تسائل العديد من الأفراد حول فوائد بذور الشيا (بالإنجليزية: Chia Seeds) وعن تأثيرها في هرمونات الجسم، إذ تعد بذور الشيا غنية بالمغذيات إذ تحتوي على الألياف، والبروتينات، كما تحتوي على عدد من العناصر مثل الفسفور، والمغنيسيوم، والمنغنيز، كما تعد بذور الشيا غنية جداً بالأحماض الدهنية أوميغا 3 ( بالإنجليزية: Omega-3 Fatty Acids) وفي الحقيقة فإنه يجدر التنبيه أن بذور الشيا غنية بالحمض الدهني أوميغا 3 من نوع حمض اللينولينيك (بالانجليزية: Alpha-Linolenic Acid) والذي يحتاج إلى تحويل للنوع الفعال الذي يستطيع الجسم استخدامه والاستفادة منه لذلك تعد المصادر الحيوانية مثل زيت السمك من أفضل المصادر للحصول على الأوميغا 3.

   

تأثير بذور الشيا على الهرمونات الأنثوية

توجد العديد من الادعاءات حول دور تناول بذور الشيا في  الادعاءات حول دور تناول بذالحد من أعراض المتلازمة السابقة للحيض، والأعراض التي تصيب النساء بعد سن انقطاع الطمث، إذ أن بذور الشيا وبعض أنواع البذور الأخرى مثل بذور اليقطين، أو بذور الكتان قد تساعد في تنظيم مستوى الأستروجين والبروجيستيرون، وقد يساعد تناول هذه البذور في وقت دورة الطمث في الحد من أعراض المتلازمة السابقة للحيض، كذلك قد تحسن من الهبات الساخنة التي تصيب الناس بعد سن انقطاع الطمث أو عدم انتظام دورة الطمث.

إقرأ أيضاً: سن انقطاع الحيض: الأعراض والعلامات الجسدية والنفسية

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تأثير بذور الشيا على هرمون التستوستيرون

تؤثر بذور الشيا على مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم (بالإنجليزية: Testosterone) إذ أنها غنية بالأحماض الدهنية الأساسية الأوميغا 3، كما أنها غنية بالدهون المضادة للالتهابات، وتحتوي أيضاً بذور الشيا على الحديد والزنك والبوتاسيوم مما ينظم عمليات الأيض في جسم الفرد، ويحسن من مزاج الفرد، ومستوى السكر في الدم، وضغط الدم، و يحسن إنتاج هرمونات الجسم، كما تحفز الرغبة الجنسية.

وتجدر الإشارة أن هرمون التستوستيرون يعد مهم بالنسبة للرجال والنساء، إذ يحفز هرمون النمو في جسم الفرد، كما يتحكم بالرغبة الجنسية والمزاج، وفي الحقيقة أنه يكون بمستويات قليلة عند النساء إلا أن هذه المستويات ضرورية للحد من زيادة هرمون الأستروجين الذي قد يسبب الاكتئاب، أو تغييرات هرمونية أو زيادة الوزن، بينما يحتاجه الرجال بشكل كبير من اجل بناء العضلات والحفاظ على رجولتهم.

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه

تأثير بذور الشيا على الجسم

يوجد العديد من الفوائد عند تناول بذور الشيا ومنها ما يلي:

  • تعد غنية بمضادات التأكسد التي تحمي الجسم من الجذور الحرة والتي تتلف الخلايا وتزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان أو الأمراض.
  • تحتوي بذور الشيا على الألياف التي تساعد في الشعور بالشبع والامتلاء، كما تعد غنية بالبروتينات التي تثبط الشهية والشعور بالجوع، وتحد من رغبة الأفراد في تناول الطعام ليلاً والوجبات الخفيفة.
  • قد يساعد تناول بذور الشيا في الحد من العديد من العوامل التي تزيد خطر الإصابة الإصابة بأمراض القلب.
  • تحتوي بذور الشيا على العديد من العناصر الضرورية لصحة العظام مثل الفسفور والكالسيوم والمغنيسيوم.
  • قد يساعد تناول بذور الشيا في الحد من ارتفاع مستوى السكر في الدم عند الأفراد المصابين بمرض السكري من النوع الثاني بعد تناولهم وجبة غنية بالكربوهيدرات.

يجدر التنبيه إلى ضرورة تناول بذور الشيا باعتدال، وعدم الإفراط في تناولها ، فقد تسبب بعض الآثار الجانبية، كما أن بعض الأفراد لديهم حساسية من بذور الشيا، كما أنها تتداخل مع بعض أنواع الأدوية.

إقرأ أيضاً: الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

 سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب