زيت السمك

Fish oil

زيت السمك

ما هو زيت السمك

زيت السمك (Fish oil): هو الزيت الذي يتم استخلاصه من أغشية الأسماك الغنية بالزيوت، كسمك الإسقمري والسلمون والرنجة والسردين وغيرها، أو من كبد بعض الأسماك كسمك القد، والتي يمكن الحصول عليها عن طريق تناول الأسماك بشكل مباشر أو عن طريق المكملات.

في الواقع إنّ هذه الأسماك لا تنتج أحماض أوميجا 3 بنفسها، ولكنها تحصل عليه عن طريق تناول الطحالب بشكل أساسي، وبعض أنواع الأسماك الصغيرة.

زيت السمك هو مركز من الأحماض الدهنية أوميجا 3، حيث يحتوي على حمض ايكوسابنتانويك وحمض دوكوساهيكسانويك، وهي أحماض لا يستطيع جسم الإنسان تصنيعها لذلك من المهم جدا الحصول عليها من مصادرها الطبيعية أو عن طريق المكملات.

أنواع زيت السمك:

  1. زيت السمك الطبيعي، وتوجد فيه أحماض الأوميجا 3 غالبا على شكل أحماض ثلاثية.
  2. زيت السمك المعالج، تتم معالجة الزيت لتنقيته أو لزيادة تركيز الأوميجا 3، حيث يتم تحويله إلى استرات الإيثيل (ethyl esters)، وهو غير موجود في الطبيعة بهذا الشكل.
  3. أحماض ثلاثية معادة التشكيل (Reformed triglycerides)، حيث يتم إعادة تحويل استرات الإيثيل في زيت السمك المعالج إلى دهون ثلاثية، تسمى بمعادة التشكيل.
  4. كبسولات زيت السمك، على شكل الكبسولات الإعتيادية أو على شكل جل طري (soft gel)، وهي أكثر الأنواع انتشارا، تحتوي بداخلها الزيوت الغنية بأحماض أوميجا 3.

فوائد زيت السمك:

يمكنك العودة إلى فوائد الأوميجا 3 لمعرفة فوائد زيت السمك، وبالإضافة لهذه الفوائد نضيف ما يلي:

زيت السمك لمرض السكري:

  • نشرت دراسة تشير إلى قدرة زيت السمك على حماية مرضى السكري من تطور الأمراض العصبية حيث يقوم بحماية خلايا الحُصين (hippocampus)، أحد أجزاء الدماغ، من الضرر الناتج من ارتفاع سكر الدم
  • كما يساعد على التقليل من الإجهاد التأكسدي (oxidative stress) أحد أهم العوامل في تطور مضاعفات السكري.
  • كما أشارت دراسة أخرى إلى أن تناول الأسماك الغنية بالزيوت يقلل من خطر المضاعفات التي تصيب العين نتيجة مرض السكري.

زيت السمك لجهاز المناعة:

  • أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أنه عند دمج أستازانتين (astaxanthin)، وهو مضاد للأكسدة، مع زيت السمك فإن خاصية زيادة المناعة تتضاعف، ويعتقد الباحثون أن نتيجة هذه الدراسة يمكن تطبيقها على البشر.
  • يحتوي سمك السلمون على كلا المادتين، كما يوجد بعض مكملات زيت السمك المدعمة بالأستازانتين.

الحمل والخصوبة:

  • حيث تشير الدراسات إلى أن تناول زيت السمك، وبالتحديد أحماض أوميجا 3 الموجودة فيه، قد تزيد من الخصوبة عند الرجال والنساء.
  • يزيد زيت السمك الخصوبة عند النساء عن طريق تقليل الإلتهابات، تنظيم الهرمونات والدورة الشهرية.
  • كما وجد أنه فعال في علاج متلازمة تكيس المبايض (polycystic ovarian syndrome)، والإنتباذ البطاني الرحمي (endometriosis)، التي قد تسبب العقم.
  • إنّ زيت السمك ذو أهمية كبيرة للمرأة الحامل ولطفلها خلال فترة الحمل، وأيضا خلال فترة الإرضاع، حيث تحتاج المرأة الحامل إلى كميات أكبر من المرأة غير الحامل، حيث أن المشيمة تقوم بتزويد الطفل بحمض دوكوساهيكسانويك الضروري لتطور العينين والدماغ والجهاز العصبي لديه، خلال الحمل وبعد الولادة.

خسارة الوزن:

  • نشرت دراسة عن تأثير زيت السمك على خسارة الوزن عند دمجه مع الحمية الغذائية والتمارين الرياضية، والتي اشارت إلى أن هذا الدمج يساعد على تقليل الدهون ويحسن من صحة القلب والجسم بشكل عام.
  • في دراسة أخرى أشارت إلى أن زيت السمك يقلل من دهون الجسم ويحفز الخلايا على استخدام الأحماض الدهنية لإنتاج الطاقة عند البالغين الأصحاء.
  •  

ما الفرق بين أوميجا 3 وزيت السمك؟

  • الأوميجا 3 هي أحماض دهنية وزيت السمك هو 'زيت'.
  • تتكون الأوميجا 3 من عدة أحماض مختلف كحمض ألفا لينوليك وحمض ايكوسابنتانويك وحمض دوكوساهيكسانويك وغيرها التي توجد في الأسماك وبعض النباتات، بينما يحتوي زيت السمك فقط على حمض ايكوسابنتانويك وحمض دوكوساهيكسانويك.
  • تشترك أحماض الأوميجا 3 وزيت السمك في فوائدها الكبيرة للجسم.

وغالبا ما يحتوي على مستويات عالية جدا من A، التي يمكن أن تضعف العظام ويسبب تشوهات خلقية.

Fish oil benefits, draxe.com, Available at 'https://draxe.com/fish-oil-benefits-health/', Accessed: 24/03/2018

Omega-3 supplement guide, healthline.com, Available at 'https://www.healthline.com/nutrition/omega-3-supplement-guide', Accessed: 24/03/2018

Difference between omega-3 and fish oil, differencebetween.net, Available at 'http://www.differencebetween.net/science/health/difference-between-omega-3-and-fish-oil/', Accessed: 24/03/2018

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2018-09-16 21:26:34

ما الفرق بين زيت السمك وزيت كبد الحوت ارجو الرد

ما الفرق بين زيت السمك وزيت كبد الحوت الرد

1

ما الفرق بين زيت السمك وزيت كبد الحوت الرد
ان الفرق بين زيت السمك وزيت كبد الحوت (مصدران للأوميغا3) بالفيتامينات فزيت كبد السمك يؤخذ مباشرة من كبد السمك ونسبة فيتامين (A ) و(D) فيه عالية أما زيت السمك يستخرج من لحوم الاسماك مثل السردين.
0
2018-09-17 16:50:36
see-answer-arrow

2015-07-08 11:17:48

هل حبوب زيت السمك تسمن الجسم

هل حبوب زيت السمك تسمن الجسم

1

هل حبوب زيت السمك تسمن الجسم
اهلا وسهلا بك.. حبوب زيت السمك مفيدة جدا في حال عدم حصولك على الأسماك الزيتية في غذائك (سلمون وسردين وتونا) وفي حال كنتي نباتية أو في حال عدم حصولك على مصادر الأوميغا 3 النباتية مثل بذر الكتان.وليس له علاقة بزيادة الوزن. الزيادة تحصل بسبب الوارد من الطاقة أعلى من الصادر.
0
2015-07-08 22:18:04
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بتغذية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتغذية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics