تصنف العديد من الأطعمة على أنها أطعمة غير آمنة للأطفال إما لما تحتويه على نسب عالية من السكريات أو غيرها من المواد غير المفيدة أو لصعوبة تناولها من قبل الأطفال.

لذا لابد من توعية الأهالي باستمرار على أهمية انتقاء نوعية الأطعمة المقدمة لأطفالهم، وهذا ما سنعرضه ضمن هذا المقال من خلال ذكر أهم الأمثلة على أكل غير آمن للطفل.

أطعمة غير آمنة للأطفال

تعرض النقاط التالية أهم الأمثلة على أكلات غير آمنة للأطفال، لذا يجب على الأهالي تجنب أو تقليل تقديمها للأطفال لضمان سلامتهم وعدم تعرضهم للخطر:

العصائر الصناعية 

تعتبر العصائر الصناعية من الأطعمة غير الصحية للأطفال، وذلك لما تحتويه هذه العصائر على كميات كبيرة من السكر، حيث يحتوي الكوب الواحد من العصائر الصناعية على قرابة 5-6 ملاعق صغيرة من السكر الذي يتم امتصاصه ودخوله إلى الدم بشكل مباشر ودفعة واحدة، مما يؤثر سلباً على عمليات حرق الكربوهيدرات في الجسم.

وهذا ما يوضح أهمية استبدال العصائر الصناعية بحبات الفاكهة نفسها الغنية بالألياف الغذائية التي يتم امتصاصها تدريجياً إلى الدم، كما يمكن استبدالها بالعصائر الطبيعية الطازجة.

للمزيد: فوائد عصير المانجو للجسم 

لبن الزبادي المحلى 

يحتوي لبن الزبادي المحلى على كميات كبيرة من السكريات، والدهون، والسعرات الحرارية، بالتالي يساهم الإكثار من تناولها في زيادة عرضة الأطفال للإصابة بالسمنة ومرض السكري. لذا ينصح الأهالي باستبدال لبن الزبادي المحلى، باعتباره من الأطعمة غير الآمنة للأطفال، بالانواع الطبيعية والطازجة. 

كما تسبب الأصباغ المستخدمة والإكثار من تناولها في زيادة التحسس عند الاطفال، وفرط النشاط، إضافة لسلوكهم غير الصحيح في بعض الحالات.

حيث يجدر التنويه لضرورة عدم شراء لبن الزبادي المخزن على الرفوف خارج الثلاجات في الأسواق.

حبوب الإفطار 

تزعم العديد من الشركات المصنعة لحبوب الإفطار والمعروف بالكورن فليكس على أنها غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن، ولكن في الواقع أن حبوب الإفطار تفقد العديد من الفيتامينات والمعادن تفقد خلال مراحل عملية التصنيع لتصبح غنية بالسكريات والسعرات الحرارية، وهذا ما يجعلها أطعمة غير آمنة للأطفال.

ينصح باستبدال حبوب الإفطار بحبوب الشوفان، كما يمكن إضافة قطع من الفواكه الطبيعية والمكسرات لتعزيز القيمة الغذائية وترغيب الأطفال بتناولها.

اقرأ أيضاً: فوائد الشوفان وقيمته الغذائية

العسل 

يعد العسل طعام غير آمن للأطفال تحت سن العامين، وذلك لأن بعض أنواع العسل  تحتوي على بكتيريا تسبب حالة تحسس خطيرة، وهي التسمم الوشيقي أو السجقي (بالإنجليزية: Botulism) والتي يرافقها ضعف في العضلات وصعوبة في التنفس، ويكمن ذلك بسبب عدم اكتمال جهاز المناعة لديهم.

للمزيد: الفوائد الصحية للعسل

العنب 

يعتبر العنب طعام غير آمن للطفل، وذلك بسبب كبر حجم حبات العنب، وصعوبة هضمه عبر الجهاز الهضمي، وسهولة انزلاقها، مما يزيد من احتمالية اختناق الطفل بها، لذا ينصح باستبدال العنب بالموز بالأخص من قبل الأطفال دون العامين.

اقرا ايضاً :

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

المكملات الغذائية 

يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء المكملات الغذائية للأطفال، إذ يفضل حصول الأطفال على الفيتامينات والمعادن الأساسية من الغذاء وليس من المكملات الغذائية.

اقرأ أيضاً: حقائق هامة عن المكملات الغذائية

اللبن المخفوق والمشروبات الغازية 

تمثل المشروبات الغازية واللبن المخفوق (بالإنجليزية: Milkshake) مشروبات وأطعمة غير آمنة للرضع، وذلك لما تحتويه هذه المشروبات على كميات كبيرة من السكريات والدهون، مما يسبب الإكثار من تناول اللبن المخفوق من زيادة عرضة الأطفال للإصابة بأمراض القلب.

كما يسبب الإكثار من تناول المشروبات الغازية في تأثير سلباً على الأعصاب، والجلد، والذاكرة عند الأطفال، وذلك لما تحتويه على كميات من الزيوت النباتية المحتوية على عنصر البروم.

للمزيد: أثر المشروبات الغازية على الأسنان واللثة

الفشار 

يعود السبب إلى اعتبار الفشار المحضر في جهاز الميكروويف أكل غير صحي للأطفال، بسبب أن تعرض الكيس الورقي للحرارة يسبب في تكون مواد سامة تلحق الضرر بصحة الأطفال، إضافة لذلك ينصح الأهالي بأخذ الحيطة والإشراف على أطفالهم أثناء تناولهم الفشار لضمان عدم اختناقهم به.

يمكن تحضير الفشار في البيت بوضع كميات قليلة من الزيت وتحضيره على الغاز.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول

الوزن

×إغلاق
نتائج العملية الحسابية

مؤشر كتلة الجسم

kg/m2

الطعام المعلب 

تحتوي الأطعمة المعلبة، بالأخص المعلبة بعلب بلاستيكية أو معدنية، مادة البيسفينول أ (بالإنجليزية: Bisphenol-A) حيث تؤثر هذه المادة سلباً على نمو الطفل، والجهاز التناسلي، كما تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان، الأمر الذي يجعلها أطعمة غير آمنة للأطفال.

ينصح الأهالي باستبدال الطعام المعلب بعلب بلاستيكية أو معدنية بتلك المعلبة بالزجاج أو استخدام الصلصات والطعام الطازج بدل المعلب.

اقرأ أيضاً: دليلك الكامل إلى الاطعمة المعلبة

المحليات الصناعية 

يستبدل العديد من الأهالي السكر المعتاد استخدامه بسكر الأسبارتام (بالإنجليزية: Aspartame) ظنناً منهم بأنه أفضل، ولكن في حقيقة الأمر فإن المحليات الصناعة أحد الأمثلة على أطعمة غير صحية للأطفال، وذلك بسبب أن الأسبارتام يثبط الأنزيمات المسؤولة عن الوقاية من الإصابة بزيادة الوزن ومرض السكري.

النقانق واللحوم المصنعة 

يسبب تناول ما يقارب 50 غراماً من اللحوم المصنعة يومياً في زيادة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والسرطان بشكل عام بما نسبته 18%. كما ينصح باستبدال اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة التي تمثل أحد الأمثلة على أطعمة غير آمنة للأطفال بالأسماك.

العلكة والحلوى 

تعتبر العلكة والحلوى أحد الأمثلة على أطعمة غير آمنة للطفل وذلك لما تحتويه على كميات كبيرة من السكر، مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بالأسنان، كما تسبب العلكة الخالية من السكر والمحتوية على الزيليتول (بالإنجليزية: Xylitol) في الإصابة بالإسهال.

والأهم من هذا كله أن تناول العلكة أو الحلوى تزيد من فرصة اختناق الأطفال، كما يؤدي بلع العلكة أو الحلوى باستمرار إلى حدوث انسداد في القناة الهضمية.

اقرأ أيضاً: الوقاية من تسوس أسنان الاطفال

الشيبس 

يصنف الشيبس ضمن أحد الأمثلة على أطعمة غير آمنة للأطفال، وذلك لما يحتويه من كميات كبيرة من الأملاح، والدهون، والسعرات الحرارية. إذ يسبب الإكثار من تناوله في الإصابة من ارتفاع ضغط الدم وتشكل حصى في الكلى.

يمكن استبدال الشيبس بخبز شرائح من البطاطا العادية أو البطاطا الحلوة في البيت.

المخبوزات المحضرة مسبقاً 

تحتوي المخبوزات المحضرة مسبقاً والمجمدة على كميات كبيرة من الدهون والأملاح، مما يصنفها ضمن أحد الأمثلة على طعام غير آمن للأطفال. لذا ينصح بتحضير المخبوزات في المنزل بإضافة الخضروات والصلصات الطازجة.

الحليب الخام 

يحتوي الحليب الخام على العديد من البكتيريا، والفيروسات، والطفيليات التي تلحق الضرر بصحة الأطفال، لذا ينصح باستبداله بأنواع الحليب المبستر (بالإنجليزية: Pasteurized Milk).

أنواع من الأجبان 

من الغريب تصنيف مجموعة من الأجبان على أنها أطعمة غير آمنة للأطفال بالرغم من احتوائها على الكالسيوم، والبروتينات، والفيتامينات، ومع ذلك ينصح الأهالي بعدم تقديم الجبن الأزرق أو الجبن المتعفن أو الأنواع المصنوعة من حليب غير مبستر للأطفال، وذلك لإحتوائها على بكتيريا قد تسبب التسمم الغذائي.

ينصح باستبدال تلك الأنواع بأخرى مثل الجبن الكريمي، والأجبان كاملة الدسم، كما يمكن البدء بإدخال الجبن ضمن وجبات الطفل من عمر ستة أشهر.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

البوظة المصنعة 

تحتوي البوظة المباعة في الأسواق على كميات كبيرة من القشطة، والسكريات، إضافة إلى المستحلبات التي تؤثر سلباً على دور البكتيريا النافعة في الجسم، مما يزيد من السمنة.

كما تصنف البوظة المصنعة أحد أهم الأمثلة على أطعمة غير صحية للأطفال، بسبب فرصة ذوبانها وتجمدها مرة أخرى، مما يؤدي إلى زيادة فرصة نمو البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي. ومن هنا تتضح أهمية صنع البوظة منزلياً من قطع الفواكه الطازجة والمجمدة.

الأطعمة غير المطبوخة 

يحذر على الأهالي إطعام أطفالهم طعام غير مطبوخ مثل اللحوم أو البيض أو غيرها، وذلك لاحتوائه على أنواع من البكتيريا لا يستطيع الجهاز المناعي غير المكتمل مواجهتها، مما يجعله أيضاً كمثال على طعام غير آمن للطفل، حيث يحذر إدخال طعام ني على وجبات الأطفال بالأخص لمن دون الخامسة من العمر.

المكسرات الكاملة

يستطيع الأهالي إدخال المكسرات ضمن وجبات أطفالهم بدءاً من عمر الأربعة أشهر بعد التأكد من عدم وجود حساسية عندهم من المكسرات، إضافة لتجنب فرصة اختناق الأطفال بالمكسرات يمكن استبدالها بكميات صغيرة من زبدة أو مسحوق المكسرات.

للمزيد: حساسية الطعام وكيفية علاجها

الطعام الصلب

يعتبر الطعام الصلب مثل الجزر وغيره من أنواع الخضروات الصلبة أحد الأمثلة على أكلات غير آمنة للأطفال، لذا ينصح بطهيها قبل إعطائها للطفل لتجنب اختناقه بها.