يستخدم الكركديه مع خل التفاح منذ القدم في الطب التقليدي، ويستخدم الناس الأجزاء المختلفة من الكركديه كالأوراق، والجذور، والزهور لعلاج الكثير والكثير من الأمراض والعناية بالجسم.

سوف نستطلع في السطور القادمة أهم فوائد الكركديه مع خل التفاح.

فوائد الكركديه مع خل التفاح لانقاص الوزن

يحتوي الكركديه على الكثير من الفلافونويد والمعادن المختلفة، ويقلل من امتصاص الدهون والكربوهيدرات وبالتالي يؤدي إلى إنقاص الوزن بشكل ملحوظ، كذلك يحتوي الكركديه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي ترفع معدلات التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى أن الكركديه يعتبر أحد أهم مدرات البول مما يجعل الجسم يفقد كميات الماء الزائد ومعه الوزن الزائد أيضاً.

وتعد من فوائد الكركديه مع خل التفاح وجود خل التفاح بقدرته على زيادة الشعور بالشبع وبالتالي تناول سعرات حرارية قليلة مع فقدان تدريجي للوزن مع الوقت.

أجريت دراسة على حوالي 150 شخص من الذين يعانون من السمنة، تناولوا يومياً خل التفاح بمعدل 10 مل فوجد أنهم فقدوا الدهون في منطقة البطن ونقصت أوزانهم بمعدل حوالي كيلو ونصف، وبشكل عام فإن من فوائد الكركديه مع خل التفاح تنامي الإحساس بالشبع وخفض مستويات السكر وفي نفس الوقت الحصول على سعرات حرارية خالية من الدهون.

للمزيد: فوائد الكركديه للتنحيف

فوائد الكركديه مع خل التفاح لخفض سكر الدم

تشير التجارب إلى أن تناول مستخلص زهور الكركديه عن طريق الفم لمدة ثلاثة أسابيع يقلل نسبة الجلوكوز في الدم حوالي 45 %.

وتعتبر من أهم فوائد الكركديه مع خل التفاح القدرة على تنظيم مستوى السكر في الدم، وذلك بتجنب الكربوهيدرات والسكريات، أو بتناول الكركديه مع خل التفاح الذي يرفع من حساسية الأنسولين بنسبة تصل إلى 35% وبخاصة عند تناول الوجبات العالية من الكربوهيدرات والسكريات مما يعمل على تخفيض نسبة السكر بالجسم.

وفي دراسة على مرضى السكري وجد أن تناول خل التفاح بمعدل ملعقتين قبل النوم يقلل من نسبة السكر حوالي 5%، كما أن الخل يستطيع خفض معدلات السكر بنسبة 30% عند تناول ما يعادل خمسين غرام يومياً.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الكركديه مع خل التفاح لحماية الجلد

أثبتت التجربة أن استخدام الكركديه كعلاج موضعي على الجلد قبل التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمنع من تلف الخلايا ويحسن من قدرة الجلد على تفادي مخاطر الأشعة.

كما أن خل التفاح علاج شائع للكثير من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما وجفاف الجلد، وذلك لما يقوم به خل التفاح من إعادة توازن الحموضة للجلد مرة أخرى، كذلك من فوائد الكركديه مع خل التفاح امتلاك خصائص مضادة للبكتيريا، مما يجعل هذا المزيج قادراً على منع التهابات الجلد، واستخدامه كغسول للوجه لمنع البقع وقتل الجراثيم والبكتيريا.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد الكركديه مع خل التفاح للشعر

يساعد الكركديه في التخلص من قمل الرأس، كما أن الكركديه يستخدم موضعياً لعلاج حالات تساقط الشعر الناتج عن مشاكل الغدة الدرقية، كذلك تستطيع بعض أجزاء نبات الكركديه تحفيز وصول العناصر الغذائية لفروة الرأس ومنع ظهور الشيب المبكر.

على جانب آخر من فوائد الكركديه مع خل التفاح استخدام خل التفاح في قتل القمل بالرأس، والتخلص من الجراثيم والبكتيريا بفروة الرأس.

يحتوي المزيج من الكركديه مع خل التفاح على كميات جيدة من المعادن وفيتامين ج بالإضافة إلى مادة البوليفينول الموجود في أوراق الكركديه والتي لها دور كبير في علاج الكثير من مشاكل الشعر مثل التساقط، والشيب، والتقصف والجفاف، وذلك لما في محتوى هذا الخليط من أحماض أمينية ومعادن وفيتامينات.

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

فوائد الكركديه مع خل التفاح لتحسين صحة القلب

تؤكد الأبحاث أن الكركديه قادر على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي منع حدوث انسداد في الشرايين والتي تعتبر المسئول الأكبر عن أمراض القلب.

وقد سجلت نسبة الانخفاض في الكوليسترول حوالي 20% عند تناول مستخلص زهور الكركديه بالفم، وليس ذلك وحسب لكن كذلك يرفع من معدلات الكوليسترول النافع في الدم، وذلك لوجود اعتقاد قوي بأن مادة الصابونين الموجودة في الكركديه تمنع امتصاص الكوليسترول في الجسم.

كذلك لخل التفاح القدرة على تخفيض الكوليسترول والدهون الثلاثية معاً مما يعمل كحائط صد ضد خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أن التجارب العديدة التي أجريت على الفئران أظهرت قدرة الكركديه وخل التفاح على تقليل ضغط الدم، إذ أن تقليل ضغط الدم من أهم فوائد الكركديه مع خل التفاح ومن هنا يتضح الدور الكبير لحماية القلب والحفاظ على صحته.

للمزيد: فوائد خل التفاح للجنس

فوائد الكركديه مع خل التفاح لتعزيز المناعة

تعتبر زهور الكركديه مع خل التفاح من التركيبات التي لها فعالية كبيرة في ارتفاع مناعة الجسم ومقاومته للأمراض، حيث أشارت العديد من التجارب المعملية والدراسات لدور بعض أجزاء الكركديه مع خل التفاح في تحفيز خلايا الجسم لمقاومة العدوى.

احتياطات يجب مراعاتها عند استخدام الكركديه مع خل التفاح

  • لا يجب استخدام الخليط في فترات الحمل أو عند التخطيط لحدوث الحمل.
  • لا يجب استخدامه بالتزامن مع تناول أدوية خاصة برفع الخصوبة لدى السيدات، حيث أن الكركديه يخفض مستويات الاستروجين بشكل كبير.
  • لا ينصح بتناول الكركديه مع السيدات التي تستخدم حبوب منع الحمل.
  • لا يجب استخدام هذا الخليط للأفراد الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم.
  • يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الكركديه مع خل التفاح لمرضى السكري.

اقرأ أيضاً: فوائد الكركدية للأطفال