كثيراً ما نسمع عن فوائد الشوفان ودوره في صحة الجسم، ويعد الشوفان من فصيلة الحبوب ويتحمل محصوله ظروف التربة الصعبة على عكس الكثير من المحاصيل، كما يظهر له رائحة مميزة وقوية عند التحميص التي تحدث بعد حصاده وتنظيفه، مع الأخذ بعين الاعتبار أن عملية تصنيع الشوفان لا تشمل التخلص من النخالة وجنين الشوفان مما يؤدي لاحتفاظه أكثر بقيمته الغذائية من الألياف والمعادن.

وسنتناول في هذا المقال فوائد الشوفان للجسم المتعددة، بالإضافة إلى كيفية شراء الشوفان وتحضيره وتخزينه، وقيمة الشوفان الغذائية.

القيمة الغذائية للشوفان

العناصر الغذائية التالية تجعل فوائد الشوفان متعددة ومتنوعه:

إضافة إلى ذلك يحتوي الشوفان على المركبات النباتية التالية:

  • الأفينثراميد (بالانجليزية: Avenathramides)، وهي مركبات مضادة للأكسدة.
  • حمض الفيروليك (بالانجليزية: Ferulic ِAcid).
  • حمض الفيتيك (بالانجليزية:Phytic Acid).

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الشوفان للقلب والكولسترول

نظراً لاحتواء الشوفان على البيتا جلوكان الذي يبطئ من امتصاص الدهون والكولسترول عن طريق زيادة لزوجة الطعام الذي نتناوله، فإن من فوائد الشوفان أنه يقلل من مستوى الكولسترول في الدم، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب. كما ويحتوي الشوفان على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض القلب.

وبالتالي، يساعد الشوفان في:

  • يقي من احتمالية الإصابة بالتهاب الشرايين.
  • يقي من احتمالية الإصابة بتلف الأنسجة.
  • يقي من خطر الإصابة بالسكتة القلبية والسكتة الدماغية.
  • من فوائد الشوفان للمرأة أنه يقي النساء بعد سن اليأس من خطر احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية والسكتة القلبية، وأمراض القلب بشكل عام.

فوائد الشوفان لمرض السكري

من فوائد الشوفان لمرض السكري ما يلي:

  • يساعد الشوفان على تنظيم مستوى السكر في الدم، خاصة لأصحاب الوزن الزائد أو المصابين بالسكري من النوع الثاني.، وذلك لاحتواءه على البيتا جلوكان والذي يعد من الألياف. ويعد الشوفان من الكربوهيدرات المعقدة التي تحتاج لفترة طويلة لتتحول إلى الكربوهيدرات البسيطة، مما يساعد على تنظيم سكر الدم.
  • يزيد الشوفان من حساسية الأنسولين (بالإنجليزية: Insulin Sensitivity)، ويحمي من الإصابة بمرض السكري.

يجب التنويه إلى أن تناول حبوب الشوفان الكاملة مسلوقة يقلل من استجابة الجسم للأنسولين، لكن عند طحنه إلى دقيق قبل طهيه يحسن من استجابة الجسم.

فوائد الشوفان للرجيم

يساعد الشوفان على الشعور بالامتلاء والشبع، مما يساعد في فقدان الوزن. تعمل الألياف القابلة للذوبان في الماء، مثل البيتا جلوكان، على تأخير عملية تفريغ المعدة، وتعزيز عملية الهضم، وتزيد من إفراز الهرمونات التي تساعد على الشعور بالامتلاء.

كما ويعد الشوفان من الأغذية قليلة السعرات الحرارية، حيث أن نصف كوب من الشوفان النيء يعادل 150 سعرة حرارية، مما يجعله خياراً جيداً لفقدان الوزن.

فوائد الشوفان للقولون والمعدة

تكمن فوائد الشوفان للقولون والمعدة في ما يلي:

  • يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف، لذلك من فوائد الشوفان أنه يعد مليناً للمعدة والأمعاء ويساعد في عملية الهضم، ويعد علاجاً جيداً للإمساك.
  • إن الشوفان خالي من مادة الجلوتين، وبالتالي يعد الشوفان بديلاً عن القمح للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين، أو الداء البطني (بالإنجليزية: Celiac Disease).

للمزيد: فوائد الشوفان للقولون

فوائد الشوفان للوجه والبشرة

يمكن استخدام الشوفان في علاج العديد من مشاكل البشرة، حيث أن من فوائد ماسك الشوفان أنه قد يقلل من الأعراض المصاحبة، ويعالج المرض أيضاً.

من فوائد الشوفان للبشرة أنه يعالج الحالات التالية:

  1. حب الشباب.
  2. التهاب الجلد.
  3. جدري الماء.
  4. الطفح الجلدي.

للمزيد: فوائد الشوفان التجميلية

فوائد اخرى للشوفان

من فوائد الشوفان ما يلي:

  • تقوية جهاز المناعة ضد الالتهابات وتعزيز قدرة الجسم على محاربة البكتيريا، والفيروسات، والفطريات، والطفيليات، وذلك نظراً لاحتواءه على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة، مثل فيتامين ب، والفوليت.
  • يساعد الشوفان في الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، إلى جانب اتباع نظام غذائي منخفض في الصوديوم وغني بالبروتينات الخالية من الدهون.
  • قد يساهم استهلاك الشوفان في تقليل خطر الإصابة بالسرطان وذلك بسبب احتواءه على مضادات الأكسدة.
  • يقلل الشوفان من خطر إصابة الأطفال بمرض الربو (بالانجليزية: Childhood Asthma)، وذلك أحد فوائد الشوفان للأطفال.

اقرأ أيضاً: الشوفان: بديل علاجي وغذائي عن القمح

شراء الشوفان وتخزينه

يمكن أن يكون اختيار النوع الصحيح من الشوفان جزء صعباً، حيث توجد أنواع مختلفة من الشوفان المتاحة في السوق، ولا بد من اختيار النوع الصحيح للحصول إلى فوائد الشوفان المثلى، لعل أكثر الأنوع شهرة:

  1. رقائق الشوفان.
  2. الشوفان سريع الطهي.
  3. الشوفان الفوري.

ويمكن تخزين الشوفان في علبة محكمة الإغلاق في مكان بارد ومظلم وجاف لمده شهرين.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

كيفية تحضير الشوفان

تعد أفضل طريقة لتحضير الشوفان والتي تضمن الحصول على فوائد الشوفان هي بإضافته إلى الماء البارد وطهيه على النار لحد الاستواء، ويمكن أيضاً إضافة الشوفان على مختلف أنواع الحساء والسلطات وأثناء طهي الأنواع المختلفة من الطعام.

يمكن أيضاً تناول الشوفان كوجبة إفطار مغذية جداً في الصباح الباكر بطهي الشوفان وإضافة الحليب عليه مع وضع بعض قطع الفواكه الطازجة، أو الزبيب، أو العسل.

للمزيد: رجيم الشوفان

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟