زيت بذور الكتان | Flaxseed Oil

زيت بذور الكتان

ما هو زيت بذور الكتان

يعد زيت بذور الكتان من الزيوت النباتية المستخرجة من بذور الكتان، ويُعتقد أن أصل نبات الكتان يعود الى مصر القديمة، إلا أنه الآن يُزرع في كل مكان.

كبقية الزيوت النباتية فإن ملعقة واحدة من زيت بذور الكتان تحتوي على 120 سعرة حرارية، ويعد زيت بذور الكتان غنياً بالدهون المفيدة التي تعمل على رفع كوليسترول الدم المفيد وخفض كوليسترول الدم الضار. كما أنه غني بأوميغا 3 وأوميغا 6، حيث يعتقد بعض الباحثين أن فوائده تماثل فوائد زيت السمك.

يفضل تناول زيت الكتان بارداً وذلك للمحافظة على نسبة أوميغا 3 الموجودة فيه والتي قد تقل عند تسخينه. فيمكن إضافته الى السلطة مع بقية المنكهات لكن لابد من الانتباه إلى عدد السعرات الحيوية في الوجبة.

فوائد زيت بذور الكتان

تتعدد فوائد زيت بذور الكتان للجسم، وفيما يلي نذكر أشهرها.

فوائد زيت بذور الكتان للقلب

أظهرت دراسة سريرية أجريت على المرضى أن استخدام زيت بذور الكتان له دور في تقليل كوليسترول الدم الضار وزيادة كوليسترول الدم المفيد مما له أثر في تقليل مشاكل القلب الوعائية وتحسين صحة المرضى، وتعزى هذه الفائدة إلى احتوائه على الألياف ومادة الليغنان وحمض الألفا لينولينك.

اقرأ أيضاً: فوائد بذور الكتان لمرضى الضغط

فوائد زيت بذور الكتان وعلاج سرطان الثدي

أظهرت الدراسات أن حمض الألفا لينولينك له دور فعال في الحماية من حدوث سرطان الثدي، وبما أن زيت بذور الكتان يعتبر مصدراً غنياً بحامض الألفا لينولينك فإن العلماء يربطون بين تناوله وبين الحماية من سرطان الثدي. إضافة إلى دوره في الحماية من سرطان الثدي، أظهرت الدراسات أن له دورا فعالاً في علاجه، إذ أن له دورا في زيادة فعالية دواء التراستوزوماب الذي يعطى لعلاج سرطان الثدي.

فوائد زيت بذور الكتان للجهاز الهضمي

نظراً لاحتواء زيت بذور الكتان على نسبة عالية من الألياف فإن تناوله يؤدي إلى تحسين حركة الأمعاء وقد يؤدي الى زيادة القدرة على امتصاص المواد الغذائية، ويعمل أوميغا 3 على حماية بطانة الجهاز الهضمي مما يحفظ سلامته، ويعد زيت بذور الكتان مليناً لحركة الأمعاء مما يساعد في علاج الإمساك.

فوائد زيت بذور الكتان للوجه

إن استخدام زيت بذور الكتان على البشرة بشكل مستمر يجعلها تبدو أكثر نضارةً وشباباً. نظراً لغنى زيت بذور الكتان بالدهون المفيدة وفيتامين ب، فإن له دوراً في التقليل من جفاف البشرة وظهور التجاعيد والتخفيف من أعراض حب الشباب والأكزيما وحروق الشمس، ويعمل أيضاً على التقليل من أعراض تهيج الجلد واحمراره نظراً لاحتوائه على مضادات الالتهاب.

فوائد زيت بذور الكتان للشعر

نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من أوميغا 3، فإن زيت بذور الكتان يعمل على تغذية بصيلات الشعر فيغدو الشعر أقوى وأكثر صحة. كما يعمل فيتامين E المتوافر بكمية كبيرة في زيت بذور الكتان على تغذية بصيلات الشعر وفروة الرأس ويقلل من تساقط الشعر.

فوائد زيت بذور الكتان لفقدان الوزن

أظهرت بعض الدراسات التي أُجريت على الحيوانات، أن تناول زيت بذور الكتان قد يساعد على خفض الوزن، لكن لازال الأمر قيد الدراسة، إذ لا يوجد الكثير من الدراسات التي تثبت صحته.

اقرأ أيضاً: فوائد بذور الكتان للتنحيف

موانع استخدام زيت بذور الكتان

بالرغم من فوائده، يوجد بعض التحذيرات والموانع لاستخدامه مثل:

  • النساء الحوامل أو المرضعات عليهن تجنب تناول زيت بذور الكتان.
  • المرضى الذين يتناولون مخفف الدم عليهم الحذر عند تناول زيت بذور الكتان، لأن تناوله قد يؤدي الى زيادة احتمالية نزيف الدم.
  • المرضى الذين يتناولون أدوية خفض سكر الدم عليهم الحذر عند تناول زيت بذور الكتان وأن يستمروا بمراقبة نسبة سكر الدم خوفاً من حدوث هبوط في نسبته في الدم.

استخدامات زيت بذور الكتان

يعد زيت بذور الكتان حساس للضوء والحرارة؛ ولذلك يفضل تخزينه في عبوة زجاجية معتمة في مكان بارد ومظلم، وتتعدد استخدامات زيت بذور الكتان للحصول على فوائده مثل:

  • شربه أو وضعه مباشرة على الجلد أو الشعر.
  • دمجه في الطعام والصلصات.
  • وضعه على السلطات والزبادي والعصائر.

أضرار زيت بذور الكتان

بالرغم من تعدد فوائد زيت بذور الكتان، من الممكن حدوث أضرار طفيفة اعتماداً على الجرعة ورد الفعل الفردي، وتشمل:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات وآلام البطن والغثيان والإسهال.
  • احتمالية زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • حساسية الجلد للزيت موضعياً.

للمزيد: بذرة الكتان للحامل.. الفوائد والأضرار

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ماهي فوائد بذور الشيا

اهلا وسهلا بك.. تحتوي الملعقة الكبيرة من بذور الشيا على 4.8 غرام من الألياف الذي يساعد الجهاز الهضمي في عمله بكفاءة وامتصاص العناصر الغذائية بامتياز.تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من أوميغا 3 الذي يعمل على زيادة الذكاء ومقاومة السرطان وتقليل الكوليسترول الضار.بذور الشيا تحتوي على 18% من حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم.بذور الشيا مفيدة جدا لصحة القلب حيث تحسن من ضغط الدم وتزيد نسبة الكوليسترول الجيد وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار.لمادة الجيلاتينية الموجودة في بذور الشيا تعمل على إبطاء عملية الهضم وبالتالي تبطئ عملية امتصاص السكر في الدم.

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بتغذية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتغذية