تعود مشكلة الوزن الزائد إلى تناول سعرات الحرارية التي تفوق السعرات التي يحرقها الجسم خلال النشاطات والتمارين اليومية التي يمارسها الجسم، ومع ذلك فإن هناك عوامل عديدة تتحكم في زيادة الوزن مثل نوعية الطعام ونمط الحياة والتقدم في العمر والعوامل الوراثية.

تعتبر مشكلة الوزن الزائد والسمنة قضية تؤرق عدد كبير من الأشخاص لما تتسببه من مشاكل صحية عديدة بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب عدا عن تأثيره على الناحية الجمالية حيث أن الوزن المثالي والقوام الممشوق يعد متطلب مهم لدى العديد من الأشخاص، ومن هذا المنطلق تعددت الطرق والوسائل المستخدمة في التخلص من الوزن الزائد وتراوحت ما بين الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية وأدوية التنحيف والأعشاب والطرق الطبيعية.

أحد هذه الطرق التي عرُفت بفعاليتها في إنقاص الوزن هي بذور الشيا مع الليمون.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

دور بذور الشيا في التخلص من الوزن الزائد

يوجد عدد قليل من الدراسات البشرية على بذور الشيا وفقدان الوزن حيث أُجريت دراسة على 90 شخصاً يعانون من زيادة الوزن أو السمنة تنطوي على تناول بذور الشيا قبل تناول وجباتهم الأولى والأخيرة، ولم تُظهر النتائج أي تأثير على كتلة الجسم أو عوامل خطر المرض كما وتعتبر بذور الشيا مرتفعة نسبياً في السعرات الحرارية والدهون حيث أن ملعقتان كبيرتان من الطعام تحتوي على 138 سعرة حرارية و 9 جرامات من الدهون .

مع ذلك فإن احتواء بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف يمنح الشعور بالأمتلاء والشبع وبالتالي يحد من الشهية والإفراط في تناول الطعام، تحتوي ملعقتان من بذور الشيا على ما يقارب 10 غرام من الألياف التي تشكل ما نسبته 40% من الكمية اليومية الموصى بها وتشير بعض الدراسات أن تناول الشخص 30جرام من الألياف يومياً يساعد على فقدان الوزن كما لو كان يتبع نظاماً غذائياً معقداً.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد بذور شيا في التخلص من الوزن الزائد

  • تسريع عملية الأيض، مما يسمح حرق دهون البطن والخصر.
  • تحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم، مما يوفر عملية هضم أفضل للدهون المستهلكة.
  • تولد الشعور الشبع وتقلل من القلق بسرعة، وهو أمر مفيد جداً لتجنب الإفراط في تناول الطعام.
  • يعمل المحتوى العالي من الألياف في بذور الشيا على تنظيم وظيفة الأمعاء ويقضي على السموم بشكل فعال.

دور الليمون في التخلص من الوزن الزائد

تشير بعض الدراسات التي أجريت على الفئران أن الليمون قد يساعد في تحفيز الكبد على حرق الدهون ويمنع من زيادة الوزن وتراكم الدهون إلا أن الدراسات التي تُجرى على الحيوانات لا يمكن تعميها بشكل مطلق على البشر ويحتاج ذلك إلى مزيد من التجارب السريرية على البشر للتمكن من تعميمها. كما وتشير بعض الدراسات أن الحصول على كمية كافية من فيتامين C يساعد على حرق الدهون بنسبة 30% أثناء التمارين.

من فوائد الليمون في التخلص من الوزن الزائد ما يلي:

  • يساعد الفلافونيد الموجود في الليمون على إزالة الدهون من الدم والتخلص من السموم.
  • يزيد في إنتاج العصارة الهضمية مما يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل.
  • يحتوي على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية.
  • يحتوي على ألياف قابلة للذوبان تسمى "البكتين" والتي تعمل بمثابة ماصة معوية، تساعد على عدم الشعور بالجوع ومنع الشراهة.

طريقة استخدام بذور الشيا مع الليمون في التنحيف

انتشر استخدام وصفات بذور الشيا والليمون في التخلص من الوزن الزائد. يعتبر مزيج الليمون والشيا مزيج فعال جداً في تسريع عملية الأيض والأداء الجيد للجهاز الهضمي، ويوجد طرق عديدة لاستعمال الشيا مع الليمون في التخلص من الوزن الزائد ويتم إعداد مزيج الليمون بذور الشيا في إحدى الطرق المستخدمة بالخطوات التالية:

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي
  • نقع ملعقة طعام من بذور الشيا لمدة ساعة.
  • تصفية المزيج والاحتفاظ بالبذور التي تضاعف حجمها وأصبحت مثل الحبيبات الهلامية.
  • تضاف البذور المنقوعة إلى عصير ليمونة واحدة وكوب ونصف من الماء وملعقة طعام من العسل.
  • يوضع المزيج في الخلاط حتى يصبح متجانساً ويتم تناوله في الصباح مع مراعاة عدم وجود المشاكل الصحية التي تمنع تناول المزيج أو أحد مكوناته

من الجدير بالذكر أن الليمون مع بذور الشيا وجميع الوصفات الطبيعية التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد لا يمكن اعتبارها وصفة سحرية وأن التخلص من الوزن الزائد يجب أن يرافقه اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة البدنية اليومية.