يرغب الكثير من الأزواج بالحمل بتوأم، لهذا قد تتساءل الكثير من النساء حول إذا كان هذا خياراً ممكناً، وعن كيفية الحمل بتوأم، وما هي طرق الحمل بتوأم. ومن الجدير بالذكر أن فرصة الحمل بتوأم قد ازدادت في وقتنا الحالي، نتيجة لازدياد استخدام علاجات الخصوبة، والتقنيات المساعدة للحمل كأطفال الأنابيب.

في هذا المقال سنتناول الحديث حول بعض العوامل والطرق التي تزيد من فرصة الحمل بتوأم، منها طريقة الحمل بتوأم بالاعشاب وطريقة الحمل بتوأم بالكلوميد، بالإضافة إلى وضعيات تساعد على الحمل بتوأم.

تلعب بعض العوامل الطبيعية في زيادة فرصة الحمل بتوأم منها:

  • الوراثة: حيث تزداد فرصة الحمل بتوأم في حال كان هناك حالات حمل بتوأم في عائلة أحد أو كلا الشريكين، وخاصة إذا كان في عائلة المرأة حالة حمل بتوأم غير متطابق.
  • اختلاف العرق بين الزوجين: فقد أظهرت بعض الدراسات أن اختلاف العرق بين الوالدين له دور في فرصة الحمل بتوأم، حيث أن النساء من الأصول الأفريقية لديهن فرصة إنجاب التوائم بنسبة كبيرة، أما النساء من الأصول الآسيوية، ففرص حدوث الحمل بتوائم لديهن منخفضة.
  • بنية جسم المرأة: فالمرأة الطويلة أو السمينة لديها فرص إنجاب توأم أعلى من النساء القصيرات أو النحيلات.
  • عمر المرأة: إن فرصة الحمل بتوأم تزداد لدى النساء فوق سن الثلاثين، وخاصة اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35 - 40 عاماً.

وبالرغم من هذه العوامل، يمكن اتباع بعض الطرق لزيادة فرصة الحمل، وفيما يلي سنذكر بعض طرق الحمل بتوأم.

طريقة الحمل بتوأم طبيعي

قد تتساءل المرأة حول " كيف احمل بتوأم طبيعي"، فمن الجيد ذكر أنه يوجد عدة طرق طبيعية للحمل بتوأم، منها:

الرضاعة الطبيعية

إن النساء اللواتي يحملن أثناء الرضاعة الطبيعية يكنّ أكثر عرضة للحمل بتوأم من النساء اللواتي لا يرضعن، وحول طريقة الحمل بتوأم بواسطة الرضاعة الطبيعية، فقد وجدت إحدى الدراسات أن معدل الحمل بتوأم كان 11.4% بين النساء المرضعات، بينما كان 1.1% فقط لدى النساء غير المرضعات.

تناول الحليب ومشتقاته

وجدت بعض الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن الكثير من منتجات الألبان أكثر عرضة للحمل بتوأم، وقد يعود السبب إلى وجود هرمونات النمو التي تُعطى للأبقار في الحليب الذي تنتجه، حيث أن هرمونات النمو هذه تؤثر على مستويات الهرمونات لدى المرأة وتزيد من فرصة الحمل بتوأم.

ومن الطرق الطبيعية أيضاً ما يلي:

  • التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.
  • المباعدة ما بين الأحمال.
  • تناول الرجل للمكملات الغذائية والأطعمة التي تحتوي على الزنك.

طريقة الحمل بتوأم بالاعشاب

يمكن للمرأة استخدام اعشاب للحمل بتوأم، ومن الأعشاب التي تزيد فرصة الحمل بتوأم ما يلي:

  • زيت زهرة الربيع المسائية: حيث يُعتقد أن استخدام زيت زهرة الربيع المسائية فعّال كطريقة للحمل بتوأم، لأنه يزيد من وجود المخاط في عنق الرحم، الأمر الذي قد يسمح ببقاء الحيوانات المنوية داخل المبيض لفترة أطول.
  • عرق السوس: حيث أن عرق السوس ينظم مستويات هرمونات الإستروجين والتستوستيرون، مما يدعم حدوث الحمل بتوأم.
  • زيت بذر الكتان: وهو يزيد من مستويات الخصوبة.
  • الكسافا الحلوة: إن فعالية طريقة الحمل بتوأم بهذه الطريقة تعود لقدرة الكسافا على زيادة معدل التبويض.
  • ثمرة شجرة التوت العفيفة: حيث أنها تنظم مستوى الهرمونات، وتعزز وظيفة التبويض، وقد تمنع حدوث تكيس المبيض، وبالتالي تزيد من فرصة الحمل بالتوأم.
  • نبات اليام البري: حيث أنه يزيد من معدل إنتاج البويضات، وبالتالي حدوث إباضة وتخصيب لعدة بويضات.
  • جذور الماكا أو نبتة الكوهوش السوداء:  فهي تحسن من الخصوبة، بالتالي قد يكون لهم دور في زيادة فرصة الحمل بتوأم.
  • الزعتر: لا توجد معلومات كافية عن استعمال الزعتر للحمل بتوأم، ولا تذكره المراجع كأحد الأعشاب لهذا الغرض.

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

طريقة الحمل بتوأم بالمنشطات الهرمونية والادوية

هناك ادوية تزيد فرصة الحمل بتوأم وتسمى بالمنشطات، وأما عن سبب وكيفية الحمل بتوأم باستخدام المنشطات، فإنها تعمل على زيادة الخصوبة لدى المرأة، من خلال زيادة عدد البويضات التي يتم إنتاجها في مبيض المرأة، وإذا تم إنتاج المزيد من البويضات، فمن المحتمل أيضاً حدوث تخصيب لعدة بويضات، وبالتالي يمكن أن يعد استخدام هذه الأدوية طريقة جيدة الحمل بتوأم.

ومن أسماء منشطات للحمل بتوأم:

أدوية الغونادوتروبينات

من الأمثلة على أدوية الغونادوتروبينات دواء الهوميجون (بالإنجليزية: Humegon) وهو حقنات منشطة للحمل بتوأم تحتوي على المينوتروبين (بالإنجليزية: Menotropins) أو ما يسمى هرمون HMG، بحسب الجمعية الأمريكية للطب التناسلي، وحول فعالية طريقة الحمل بتوأم بهذه المنشط، فقد وجد أن ما يصل إلى 30% من حالات الحمل عند استخدام الجونادوتروبينات تكون حالات حمل بتوائم.

دواء الكلوميد

دواء الكلوميد (بالإنجليزية: Clomid)، ويحتوي على الكلوميفين (بالإنجليزية: Clomiphene)، حيث أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي يستخدمن الكلوميد وبدائله كعلاج لزيادة الخصوبة أكثر عرضة لإنجاب توأم، لهذا تعد طريقة الحمل بتوأم بالكلوميد من الطرق المتاحة والمجربة لزيادة فرصة الحمل بتوأم، أو باستعمال بدائله التجارية.

ومن الجدير بالذكر أن دواء الكلوميد لا يعد افضل حبوب منشطة للحمل بتوأم، حيث أن فرصة الحمل بتوأم باستعماله تصل لـ 10%، أما احتمالية الحمل بتوأم عند استخدام طريقة الحمل بتوأم بالمنشطات الغونادوتروبينية فهي أعلى.

للمزيد: حمل متعدد بالكلوميد

يوجد عدد من التساؤلات حول طريقة الحمل بالتوأم بدواء البارلوديل (بالإنجليزية: Parlodel)، والذي يحتوي على البروموكربتين (بالإنجليزية: Bromocriptine)، لذا يجدر ذكر أن استخدام دواء البروموكربتين لوحده من غير المرجح أن يكون مفيداً كأحد طرق الحمل بالتوأم.

كما يجب التنويه إلى أن هذه الأدوية - كأي دواء آخر - لها مخاطر وآثار جانبية محتملة تترافق مع استخدامها، لذا يجب استشارة الطبيب أولاً حول طريقة الحمل بتوأم باستخدام هذه الأدوية، حيث قد يصف الطبيب الجرعة الآمنة والفعالة المناسبة لكِ.

طريقة الحمل بتوأم بحمض الفوليك

هناك بعض الدراسات القليلة التي تشير إلى أن حمض الفوليك قد يزيد من احتمالية الحمل بتوأم، ولكن لا توجد دراسات واسعة النطاق تؤكد فعالية استخدام حمض الفوليك للحمل بتوأم. حيث أنه حالياً يوصى بإعطاء حمض الفوليك لجميع الحوامل؛ فهو يمنع التشوهات الخلقية.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

طريقة الحمل بتوأم بالتلقيح الصناعي

يمكن الحمل بتوأم من خلال التلقيح الصناعي أو ما تعرف بتقنية أطفال الأنابيب. ومن خلال هذه التقنية يتم إجراء التلقيح الاصطناعي عن طريق استخراج بويضات المرأة وتخصيبها بالحيوانات المنوية من الرجل في المختبر لإنتاج الأجنة، ومن ثم يتم نقل الأجنة المخصبة إلى رحم المرأة. ولزيادة احتمالية نجاح هذه التقنية، يتم وضع عدة أجنة في الرحم في الوقت ذاته، وبالتالي يمكن أن يحدث الحمل بتوأم في حال نما وتطور جنينين فأكثر في رحم المرأة.

عموماً فإن فرصة الحمل بتوأم بالتلقيح الصناعي تتراوح ما بين 5.3 - 12.1%، لكن أن فعالية طريقة الحمل بتوأم بالتلقيح الصناعي تزداد كلما كانت المرأة أصغر عمراً.

ومن الجدير بالذكر أن استخدام تقنية المساعدة على الإنجاب من خلال التلقيح داخل الرحم لوحدها لا تزيد من فرصة الحمل بتوأم، وإنما يجب إستخدام إلى جانبها الأدوية المنشطة.

اقرأ أيضاً: هل يؤدي التلقيح الصناعي إلى الحمل بتوأم

وضعيات تساعد على الحمل بتوأم

على الرغم من وجود عدة اعتقادات حول طريقة الحمل بتوأم من خلال وضعيات تساعد على الحمل بتوأم أثناء الجماع، إلا أنه لا توجد دراسات علمية تدعم هذه الادعاءات. ومن الأمثلة على وضعيات تساعد على الحمل بتوأم حسب ما هو معتقد:

  • وضعية جنباً إلى جنب: حيث يعتقد أنها من الوضعيات تساعد على الحمل بتوأم، لأن عنق الرحم يكون أكثر قرباً من الحيوانات المنوية في هذا الوضع.
  • وضعية الوقوف: فيعتقد أنه خلال هذه الوضعية يحصل اختراق للقضيب بشكل عميق، مما قد يزيد من فرصة إنجاب توأم.
  • الوضعية التبشيرية: يعتقد أيضاً أن وضع الرجل للأعلى يساعد الحيوانات المنوية على دخول البويضة بسهولة، وربما تعد مثالاً على وضعيات تساعد على الحمل بتوأم.
  • وضعية الإيلاج من الخلف: حيث يمكن للحيوانات المنوية أن تظل قريبة من عنق رحم المرأة، مما يؤثر على فرص الحمل بتوأم.

اقرأ أيضاً: طريقة الحمل وكيفية زيادة فرص الحمل

اعراض الحمل حسب أشهر الحمل