يعتبر الشوفان (بالإنجليزية: Oats) من أنواع الحبوب الصحية المغذية والخالية من الجلوتين، لذلك هو أحد أفضل الخيارات المتاحة للأشخاص الذين يجب عليهم اتباع حمية غذائية خالية من الغلوتين، مثل المرضى الذين يعانون من حساسية القمح أو مرض الاضطرابات الهضمية سيلياك.

يشبه الشوفان الحنطة والشعير، وعادةً ينبت بينهما، وهو نبات عشبي حولي يصل ارتفاعه إلى ما يقارب 1.5 متر، ويعرف أيضاً باسم الزوان.

تعرف في هذا المقال على الفرق بين الشوفان والقمح ومتى يمكن استخدام الشوفان كبديل للقمح، وبعض وصفات الشوفان التي يمكن تحضيرها.

هل الشوفان هو القمح؟

ما زال الكثير من الأشخاص يتسائل هل الشوفان هو القمح أو هل الشوفان من مشتقات القمح، والإجابة هي لا.

تبدو حقول الشوفان متشابهة إلى حد كبير مع حقول القمح أو حتى الشعير، ولكن كل منهما ينتمي لنوع مختلف من الأعشاب المنتجة للحبوب.

الشوفان، هو بذرة نبات يسمى أفينا ساتيفا (بالإنجليزية: Avena Sativa) من عائلة النجيلية (بالإنجليزية: Poaceae or Gramineae)، وهو أحد أنواع عشب الحبوب المزروع بهدف الحصول على حبوبه النشوية الصالحة للأكل.

أما القمح فهو أيضاً أحد أنواع عشب الحبوب ولكن من نوع مختلف عن أعشاب الحبوب المنتجة للشوفان، وتعتبر أشهر أعشاب الحبوب للقمح هي جنس القمح (بالإنجليزية: Genus Triticum) من الفصيلة النجيلية.

الفرق بين الشوفان والقمح

لا يعتبر دقيق الشوفان مناسباً للخبز بشكل عام، ولكنه يستخدم لصنع البسكويت والحلويات. وتحتوي حبوب الشوفان على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والبروتين، والنشا. وهي مصدر للمغنيسيوم والزنك، وفيتامين ب 1 ومضادات الأكسدة.

أما القمح فهو ثالث أشهر الأطعمة الأساسية في العالم بعذ الأرز والذرة، ويستخدم القمح أو أحد مشتقاته في الكثير من خيارات الطهي والطعام. فيما يلي أهم الفروقات الأخرى بين القمح والشوفان، وخاصة لمرضى حساسية القمح

الشوفان القمح
خالي من الجلوتين يحتوي على الجلوتين
يحسن عملية الهضم يمكن أن يسبب اضطرابات في عملية الهضم
مناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح أو حساسية اتجاه الغلوتين يجب الامتناع عن تناوله من قبل الأشخاص المصابين بحسايبة القمح أو حساسية الغلوتين

انواع الشوفان

يمكن أن يكون اختيار النوع الصحيح من الشوفان جزء صعب، حيث توجد أنواع مختلفة من الشوفان متوفرة في السوق، مثل الشوفان الصلب المقطع، والشوفان الملفوف، والشوفان المعالج، والشوفان الفوري، كما هو موضح فيما يأتي:

  • الشوفان الصلب المقطع (بالإنجليزية: Steel-Cut Oat) والشوفان الملفوف (بالإنجليزية: Rolled Oatmeal): يوصف هذا بأنه أحد أفضل أنواع الشوفان كونه عبارة عن حبوب كاملة، ويحتوي على العناصر الغذائية الحيوية، مثل فيتامينات ب المعقدة، والبروتين، والكالسيوم، والألياف، كما أنه منخفض في الصوديوم والدهون. يعتبر الشوفان الصلب المقطع والشوفان الملفوف أقرب إلى الشوفان الخام الطبيعي، مما يجعلهما أصح أنواع الشوفان.
  • الشوفان المعالج: يشير الشوفان المعالج إلى أن الشركات المصنعة تضيف المواد الحافظة والملح، مما يقلل بعض الأهداف الصحية الرئيسية لتناول الشوفان في المقام الأول.
  • الشوفان الفوري (بالإنجليزية: Instant Oat): يستغرق الشوفان شبه المعالج حوالي 10 إلى 15 دقيقة فقط لينضج، في حين أن الشوفان غير المعالج قد يستغرق من 20 إلى 30 دقيقة ليطهى. يمكن أيضاً طهي الشوفان الفوري باستخدام الميكروويف في دقائق قليلة؛ لذا فهو خيار مثالي للأشخاص الذين لا يملكون الكثير من الوقت لتحضير الطعام.

اقرأ أيضاً: فوائد الشوفان وقيمته الغذائية

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

هل جميع منتجات الشوفان خالية من الجلوتين؟

يعتبر الشوفان الخام خالياً من الجلوتين (بالإنجليزية: Gluten) بشكل طبيعي، وهو آمن للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين.

يجدر الإشارة إلى أهمية وضرورة التحقق من الملصق على منتج الشوفان عند شراؤه، للتاكد من أنه قد تمت معالجة الشوفان وتعبئته بطريقة لا تتضمن استخدام الغلوتين.

محاذير تناول الشوفان

يوصى بعدم تناول الشوفان من قبل الفئات التالية:

  • الأشخاص الذين يعانون من انسداد معوي، ويشمل ذلك المريء، والمعدة، والأمعاء.
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تبطئ من عملية الهضم، حيث يعانون من خطر التعرض لانسداد معوي.
  • الأطفال المصابون بحالة تسمى التهاب الجلد التأتبي (بالإنجليزية: Atopic Dermatitis) حيث أنهم قد يكونون أكثر عرضةً للإصابة بحساسية الشوفان.

وصفات بالشوفان لمرضى حساسية القمح

يمكن استخدام الشوفان كبديل لمرضى حساسية القمح في إعداد الوصفات التالية:

  • شوربة لحم مع الشوفان

يغلى نصف كيلو لحم في 8 أكواب من الماء، ثم إضافة حبة طماطم واحدة وبصلة وبعد نضج اللحم يصفى المرق ويوضع اللحم في طبق آخر.

يغلى المرق المصفى ثانية، ويضاف إليه كوب من الشوفان وملعقة صغيرة من الملح، ونصف ملعقة صغيرة من كل من الكمون، والفلفل الأسود، والهيل الناعم، والقرفة الناعمة، ثم تخفف النار ويقلب الشوفان لمدة دقيقتين.

تغطى بعد ذلك الطنجرة وتترك على نار هادئة لمدة 15 دقيقة، ثم يضاف اللحم الى الشوربة وتترك لمدة خمس دقائق قبل أن تغرف.

للمزيد: فوائد الشوفان للقولون

  • شوربة شوفان بالحليب

يوضع زيت في القدر على النار، ثم يضاف له البصل والثوم المفرومين مسبقاً، وتقلب على النار لمدة دقيقتين، ثم تذويب ما مقداره أربع ملاعق كبيرة شوفان في أربعة كؤوس من الماء مع خمس ملاعق حليب بودرة، ثم تضاف الى القدر وتضاف شوربة الماجي.

تقلب الشوربة وتترك على النار لمدة عشر دقائق، ثم تسكب في صحن وتزين بالشبت المفروم، وتقدم فوراً لأنها إذا بردت تثقل وتسمك.

  • معكرونة مع كفتة الشوفان

يسلق كيس من المعكرونه الحلزونية، وتخلط بنصف كيلو لحم مفروم، مع ثلاث ملاعق شوفان، ويضاف ملح وفلفل أسود وبهارات، ثم يكور المزيج كرات مستديرة.

تقطيع حبة فلفل أحمر وحبة فلفل رومي أصفر، وفرم ربطة بقدونس، ثم إحضار مقلاة تتسع لكل المقادير، توضع فيها قليل من الزبدة، وتوضع على النار حتى تسخن، ثم تضاف كرات اللحم مع الشوفان، وتترك تتحمر في الزبدة، وتقلب على مهل حتى تنضج، بعد ذلك تضاف المعكرونة المسلوقة وتقلب مدة ثلاث دقائق مع كرات الكفتة والزبدة.

يضاف الفلفل الرومي المقطع والبقدونس المفروم إلى الخليط السابق، ويقلب قليلاً، ثم تغطى المقلاة وترفع عن النار.

جوزة  الطيب

حلويات بالشوفان

  • العصيدة

تغلى ستة أكواب من الحليب على نار هادئة، ويضاف إليها أربع ملاعق كبيرة من السكر وملعقة صغيرة من الهيل الناعم، ثم يضاف كوب من الشوفان الى الحليب المغلي، ويقلب باستمرار لمدة 15 دقيقة، ثم يغرف في زبادي صغيرة ويرش عليه القليل من المكسرات الناعمة.

  • كيكة الشوفان

يمكن استخدام الشوفان كبديل للقمح في استخدام الكيك بالمكونات الآتية: علبة قشطة، وثلاث بيضات ونصف كأس زيت، وكأس سكر بودرة، وملعقتا باكنج باودر، وفانيليا، وكأسين من الشوفان المطحون الناعم، وأربع قطع بسكويت مكسرة تكسيراً ناعماً (إضافة البسكويت اختياري).

تخلط القشطة مع البيض والزيت والسكر في الخلاط، ثم يصب الخليط على الشوفان ويحرك، وينثر على الوجه البسكويت المكسر، وتوضع في فرن ساخن لمدة 30 دقيقة على نار هادئة.

وجبات شوفان للأطفال

يمكن استخدام الشوفان كوجبة يومية وبديل لمرضى حساسية القمح من الأطفال باستخدام المقادير التالية: كوب ماء، وملعقتان كبيرتان من حليب الطفل، ثلاث ملاعق كبيرة من الشوفان.

ينقع الشوفان في الماء لمدة ساعة ونصف، ثم تخلط جميع المحتويات في إناء، وتوضع على النار مع التحريك المستمر حتى يتماسك الخليط، ثم يرفع من على النار ويتم هرسه ويترك حتى يبرد ثم يقدم للطفل.

طبق مفيد للأطفال بعد الشهر السادس

المقادير: ملعقتان كبيرتان من الشوفان ، وملعقتان من طحين الأرز، وثلاثة أرباع كوب حليب، وملعقة صغيرة من السكر.

توضع المقادير السابقة على النار، وتحرك لمدة خمس دقائق، ثم تخفف النار لمدة خمس دقائق، أو حتى تصبح المكونات سميكة قليلاً. وهذا الطبق يساعد الطفل على النوم، لذا يمكن تحضير هذه الوجبة قبل النوم بنصف ساعة.

فوائد الشوفان العلاجية

من فوائد الشوفان ما يلي:

  • تقليل نسبة الكولسترول في الدم، مما يخفف من مخاطر أمراض القلب والشرايين.
  • تنظيم عملية الهضم في الجسم، والتخفيف من المشاكل المعوية والإمساك.
  • المحافظة على الوزن الصحي، لأن الشوفان يعطي الشعور بالشبع. وعند تناوله في وجبة الإفطار، فإنه يقلل الشهية، ويساعد على تخفيف الوزن أو السيطرة عليه، كما أن الألياف الموجودة في الشوفان تبطئ معدل تفريغ المعدة من الطعام فتجعل الشخص يشعر وكأن معدته ما زالت ممتلئة لفترة زمنية أطول.
  • المساهمة في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ، حيث أن ألياف الشوفان ومحتواه من المعادن والمواد المضادة للأكسدة تسهم في تحسين قراءات ضغط الدم.
  • زيادة حساسية الجسم للأنسولين، وبالتالي يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم.
  • تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل السرطان وذلك لأن الشوفان يمتلك خصائص مضادة للأكسدة.

للمزيد: رجيم الشوفان

فوائد الشوفان التجميلية

يمكن استخدام الشوفان لإعداد وصفات وخلطات منزلية مفيدة للبشرة، وذلك لفوائد الشوفان للبشرة والتي تشمل:

  • التخلص من الرؤوس السوداء، من خلال صنع عجينة من الشوفان، وثلاث ملاعق من اللبن، وعصرة ليمون، ثم استخدامها لمدة 10-15 دقيقة على الأنف أو المنطقة المصابة.
  • تقشير البشرة وتفتيح لونها، من خلال استخدام دقيق الشوفان، والماء الفاتر، والسكر، وزيت جوز الهند، ثم وضع هذا المقشر على الوجه لمدة 20 دقيقة.
  • تنظيف البشرة، وذلك إما من خلال تحضير قناع الشوفان أو استخدام ماسك الشوفان الجاهز، ومن فوائد قناع الشوفان علاوة على كونه منظفاً جيداً للبشرة فإنه يشد بشرة الوجه المرتخية ويخفف التجاعيد.

للمزيد: فوائد الشوفان التجميلية

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية