تلزم مؤسسة الغذاء والدواء جميع المؤسسات والمصانع الغذائية بإرفاق الملصقات الغذائية مع كل منتج، لتوضيح جميع محتويات ذلك المنتج من سعرات حرارية، وعناصر غذائية كبرى وصغرى، وغيرها. من المهم جداً أن يعي المستهلك أهمية هذا الملصق، ويفهم مكوناته، ليصبح قادراً على استخدامه لشراء المنتجات الأفضل الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لجسمه، ومع ذلك قد تغري بعض الملصقات الغذائية المستهلك، وتستهدف بذلك الفئة التي ترغب بإنقاص وزنها، أو تتبع نظاماً غذائياً قليل الكوليسترول، أو الدهون، أو الملح، مما يزيد أيضاً أهمية قراءتها وفهمها جيداً قبل الشراء.

أهمية الملصقات الغذائية

تعد الملصقات الغذائية بالغة الأهمية لما تمد به القارئ من معلومات غذائية أساسية، وتساعده على تقليل المكونات غير المرغوب بها  في النظام الغذائي، وتحسين نوعية هذا النظام كذلك.

الملصقات الغذائية تزود المستهلك بالمعلومات الأساسية

توفر الملصقات الغذائية معلومات أساسية حول المنتج الغذائي، مثل السعرات الحرارية، وحجم الحصة، وكمية الدهون الكلية، ومنها الدهون المشبعة والثلاثية والكوليسترول، بالإضافة إلى الكربوهيدرات، والبروتين، والفيتامينات، والمعادن، كما يحتوي الملصق أيضاً على قائمة بمكونات المنتج، وتساعد هذه المعلومات الشخص على تتبع ما يتناوله ويحصل عليه جسمه يومياً من عناصر غذائية، كما ينفع المستهلك في تجنب بعض المكونات التي قد تسبب حساسية لديه، أو لا يستطيع جسمه تحملها.

اقرأ أيضاً: الفرق بين حساسية الطعام وعدم التحمل

الملصقات الغذائية تساعد على التقليل من المكونات غير المرغوبة في النظام الغذائي

قراءة الملصقات الغذائية وفهمها لها دور كبير في تجنب المكونات التي لا يجدر بالشخص الإفراط في استهلاكها، فلا يجب على سبيل المثال أن يتجاوز ما يتناوله الشخص من الصوديوم يومياً 2300 ملغ، بينما من المهم عدم تجاوز نسبة السكر والدهون المشبعة نسبة 5-15% من كامل السعرات الحرارية اليومية، ويساعد الملصق الغذائي على إدراك الكمية التي يتناولها الشخص، وتجنب شراء المنتج إن كان يحتوي على كميات كبيرة من المكونات والعناصر غير المرغوب بها.

الملصقات الغذائية تساعد في تحسين نوعية النظام الغذائي

لا يحصل الكثير من الأشخاص على العناصر الغذائية المفيدة لأجسامهم بالكميات الكافية، ويمكن للتحقق من الملصق الغذائي أن يساعد في ذلك، فيمكن على سبيل المثال لقراءة الملصق أن يزيد من ما يتناوله الشخص من ألياف، ويحصل على الكمية الكافية منها التي تقدر بـما يقرب من 25 غراماً للنساء، و38 غراماً للرجال، ومن الجدير بالذكر أن شكل المنتج الخارجي قد يخدع المستهلك، فلا يحتوي جميع الخبز البني مثلاً على الألياف، إذ يستخدم بعض المصنعين الملونات لجعلها باللون البني، مما يزيد عندها أهمية الملصق الغذائي لمعرفة ما إن كانت تحتوي على الألياف أم لا.

كيف يمكن فهم الملصقات الغذائية؟

من المهم جداً قبل كل شيء أن يحدد الشخص هدفه قبل قراءة الملصق وفهمه، فإن كان يعاني من زيادة الوزن مثلاً ويريد اتباع نظام غذائي لإنقاصه، فعليه أن يتحقق أولاً من السعرات الحرارية في المنتج، ويقارن كميتها مع غيره من المنتجات، أما إن كان يعاني من بعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم فالتحقق من كمية الصوديوم الموجودة في المنتج هي الأهم.

للمزيد: نصائح لتخفيف الوزن

كيف يمكن قراءة الملصقات الغذائية وتفسير الرموز التي تتواجد عليها؟

فيما يأتي خطوات لقراءة الملصق الغذائي وفهمه قبل شرائه:

  • التحقق من حجم الحصة الغذائية: إذ تحتل حجم الحصة الغذائية من المنتج، وعددها في كل عبوة رأس الملصق، وغالباً ما يكون حجم الحصة الواحدة من المنتجات المماثلة قياسياً وموحداً، مما يسهل المقارنة بين مختلف المنتجات، فهي تدون بنفس وحدة القياس، سواء أكانت بالكوب أو القطعة، بالإضافة إلى ما يعادل هذه الكمية من غرامات، ومن المهم الانتباه إلى أن السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الأخرى المدونة تستند إلى حجم الحصة الواحدة، لذلك ينبغي الانتباه لها، وإدراك عدد الحصص التي يستهلكها الشخص من المنتج.
  • التحقق من كمية السعرات الحرارية في الحصة الواحدة: حيث يجب الانتباه إلى كمية السعرات الحرارية الموجودة في الحصة الواحدة، وكمية السعرات التي سيستهلكها الشخص حال تناوله العبوة كاملة، ومن الطبيعي أن يضاعف تناول حصتين كمية السعرات الحرارية والعناصر الغذائية المتناولة أيضاً، ولا بد من الإشارة إلى أن معرفة كمية السعرات الموجودة في المنتج قبل شرائه مهمة جداً عند الرغبة بإنقاص الوزن، ويمكن لحفظ القيم الآتية ودلالتها أن يساعد في اختيار المنتج:
  • المنتجات قليلة السعرات الحرارية، تحوي 40 سعرة في الحصة الواحدة.
  • المنتجات التي تحوي كمية متوسطة من السعرات، تملك 100 سعرة حرارية في الحصة الواحدة.
  • المنتجات التي تحتوي على كمية كبيرة من السعرات، تحتوي 400 سعرة حرارية أو أكثر في الحصة الواحدة.

اقرأ أيضاً: رجيم السعرات الحرارية

  • الحرص على الحصول على الكميات الكافية من عناصر أخرى: يلي العناصر الضارة في الملصق الغذائي، قائمة بالعناصر الغذائية المفيدة والضرورية لجسم الإنسان، والتي لا يحصل عليها معظم الأشخاص بالكميات الكافية غالباً، مثل الألياف، وفيتامين أ، وفيتامين ج، والكالسيوم، والحديد، فجميعها عناصر ضرورية جداً، تقي من الإصابة ببعض الاضطرابات والأمراض، فالكميات الكافية من الكالسيوم على سبيل المثال تقي من الإصابة بهشاشة العظام، أما الألياف فتعزز صحة الجهاز الهضمي.
  • فهم نسبة القيمة اليومية الغذائية: توضح (% القيمة اليومية) كمية العناصر الغذائية الموجودة في الحصة الواحدة، بالنسبة للكمية اليومية الموصى بها من العنصر الغذائي، فإن كان الشخص يهدف إلى التقليل من تناول عنصر ما مثل الدهون المشبعة، أو الصوديوم فينبغي له اختيار المنتج الذي يحتوي عليها بنسبة يومية أقل من 5%، أما إن كان يهدف إلى زيادة تناول عنصر غذائي ما مثل الألياف مثلاً، فمن المهم اختيار ما يحتوي عليها بنسبة يومية أعلى من 20%.
  • تجنب بعض العناصر الغذائية: غالباً ما يدون أعلى قائمة العناصر الغذائية، هو ما يحصل عليه الناس بكميات كافية وكثيرة في معظم الأحيان، مثل الدهون المشبعة والمتحولة والكوليسترول، والصوديوم، فزيادة تناولها جميعاً يزيد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وبعض أنواع السرطان، ولذلك من المهم جداً الانتباه إلى كميتها في المنتج، ومقارنته مع غيره من المنتجات لاختيار ما يحتوي على أقل كمية من تلك العناصر.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

تمييز العبارات التسويقية المضللة

يلجأ الكثير من مصنعي المواد الغذائية إلى استخدام عبارات وادعاءات صحية مضللة، تهدف إلى جذب انتباه المستهلك ودفعه للاعتقاد بأن المنتج صحي لشرائه، وهو أمر يجب إدراكه والحذر منه، ومن هذه العبارات:

  • خفيف أو "لايت": تعالج هذه المنتجات لتقليل الكمية التي تحتويها من السعرات الحرارية، والدهون، وغالباً ما يضيف إليها المصنعين الماء فقط لتخفيف نسبتها، ومن المهم جداً الانتباه إلى الملصق الغذائي لهذه المنتجات، والتحقق من إضافة مكونات أخرى بعد التخفيف لتحسين طعمها مثل السكر.
  • الحبوب المتعددة (بالإنجليزية: Multigrain): يعتقد الناس أن المنتجات التي تحتوي على الحبوب المتعددة صحية جداً، إلا أنه غالباً ما تكون هذه الحبوب مكررة، ما لم يدون على المنتج بأنه يحتوي على حبوب كاملة.
  • طبيعي: قد لا يعني ذلك أن المنتج طبيعي بالكامل، بل قد يشير في كثير من الأحيان إلى استخدام مكون واحد طبيعي فيه، مثل الأرز، أو التفاح.
  • عضوي: لربما تعتبر هذه الخدعة الأكثر شيوعاً على الإطلاق، فكلمة عضوي بحد ذاتها لا تشير إلى أن المنتج صحي تماماً، فالسكر العضوي على سبيل المثال هو سكر في نهاية المطاف بغض النظر إن كان عضوياَ أم لا!

للمزيد: هل الغذاء العضوي أفضل لصحتك؟

  • قليل السعرات الحرارية: يجب أن يحتوي هذا المنتج على سعرات حرارية أقل من كمية السعرات الحرارية في المنتج الأصلي من نفس العلامة التجارية بمقدار الثلث، ولكن قد يحتوي منتج قليل السعرات الحرارية من علامة تجارية ما على نفس السعرات الحرارية الموجودة في منتج عادي من علامة تجارية أخرى، لذلك يجب على الشخص أن يكون ذكياً عن اختيار منتجه.
  • قليل الدهون: غالباً ما تعالج هذه المنتجات لتقليل كمية الدهون فيها، مع إضافة السكر لتحسين طعمها، ولذلك ينبغي الانتباه إلى كمية السكر المدونة على الملصقات الغذائية.

كذلك من العبارات الأخرى المنتشرة ما يلي:

  • قليل الكربوهيدرات: من المهم الانتباه إلى أن الأغذية المصنعة التي يدعى بأنها قليلة الكربوهيدرات، ما زالت أغذية مصنعة ضارة.
  • مصنوع من الحبوب الكاملة: قد تحتوي بعض المنتجات على الحبوب الكاملة بكميات ضئيلة جداً، لذلك من المهم الانتباه لقائمة المكونات، فإن لم تدون ضمن أول 3 مكونات فغالباً ما تكون كمية صغيرة جداً لا تذكر.
  • مدعم: حتى ولو كانت بعض المنتجات مدعمة بعناصر غذائية مفيدة مثل فيتامين د مثلاً، فإن ذلك لا يجعلها صحية تماماً، مما يزيد أهمية التحقق من الملصقات الغذائية لمعرفة ما يحتوي عليه المنتج بالضبط.

اقرأ أيضاً: أين يوجد فيتامين د

  • منكه بالفواكه: ذكر أن المنتج الغذائي بطعم فاكهة ما مثل الفراولة، أو التوت، لا يعني أن هذه الفواكه الطبيعية استخدمت قطعاً في إنتاجها، فقد تكون مجرد مواد كيميائية تملك نكهة الفاكهة.
  • خالي من الدهون المتحولة (بالإنجليزية: Trans fat): يعد المنتج خالياً من الدهون المتحولة إن احتوى عليها بكمية أقل من 0.5 جرام للحصة الواحدة، ولكن يجب الانتباه إلى أن حجم الحصة قد يكون صغيراً جداً في الأصل، مما يزيد نسبة الدهون المتحولة فيها.
  • خالي من الجلوتين: المنتج الخالي من الجلوتين لا يعني دائماً أنه منتج صحي، إذ تخضع معظم هذه المنتجات إلى الكثير من عمليات التصنيع، وقد يضاف إليها كميات كبيرة من السكر، والدهون غير الصحية، لجعل طعمها مستساغاً.

يساهم وعي المستهلك وفهمه الكامل فيما يخص الملصقات الغذائية على تجنبه الادعاءات المضللة في بعض المنتجات، واختيار المنتجات الصحية والمناسبة لنظامه الغذائي، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض الناتجة عن الاستهلاك المفرط لبعض المكونات التي قد لا يعرف بوجودها بالأصل، لذلك ينبغي أن يكون المستهلك ذكياً في اختيار غذائه.

اقرا ايضاً :

كيف  نكافح  السمنة  بالأطعمة وبخاصة الغنية  بالألياف الغذائية؟