بذور الكتان

Linseed

ما هو بذور الكتان

بذور الكتان، هي بذور ذات لون بني ناعمة ولامعة، وهي صالحة للأكل، إذ تستخدم كأحد الأغذية الصحية، وتعتبر من مصدراً هاماً لأحماض أوميغا 3 والألياف الغذائية.

تم استهلاك بذور الكتان من القدم في زمن الإغريق والرومان، بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للصحة أهمها البروتين والحديد والكالسيوم والمنغنيز والثيامين والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس.

يمكن تناول بذور الكتان محمصة أو نيئة، كما يمكن طحنها وإضافتها إلى المخبوزات والسلطة والعصائر.

القيمة الغذائية لبذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر الغذائية، والمواد الفعالة سواء الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية أوميغا 3، وتحتوي ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة وزنها 7 غرام على العناصر الغذائية التالية:

  • سعرات حرارية: 37.4 سعرة حرارية.
  • البروتين: 1.28 غم.
  • الدهون: 2.95 غم.
  • كربوهيدرات: 2.02 غم.
  • الألياف الغذائية: 1.91 غم.
  • كالسيوم: 17.8 ملغم.
  • مغنيسيوم: 27.4 ملغم.
  • الفوسفور: 44.9 ملغم.
  • بوتاسيوم: 56.9 ملغم.
  • حمض الفوليك: 6.09 ميكروغرام.
  • لوتين وزياكسانثين: 45.6 ميكروغرام.

تعد بذور الكتان غنية بالألياف ومنخفضة الكربوهيدرات مما يعني أنها تقي من الإمساك، وتساهم في إزالة السموم من الجسم.

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية للحفاظ على الصحة.

تعد بذور الكتان خالية من الجلوتين مما يعني أنها بديل رائع للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين.

فوائد بذور الكتان للقلب

تساهم بذور الكتان في خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وذلك بسبب محتواه الغني من الألياف الغذائية، مما يقي من الإصابة بأمراض القلب.

فوائد بذور الكتان للسكري

تناول بذور الكتان بشكل منتظم يخفض مستوى السكر الدم ويساهم في تنظيمه، كما يحسن تناول بذور الكتان من حساسية الإنسولين ويقلل مقاومة الإنسولين.

فوائد بذور الكتان للشعر والبشرة

تفيد الأحماض الدهنية في بذور الكتان في الحفاظ على الشعر وإعطائه القوة واللمعان، وتزيد مقاومته للتلف، وذلك لوجود الأحماض الدهنية الأساسية التي تعد ضرورية في تركيبة بصيلات الشعر.

كما تحافظ بذور الكتان على صحة البشرة وتقلل من جفافها، وتخفف من أعراض الاضطرابات الجلدية مثل حب الشباب والأكزيما.

ويعتبر زيت بذور الكتان من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها للحفاظ على صحة الشعر والبشرة والأظافر والعينين أيضاً، بسبب التركيز العالي للدهون الصحية.

يمكن الحصول على شعر صحي وبشرة صافية من خلال إضافة ملعقتين من بذور الكتان إلى النظام الغذائي اليومي، أو استخدام زيت بذور الكتان موضعياً على الشعر والبشرة للحصول على الترطيب والتخلص من الجفاف.

للمزيد: فوائد بذور الكتان للشعر

فوائد بذور الكتان لضغط الدم

تناول بذور الكتان بانتظام لمدة ثلاثة أشهر يخفض ضغط الدم ويساعد في تنظيمه والحفاظ على توازنه في الجسم.

للمزيد: فوائد بذور الكتان لمرضى الضغط

فوائد بذور الكتان للجهاز الهضمي

تعزز بذور الكتان صحة الجهاز الهضمي وذلك بتقليل التهابات البطانة الداخلية للجهاز الهضمي، وتعزز من وظيفة البكتيريا الطبيعية في القولون مما يساعده على التخلص من الفضلات والسموم، وتنظم حركة الأمعاء مما يقلل فرصة الإصابة بالإمساك.

فوائد بذور الكتان للسرطان

تساهم بذور الكتان في الوقاية من عدة أنواع من السرطان مثل سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان المبيض والقولون، لذا يجب إضافة بذور الكتان إلى النظام الغذائي اليومي.

فوائد بذور الكتان لإنقاص الوزن

يدعم تناول بذور الكتان عملية إنقاص الوزن وتقليل السمنة، وذلك بسبب الدهون والألياف الصحية في بذور الكتان التي تعطي شعوراً بالشبع لفترة أطول مما يمنع من تناول المزيد من السعرات الحرارية.

للمزيد: فوائد بذور الكتان للتنحيف

فوائد بذور الكتان للمرأة

يقلل تناول بذور الكتان من أعراض سن اليأس وانقطاع الطمث وعدم توازن الهرمونات، لذا يمكن استخدام بذور الكتان كعلاج تكميلي لموازنة الهرمونات وذلك لاحتوائها على خصائص مشابهة لهرمون الإستروجين.

ومن فوائد بذور الكتان للدورة الشهرية أنه يساعد في تنظيم الدورة الشهرية، وتحفيز عملية التبويض، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام المرتبطة بانقطاع الطمث.

طريقة استخدام بذور الكتان

يمكن إضافة بذور الكتان إلى النظام الغذائي بالطرق التالية:

  • مزج بذور الكتان مع حبوب الإفطار.
  • إضافة بذور الكتان إلى الكعك.
  • إضافتها إلى السلطة أو المايونيز.
  • مزج بذور الكتان مع اللبن الزبادي أو العصائر.

أضرار بذور الكتان

يمكن أن تسبب بذور الكتان بعض الآثار الجانبية إذ يمكن أن تحتوي البذور النيئة على السموم لكنها تزول بعد التحميص، كما يجب شرب الكثير من الماء عند تناول بذور الكتان لأن عدم شرب كمية كافية يؤدي إلى الإمساك والاضطرابات في الجهاز الهضمي.

موانع استخدام بذور الكتان

توجد بعض الفئات التي يجب عليها توخي الحذر عند استخدام بذور الكتان نذكر منها الآتي:

  • المرأة الحامل: يمكن أن تؤدي بذور الكتان إلى الاضطرابات الهرمونية أثناء الحمل مما قد يشكل خطراً على الحمل لذا الأفضل تجنب تناولها أثناء الحمل.
  • العمليات الجراحية: قد يقلل تناول زيت بذور الكتان من تجلط الدم مما قد يؤدي إلى النزيف أثناء العملية الجراحية، ذا يجب الامتناع عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من تاريخ الجراحة المقررة.
  • تناول الأدوية: يمكن أن يتداخل تناول بذور الكتان مع بعض العلاجات الدوائية مثل أدوية خفض ضغط الدم، وأدوية خفض السكر لذا يجب استشارة الطبيب في هذه الحالات قبل تناول بذور الكتان.
  • الحساسية: قد تسبب بذور الكتان الحساسية لبع الأشخاص وفي هذه الحالة يتوجب عليهم تجنب تناولها.

للمزيد: بذرة الكتان للحامل.. الفوائد والأضرار

Britannica. Flaxseed. Retrieved on the 10th of Nov. 2020, from:

https://www.britannica.com/topic/linseed

Yvette Brazier. How healthful is flaxseed?. Retrieved on the 10th of Nov. 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/263405

Dr. Josh Axe. Top 10 Benefits of Flaxseed and How to Add Them to Your Diet. Retrieved on the 10th of Nov. 2020, from:

https://draxe.com/nutrition/10-flax-seed-benefits-nutrition-facts/

Moira Lawler. Flaxseed A-Z: What the Superfood Offers and How to Add It to Your Diet. Retrieved on the 10th of Nov. 2020, from:

https://www.everydayhealth.com/diet/flaxseed-what-superfood-offers-how-add-it-your-diet/

بذور الكتان
Altibbi
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ماهي فوائد الزعتر والكمون وبدور الكتان
بسم الله الرحمن الرحيم فيهم الكثير من الفوائد اهمها : الزعتر : به مادة الثيمول المطهرة والتى تدخل في العديد من الادوية ويعمل الزعتر كمضاد حيوي الكمون : مفيد جدا للمعدة بذر الكتان : به الاوميجا 3 ويسمى ايضا الزيت الحار في مصر ويمكنك ان تبحثى عن العديد والعديد من الفوائد من خلال الانترنت ولكن كل حالة مرضية يجب ان تبحث من خلال طبيب متخصص ليحدد لها ما الذي تأخذ وما الذي تمنع حتى لا تحدث تفاعلات غير مرغوب فيها . وشكرا
see-answer-arrow
هل زريعة الكتان تفيد في انقاص الوزن اذا صحيح كيف نستعملها
محاذيراستخدام بذرالكتان يجب عدم استخدام البذور غير الناضجة لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة. اما البذور الناضجة فليس هناك محاذيرأوأضرار اذا استخدمت حسب الجرعات المنصوص عليها. يطبخ بذرالكتان بعد غسله ودقه واستعماله كلبخة من الخارج للأمراض التالية تسكين الام التهاب المعدة .تسكين ألم أسفل البطن ، التهاب الغدة النكفية ، التهاب الغذة اللمفاوية الأمراض الجلدية المتقيحة. الدمامل والقروح الصلبة تفيد بذور الكتان جيداً في الأمراض التالية : التهاب الجلد المخاطي وتسكين آلامه ألام السعال الجافة والحد من نوبته آلام القرحة المعدة والمعوية . نوبات المغص الناتج عن حصاة في المرارة أوالكليتين , آلام التهاب الجهاز البولي من كليتين أو مثانة أو بروستات . قروح الأمعاء الغليظة ـ قروح التيفوئيد في الأمعاء .
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأعشاب طبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأعشاب طبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة