يعد الشمندر من الخضروات الجذرية التي لها فوائد صحية عديدة وخاصة للرضع والأطفال الذين يحتاجون إلى العناصر الغذائية الأساسية كتلك الموجودة في الشمندر لبناء أجسامهم بشكلٍ سليم، وللوقاية من الأمراض المختلفة. وتشمل بعض من  الفوائد الصحية التي يوفرها الشمندر للأطفال:

  • علاج فقر الدم.
  • تحسين الهضم.
  • حماية الكبد.
  • يساعد الجسم على التخلص من السموم.
  • يساعد على تحسين نشاط الدماغ.
  • يساعد على النمو.

نصائح عند إعطاء الشمندر للرضع

على الرغم من أن الشمندر له دور كبير في تحسين الصحة العامة والنمو الطفل، إلا أنه يجب إعطاؤه بحذر للرضع. وفيما يلي بعض النصائح الهامة التي تتعلق بإعطاء الشمندر للرضع:

  • أفضل وقت لإعطاء الشمندر للطفل هو بين الشهرين الثامن والعاشر على الأقل، حيث يكون الجهاز الهضمي قد اكتمل نموه وأصبح قوياً بما يكفي لهضم الأطعمة شبه الصلبة، والخضروات المسلوقة، والمواد الغذائية الموجودة في الشمندر.
  • أفضل طريقة لتقديم الشمندر للطفل تكون بسلقه أو طبخه. يعمل الطبخ على محتوى النترات- التي يمكن أن تكون صعبة الهضم بالنسبة للجهاز الهضمي للرضيع- بشكلٍ كبير.
  • أفضل كمية من الشمندر للرضع دون السنة هي 1-2 معلقة. يمكن زيادة الكمية بعد بلوغ عمر السنة.
  • يمكن أن لا يكون تقديم الشمندر كأول نوع من الخضراوات فكرة جيدة لاحتوائه على نكهة ترابية، وهو الأمر الذي يمكن أن يجعل الطفل يشمئز من هذه النكهة. وعليه، ينصح بالبدء بالخضروات مثل الجزر، والبطاطس الحلوة، والبطاطس وغيرها ثم يمكن الانتقال إلى الشمندر.
  • من المهم القيام باختبار لمدة 4 أيام، في كل مرة يتم فيها تقديم طعام جديد للطفل. عند تقديم أطعمة جديدة، يجب التأكد من إضافة نوع واحد فقط من الخضار والفواكه أو أي مادة غذائية. ويتيح هذا استنتاج المواد الغذائية التي يمكن أن تكون قد تسببت بأي حساسية للطقل

فوائد الشمندر للأطفال الرضع

ربما يكون تقديم الخضروات في سنٍّ مبكرة من أفضل الخطوات التي يمكن للأم أن تتخذها لضمان صحة طفلها. ويحتوي الشمندر على كمية وافرة من العناصر الغذائية ويوجد له العديد من الفوائد الصحية لذلك فإنه يعد خياراً جيداً للغاية.

الشمندر غني بالمعادن والفيتامينات

يجب الاهتمام بإضافة المعادن والفيتامينات إلى غذاء الرضع. ويمثل الغذاء المكون من الفيتامينات والمعادن بدايةً أساسية للنمو الصحي للطفل. ويحتوي الشمندر على العديد من المعادن والفيتامينات مثل الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين (أ)، وفيتامين (ب) المركب، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ك)، وفيتامين (هـ).

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

يمكن أن يكون نقص الفيتامينات والمعادن سبباً في الإصابة بالعديد من الأمراض مثل: مرض البري بري، والعمى الليلي، والكساح ولين العظام، والتهاب الفم الزاوي، والتهاب اللسان، والإسهال. إن إطعام الطفل الخضراوات مثل الشمندر يمكن أن يقلل بشكلٍ كبيرٍ من مخاطر النمو والإصابة بمثل هذه الأمراض.

الشمندر يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم

يعد فقر الدم من الأمراض الشائعة عند الرضع والأطفال. يحدث فقر الدم بشكلٍ رئيسي نتيجة لنقص الحديد في الجسم. ويعد الشمندر مصدراً جيداً جداً للحديد، خاصةً للأطفال. يساعد محتوى الحديد العالي في الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتزويدها بالأوكسجين، كما يلعب دوراً كبيراً في نمو الدماغ في الأشهر الأولى.

الشمندر يحسن الهضم

يعرف الشمندر أيضاً بتحسينه لعملية الهضم. يعد الهضم الجيد أمراً ضرورياً لصحة وراحة الرضع. وينصح بإعطاء الرضع أطعمة قابلة للهضم وأطعمة تسهم في تحسين عملية الهضم. 

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

الشمندر يحسن من حركة الأمعاء

إن محتوى الألياف العالية في جذر الشمندر يعمل كملين ويساعد على حركة الأمعاء.

الشمندر يحمي من امراض الكبد

يمكن أن تنشأ اضطرابات الكبد عند الرضع والأطفال. وتشمل بعض الأمراض الأكثر شيوعاً اليرقان والتهاب الكبد. يمكن أن يؤثر اليرقان على الشهية بشكل كبير. لا يمكن إعطاء أكثر من 2-3 ملاعق صغيرة من عصير الشمندر للطفل في مثل هذه الظروف.

الشمندر يخلص الجسم من السموم

ينصح بإعطاء الطفل عصير الشمندر مع الجزر والخيار. يعمل هذا العصير على تطهير الجسم من الداخل، وخاصةً الكلى والمرارة. ينصح بإعطاء القليل من العصير للطفل أولاً ثم زيادة الكمية شيئاً فشيئاً.

الشمندر لزيادة نشاط المخ

يعمل الشمندر على تنشيط الدورة الدموية في الدماغ. زيادة نشاط الدماغ في السنوات الأولى من النمو يؤدي إلى الأداء الأمثل للدماغ في المستقبل.

الشمندر لزيادة كثافة العظام

يحتوي الشمندر على الكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك وهي المكونات الرئيسية لمادة العظام.

الشمندر لصحة القلب والأوعية الدموية

تساعد الألياف على خفض الكولسترول والحفاظ على صحة القلب.

الشمندر لتقليل الالتهاب

يحتوي عصير الشمندر على خميرة تنتج خواصاً مضادة للالتهاب. والالتهاب هو أحد أعراض الجهاز المناعي الناتجة عن العدوى أو الصدمة. ويمكن أن تؤدي أعراض الالتهاب، والتي تشمل التورم، والاحمرار، والألم، إلى الكثير من الانزعاج. وقد تبين أن شرب عصير الشمندر مفيد لتخفيف الالتهابات، وحماية الأعضاء الداخلية، والتقليل من عوامل الخطر الوعائية.

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

الشمندر للحفاظ على صحة العين

يحتوي عصير الشمندر الخام على لوتين وزيكسانثين. وهذه المواد جيدة جداً لصحة العين، وخاصة شبكية العين.