حساسية الجلوتين

Gluten Intolerance

حساسية الجلوتين

ما هو حساسية الجلوتين

تعرف حساسية الجلوتين على أنها عدم قدرة الجسم على هضم أو تكسير الجلوتين، وهو بروتين موجود بشكل رئيسي في الحبوب مثل القمح، والشعير بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأطعمة، وتمثل حساسية الغلوتين إحدى الاضطرابات الشائعة التي لها أعراض عديدة يمكن أن تتشابه مع أمراضٍ أخرى مثل الداء البطني أو مرض السيلياك (بالإنجليزية: Celiac Disease).

وتتراوح  درجات حساسية الجلوتين من بسيطة لا علاقة لها  بالداء البطني إلى أشد درجات حساسية الجلوتين، والتي ترتبط بالمعاناة منه، وفيما يلي نذكر الفرق بينهما، والفرق بين حساسية القمح وحساسية الجلوتين.

حساسية السيالياك

على الرغم من اختلاف حساسية الغلوتين عن حساسية السيالياك، إلا أن عادة ما يخلط البعض بينهما؛ إذ يعد الداء البطني أو مرض السيلياك أحد أمراض المناعة الذاتية، وفيه يهاجم جهاز المناعة الجهاز الهضمي عن طريق الخطأ بعد تناول الجلوتين، ويسبب التهاباً في الأمعاء الدقيقة، ويؤدي تكرار الالتهاب إلى الإصابة بالتلف فيها، وبالتالي عدم الامتصاص الجيد للعناصر الغذائية وسوء التغذية.

وتتشابه أعراض حساسية الجلوتين وحساسية السيلياك إلا أنها لا تسبب التهاباً أو تلفاً في الأمعاء الدقيقة، كما أنها لا علاقة لها بالجهاز المناعي، ولا تؤدي إلى إنتاج الأجسام المضادة بعد تناول الجلوتين.

يصيب مرض السيلياك حوالي 1 ٪ من الناس، إلا أن 0.5 إلى 13٪ من المرضى يمكن أن يعانوا أيضاً من حساسية الغلوتين التي لا ترتبط بمرض السيلياك.

الفرق بين حساسية القمح وحساسية الجلوتين

يعاني الكثير من اضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك الناتجة عن تناول القمح أو الجلوتين، وفي حالة حساسية القمح تحدث استجابة مناعية؛ نتيجة وجود مكون في القمح ليس بالضرورة أن يكون الجلوتين، وعلى عكس حساسية الغلوتين، وحساسية السيلياك يمكن أن تسبب حساسية القمح أعراضاً مهددة للحياة تستلزم العناية الطبية الفورية مثل صعوبة التنفس أو انخفاض ضغط الدم الشديد وفقدان الوعي.

اقرأ أيضاً: الغذاء.. ومرض السيلياك (الاسهال الشحمي)

ما زالت أسباب حساسية الغلوتين غير واضحة، وتظهر أعراض حساسية الجلوتين نتيجة التعرض للمنتجات التي تحتوي عليه مثل:

  • العناصر الغذائية مثل الخبز، أو المعكرونة، وغيرها من الأطعمة.
  • العناصر غير الغذائية مثل معجون الأطفال، أو مستحضرات التجميل.

تتمثل أعراض حساسية الجلوتين بشكل عام في الشعور بعدم الارتياح عند تناول الأطعمة المحتوية عليه، والشعور بالتحسن عند اتباع حمية غذائية خالية منه، نذكر فيما يلي بعضاً منها مثل:

  • انتفاخ البطن: يشعر المريض بانتفاخ البطن بعد تناول الطعام، ويعد من الأعراض الشائعة جداً لحساسية الغلوتين حيث يعاني 87% من المصابين بانتفاخ البطن.
  • الإمساك أو الإسهال: يعاني أكثر من 50% من المصابين بحساسية الغلوتين من الإسهال بشكل دوري، في حين يعاني حوالي 25% منهم من الإمساك، ويؤدي الإسهال المتكرر إلى الجفاف والإرهاق الجسدي.
  • آلام البطن: يعاني 83% من المصابين بحساسية الغلوتين من آلام في البطن.
  • الصداع: قد يشير الصداع إلى الإصابة بحساسية الغلوتين في حال حدوثه بشكل منتظم بدون أي سبب واضح، ويعد المصابون بحساسية الغلوتين أكثر عرضة من غيرهم للمعاناة من الصداع النصفي.
  • التعب الجسدي: يعاني حوالي 60 إلى 82٪ من المصابين بحساسية الغلوتين بالتعب الجسدي خاصة بعد تناول الطعام المحتوي عليه، كما يمكن أن تسبب حساسية الغلوتين فقر الدم بسبب نقص الحديد؛ وبالتالي زيادة الشعور بالتعب.
  • الاكتئاب: يرجح ظهور الاكتئاب كعرض من أعراض حساسية الجلوتين؛ بسبب حدوث خلل في مستويات السيروتونين، وظهور ببتيد أثناء هضم الجلوتين، وزيادة كميات البكتيريا الضارة وانخفاض نظيرتها النافعة، وكلها أشياء يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وتزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • التوتر والقلق: وجد أن الأشخاص المصابون بحساسية الغلوتين أكثر عرضة للمعاناة من القلق والتوتر عن غيرهم؛ إذ وجد أنه يصيب حوالي 40% من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.
  • ضباب الدماغ: يشكو حوالي 40% من المصابين بهذا المرض من النسيان وعدم القدرة على التفكير بشكل سليم.
  • آلام المفاصل والعضلات: يسبب الجلوتين التهاب عند المصابين بحساسية الغلوتين بما في ذلك المفاصل والعضلات.
  • خدر الأرجل والذراعين: يحدث بشكل أكثر شيوعاً في حالة الإصابة بمرض السكري، ونقص فيتامين ب 12.

للمزيد: هل فعلا أعاني من الداء البطني (celiac disease)؟

لا يوجد تحليل حساسية الجلوتين حالياً؛ إذ يصعب تشخيص هذه الحالة الطبية؛ لعدم وجود علامات حيوية تدل عليها، وبالتالي يلجأ الأطباء بعد معرفة التاريخ الطبي والفحص البدني إلى استبعاد الأمراض الأخرى التي يمكن أن تكون السبب في إحداث نفس أعراض حساسية الجلوتين مثل حساسية السيلياك، والتي يمكن أن تستبعد من خلال فحص الأجسام المضادة للخزعة المأخوذة من الأمعاء الدقيقة، وتحاليل الدم.

بالإضافة إلى اختبار حساسية الجلوتين بطريقة الاستبعاد، تعد الطريقة الأكثر شيوعاً هي تجربة الطبيب إلزام المريض باتباع حمية غذائية خالية من الغلوتين لفترة معينة، وملاحظة مدى تحسن المريض أو عدمه، ومن الضروري مراجعة الطبيب عند الشعور بأعراض تشبه أعراض حساسية الغلوتين؛ لتأكيد التشخيص قبل الحرمان من تناول الطعام المحتوي على الغلوتين.

وبالرغم من إمكانية تحليل حساسية الجلوتين في المنزل؛ إذ توجد اختبارات منزلية لجميع الحساسيات الغذائية بما في ذلك الجلوتين؛ ولكنها غير دقيقة ويمكن أن تعطي نتائج إيجابية كاذبة؛ لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها.

اقرأ أيضاً: القلق بين الأطعمة والمشروبات التي تثيره وتلك التي تخفف منه

تعالج حساسية الجلوتين من خلال اتباع حمية غذائية خالية من الجلوتين أو تحتوي على كمية قليلة منه يستطيع المريض تحملها، وتختلف تلك الكمية من شخص لآخر، ومن الجدير بالذكر توافر أنواع من الخبز، والمعكرونة، وحبوب الإفطار، والمخبوزات الخالية من الجلوتين في الأسواق.

يجب توخي الحذر وقراءة محتويات الأغذية المباعة دائماً بما في ذلك المكملات الغذائية عند المعاناة من حساسية الجلوتين؛ للتأكد من خلوها التام منه، ويمكن للمصابين بحساسية الغلوتين تناول الأطعمة التالية:

  • الأرز، والبطاطس، والمكسرات.
  • الخبز والمكرونة المصنعة من دقيق الأرز.
  • منتجات الألبان الطبيعية.
  • اللحوم، والدواجن، والأسماك.
  • الخضار والفواكه الطازجة.
  • البقوليات مثل الفاصوليا والعدس.

في حين ينصح المصاب حساسية الغلوتين بتجنب تناول الأطعمة التالية:

  • الحبوب المحتوية على الغلوتين مثل القمح، والشعير.
  • الخبز والمقرمشات المحتوية على الغلوتين.
  • التوابل والصلصات والمعلبات المحتوية على الغلوتين.

للمزيد: ماذا تعني بطاقة بيان الأغذية؟

Yvette Brazier. What is gluten intolerance? Retrieved on the 6th of March, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/312898#intolerance-allergy-celiac

Aaron Kandola. What are the first signs of gluten intolerance? Retrieved on the 6th of March, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322050

NYU Langone Health. Diagnosing Celiac Disease & Gluten Sensitivity in Adults. Retrieved on the 6th of March, 2021, from:

https://nyulangone.org/conditions/celiac-disease-gluten-sensitivity-in-adults/diagnosis

Jane Anderson. How Gluten Sensitivity Is Diagnosed. Retrieved on the 6th of March, 2021, from:

https://www.verywellhealth.com/gluten-sensitivity-diagnosis-562963

Jillian Kubala. 8 Foods to Avoid with a Gluten Intolerance (and 7 to Eat). Retrieved on the 7th of March, 2021, from:

https://www.healthline.com/nutrition/gluten-food-list#foods-to-eat

Adda Bjarnadottir. The 14 Most Common Signs of Gluten Intolerance. Retrieved on the 7th of March, 2021, from:

https://www.healthline.com/nutrition/signs-you-are-gluten-intolerant

Gluten Intolerance Group. Gluten Intolerance. Retrieved on the 7th of March, 2021, from:

https://gluten.org/resources/getting-started/gluten-sensitivity/

Joanna Poceta. Symptoms of Celiac Disease, Wheat Allergy, and Non-Celiac Gluten Sensitivity: Which Is It? Retrieved on the 7th of March, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/allergies/gluten-allergy-symptoms

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

لدي حساسيه من اي شي اكله اخذت علاجات الحساسيه مثل فكسودين وديلور وكانت كالم يوم واحد وترجع الحساسية

تعتبر هذه حالة شديدة من الحساسية وتحتاج الي طبيب مناعة وحساسية حتي يقرر العلاج الناجع.. وقد يقتضى الامر اخذ اقراص كورتيزون بعد تحديد السبب المناعي الذي ادي الي هذا ويحتاج ان يأخذ منك تاريخ مرضي مفصل وتاريخ كرضى للعائلة بالنسبة للوضع الراهن انصح بتناول السوائل المحلاه او بطاطس مهروسه وكمية ماء زائدة لا نستبعد ان تكون الحالة نفسية ولكن هذا لن يأتي الا بتنفيد الاسباب العضوية اولا من التاريخ المرضى والفحص الاكلينيكي تمنياتي بالشفاء..

see-answer-arrow

ما هي حساسية اللاكتوز

تعني حساسية اللاكتوز أو عدم تحمل اللاكتوز Lactose intolerance أن الجسم لا يمكنه هضم اللاكتوز بسهولة (يُدعى  اللاكتوز أيضاً سكر الحليب لأنه يوجد في الحليب ومشتقاته)، وهي حالة مختلفة عن التحسس الغذائي تجاه الحليب. عدم تحمل اللاكتوز (نوع سكر يوجد غالباً في منتجات الحليب) هو حالة في الأمعاء الدقيقة تحدث بسبب نقص في أحد الانزيمات التي تُحلل اللاكتوز- اللاكتاز (Lactase). قد يكون السبب في نقص الانزيم خلقياً أو ثانوياً لأمراض أخرى في الأمعاء.
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,659خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

تغذية
حساسية البقوليات
تغذية حساسية البقوليات 16 سبتمبر 2021
تغذية
حساسية الخوخ
تغذية حساسية الخوخ 21 أغسطس 2021
أرجية حساسية
الحساسية من الغبار  و الحبوب وأثرها في الصحة
أرجية حساسية الحساسية من الغبار و الحبوب وأثرها في الصحة 16 أبريل 2015
أرجية حساسية
الحساسية
أرجية حساسية الحساسية 19 نوفمبر 2012
أرجية حساسية
 حساسية القمح ... تتلف  البطانة المعوية
أرجية حساسية حساسية القمح ... تتلف البطانة المعوية 25 مايو 2011
أرجية حساسية
 الحساسية التنفسية
أرجية حساسية الحساسية التنفسية 25 مايو 2011

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة