تعتبر العناية بالصحة العامة للمرأة هي النصيحة الأولى لزيادة الخصوبة. لكن فعلياً يوجد الكثير من الأمور التي يجب على المرأة معرفتها إن أرادت الحمل، أهمها طبيعة جسمها وطبيعة دورتها الشهرية.

من المهم معرفة عدد أيام الدورة الشهرية، وبالتحديد الأيام التي تفصل بين الدورتين لتحديد موعد الإباضة بدقة، مما يزيد من فرص الحمل إن حصلت العلاقة الجنسية في هذا الموعد.

وفي هذا المقال نستعرض أهم طرق زيادة فرص حدوث الحمل.

كيفية زيادة فرص الحمل

إن الحمل قد يستغرق بعض الوقت، فلدى امرأة صحية تبلغ من العمر 30 عاماً فرصة الحمل فقط 20٪ كل شهر، وأفضل طريقة لزيادة احتمالات الحمل بسرعة هي التأكد من ممارسة الجنس في الوقت المناسب من الدورة الشهرية.

هناك عدد من التقنيات التي يمكن استخدامها لتحديد التبويض بدقة وفترة الخصوبة، كما أن هناك بضع الخطوات التي يمكن اتخاذها لجعل المحاولة أكثر فاعلية، ويجب الحصول على فحوصات ما قبل الحمل ضروري للتأكد من الصحة العامة للمرأة، وتناول الفيتامينات السابقة للحمل التي تحتوي على حمض الفوليك، والتي تساعد على الحماية ضد بعض العيوب الخلقية.

اقرأ أيضاً: طريقة الحمل

اختبار الإباضة

يشبه اختبار الحمل المنزلي بواسطة الإدرار، حيث بمجرد الحصول على نتيجة إيجابية يجب ممارسة الجنس في ذلك اليوم والأيام القليلة المقبلة.

درجة حرارة الجسم القاعدية

من خلال قياس درجة حرارة الجسم القاعدية كل صباح، قد تتمكن من اكتشاف ارتفاع طفيف في درجة الحرارة لمدة ثلاثة أيام متتالية، هذا ويمكن أن يكون إشارة للتبويض وبالتالي يجب ممارسة الجنس، وبعض النساء يجدن صعوبة في اكتشاف هذا الارتفاع في درجة الحرارة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تغير مخاط عنق الرحم

مع تطور الجريب في المبيض يرتفع مستوى الإستروجين. يؤدي هذا الارتفاع إلى أن يصبح مخاط عنق الرحم نحيلاً وزلقاً، وقد تلاحظ أيضاً زيادة في مخاط عنق الرحم، وعندما تبدأ بمشاهدة هذه التغييرات، يجب أن تبدأ ممارسة الجنس كل يوم أو كل يوم حتى الإباضة، حيث تحدث الإباضة مرة واحدة، وسوف يصبح مخاط عنق الرحم سميكاً ولزجاً ذو لون أبيض شفاف.

اقرأ أيضاً: علاج الافرازات المهبلية بالطرق الطبيعية

مراقبة البصيلات

إذا كنت تواجه صعوبة في تتبع الإباضة باستخدام الطرق المذكورة أعلاه، سيراقب الأطباء اختبارات هرمونات الدم العادية، والموجات فوق الصوتية في المبيضين، وبالتالي معرفة وقت الإباضة.

أفضل الوضعيات للحمل

الأساطير تكثر حول أفضل الوضعيات للحمل، لكنها مجرد خرافات، حيث لا يوجد في الحقيقة أي دليل علمي يفضل وضع معين.

الاستلقاء بعد الجماع

ليس صحيحاً كلياً أن الاستلقاء على السرير مع رفع القدمين في الهواء بعد ممارسة الجنس يزيد من فرص في الحمل، ومن الجيد البقاء في الفراش لمدة 10 إلى 15 دقيقة بعد الجماع، لكن ليس هناك حاجة إلى رفع القدمين في الهواء، والحوض لا يتحرك عند رفع الساقين في الهواء، ويجب تجنب الذهاب إلى الحمام خلال هذه الفترة أيضاً والانتظار لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

لا يوجد حاجة لممارسة الجنس كل يوم

إن ممارسة الجنس كل يوم حتى أثناء الإباضة لن يزيد بالضرورة من فرص الحمل، ويمكن أن تعيش الحيوانات المنوية حتى 72 ساعة بعد الجماع، حيث أن أفضل اقتراح هو ممارسة الجنس بانتظام.

اقرأ أيضاً: أمور تضر بصحة الحيوانات المنوية

الابتعاد عن التوتر

حاول أن لا تشعر بالقلق من الحصول على مولود جديد في العائلة. اقرأ أيضاً: اكتئاب ما بعد الولادة وتدابيره العلاجية

الحياة الصحية

ممارسة الرياضة هي عادة صحية، والحفاظ على الوزن المثالي يساعدك في الحصول على الكثير من النتائج الجيدة.

طرق الحمل الصناعية

التلقيح داخل الرحم

المعروف أيضاً باسم IUI، ويسمى أحياناً التلقيح الصناعي، ولكن لا يوجد شيء مصطنع حوله بل إنه بديل حقيقي للحمل. تستخدم كثير من النساء هذه الطريقة لأسباب مختلفة، حيث أنه في بعض الدول تلجأ النساء العازبات إلى بنوك الحيوانات المنوية للعثور على متبرع يتبرع بالحيوانات المنوية التي تتناسب مع احتياجاتهن، ويجب أن يتم نقل الحيوانات المنوية إلى عيادة الخصوبة، وتخضع للتلقيح قبل أو أثناء الإباضة، وهو الوقت الذي تطلق فيه البويضة من المبيض.

قد تستخدم النساء المتزوجات برجال يعانون من ضعف في الخصوبة الحيوانات المنوية للزوج في التلقيح، ولكن الحيوانات المنوية تتركز في مختبر الخصوبة أولاً لزيادة فعاليتها وتحسين احتمالات الحمل، كما قد تأخذ النساء المصابات بالعقم أيضاً أدوية الخصوبة لمساعدتهن على إنتاج بويضات أكثر جودة أو أفضل قبل إجراء التلقيح الصناعي.

اقرأ أيضاً: نصائح بعد عملية التلقيح الصناعي

التخصيب في المختبر

المسمى IVF، ويعتمد على أخذ أدوية الخصوبة لتحفيز المبيض على إنتاج بويضات أكثر جودة، حيث يتم سحب البويضات من المبيض وتخصيبها في مختبر متخصص، وبعد عدة أيام، يتم وضع الأجنة مرة أخرى في الرحم بعد تخصيبها.

يستفيد كلٌ من النساء والرجال المصابين بالعقم من التلقيح الصناعي، لأن أدوية الخصوبة تساعد النساء على إنتاج البويضات بشكل أفضل، ويمكن لمختبر التلقيح الصناعي تخصيب البويضات عن طريق حقن حيوان منوي واحد في البيضة، وهي عملية تسمى الحقن المجهري (ICSI)، والتي تساعد الرجال الذين لديهم حيوانات منوية ضعيفة، حيث يتم استخدام أفضل الحيوانات المنوية في العينة في الحقن المجهري، كما يتم اختيار الحيوانات المنوية الأكثر صحة مما يزيد احتمالية نجاح الإخصاب.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن الإخصاب الاصطناعي

حبوب  منع  الحمل  بين  الفوائد والمخاطر  المحتملة