يعتبر انخفاض هرمون التستوستيرون من المشكلات الصحية الشائعة لدى الرجال مع تقدم العمر، وحينما يعاني الرجل من انخفاض التستوستيرون، فغالباً ما يكون لديه مستويات مرتفعة من هرمون الاستروجين.

لا يتسبب هرمون الاستروجين المرتفع في خفض هرمون التستوستيرون فحسب، بل أنه يمكن أن يعرض الرجل لخطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان.

ويكون علاج هذه المشكلة باتباع نظام غذائي لخفض الاستروجين عند الرجل. ولذلك سوف نخبرك بأبرز أطعمة لخفض الاستروجين عند الرجل.

أطعمة لخفض الاستروجين عند الرجل

فيما يلي أبرز أطعمة لخفض الاستروجين عند الرجل.

الخضروات الصليبية لخفض الاستروجين عند الرجل

يساعد تناول الخضروات الصليبية على تقليل مستويات هرمون الاستروجين في جسم الرجل، وذلك لأن هذه الخضروات تحتوي على نسبة مرتفعة من المواد الكيميائية النباتية التي تعمل على منع إنتاج هذا الهرمون.

يمكن طهي الخضروات الصليبية بعدة طرق، ويمكن تناول بعض أنواعها دون طهي، وأبرزها البروكلي والقرنبيط والكرنب والفجل.

للمزيد: علاج نقص هرمون التستوستيرون بالأعشاب والتغذية

الفطر لخفض الاستروجين عند الرجل

قد تساعد أنواع مختلفة من الفطر مثل شيتاكي (بالإنجليزية: Shiitake)، وبورتوبيلو (بالإنجليزية: Portobello) ، وكريميني (بالإنجليزية: Crimini) على منع هرمون الإستروجين في الجسم، وذلك لأنها تمنع إنتاج إنزيم يسمى الأروماتاز (بالإنجليزية: Aromatase)، وهو إنزيم مسؤول عن تحويل هرمون الأندروجين إلى هرمون الاستروجين، وبالتالي فإن إدراج الفطر ضمن النظام الغذائي المتبع ربما يمنع إنتاج هرمون الاستروجين.

يمكن إضافة الفطر الخام إلى السلطات، كما يمكن مزجه مع الأطعمة الأخرى مثل اللحوم والدجاج للحصول على نكهة مميزة، ولكن يجب التأكد من شراء الفطر من البقالة، لأن الفطر البري قد يكون ساماً، ويعتبر الفطر العضوي خياراً جيداً لأنه خالِ من المبيدات الحشرية.

العنب الأحمر لخفض الاستروجين عند الرجل

نوع آخر من الطعام الذي يمنع هرمون الاستروجين في الجسم، وهو العنب الأحمر، حيث أن الجلد الخاص به يحتوي على مادة كيميائية تسمى ريسفيراترول (بالإنجليزية: Resveratrol)، كما أن بذور العنب غنية بمادة تسمى بروانثوسيانيدينس (بالإنجليزية: Proanthocyanidin)، وكل من هذه المواد الكيميائية تعمل على منع إنتاج هرمون الاستروجين.

يسهل إدراج العنب الأحمر إلى النظام الغذائي المتبع، وخاصةً أنه مفيد للصحة ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، ويمكن إضافته إلى سلطة الفواكه.

بعض أنواع البذور لخفض الاستروجين عند الرجل

تحتوي أنواع معينة من البذور مثل بذور الكتان وبذور السمسم على مغذيات دقيقة تسمى البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، وتوجد هذه المادة في النباتات وتقلل من مستويات هرمون الاستروجين بالدم.

وللحصول على فوائد هذه البذور في خفض مستويات هرمون الاستروجين، فيمكن إضافتها إلى الزبادي أو عصائر الفاكهة أو الأطعمة المختلفة.

اقرأ أيضاً: أطعمة تساعد على تنظيم هرمونات الجسم

الحبوب الكاملة لخفض الاستروجين عند الرجل

تحتوي الحبوب الكاملة على البوليفينول المضاد للاستروجين بالإضافة إلى مغذيات فيتوستروجين (بالإنجليزية: phytoestrogen)، وهو مواد تساعد على تخفيض هرمون الاستروجين، ويمكن تناول الحبوب الكاملة بأشكال متنوعة مثل الخبز والمكرونة، وتشمل أبرز أنواع الحبوب: القمح، الشوفان، الذرة، والشعير.

الرمان لخفض الاستروجين عند الرجل

يعد الرمان من الفواكه الغنية بالمواد الكيميائية النباتية، ويمكن أن يساعد على حجم هرمون الاستروجين بالجسم، كما أنه يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة. يمكن تقطيع الرمان وتناوله مثل الفواكه الأخرى، أو يمكن تناول عصير الرمان المفيد.

للمزيد: فوائد عصير الرمان

الشاي الأخضر لخفض الاستروجين عند الرجل

يُعرف الشاي الأخضر بخصائصه الصحية وفوائده العديدة، وهو أيضاً مصدر كبير للبوليفينول، والذي قد يؤثر على الإنزيمات التي تستقلب هرمون الاستروجين، كما أن الشاي الأخضر قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

هناك العديد من أنواع الشاي الأخضر المتوفرة لتناولها، ويمكن الجمع بين الشاي الأخضر والمنكهات مثل النعناع والليمون والجنسنغ والزنجبيل لإضافة طعم ومغذيات إضافية، سواء عند تناوله ساخناً أو بارداً.

الكركمين والكركم لخفض الاستروجين عند الرجل

يحتوي الكركم على مادة كيميائية تسمى الكركمين (بالإنجليزية: Curcumin)، وقد تساعد هذه المادة في رفع مستويات هرمون التستوستيرون بالجسم وتقليل مستويات هرمون الاستروجين لدى الرجل.

وللحصول على فوائد الكركمين، يمكن إضافة الكركم إلى الأطباق المختلفة، حيث يتسم بنكهة مميزة.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد الكركم للجسم؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

نباتات لخفض الاستروجين عند الرجل

يمكن أن تساعد بعض النباتات على خفض الاستروجين عند الرجل، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولاً قبل تناولها، وتشمل:

جذر نبات القراص البري لخفض الاستروجين عند الرجل

غالباً ما تستخدم جذر نبات القراص (بالإنجليزية: Wild nettle root) أو أوراق نبات القراص لصنع دواء البروستاتا، ويحتوي نبات القراص على مركبات تعمل بمثابة حاصرات طبيعية للاستروجين.

زهرة الآلام لخفض الاستروجين عند الرجل

تحتوي زهرة الآلام (بالإنجليزية: Passionflower) على الكريزين (بالإنجليزية: Chrysin)، وهو من أنواع الفلافونويد الذي يمكن أن يمنع هرمون الاستروجين ويزيد من هرمون التستوستيرون، كما يتوفر الكريزين في العسل وعكبر النحل.

جذور الماكا لخفض الاستروجين عند الرجل

جذور الماكا (بالإنجليزية: Maca) هو نبات صليبي يمكن أن يعزز الخصوبة لدى الرجل ويمنع هرمون الاستروجين، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، ولكن هناك قليل من الأدلة العلمية على أنه يلعب دوراً في تنظيم الهرمونات.

مستخلص بذور العنب لخفض الاستروجين عند الرجل

يعمل مستخلص بذور العنب (بالإنجليزية: Grape seed extract) كمثبط للأروماتاز أو مانع هرمون الاستروجين، ولذلك يمكن أن يكون مفيداً للرجال في السيطرة على مستويات الاستروجين بالجسم.

مشكلتى ان عظام الكتف عريضة وليس سمنة علوية كما اننى لدى صلغ وراثى هل هذا طبيعى ام هناك مشكلة فى الهرمونات وما هو العلاج ؟

أطعمة ينصح بتقليل تناولها

وفي المقابل، قد تتسبب بعض الأطعمة في زيادة مستويات هرمون الاستروجين لدى الرجل في حالة الإكثار من تناولها، وتتمثل في:

منتجات الألبان

تحتوي جميع المنتجات الحيوانية على آثار من هرمون الاستروجين، وبالتالي فإن الإفراط في تناول منتجات الألبان قد يؤدي إلى رفع مستويات هرمون الاستروجين لدى الرجل.

البقوليات

تحتوي البقوليات على فيتويستروغنز (بالإنجليزية: phytoestrogens)، والتي يمكن أن تزيد من مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، ولكن هذا لا يعني التوقف عن تناولها لأنها ضرورية للصحة وتساعد في تعزيز صحة القلب، ولكن ينصح بتقليل تناولها.

طرق أخرى لخفض الاستروجين عند الرجل

بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي لخفض الاستروجين، هناك بعض الخطوات الأخرى التي تساعد على تقليل مستويات هرمون الاستروجين لدى الرجل وتعزيز مستويات هرمون التستوستيرون، وهي:

الاهتمام باللياقة البدنية

من الضروري الاهتمام بممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على الجسم والوقاية من الأمراض التي قد تؤثر على الصحة الجنسية لدى الرجل، حيث أن الرياضة ترفع مستويات التستوستيرون وتقلل مستويات الاستروجين.

تقليل عدد السعرات الحرارية في النظام الغذائي

يؤدي تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية إلى زيادة الوزن، وهو ما يسبب الخلل الهرموني في الجسم، حيث أن السمنة تجلب معها العديد من الأمراض وتؤثر على الصحة الجنسية، ولذلك ينبغي الإنتباه للنظام الغذائي المتبع واختيار الأطعمة الصحية وتجنب الدهون والأطعمة الضارة بالجسم.

الحصول على قسط كافِ من النوم

يستلزم حصول الجسم على قسط جيد من النوم يومياً لضمان الحفاظ على مستويات الهرمونات في الجسم وعدم إصابتها بخلل واضطرابات، ويحتاج الرجل البالغ إلى معدل نوم يومي يتراوح بين 7 إلى 9 ساعات، مع الاهتمام بالنوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً لتفادي الشعور بالتوتر الذي يؤثر على الهرمونات.

للمزيد: عدد ساعات النوم المناسب لكل مرحلة عمرية

تجنب مصادر التوتر والقلق

هناك ارتباط وثيق بين الشعور بالتوتر والقلق وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون بالجسم، ولذلك ينصح بتجنب مصادر التوتر والقلق من خلال الحصول على النوم الجيد والراحة بعد العمل وتجنب الإجهاد الشديد.

اقرأ أيضاً: أمور يجب القيام بها عند الشعور بالإنفعال

استشارة الطبيب في حالة ظهور أي مشكلة

ينصح باستشارة الطبيب فور الشعور بأي تغيرات في مستويات الهرمونات تؤثر على الأداء الجنسي لدى الرجل لتفادي أي مضاعفات أو مخاطر يمكن أن تصيب الجسم وتسبب اضطرابات في هرمونات الذكورة.

دوبامين طبيعي