هرمون الاستروجين | Estrogen

هرمون الاستروجين

ما هو هرمون الاستروجين

الاستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) هو اسم يطلق على مجموعة هرمونات لها دور هام في نمو وتطور الخصائص الجنسية للإناث وعمليات الإنجاب، وعلى الرغم من أن هرمون الاستروجين هو أكثر الهرمونات الشائعة بين جميع الهرمونات، لكن مصطلح الاستروجين يطلق على مجموعة من الهرمونات المتشابهة كيميائياً، مثل الاسترون (بالإنجليزية: Estrone)، والاستراديول (بالإنجليزية: Estradiol)، والاستريول (بالإنجليزية: Estriol)، وسنتحدث في السطور القادمة عن كل ما يتعلق بهرمون الاستروجين.

ما هو هرمون الاستروجين

الاستروجين له وظائف عديدة في الجسم، إذ يحافظ على الجهاز التناسلي والخصائص الأنثوية لدى النساء، كالثدي وشعر العانة، وغيرهما، ويساهم في الحفاظ على صحة العظام وصحة الجهاز الدوري وغيرها من العمليات، ويتواجد هرمون الاستروجين في الذكور والإناث، لكنه ينتج بكميات أكبر في أجسام الإناث، فهو مسؤول عن التغيرات الفسيولوجية التي تساهم في بلوغ الفتاة، وفي تنظيم الدورة الشهرية، والإنجاب. 

مصادر الاستروجين

تحتوي بعض الأطعمة على الفيتواستروجين، وهي المادة الطبيعية التي تماثل الاستروجين، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • التوت.
  • المكسرات.
  • الفواكه.
  • البذور.
  • القمح.
  • الصويا.

وقد تحتوي بعض الأعشاب والمكملات الغذائية على الفيتوستروجين الذي يماثل عمل الاستروجين، وتساعد في تنظيم مستوى الاستروجين في الجسم، والسيطرة على أعراض انقطاع الطمث أو سن اليأس ، ومن هذه الأعشاب والمكملات الغذائية نذكر: نبتة كوهوش السوداء، البرسيم الأحمر، وإيزوفلافون الصويا.

إفراز هرمون الاستروجين

يتم إنتاج هرمون الاستروجين في المقام الأول عن طريق المبيضين، و يتم إطلاقه من قبل الحويصلات على المبيضين، كما يتم إفرازه من الجسم الأصفر بعد خروج البويضة من الحويصلة، ومن المشيمة

تركيب الاستروجين

الجزيء الأساسي الذي يبدأ بتصنيع هرمون الاستروجين هو الكوليسترول، فهو يشكل أندروستينوديون، وهي مادة لها نشاط معتدل الذكورة، وهي المادة التي تعد نقطة البداية في إنتاج هرمون الاستروجين والتستوستيرون، هذا المركب يعبر الغشاء القاعدي في الخلايا الحبيبية المحيطة بها، حيث يتم تحويلها إلى إيسترون أو استراديول، إما مباشرة أو من خلال التستوستيرون.

يتم تحفيز تحول التستوستيرون إلى استراديول والأندروستينوديون إلى إيسترون، من قبل انزيم الأروماتاز، و مستويات الاستراديول تختلف خلال الدورة الشهرية، مع المستويات الأعلى قبل التبويض.

مستويات هرمون الاستروجين الطبيعية

نسبة هرمون الإستروجين الطبيعية عند النساء

يختلف المستوى الطبيعي على نطاق واسع اعتماداً على عمر الشخص كالتالي:

  1. 20 : 29 سنة المتوسط ​​هو 149 بيكوغرام/ مل.
  2. 30 :39 سنة يرتفع إلى 210 بيكوغرام/ مل.
  3. 40 سنة وأكثر يرتد المستوى إلى 152 بيكوغرام/ مل. 

ملاحظة: هذا المستوى للنساء اللاتي لم يصلن بعد إلى سن اليأس.

تعد هذه المستويات هي تعميمات، لأن المستوى الدقيق يختلف على أساس يومي، و يرتبط ارتباطاً وثيقا بالمراحل المختلفة من الدورة الشهرية، إذ يكون مستوى الاستروجين في بداية دورة الحيض مرتفعاً.

انخفاض مستويات هرمون الاستروجين

يمكن أن يؤدي نقص حاد في هرمون الاستروجين إلى انخفاض مستوياته ليصل إلى 10-20 بيكوغرام/ مل، وظهور عدة أعراض منها:

يمكن أن ينجم نقص هرمون الاستروجين عن:

  • اضطرابات الأكل: مثل فقدان الشهية.
  • انقطاع الطمث.
  • الاستئصال الجراحي للمبايض.
  • حالات خلقية مثل متلازمة تيرنر، وتضخم الغدة الكظرية الخلقي؛ وهما من الاضطرابات الخلقية التي تؤدي لشذوذ هرموني عميق، فضلاً عن الخصائص الفيزيائية المميزة.

ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين 

تعرف مستويات هرمون الاستروجين المرتفعة عادة عندما تتجاوز 200 بيكوغرام/ مل.

تشمل الأسباب المحتملة ما يلي:

  • السمنة.
  • تناول الأدوية.
  • الإجهاد وأسلوب الحياة.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الإفراط في تناول الكحول.

وتشمل الأعراض الشائعة: تقلب المزاج، والقلق، والاكتئاب، والأرق.

وقد يرتبط التعرض لزيادة هرمون الاستروجين بزيادة الخطر لسرطان الثدي.

تأثير الاستروجين

  • تحديد جنس الطفل: إن الأنوثة عند الطفل لا تتم إلا بتأثير الكمية الوفيرة من الاستروجين، حيث يزداد نمو الأنسجة التناسلية ويزداد حجمها ونضجها كذلك يزداد النمو والتطور في عضلات الرحم وبطانة الرحم، علماً بأن الاستروجين يؤثر على نسيج الجهاز التناسلي في الذكور والإناث.
  • تأثيره على الرحم و بقية أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي: تزداد كمية الماء والشوارد وعدداً من الخمائر، خاصة في غشاء باطن الرحم، ويتكثف الغشاء المخاطي للمهبل نتيجة زيادة الجليكوجين في خلايا الغشاء المخاطي، حيث يتكون منه حمض اللبن تحت تأثير عصيات دودرلين، وتؤدي كل من كثافة الغشاء المخاطي وزيادة الحموضة والتقرن إلى زيادة مقاومة المهبل تجاه العوامل الممرضة، وتنقص مفرزات الجماع والإثارة الجنسية عند نقص الاستروجين، وتزداد عند زيادة الاستروجين.
  • تأثيره على الدهون: يخضع توزيع الدسم والشحوم عند النساء لتأثير الاستروجين، ويزيد الاستروجين من كثافة الجلد، ومن احتوائه للماء، وهو يعاكس تأثير الأندروجين الذي يزيد فعالية الغدد الدهنية في الجلد، وزيادة مفرز الدهن الجلدي في الوجه والظهر.
  • خارج الجهاز التناسلي: لوحظ أن الاستروجين قد يؤخر نسبة النمو، إذ لوحظ أن نسبة النمو وسرعته قبل البلوغ تكون أشد مما بعد البلوغ، وفي مرحلة الكهولة الأولى يتركز النمو في الجذع خاصة، ويلاحظ في حالات فرط الاستروجين أن نسبة النمو تصبح أبطأ، ولوحظ أن تأخير الارتفاع المتسارع للاستروجين في مرحلة البلوغ يؤخر فترة البلوغ ويطيل فترة النمو معها.
  • تأثير استقلابي: تأثير استقلابي بروتيني إيجابي، خاصة في الأنسجة المحيطية والأعضاء التناسلية المحيطية ويؤثر على البروتين، لذلك عند قصور المبيض ونقص الاستروجين يلاحظ اضطراب توازن البروتينات، ونقص اللحمة العظمية أو الفراش العظمي خاصة في الفقرات، ويؤدي هذا النقص إلى تثقب العظام، وغالباً ما نجد هذا بعد سن اليأس لتراجع وظيفة المبيضين، أو بعد استئصال المبيض عند الشابات، أو غياب المبيضين، ويزيد الاستروجين نسبة اتحاد الهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية في الدم مع البروتين، ونسبة اتحاد هرمونات قشر الكظر مع البروتين في الدم، لكن لا تزال الآلية التي تؤثر فيها الاستروجينات على الجسم مجهولة.

أهم المركبات الاستروجينية

  • الاستراديول النقي: حقن استروجين، محضرة بشكل لسينات فيها 1 ملغ، وبشكل أمبولات، تحوي الواحدة منها على 5 ملغ، كما حضر بشكل بلورات معلقة بطيئة الامتصاص تحتوي الحبة منها على 10 ملغ، وأكثر ما يستعمل في علاج غياب الطمث.
  • اثينيل استراديول: ايثينيل استراديول (بالإنجليزية: Ethinyl Oestradiol) حضر تحت اسم بنزوجينوسترين, بشكل أمبولات زيتية تحتوي الواحدة 1 أو 5 ملغ، يستعمل في قصورات المبيض المختلفة والاضطرابات الوظيفية الناجمة عن ذلك، كما تستعمل في علاج بعض الحالات المرتبطة بسن اليأس، والتهابات المهبل، والفرج الجرثومي المعند، وتحدد الجرعة حسب شدة النقص، وحالة المريض، وتستعمل الجرعات الكبيرة خاصة في تأخر نمو الجهاز التناسلي، وانقطاع الطمث البدئي والثانوي، والاضطرابات الشديدة في سن اليأس، وبعد الاستئصال الجراحي للمبيض، أو اشعاع المبيضين بالمواد المشعة، وكذلك يمكن أن تستعمل مقادير معتدلة في علاج حكات الفرج، وعسر الطمث، وبعض الاضطرابات النفسية العائدة لسبب مبيضي، كذلك لتخفيف حليب الرضاعة الطبيعية عند الفطام.
  • دي إيثيل ستلبسترول: نجده محضر بشكل مضغوطات يعطى منه 0.1 إلى 2.5 ملغ كل يوم، وله مشتقات أخرى منها دي اتيل ستيلبسترول دي بالميتات، ودي أوتيل ستيل بترول دي بروبيونات.
  • ديانيسترول: ديانيسترول (بالإنجليزية: Dienestol) وهو أكثر فعالية بـ 2-10 مرات من دي اتيل ستيلبسترول، ويحضر تحت اسم سيكليدين بشكل أمبولات، تحوي الواحدة منها على 25 ملغ، وهو يشكل بلورات معلقة، وتأثيره مديد من 4-12 أسبوعاً، ويعطى بمقدار مختلف حسب الحالة من 10 ملغ في الشهر أو 100 ملغ، بفاصل 15 يوم حقناً تحت الجلد، ويأتي على شكل مضغوطات، وتحتوي المضغوطة منه 1/2 ملغ أو 5 ملغ وتحاميل مهبلية تحتوي 5 ملغ، ويعطى عن طريق الفم بمقدار 10/1 – 2/1 ملغ كل يوم، ويستعمل في معالجة بعض اضطرابات سن اليأس وفي قصور المبيض وعسر الطمث، وإيقاف الارضاع أو تخفيف الحليب.
  • استراديول فاليرات: استراديول فاليرات (بالإنجليزية: Estradiol Valerate) الذي يحقن في العضل، وله تأثير مديد وهو متوسط المدة، ويعد من المحضرات المديدة، بينما يعتبر بنزوات الاستراديول قصير الأمد، واستراديول دي بروبيونات بطيء أكثر في التأثير، والأنواع الثلاثة تستعمل حقناً، ويعتبر استراديول بروبيونات بطيئاً أكثر في التأثيرات من المحضرات الثلاث، وتعد جميع هذه الأنواع مهيأة في محاليل زيتية نباتية للحقن العضلي بمقادير مختلفة، تحتوي الامبول من 1-10 ملغ في 1 مل.
  • ميثلين استريل: ميثلين استريل (بالإنجليزية: Methallenoestril) الذي يحضر باسم فاستريل بشكل مضغوطات تحوي على 3 ملغ، ويعطى عن طريق الفم، وتفيد في تناذر سن اليأس وتثبيط الإرضاع والآلام الثديية، وسرطان البروستات، وتثقب العظام بعد سن اليأس، ويعطى بمقدار 6 ملغ كل يوم لستة أسابيع، وبعدها تنقص إلى 3 ملغ كل يوم عن طريق الفم.
  • هيكسيسترول: هيكسيسترول (بالإنجليزية: Hexestrol) ويعطى بمقدار يومي من 2-3 ملغ جرعة علاجية، وتبلغ الجرعة الداعمة 0.2 ملغ – 1 كل يوم، ويهيأ بشكل مضغوطات تحوي الواحدة 1-3 ملغ.
  • كينسترول: كينسترول (بالإنجليزية: Quinesttrol) يعطى عن طريق الفم على شكل مضغوطات، ويختزن في النسيج الشحمي، وهو مديد التأثير وبطيء، ويعطى بجرعة 5 ملغ بشهر واحد؛ لمنع الإباضة، ويطول تاثيره لـ 1.5 – 4 أشهر أو يعطى 5 ملغ مقدار واحد لمنع الارضاع بعد الوضع، أو منع ضخامة الثدي بعد الوضع.
  • بنزي سترول: بنزي سترول (بالإنجليزية: Benzesterol) ويعطى عن طريق الفم أو العضل، وهو مهيأ بشكل مضغوطات، تحوي الواحدة منه على 1.2 – 5 ملغ، ومقداره اليومي 3 ملغ، وقد يزداد لـ 5 ملغ كل يوم.
  • كلوروتريانيسين: كلوروتريانيسين (بالإنجليزية: Chlorotrianisene) وهو مهيأ بشكل زيتي، ويعطى بمقدار 12-25 ملغ كل يوم عن طريق الفم في بعض معالجات سن اليأس، وله تأثير مديد لاختزانه في النسيج الشحمي.
  • صوديوم استرون سلفات: صوديوم استرون سلفات (بالإنجليزية: Sodium Estrone Sulfate) وهو مهيأ بشكل مضغوطات، تحوي الواحدة 0.3 – 2.5، وتعطى عن طريق الفم بمقدار حبة إلى ثلاث حبات كل يوم.
  • برومي ثسترول دي بروبيونات: برومي ثسترول دي بروبيونات (بالإنجليزية: Prome Thestrole Dipropionate) الذي يعطى عن طريق الفم بمقدار يومي 1-5 ملغ.

اقرأ أيضاً: أطعمة لخفض الاستروجين عند الرجل

التأثيرات الجانبية

قد تزيد المعالجات طويلة المدى بالاستروجين إلى زيادة خطر حدوث الخثرات، وبالتالي زيادة خطر الصمامات الصدرية والقلبية والدماغية بنسبة 4-5 أضعاف مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون علاجات بالاستروجين، وهذا ينطبق على مانعات الحمل الهرمونية، كما أن هناك احتمالاً لارتباطه بزيادة خطر الإصابة بالسرطانات الأنثوية، ويجدر بالذكر أن العلاج بالاستروجين لا يجوز أن يعطى للحامل والمرضع، لأنه يمر من الثدي مع الحليب.

اقرأ أيضاً: علاج ضمور المبيض بالاعشاب

:Hannah Nichols. Everything you need to know about estrogen. Retrieved on the 4th of June2021, from

https://www.medicalnewstoday.com/articles/277177

Daniela Ginta. What Are the Symptoms of Low Estrogen in Women and How Are They Treated?. Retrieved on the 4th of June2021, from

https://www.healthline.com/health/womens-health/low-estrogen-symptoms

:Jennifer Robinson, MD. Normal Testosterone and Estrogen Levels in Women. Retrieved on the 4th of June2021, from

https://www.webmd.com/women/guide/normal-testosterone-and-estrogen-levels-in-women

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في هرمونات

اشكر القائمين على المنتدى الرائع الاجابه على انا اعاني من تكيسات على المبيض وارتفاع في هرمون الحليب وعندي لخبطة بالدورة الشهريه ان اتناول الاطعمه التي

ليس لدي علم عن علاقه هذه الاطعمه بالسرطان, اما بالنسبه الى تكيس المبايض وارتفاع هرمون الحليب فانصحك بمراجعه اخصائي نسائيه لاعطائك العلاج المناسب لتنظيم الدوره واعاده نسبه هرمون الحليب الى النسبه الطبيعيه.

سؤال من أنثى

في هرمونات

هل الادوية التى تحتوى على هرمون الاستروجين تؤثر سلبيا على الشعر وتؤدى الى تساقطه مع العلم اننى انسة وهل يستمر التساقط بعد الانتهاء من اخد

هرمون الاستروجين لا يتسبب في تساقط الشعر، ولا أدري ما هي اأدوية التي تتناولينها، فهناك سبب آخر لتساقط الشعر غير الآستروجين.

سؤال من ذكر

في هرمونات

ما هو سبب ارتفاع هرمون الاستروجين عند المراه و ايضا هرمون الحليب والتستستيرون مع العلم ان المراه غير متزوج

ارتفاع هرمون الاستروجين يكون في ايام محددة من الدورة اما ارتفاع هرمون الحليب والتستوستيرون هل هو مصاحب لاعراض مثل مشاكل بالنظر او زيادة نمو الشعر عند النساء في الوجه او الصدر يجب مراجعة طبيب النسائية لتحديد السبب

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بهرمونات