تتميز نباتات الكركديه (بالإنجليزية: Hibiscus) بزهورها الكبيرة الملونة التي تجعلها زهوراً رائعة لتزين المنزل، وقد استخدم الكركديه كشاي، وفي عمل المربى والصلصات، وأيضاً كعلاج منزلي لعدة قرون؛ إذ يعد الكركديه مصدراً طبيعياً لمضادات الأكسدة الفلافانول التي تسمى الأنثوسيانين، والتي تحمي الخلايا من التلف بسبب الجذور الحرة.

فقد استخدم المصريون شاي الكركديه لعلاج الحمى، وأمراض القلب، ولإدرار للبول، وفي أفريقيا لعلاج الإمساك، وأعراض البرد، وعلاج الجروح الجلدية، ولا يزال يستخدم شاي الكركديه لعلاج ارتفاع ضغط الدم في إيران، ولكن ما هي فوائد الكركديه للتنحيف التي جعلت الكثير يتناوله لذلك الغرض؟، وهذا ما سنعرفه في هذا المقال. 

فوائد الكركديه للتنحيف

تظهر فوائد الكركديه للتنحيف؛ إذ وجد أن تناول مستخلص الكركديه قلل من وزن الجسم، ودهونه، ومؤشر كتلة الجسم، ونسبة الورك إلى الخصر بعد 3 شهور من تناوله، ولكن لابد من تذكر أن الطريقة الأكثر فعالية لفقدان الوزن والحفاظ عليه هي إنقاصه تدريجياً، ويمكن ذلك بالالتزام بتناول طعام صحي، وممارسة الرياضة، وتجنب إضافة السكريات.

ويتراوح المعدل الأسبوعي الآمن للتنحيف ما بين 0.5 و1 كيلو جرام، والجدير بالذكر أنه لا يعد تناول شاي الكركديه أو أي شاي آخر طريقة سحرية سريعة في التخلص من دهون الجسم وفقدان الوزن، ولكن يعد تناول المشروبات غير المحلاة بدلاً من نظيرتها المحلاة عالية السعرات الحرارية مثل الصودا والعصائر وسيلة رائعة وسهلة لتقليل السعرات الحرارية المتناولة، والمساعدة في فقدان الوزن.

وتعود فوائد الكركديه للتنحيف للأسباب الآتية:

  • يعد مشروباً صحياً خالياً من السعرات الحرارية.
  • يعطي إحساس بالشبع؛ وبالتالي يقلل من تناول المزيد من السعرات الحرارية.
  • يعد الكركديه مدر للبول.
  • ينظم الجينات المشاركة في التمثيل الغذائي للدهون.
  • يقلل حجم الخلايا الدهنية.
  • يقلل مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية؛ وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسمنة.

اقرأ أيضاً: فوائد الكركدية للأطفال

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

طريقة تحضير شاي الكركديه للتنحيف

يتميز شاي الكركديه للتنحيف بلونه الأحمر الغامق، والنكهة الحلوة واللاذعة، ويمكن الاستمتاع بها ساخنة وباردة، ويمكن صنعه من خلال نقع 4 معالق من زهور الكركديه المجففة أو 2 كيس من شاي الكركديه المعدة سابقاً في لتر من الماء المغلي المرفوع عن النار لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق، ثم تصفيته أو إزالة الكيس وتناوله.

وللاستفادة من فوائد الكركديه للتنحيف تجنب إضافة السكر إليه؛ إذ يحتوي كوب من شاي الكركديه المحلى على 88 سعراً حرارياً، وفي حالة عدم تقبل نكهة شاي الكركديه غير المحلى يمكن شرب الشاي الأخضر أو ​​الزنجبيل أو البابونج أو تحلية شاي الكركديه بقطعة من الليمون أو السكر المستخدم في الدايت بدلاً من السكر العادي.

للمزيد: فوائد الكركديه للمعدة والقولون

وصفات للاستفادة من فوائد الكركديه للتنحيف

يمكن إعداد بعض الوصفات للاستفادة من فوائد الكركديه للتنحيف مثل استخدام شاي الكركديه بدلاً من الماء في تحضير بعض العصائر مثل الأناناس والفراولة.

الوصفات العلاجية الشعبية في منطقة الغرب الجزائري- الجزء الأول

ما هي الجرعة التي تحقق الاستفادة من فوائد الكركديه للتنحيف؟

لا توجد معلومات كافية حول الجرعة التي تحقق الاستفادة من فوائد الكركديه للتنحيف، كما تعتمد الجرعة المناسبة من الكركديه على عدة عوامل مثل عمر المستخدم له وصحته، ويفضل تناول من 1 إلى 3 أكواب من شاي الكركدية يومياً قبل الوجبة الرئيسية بنصف ساعة، وفي حالة تناول الكبسولات وغيرها لابد من اتباع التعليمات الملصقة على المنتج واستشارة الصيدلي أو الطبيب قبل تناوله.

اقرأ أيضاً: فوائد الكركديه البارد والساخن

الفوائد الصحية الأخرى للكركديه

بالإضافة إلى فوائد الكركديه للتنحيف تتعدد فوائده الصحية الأخرى، وفيما يلي نذكر البعض منها:

  • يخفض ضغط الدم المرتفع حيث وجد الاستخدام اليومي يقلل من ضغط الدم الانقباضي، وضغط الدم الانبساطي حوالي 7.5 ، و​​3.53 ملليمتر زئبقي على التوالي.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يقلل من مستوى السكر في الدم.
  • يعزز من صحة الكبد؛ إذ وجد أن استخدام مستخلص الكركديه يقلل من تلف الكبد والكبد الدهني.
  • يقي من الإصابة بالسرطان؛ وذلك لاحتوائه على مادة البوليفينول حيث وجد أن مستخلص الكركديه يقلل نمو وانتشار خلايا سرطان الفم والبلازما، ويمنع انتشار خلايا سرطان البروستاتا، ويثبط خلايا سرطان المعدة بنسبة تصل إلى حوالي 52٪، ولكنها كلها عملياً.
  • يمنع الأمراض البكتيرية؛ وذلك لما له من خصائص مضادة للبكتيريا، ولكنها أيضاً معملياً، وفي انتظار تأكيدها بالدراسات البشرية.
  • يساعد في الوقاية من قمل الشعر.
  • يعد بديلاً رائعاً كمشروب للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الكافيين.

للمزيد: علاج الضغط المرتفع بالكركديه

الآثار الجانبية للكركديه

يعد تناول الكركديه باعتدال آمناً، ولكن يسبب الإفراط في تناوله خاصة الكبسولات آلاماً في المعدة، وغازات، وإمساك، والشعور بالغثيان، وألماً عند التبول، وصداع، وطنين في الأذنين، ويسبب الإفراط في شرب شاي الكركديه بعض الأعراض المؤقتة مثل الدوار والتعب؛ بسبب تأثيره على ضغط الدم.

يفضل عدم تناوله في حالات الحمل؛ لأن الكركديه يعزز بدء الحيض، وبالتالي يمكن أن يسبب الإجهاض، ولا توجد معلومات كافية عن سلامة تناوله أثناء الرضاعة، وبالتالي هناك حاجة لمزيد من البحث لتحديد الجرعة الآمنة للنساء الحوامل أو المرضعات والأطفال والأشخاص المصابين بأمراض الكبد أو الكلى؛ حيث وجد أن الجرعات العالية من مستخلص الكركدية يؤدي إلى تلف الكبد.

يمنع استخدام شاي الكركديه في حالة رغبة النساء في الحمل؛ لأنه يقلل من الخصوبة، وخلال الدورة الشهرية؛ لأنه يؤدي إلى زيادة الأعراض.

يفضل تجنب تناول الكركديه قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل؛ لأنه يؤثر على مستوى السكر في الدم، مما يصعب السيطرة عليه أثناء الجراحة وبعدها.

كما يجب على المرضى الذين يتناولون أدوية إخبار الطبيب أو الصيدلي قبل تناوله؛ إذ تبين أن:

  • مستخلص الكركديه يتفاعل مع الدواء المدر للبول الهيدروكلوروثيازيد في الحيوانات، ومع الأسيتامينوفين في البشر.
  • شاي الكركديه يقلل من فاعلية دواء الكلوروكين.
  • الاستخدام المنتظم للكركديه يمكن أن يقلل من فعالية حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين؛ لأنه يحتوي على الاستروجين النباتي الذي يشبه هرمون الاستروجين البشري.
  • الكركديه يقلل مستوى السكر في الدم، وضغط الدم، وبالتالي يمكن أن تكون هناك حاجة إلى تعديل جرعات الأدوية المتناولة في تلك الحالات، بالإضافة إلى ضرورة مراقبة مستوى السكر في الدم، وضغط الدم جيداً.

للمزيد: فوائد الكركديه الجمالية للشعر والبشرة

وفي الختام، يمكن الاستفادة من فوائد الكركديه للتنحيف؛ إذ يعد الكركديه طريقة جيدة للمساعدة على التنحيف، ولكن يجب أيضاً تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، وتجنب السكريات والدهون قدر المستطاع، وممارسة التمارين الرياضية 3 مرات على الأقل في الأسبوع.

اريد دواء يقضي علي الديدان بالنسبه لشخص بالغ