البقوليات

Legumes

ما هو البقوليات

تعد البقوليات (بالإنجليزية: Fabaceae or Leguminosae) من النباتات المزهرة، وهي ثالث أكبر عائلة حيث تحتوي على أكثر من 20.000 نوع. تحتوي البذور على عناصر غذائية كثيرة أهما أنها مصدر غني للبروتينات، والفيتامينات، والكربوهيدرات، والألياف. لذا فقد تم التأكيد على إدخالها بنظامنا الغذائي من قبل من العديد من الإرشادات الغذائية الصحية (بالانجليزية: Dietary Guidelines).

تتوافر البقوليات في الأسواق بأشكال وأحجام وألوان مختلفة، كما أنها تأتي إما طازجة، أو مجمدة، أو معلبة، أو مجففة.

أنواع البقوليات

يوجد العديد من أنواع البقوليات المستهلكة عادة في نظامنا الغذائي مثل:

  • الفاصولياء
  • اللوبياء
  • البازلاء
  • العدس
  • الحمص
  • الفول
  • الترمس
  • فول الصويا. 

اقرأ أيضا: توصيات غذائية خلال الصوم الاربعيني

البقوليات مصدر غني بالعناصر الغذائية

تتميز البقوليات بغناها بالعناصر الغذائية المهمة كالتي موجودة في المصادر الحيوانية مثل: البروتين، والحديد، والزنك. كما تتميز باحتوائها على كلاً من:
الألياف.

على الجانب الآخر تحتوي البقوليات على بعض المركبات والتي تسمى بمضادات التغذية (بالإنجليزية:Antinutrients)، حيث تتداخل مع عمليات الهضم والامتصاص للعناصر الغذائية الأخرى مثل:

  • حمض الفيتيك (بالإنجليزية: Phytic acid): وهو مضاد أكسدة موجود في جميع أنواع البذور بما في ذلك البقوليات، حيث يعمل على إضعاف امتصاص الحديد، والزنك، والكالسيوم. يمكن التقليل منه من خلال نقع البقوليات قبل طبخها.
  • الليكتين (بالإنجليزية: Lectins): وهو نوع من أنواع البروتينات التي تتشكل منها البقوليات وتصل نسبة إلى 10% من المحتوى الكلي للبروتينات في البقوليات.حيث يسبب إلى مقاومة في الهضم وقد يؤثر على الخلايا المبطنة للأمعاء. وبشكل خاص يوجد في الفاصولياء الحمراء حيث يوجد بها نوع من انواع الليكتين يعرف بفيتوهيماجلوتينين (بالانجليزية: Phytohemagglutin)، وقد يسبب إلى التسمم خصوصاً إذا تم أكلها بكميات كبيرة ونيئة. يمكن التقليل من الليكتين عن طريق نقع البقوليات وغليها جيدا.
  • الألياف: تؤدي الألياف وبالذات النشا المقاوم والألياف القابلة للذوبان إلى بعض الآثار الجانبية كالانتفاخ والغازات. وذلك بسبب تحللهما بواسطة البكتيريا النافعة، والتي تنتج بعض الغازات مثل الهيدروجين، وثاني اكسيد الكربون، وغاز الميثان عند قيامها بذلك. 

اقرأ أيضا: ما هي أضرار فول الصويا على الغدة الدرقية؟

فوائد البقوليات

البقوليات وسكر الدم

من فوائد تناول البقوليات لتقليل السكر في الدم أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، يؤدي إلى تقليل كلاً من نسبة السكر ومستويات السكر A1C في الدم. حيث إن الاعتماد على نظام غذائي غني بالأطعمة النباتية، بما في ذلك البقوليات يفي بهذا الغرض.

البقوليات ودهون الدم

يساعد إدخال البقوليات بدلاً من اللحوم والدهون في النظام الغذائي إلى تقليل مستوى الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضارLDL،والدهون الثلاثية.

البقوليات وضغط الدم

تعتبر البقوليات مصدراً مهماً للعناصر التي لها تأثير إيجابي للتحكم بضغط الدم أهمها البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وغيرها الكثير من العناصر الأخرى.

البقوليات وإنقاص الوزن

إن اتباع نظام غذائي يحتوي على البقوليات يساعد على التحكم بالوزن، حيث إن البروتينات، والكربوهيدرات، والألياف تؤدي إلى الشعور بالشبع وذلك لبطء هضمها كما أن محتواها من الدهون والسكريات يعتبر منخفضا. (4)

البقوليات والحماية من السرطان

وجد أن البقوليات تحتوي على الليغنان (بالإنجليزية: Lignans)، والسابونين (بالإنجليزية:Saponins)، والفلافونويد (بالإنجليزية:Flavonoids)، والستيرولات (بالإنجليزية: Sterols) وهي عبارة عن مواد كيميائية نباتية تقلل خطر الإصابة بالسرطان. كما أن البكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي والتي تتغذى على ألياف البقوليات تنتج مركبات عند هضمها قد تساعد في الحماية من سرطان القولون.

اقرأ أيضا: السعرات الحرارية في البروتينات

طرق لإدخال البقوليات في النظام الغذائي

يمكن إدخال البقوليات في نظامنا الغذائي بعدة طرق منها:

  • اضافتها على السلطات.
  • عمل الشوربات.
  • عمل التغمسيات.
  • عمل البرجر نباتي منها.

طرق إعداد البقوليات

يمكن اتباع النصائح التالية لطهي البقوليات بالشكل الصحيح:

  • إن كوب واحد من البقوليات الجافة يساوي حوالي من 2-3 كوب من البقوليات المطبوخة.
  • تغسل وتشطف البقوليات الجافة بالماء الجاري وذلك لغسل الأوساخ منها. وكذلك الأمر بالنسبة للمعلبة حيث يساعد شطفها على التخلص من الأملاح الزائدة.
  • تنقع البقوليات في الماء البارد حوالي 12 ساعة أو يمكن نقعها الماء الساخن لمدة 1-4 ساعة. وذلك اعتماداً على نوعها، مع مراعاة أن العدس لا يحتاج إلى نقع مسبق.
  • تغسل البقوليات بعد نقعها وذلك قبل طهي البقوليات، ويستبدل ماء النقع بماء أخرى وتكون كميتها حوالي 3 أضعاف كمية البقوليات المنقوعة، وقد يحتاج طهيها من 2-4 ساعة.
  • يمكن استخدام قدر الضغط للتسريع من عملية الطهي، مع مراعاة عدم ملء القدر بالماء وترك فراغ حوالي الثلث، كما يمكن استخدام ملعقة كبيرة من الزيت للتقليل من الرغوة. 

اقرأ أيضا: القيمة الغذائية للعدس

التخلص من غازات البطن بعد تناول البقوليات

تحتوي البقوليات على سكر الرافينور (بالانجليزية: Raffinose)، والذي لا يتفكك بسهولة في الجهاز الهضمي. حيث تقوم البكتيريا النافعة بالأمعاء بالمساعدة في استقلابه مما ينتج عن ذلك غازات ثاني اكسيد الكربون، والهيدروجين، والميثان، وللتقليل من ذلك يمكن اتباع النصائح التالية:

  • شطف البقوليات المجففة عدة مرات وذلك بعد النقع وبعد الطهي.
  • شطف البقوليات المعلبة قبل الاستخدام.
  • طهيها لمدة كافية حتى تصبح طرية.
  • مضها جداً بالفم.
  • اضافة البقوليات تدريجياً إلى النظام الغذائي خصوصاً للذين لا يأكلون الألياف كثيراً، حيث هذا يساعد الجسم على التعود على الألياف وبالتالي هضمها بغازات معوية أقل في المرات القادمة.
  • يمكن للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غني بالألياف (النباتيين)، استخدام إنزيم البيانو حيث يساعد على تكسير السكريات والتقليل من الغازات. 

طرق شراء وتخزين البقوليات

عند شراء وتخزين البقوليات يمكن اتباع تلك النقاط للحصول على أفضل النتائج:

  • شراء البقوليات الجافة التي لها تاريخ انتاج أحدث.
  • عدم شراء الحبوب المكسورة، أو التي يمكن فتحها وتكسيرها باليد.
  • تخزين البقوليات الجافة في وعاء محكم الإغلاق في مكان جاف وبارد بعيداً عن أشعة الشمس.
  • استخدام البقوليات خلال سنة من تاريخ انتاجها - يمكن استخدامها حتى بعد مرور سنة - لأنها مع الوقت سوف تفقد رطوبتها وسوف تستغرق وقتاً أطول للنقع والطبخ.
  • يمكن تخزين البقوليات المطبوخة مبردة لمدة خمسة أيام في الثلاجة.
  • يمكن تجميد البقوليات المطبوخة لمدة 6 اشهر. 

اقرأ أيضا: سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب

:Harvard T.H. CHAN. Legumes and Pulses. Retrieved on the 27th of November, 2020, from

https://www.hsph.harvard.edu/nutritionsource/legumes-pulses/

:Joe Leech. Legumes: Good or Bad?. Retrieved on the 27th of November, 2020, from

https://www.healthline.com/nutrition/legumes-good-or-bad

:Lynn Grieger. LEGUMES: A NUTRITIOUS, NONFAT FOOD. Retrieved on the 27th of November, 2020, from

https://www.summitmedicalgroup.com/news/nutrition/legumes/

:Rani Polak et al. Legumes: Health Benefits and Culinary Approaches to Increase Intake. Retrieved on the 27th of November, 2020, from

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4608274/

:Medlineplus. Healthy food trends - beans and legumes. Retrieved on the 27th of November, 2020, from

https://medlineplus.gov/ency/patientinstructions/000726.htm

:INDIA ARNOLD. How to Buy, Store, and Cook Dried Beans. Retrieved on the 27th of November, 2020, from

https://delishably.com/beans/Techniques-for-cooking-beans

د. اسراء حمدوني
دكتور صيدله - 2020-12-16
البقوليات
Altibbi
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
هل الذرة من البقوليات وماهي الاصناف الاخرى للبقوليات
الذرة تعتبر من النشويات وليست من البقوليات بحيث كل 100 غم من الذرة المسلوقة الحلوة تعادل 100 سعرة حرارية ... وبالنسبة لأنواع البقوليات : الفول العدس الفاصولياء الجافة البيضاء الحمص الترمس الفاصولياء الحمراء بالإضافة الى فول الصويا
see-answer-arrow
ماهي انواع البقوليات المسموحة لمرضى السكري وهل شوربة العدس ترفع السكر واللبنة هل مسوح بتناولها
اهلا بك لا يوجد طعام ممنوع لمريض السكري ولكن الاعتدال بكل شي واجب مغلي القرفة ممتاااااز لتنظيم مستوى السكر في الدم كما ان البقوليات والحبوب الكاملة تلغب دور مهم لتنظيم السكر حيث انها قليلة المؤشر الجلايسيمي اي انها ترفع السكر ببطء العدس واللبنة مسموح لتناولهم واذا اردتي برنامج ارحو التواصل معي
see-answer-arrow
هل الحمص من البقوليات و التي تضر بالمصاب بانيميا الفول
 عزيزتي..ننصح مريض التفول عدم تناول الفول والأغذية المحضرة منه مثل الفلافل، وعدم استنشاق غبار طلع نبات الفول، وبشكل عام يفضل الحذر عند تناول جميع أنواع البقوليات، وفي العادة يمنع مريض أنيميا الفول من تناول الفول بشكل تام، ولكن هناك فئة قليلة جداً يكون لديهم حساسية من أنواع أخرى من البقول قد تتطور بشكل مفاجئ،لذا على المصاب الانتباه عند تناول أي من أنواع البقوليات المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، الفول السوداني ، عرق السوس أو الخروب والتمر الهندي من البقوليات التي يجب تجنبها. قد تختلف استجابة المرضى للبقوليات الأخرى مثل العدس او الحمص والحلبة والبازلاء واللوبيا وغيرها.
see-answer-arrow
انا ومريض بقولون ما هو اكلات ضارة لي وما هو علاجي مع تحياتي لكم
الاطعمة الضاره - الأطعمة المنتجة للغازات كالخضراوات المثيرة للغازات (مثل الملفوف والفجل واللفت والقرنبيط) - الحبوب الكاملة غير المقشورة وكذلك البرغل والفريكة، والتوابل والبهارات والخضراوات ذات البذور كالبندورة (تؤخذ كعصير) - الفواكه المحتوية على البذور والقشور كالتين والجوافة والزبيب . - الفواكه غيرالناضجة والبرقوق والجرنك والتي قد لا يستطيع المريض احتمالها. - كما يفضل التقليل من تناول الأطعمة المطبوخة بصورة معقده كالمقالي والمناسف والمنزلات كما ان الدهون المشبعة قد لا تهضم جيدا وينتج عنها فضلات.
see-answer-arrow
انا اتناول وجبات في اليوم عند ص وجبة خفيفة سكريات او فاكهة و ظهرا وجبة تحوي بقوليات او لحوم و م تكون خفيفة سلطةاو ارز او هل صحي
اهلا بك.. الاكل الصحي هو توزيع المجموعات الغذائية على الوجبات بدون حذف اي مجموعة مثل النشويات والبروتين والفواكه والخضار والالبان والدهون مع ممارسة الرياضة حاولي في كل وجبة ان تقسمي الصحن الى ثلاث مجموعات نشويات وبروتين وخضار والسناك يكون فواكه او حصة مكسرات مع شرب 2-3 لتر ماء يوميا ,بالتوفيق.
see-answer-arrow
ما رايكم بتناول البقوليات مع الرجيم وما الاطعمة التي تساعد بحرق الدهون وما حقيقة الخبز الاسمر هل يحتوي على سعرات مثل الاييض
البقوليات كالعدس والفول والفاصولياء مصدر ممتاز للبروتينات المهمة والالياق والمعادن ، بالنسبة للخبز الاسمر فالسعرات الحرارية الموجودة فيه نفس الموجودة في الخبز الابيض لكن الفرق يمكن في ان الخبز الاسمر يحتوي غلى الياف اكثر وبالتالي يكون الاحساس بالشبع اسرع كما ان الخبز الاسمر يحتوي على بعض المعادن الاساسية الموجودة في النخالة والقشرة التي تمت ازالتها اثناء عملية تصنيع الخبز الابيض
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بتغذية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتغذية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة