يعتبر الشمندر من الأغذية المفيدة التي ينصح خبراء التغذية بتناولها. ويعتبر الشمندر من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات، ويعتبر الشمندر مفيد جداً لتخفيف الوزن ويمكن تناوله بعدة طرق مثل التحميص، والطبخ، والقلي أو يمكن الاستمتاع بمذاقه اللذيذ كعصير.

فوائد الشمندر

يعد الشمندر من الأطعمة المغذية التي تساهم في الحفاظ على الصحة العامة، حيث يساعد على التخلص من المائد الزائد من الجسم وبالتالي فإنه يحمي الجسم من احتباس السوائل الذي يمكن أن يسبب زيادة ظاهرية في الوزن. كما يحتوي الشمندر على الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم ومنها المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، والحديد مما يعني أن تناول الشمن يؤدي إلى تعزيز المناعة. وفيما يلي بعض الحقائق الغذائية المتعلقة بالشمندر:

  • يحتوي الكوب الواحد من عصير الشمندر على 50 سعرة حرارية.
  • يحتوي الشمندر على مواد مضادة للالتهابات تعمل على تزويد الجسم بمضادات التأكسد التي تساهم في إزالة السموم من الجسم وبالتالي فقدان الوزن.
  • يساهم الشمندر في الحماية من الأمراض من خلال المكونات التي يحتويها،
  • يساعد الشمندر في الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين، كما يمكن أن يساهم في الحماية من مرض السكري من النوع الثاني، والذي تعد السمنة سبباً رئيسياً في الإصابة به).

فوائد تناول الشمندر قبل النوم

يعتبر الشمندر من المواد الغنية بالكربوهيدرات التي تساعد في رفع نسبة السيروتونين الذي بيساعد على تعزيز النوم. ومن الأطعمة الأخرى التي تساهم في رفع نسبة السيروتونين في الجسم: المشمش، والأفوكادو، والموز، والكرفس، والخوخ الأحمر، والطماطم، والأناناس.

فوائد تناول الشمندر قبل التمرين

يساعد تناول الطعام بشكل صحيح قبل التمارين على تعزيز الطاقة وتحسين الأداء. كما يعد الشمندر من الأطعمة المغذية التي يمكن تناولها نيئة أو مطبوخة. ويعتبر الشمندر من الأطعمة المناسبة قبل ممارسة التمارين الرياضية لأنه يحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات، حيث يعمل السكر والكربوهيدرات على تغذية الجسم بالسعرات الحرارية التي يسهل الوصول إليها للحصول على الطاقة بشكل سريع.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ينصح بتناول الشمندر كوجبة خفيفة قبل ممارسة التمارين بثلاثين دقيقة أو في حال تناوله ضمن وجبة دسمة، يمكن تناوله قبل ممارسة التمارين بثلاث ساعات.

مشروب الشمندر، والزنجبيل، والليمون

يعد مشروب الشمندر، والزنجبيل، والليمون من المشروبات السهلة التحضير والتي لها فوائد صحية مهمة، منها:

خفض ضغط الدم المرتفع

يساعد مشروب الشمندر، والزنجبيل، والليمون على خفض ضغط الدم المرتفع حيث يحتوي على النترات التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية وتسهيل تدفق الدم.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

الحماية من السكتة الدماغية

يساعد مشروب الشمندر، والزنجبيل، والليمون في الحماية من السكتة الدماغية حيث يعزز تدفق الدم السليم إلى الدماغ وبالتالي يمنع حدوث تجلطات في الدم.

تعزيز المناعة

يعتبر مشروب الشمندر، والزنجبيل، والليمون من المشروبات الصحية الغنية بالمغذيات والتي تحتوي على مضادات التأكسد، كما يعمل على تغذية الجسم وتقوية جهاز المناعة وبالتالي الوقاية من الأمراض.

معالجة عسر الهضم

يساعد مشروب الشمندر، والزنجبيل، والليمون في تنظيم مستويات الحموضة في المعدة، وعلاج عسر الهضم، وانتفاخ المعدة بشكل فعال.

تحسين البشرة

يؤدي تناول مشروب الشمندر، والزنجبيل، والليمون بانتظام إلى تحسين البشرة، وبالتالي الحصول على بشرة صحية مشرقة، منا ويعمل أيضاً على تغذية خلايا البشرة.

تطهير الأمعاء

يقوم مشروب الشمندر، والزنجبيل، والليمون بطرد الفضلات والسموم المتراكمة في الأمعاء وبالتالي تطهير القولون.

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة

تخفيف الوزن

يساعد مشروب الشمندر، والزنجبيل، والليمون على تخفيف الوزن حيث يعمل على زيادة معدلات الأيض في الجسم وبالتالي حرق السعرات الحرارية.