تعد بذور الكتان عبارة عن بذور صغيرة الحجم ذات لون بني أو ذهبي، وتشتهر بكونها غنية بالألياف الطبيعية والتي تستخدم كملين، كما تتميز باحتوائها على العناصر الغذائية التالية: الزنك، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، كما تحتوي على فيتامين E وفيتامين ب6. كما تحتوي على الأوميغا 3 التي بدورها تساهم في التقليل من الكوليسترول الضار. 

لكن هل يمكن استخدام بذور الكتان للحامل؟ وما هي فوائده للحامل؟ وما هي مضاره؟

هل بذور الكتان امنه للحامل ؟

تعد مرحلة الحمل من المراحل الحساسة التي يجب فيها على الحامل توخي الحيطة والحذر فيما تتناول، وهل يوجد مضار من تناوله على الجنين؟، لذا يجب على الحامل استشارة الطبيب أو الصيدلاني دوماً قبل استعمال الأدوية أو الأعشاب خاصة في الثلث الأول من الحمل. لذا السؤال الذي يجب أن يتبادر على الحامل هو هل بذور الكتان امنه للحامل؟، إلى الآن لا توجد دراسات تثبت أمنية استخدام بذور الكتان للحامل، إذ تشير بعض الدراسات بإمكانية تناول بذور الكتان بكميات قليلة أي ما يقارب ملعقة من حبوب بذور الكتان والتي تحتوي على ما يقارب 1.4 غرام من حمض الللينوليك. إذ أن تناول كميات كبيرة من بذور الكتان قد تعمل خلل في الهرمونات أثناء الحمل. كما يجب التنويه على ضرورة تجنب تناول زيت بذور الكتان للحامل.

للمزيد: فوائد بذور الكتان لمرضى الضغط

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

ما هي فوائد بذور الكتان للحامل؟

بسبب احتواء بذور الكتان على العناصر الغذائية وعلى الفيتامينات وعلى الألياف فإنه يعود بالفائدة على الحامل كالتالي:

تطور الجنين

لاحتواء بذور الكتان على حمض اللينوليك وعلى الأوميغا 3 فإنه يساهم في تطور دماغ الجنين خاصة في المراحل الأولى من الحمل، وهنا يظهر أهمية بذور الكتان للحامل في الشهور الأولى.

علاج الإمساك أثناء الحمل

يحتوي بذور الكتان على الألياف الطبيعية والتي تعمل كملين طبيعي، إذ أن تناول بذور الكتان بكميات معتدلة وقليلة مع الماء يساهم في التخلص من الإمساك أثناء الحمل، كما يساعد على الوقاية من البواسير. كما يجب التنويه على ضرورة عدم الإكثار من تناول بذور الكتان للحامل؛ إذ عدا عن مضارها فقد تزيد من مشكلة الإمساك للحامل.

ضبط مستويات السكر في الدم

قد تزداد مستويات السكر في المرأة الحامل، لذا نجد دوماً أن قراءات السكر للحامل تختلف عن الشخص الطبيعي، إذ هناك تشديد على مستوى القراءات للحامل؛ على سبيل المثال يعد قراءة السكر الصيامي للشخص الطبيعي أقل من 100 ملغ/ديسيلتر، بينما للمرأة الحامل السليمة يجب أن يكون أقل من 92 ملغ/ديسيلتر. نجد أن تناول بذور الكتان بكميات قليلة أثناء الحمل فد يساعد في تنظيم مستويات السكر للحامل.

تقليل الإصابة بأمراض القلب

يتميز بذور الكتان بخواصه المضادة للتخثر، كما يقلل من مستويات الكوليسترول الضار، ويزيد من مستويات الكوليسترول النافع

التقليل من الهبات الساخنة

للمزيد: نصائح غذائية للحامل

“تشــــنج الحمـــل” أســـــبابــه.. وأعـراضه

بذر الكتان للحمل بتوأم

تبحث العديد من النساء اللاتي يخططن للحمل بتؤام عن بعض الأطعمة التي تزيد من فرص الحمل بتوأم،، من بين هذه الأطعمة يأتي دور بذر الكتان للحمل بتؤام، وذلك لاحتوائه على الأوميغا-3، والذي يلعب دوراً في الحفاظ على السلامة العقلية وتطور الجنين كما ذكرنا أعلاه، كما يلعب دوراً في تجنب خطر الولادة المبكرة للجنين. يجب التنويه على ضرورة عدم الإكثار من تناول بذور الكتان، إذ يعد الحد الأعلى المسموح لتناول الأوميغا 3 للحامل هو 300 ملغ في اليوم.

للمزيد: الحمل بتوأم

ما هي اضرار بذور الكتان للحامل؟

كما ذكرنا أعلاه يجب على الحامل توخي الحيطة والحذر في تناول الأعشاب والأدوية، ويجب استشارة الطبيب قبل تناولها، إذ أنه لا توجد دراسات كافية عن بذور الكتان للحامل، لذا يجب على الحامل استشارة الطبيب قبل تناولها، وتناولها بكميات قليلة ومعتدلة. 

من اضرار بذور الكتان للحامل ما يلي:

  • الإسهال والغازات والغثيان.
  • إذا كانت الحامل تعاني من حساسية البندق فقد تظهر عليه أعراض الحساسية التالية: انتفاخ الشفاه، وصعوبة التنفس، وضيق الصدر.
  • ارتفاع ضغط الدم، خاصة عند تناول بذور الكتان غير الناضجة أو بذور الكتان الخام.
  • تسمم السيانيد، إذ يحتوي بذور الكتان على مادة السيانيد، وقد يؤدي استهلاك كميات كبيرة منه تسمم السيانيد الذي قد يودي بحياة الحامل.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

للمزيد: ما الطعام المفيد للحامل وجنينها؟

بذور الكتان للولادة

قد يساهم زيت بذور الكتان في تسهيل الولادة للمرأة الحامل، إذ يعمل على تليين عنق الرحم، وتسهيل عملية بدء المخاض لدى الحامل. لكن يجب التنويه على ضرورة استشارة الطبيب حول استخدام زيت بذور الكتان لتسهيل الولادة في أواخر أيام الحمل لمخاطره المحتملة للأم والجنين. إذ ذكرنا أعلاه على ضرورة عدم استخدام زيت بذور الكتان للحامل.

للمزيد: فوائد الرمان للحامل

فوائد بذرة الكتان لتنشيط المبايض

تساهم بذور الكتان في علاج مشكلة متلازمة المبيض متعدد الكيسات من خلال تقليل مستويات الأندروجين في الجسم، ولاحتوائها على أحماض الأوميغا 3. إذ أجريت دراسة على إمرأة بعمر 31 عاماً تعاني من متلازمة المبيض متعدد الكيسات، إذ تناولت ما يقارب 30 غرام من بذور الكتان يومياً ولمدة أربعة أشهر، إذ لوحظ انخفاض ملحوظ في مستويات الأندروجين والتستوستيرون.

للمزيد أقرأ هنا: كيف يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم عند الحامل بطرق طبيعية؟

فوائد بذر الكتان للرضع

تعد بذور الكتان آمنة الاستخدام للرضع، إذ ينصح بالبدء بها بعد عمر تسعة أشهر، ومن أهم فوائد بذر الكتان للرضع ما يلي:

  • الوقاية من السرطان.
  • الوقاية من الأمراض الصدرية المختلفة، والتي تشمل التهاب الرئة، والتقليل من خطر الإصابة بالربو.
  • تطور القدرات العقلية للرضيع بالإضافة إلى تحسين النظر لديه، وذلك لاحتوائها على أحماض أوميغا 3.
  • تحسين قدرة الجهاز الهضمي لاحتوائه على الألياف الطبيعية.

اضرار بذور الكتان للرضع

على الرغم من الفوائد المذهلة لبذور الكتان للرضع إلا أن لها أضرار يجب الحذر منها، إذ قد تسبب بعض الأعراض الجانبية التالية:

  • أعراض الحساسية التي تشمل الحكة والاحمرار.
  • قد تزيد من خطر النزيف للرضع.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغازات.
  • قد يسبب الاستخدام المطول من بذور الكتان الإسهال للرضيع لخواصه الملينة.

يجب التنويه على ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام بذور الكتان للرضع، وأيضاً مراجعة الطبيب في حال ظهور أحد الأعراض السابقة خاصة أعراض الحساسية.

للمزيد: نصائح عند تغذية الطفل الرضيع