يحرص كثير من الأهالي على توخي الحذر عندما يتعلق الأمر بتغذية أطفالهم، ويقومون بالبحث عن مصادر موثوقة للإطلاع على فوائد وأضرار العديد من الأطعمة والأعشاب، قبل تجربة إطعامها لأطفالهم.

وذلك حرصاً منهم على حماية أطفالهم، ومنع حدوث مشاكل في نمو أجسادهم، أو مضاعفات تحسسية ناتجة عن أي من هذه الأطعمة والمواد التي تحتويها هذه الأطعمة. خصوصاً عند الرغبة بتجربة أحد النباتات أو المشروبات، التي ليس من الشائع تناولها أو استخدامها.

مثل نبات الكركديه (بالإنجليزية: Hibiscus Sabdariffa or Roselle)، الذي تستخدم أوراقه وأزهاره، وغيرها من الأجزاء في عمل شاي الكركديه، الذي يمتاز بطعمه الحامض، ولونه الأحمر. فهل يسمح للأطفال بتناول شراب الكركديه، وما هي فوائد الكركديه للاطفال.

هذا ما سنوضحه لك في هذا المقال.

هل الكركديه آمن للاطفال؟ 

بداية، يجب التنويه إلى عدم وجود دراسات أو أبحاث علمية كافية، ونتائج حتمية فيما يخص فوائد الكركديه للأطفال أو أضراره بشكل خاص، ولذلك يجب على جميع الأهالي الانتباه لأطفالهم ومراقبتهم عند تناول مثل هذه النباتات، والانتباه في حال ظهور أي عرض من أعراض الحساسية.

وأما إن كان الخيار بين العصائر التي تحتوي كميات كبيرة من السكر والمشروبات الغازية التي غالباً ما تقدم للأطفال وشراب الكركديه، فإن شراب الكركديه يعتبر خياراً صحياً أكثر، وفي حال كان الطفل يعاني من مشاكل صحية، أو ظهرت عليه أي أعراض حساسية فيجب عليهم استشارة الطبيب.

ولكن نظراً لفوائد عصير الكركديه للاطفال بشكل عام، والقيمة الغذائية التي يحتويها، يمكن للأطفال شرب الكركديه، بكميات معتدلة، والحصول على بعضاً من هذه الفوائد. إذ يحتوي على كميات كبيرة من العناصر، والمواد الغذائية الهامة مثل الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم.

للمزيد:

فوائد الكركديه البارد والساخن

فوائد الشمندر للأطفال

فوائد الكركديه للاطفال

فيما يلي نذكر عدداً من فوائد الكركديه للأطفال:

فوائد الكركديه للاطفال في خفض درجة الحرارة

يمكن أن يساعد شراب الكركديه، في خفض درجة حرارة جسم الطفل، في حال كان يعاني من ارتفاع في الحرارة.

فوائد الكركديه للاطفال للوقاية من السرطان

من فوائد الكركديه للأطفال أنه يمكن أن يساعد شراب الكركديه، في حماية جسم الطفل من الإصابة بالسرطان. حيث يحتوي نبات الكركديه على مواد ذات خصائص مضادة للتأكسد (بالإنجليزية: Antioxidants). تساعد في التخلص من ما يسمى بالجذور الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals)، التي تؤدي إلى إتلاف خلايا الجسم، وإصابته بأمراض، مثل السرطان.

كما يحتوي نبات الكركدية على مركب متعددات الفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، ذات الخصائص المضادة للسرطان.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الكركديه للاطفال لعلاج الإمساك

في حال كان الطفل يعاني من إمساك، يمكن لشراب الكركديه أن يعالج هذه المشكلة. حيث يحتوي نبات الكركديه على ٢٩ غرام من المغنيسيوم، الذي يساعد في تسهيل حركة الأمعاء. كما يمتلك المغنيسيوم خصائص جاذبة للماء، مما يزيد من ليونة محتويات الأمعاء، وبالتالي تسهيل حركتها، وخروجها من الجسم.

فوائد الكركديه للاطفال لعلاج القمل

يمكن استخدام نبات الكركديه، في التخلص من قمل الشعر (بالإنجليزية: Head lice)، شائع الحدوث بين الأطفال.

فوائد الكركديه للاطفال للوقاية من السمنة

يمكن أن يساعد شراب الكركدية في منع كسب الوزن الزائد، بالتالي من فوائد الكركديه للأطفال أنه يمكن استخدامه في علاج مشكلة السمنة عند الأطفال.

فوائد الكركديه للاطفال لحماية الكبد

يمكن أن يساعد شراب الكركديه في الحفاظ على سلامة الكبد عند الأطفال. حيث أظهر نبات الكركديه قدرته على منع تراكم الدهون الضارة في الكبد، مما يحمي من الإصابة بفشل الكبد (بالإنجليزية: Liver Failure) على المدى البعيد.

ما هو الغذاء؟

فوائد الكركديه للاطفال للوقاية من العدوى البكتيرية

يمكن أن يساعد تناول الأطفال للكركديه، في التخلص من الأمراض التي تسببها بعض أنواع البكتيريا، والأعراض الناتجة عنها. حيث أظهر نبات الكركديه قدرته على قتل بعض أنواع البكتيريا مثل الاي كولاي (بالإنجليزية: E coli)، وغيرها من البكتيريا التي تسبب الإسهال والإنتفاخ ومشاكل أخرى.

فوائد الكركديه للاطفال لبناء أسنان أقوى

يحتوي الكركديه على كمية كبيرة من الكالسيوم، الذي يساعد على بناء أسنان قوية وصحية. فعند تناول الكركديه في سن صغير، نضمن الحصول على بنية أساسية قوية للأسنان، لحمايتها من التسوس والتضرر.

فوائد الكركديه للاطفال لتعزيز الصحة العامة

يمكن لنبات الكركديه، أن يكسب جسم الأطفال الصحة، و يبقيهم بكامل طاقتهم خلال اليوم. فمن فوائد الكركديه للأطفال أنه يزود شراب الكركدية الجسم بالفسفور، والحديد، والكربوهيدرات، وغيرها من المعادن والعناصر الغذائية الهامة لنمو الجسم وطاقته.

ومن فوائد شراب الكركديه للاطفال أيضاً أنعيمكن أن يساعد شرب مستخلص نبات الكركديه، في علاج الكحة والرشح عند الأطفال. وذلك نظراً لاحتواء نبات الكركديه على كميات كبيرة من فيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C)، وقدرته على تعزيز مناعة الجسم.

اقرأ أيضاً: 11 طعام غير آمن لطفلك الرضيع

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية