تتميز بذور الشيا (بالإنجليزية: Chia Seed) بصغر حجمها ولونها الأسود، تعتبر المكسيك وغواتيمالا الموطن الأصلي لزراعة بذور الشيا.

حيث تتميز بذور الشيا بفوائد عديدة من أهمها إمداد الجسم بكميات مناسبة من الحمض الأميني الذي يساعد على الاسترخاء والخلود للنوم بشكل أسرع.

كما تساهم بذور الشيا في ضبط نسبة الجلوكوز في الدم، وضبط ضغط الدم ضمن معدلاته الطبيعية، ووقاية الجسم من الإصابة بالسرطان، وخسارة الوزن والتنحيف.

لذلك  أدرجت هذه البذور في الحميات الغذائية نظراً لاحتوائها على الأحماض الدهنية المفيدة مثل الأوميجا 3، إضافة لذلك تحتوي بذور الشيا على الألياف التي تساعد في تخفيف الالتهابات والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، كما يحتوي على المعادن المختلفة مثل الكالسيوم، والفسفور، والمنجنيز و خلوها من الجلوتين، لذا يعتبر خياراً جيداً للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين.

سنتناول في هذا المقال حديث عن فوائد بذور الشيا قبل النوم، وطرق تناول بذور الشيا قبل النوم للحصول على نوم أفضل. 

فوائد بذور الشيا قبل النوم

تحتوي بذور الشيا على كميات وفيرة من الحمض الأميني، تريبتوفان (بالإنجليزية: Tryptophan)، الذي يساهم في رفع مستوى هرموني الميلاتونين (بالإنجليزية: Melatonin) والسيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin)، ومن هنا تبرز فوائد بذور الشيا قبل النوم حيث أن التريبتوفان يساعد على الشعور بالاسترخاء، وزيادة الرغبة في النوم، كما يساهم في ضبط الشهية، وضبط مواعيد النوم.

اقرأ أيضاً: حقائق عن بذور الشيا

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد بذور الشيا مع الزبادي قبل النوم

تتضح فوائد بذور الشيا مع الزبادي قبل النوم من خلال دورها في تعزيز جودة النوم وذلك من خلال رفع مستوى التربتوفان والميلاتونين اللذان يساعدان على النوم والاسترخاء، كما يساهم عنصر الكالسيوم في الزبادي إلى استرخاء الجسم والمساعدة على النوم. 

اقرأ أيضاً: تأثير بذور الشيا على الهرمونات في الجسم

طرق تناول بذور الشيا قبل النوم للحصول على نوم أفضل

لا تؤثر بذور الشيا على مذاق الوجبات أو العصائر التي يضاف إليها، لذلك يمكن تناول بذور الشيا قبل النوم بإضافتها لإحدى الوجبات التالية للإستفادة من فوائدها العديدة والتي من أهمها التمتع بنوم صحي: 

  • العصائر والمشروبات

يتم إضافة بذور الشيا للعصائر والمشروبات وتناولها قبل النوم لتزويد الجسم بكمية من العناصر الغذائية، والإنزيمات المفيدة، والمواد المغذية، مما يساهم في المساعدة على النوم.

ومن أهم ما يميز إضافة بذور الشيا قبل النوم للعصائر والمشروبات زيادة كثافة المشروبات وعدم تأثر طعمها الأصلي، كما يتم إضافة ملعقة من بذور الشيا أو مسحوقها إلى العصائر أو المشروبات الباردة أو اللبن التي تتناولها في وجبة الإفطار أو على العشاء وذلك لزيادة نسبة الأوميجا 3 ذات الفوائد الغذائية العديدة والتمتع بنوم صحي ومريح.

إضافة إلى ذلك يتم إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشيا إلى حبة من التفاح، وحبة خيار، والقليل من النعناع والسبانخ، وقطرات من عصير الليمون، ثم خلطها بالخلاط لتحضير كوب من الخليط اللذيذ والمفيد وتناوله كإحدى وجبات الإفطار الصحية أو كوجبة قبل النوم.

  • السلطات والمقبلات

تتم إضافة بذور الشيا كما هي أو بعد تحميصها إلى السلطات، كما يمكن مزجها مع السوائل لتصبح هلامية وكروية الشكل، مما تعطي قواماً مميزاً للسلطات والمقبلات، إضافة لذلك تضاف بذور الشيا إلى الجبن المقلي أو الفلفل المشوي. حيث يساهم تناول بذور الشيا قبل النوم من خلال إضافتها إلى السلطات والمقبلات في المساعدة على النوم وتقليل الإصابة بالأرق

للمزيد: كيف تقهر الأرق

  • الشوربة والطعام المسلوق

يستبدل دقيق القمح أو أنواع الدقيق من الحبوب الأخرى ببذور الشيا واضافتها للشوربة أو الطعام المسلوق لاكسابه قواماً كثيفاً، كما يمكن إضافة ملعقة صغيرة من دقيق بذور الشيا لكل لتر من الماء لتحضير الشوربة، حيث أنها لن تغير النكهة ولكنها ستزيد من القيمة الغذائية للوجبات، إضافة للمساعدة على النوم من خلال دور بذور الشيا المضافة للوجبات.

  • الحلوى والكعك

تضاف بذور الشيا إلى أصناف الحلو والكعك لإكسابه طبقة مقرمشة.

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

شرب بذور الشيا مع الماء قبل النوم

يساعد نقع بذور الشيا في الماء وشربها في استخراج معظم الفوائد الغذائية الموجودة فيها، كما أن شرب بذور الشيا مع الماء قبل النوم يساعد في المحافظة على الرطوبة في الجسم، والوقاية من الجفاف، إضافة للاستفادة من دوره المميز في المساعدة على النوم من خلال رفع مستوى الهرمونات التي تساعد على النوم.

اقرأ أيضاً: بذور الشيا مع الليمون للتنحيف

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية