لم تكن بذور الكتان قديماً معروفة بين الناس بقيمتها الغذائية وتأثيرها على الصحة، ولكن مع التوجه الذي يحصل في الدراسات الحديثة نحو بذور الكتان، وظهور العديد من النتائج المدهشة التي تبين فوائد الكتان والقيمة الغذائية التي يحتويها، اتجه كثير من الناس لتناول بذور الكتان، وإدخالها في كثير من الأطعمة.

ومن أهم الدراسات التي تجري على مثل هذه النباتات، تأثيرها على حالات خاصة من الناس، مثل مرضى الضغط أو السكري. ويتناول هذا المقال فوائد بذور الكتان لمرضى الضغط بالتفصيل.

ما هي فوائد بذور الكتان لمرضى الضغط؟

تتميز بذور الكتان (بالإنجليزية: Flaxseed) بلونها الأصفر أو البني، وهي بذور تشبه بذور السمسم ولكن بحجم أكبر بقليل، ويمكن استخدامها في كثير من الأغذية كما يمكن عمل زيت بذور الكتان منها.

وتعتبر بذور الكتان من البذور الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم ونموه. حيث أنها غنية بحمض الأوميغا 3 (بالإنجليزية: Omega 3) والألياف الغذائية (بالإنجليزية: Dietary Fibers)، والبروتينات المهمة لمناعة الجسم وصحة القلب.

بالإضافة إلى احتوائها على كميات من فيتامين ب1، والمغنيسيوم، والنحاس.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ومن أهم فوائد بذور الكتان لمرضى الضغط ما يلي:

  • يساعد تناول بذور الكتان بشكل منتظم، على خفض ضغط الدم عند المرضى الذين يعانون من ارتفاعه، ففي دراسة أجريت على مدى ستة أشهر، تبين أن هناك تأثير من تناول بذور الكتان على مرضى ارتفاع ضغط الدم. حيث ساهمت بذور الكتان في خفض قراءة ضغط الدم بحوالي 10 إلى 7 ملليمتر زئبقي.
  • تمد بذور الكتان جسم الإنسان بكميات كبيرة من حمض الأوميغا 3، الذي يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، التي يكون مريض ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة بها من غيره من الأشخاص.
  • تحتوي بذور الكتان على الألياف الغذائية ومركبات كيميائية تعرف باسم مركبات الليغنان (بالإنجليزية: Lignan) التي يصنف من مضادات الأكسدة (بالإنجليزية: Antioxidants). والتي أثبتت قدرتها على الارتباط بالأحماض الصفراوية الغنية بالكوليسترول (بالإنجليزية: Cholesterol-rich Bile Acids) الموجودة في الأمعاء، فتعمل على منع امتصاصها وتحملها إلى خارج جسم الإنسان.
    وبذلك تعتبر بذور الكتان ذات أثر كبير في تخليص الجسم من المستويات العالية من الكوليسترول الضار، وهذا يعتبر أمر مهم جداً للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. حيث يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من المسببات الرئيسية في ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم عند الشخص.
  • من المعروف أن تنزيل الوزن عند مرضى ارتفاع ضغط الدم، يساعد في تخفيض الضغط والسيطرة على مضاعفاته، والعكس صحيح. وقد أثبتت بذور الكتان قدرتها على تنزيل الوزن وتخفيض قيمة مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body Mass Index, BMI). وذلك بسبب احتوائها على كميات كبيرة من البروتين الذي يقلل من الشعور بالجوع، كما تعتبر بذور الكتان من الأطعمة التي تحتوي على كميات قليلة جداً من الكربوهيدرات والسكر.

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

نصائح لتناول بذور الكتان 

فيما يلي أهم النصائح لتناول بذور الكتان، وكيفية إدخالها في النظام الغذائي:

  • يعتبر من الأفضل تناول بذور الكتان بعد طحنها وليس كحب كامل، حيث يصعب على الانزيمات الهاضمة تكسيرها والاستفادة من المعادن والعناصر التي تحتويها.
  • يمكن لمرضى ارتفاع ضغط الدم تناول بذور الكتان، عن طريق طحنها وإضافتها لكأس من الماء، مما يسهل من بلعها.
  • يمكن استخدام مستخلص زيت بذور َالكتان وإضافته إلى الوجبات والسلطات، للحصول على نفس الفائدة التي يتم الحصول عليها من تناول بذور الكتان.
  • يفضل بعض الأشخاص إضافة بذور الكتان المطحونة إلى صحن من اللبن أو الحليب، مع بعض المكسرات والحبوب الأخرى.
  • كما يمكن إضافة بذور الكتان إلى الحلويات أو المعجنات أو الخبز.
  • ينصح أخصائيو التغذية من الاستفادة من فوائد بذور الكتان لمرضى الضغط، بتناول ملعقة كبيرة من بذور الكتان يومياً، أي ما يساوي ١٠ غرام منه.

مع ضرورة عدم تناول أكثر من ٥ ملاعق كبيرة في اليوم، أي ليس أكثر من ٥٠ غرام. وذلك لتجنب أي مضاعفات يمكن أن تحدث للشخص منه.

حيث يمكن أن تسبب بذور الكتان مشاكل واضطرابات في الجهاز الهضمي. مثل الإمساك (بالإنجليزية: Constipation) أو الإسهال (بالإنجليزية: Diarrhea)، وألم في المعدة، وغثيان (بالإنجليزية: Nausea)، وغازات في البطن.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية