الشاي الاخضر | Green Tea

الشاي الاخضر

ما هو الشاي الاخضر

الشاي الأخضر (بالإنجليزية: Green Tea) هو نوع من أنواع الشاي، والذي يصنع من أوراق شجرة صغيرة اسمها العلمي كاميليا سينينسيس (بالإنجليزية: Camellia Sinensis)، ويعتقد أن موطنها الأصلي هو جنوب شرق آسيا وخاصة الصين.

يعد الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية في العالم؛ لاحتوائه على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة مقارنة بأنواع الشاي الأخرى، بالإضافة إلى المواد الكيميائية الطبيعية المسماة بالبوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenole)، والتي لها دور في مقاومة الالتهابات ومرض السرطان.

طريقة تصنيع الشاي الاخضر

تصنع أنواع الشاي المختلفة من نفس الشجرة، وما يحدد نوع الشاي هو مستوى أكسدة الأوراق، فالشاي الأخضر مصنوع من أوراق غير مؤكسدة، وهو أحد أنواع الشاي الأقل معالجة؛ لذلك فهو يحتوي على كمية أكبر من مضادات الأكسدة والبوليفينول النافع.

تحضر أوراق الشاي الأخضر عن طريق تعريضها للبخار؛ لإيقاف تأثير ما فيها من إنزيمات، ثم تجفف مباشرة، حتى تظل محتفظة بالمادة الخضراء (الكلوروفيل)، وأيضاً الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenol) ومضادات الأكسدة.

مكونات الشاي الاخضر الغذائية

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من العناصر الغذائية التي تميزه بفوائد صحية مذهلة، وتشمل هذه العناصر ما يلي:

  • الفيتامينات

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين ك، وفيتامين ب، وفيتامين د، وفيتامين هـ، كما أنه غني بفيتامين سي؛ إذ تعادل كمية فيتامين سي الموجودة في ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر الجاف كميته في حبة برتقال متوسطة الحجم.

  • المعادن

يعد الشاي الأخضر غنياً بالمعادن، مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والنحاس، والزنك، والسيلينيوم، كما ويعد الشاي الأخضر مصدراً جيداً لمادة الفلورايد التي تحارب تسوس الأسنان.

  • الأحماض الأمينية

يوجد في الشاي الأخضر ما يقارب 20 حمض أميني من أهمها الثيانين، والحمض الأميني هيدروكسي الأنيسول، وحمض الأمينوبيوتيريك.

  • البوليفينول

يحتوي الشاي الأخضر على ما يقارب ال 20-45 % من وزنه من البوليفينول، وهي مواد كيميائية طبيعية يندرج تحتها ما يسمى بالكاتشين (بالإنجليزية: Catechin)، والتي لها مفعول مضاد للأكسدة؛ حيث تحمي الحمض النووي في الجسم من تأثير المواد المسرطنة والجذور الحرة.

فوائد شرب الشاي الاخضر

استخدم الشاي الأخضر منذ القدم في الطب التقليدي الصيني والهندي؛ وذلك لفوائده الصحية والعلاجية المتعددة، ومنها:

  • يساعد في الوقاية من السرطانات ومرض الزهايمر.
  • يمنع ارتفاع ضغط الدم وسكر الدم.
  • يقلل من مستويات الكوليسترول.
  • يساعد على الاسترخاء ويقلل من القلق والأرق.
  • يساعد في خفض الوزن.
  • يحسن عملية الهضم.
  • يعمل على تقوية جهاز المناعة.
  • يحسن الذاكرة.

للمزيد: فوائد الشاي الاخضر: فوائد طبية و علاجية وتجميلية لا حصر لها

انواع الشاي الاخضر

يصنف الشاي الأخضر بعدة طرق، ومن أشهرها تصنيفه حسب بلد الإنتاج، وذلك على النحو التالي:

  • الشاي الأخضر الياباني

يعد الشاي الأخضر من المشروبات الشائعة جداً في اليابان، ويوجد أنواع عدة من الشاي الأخضر الياباني، والتي تختلف بناءً على عوامل عديدة، منها طريقة نمو الشاي الأخضر، وموعد قطف الأوراق، وطرق المعالجة، وفي ما يلي نذكر بعضاً من تلك الأنواع:

  • جيوكرا (بالإنجليزية: Gyokuro)، والذي يعتبر واحداً من أفضل أنواع الشاي الأخضر، ويتم تصنيعه بطريقة غير تقليدية حيث يتم تغطية شجيرات الشاي بقطعة قماش لمدة 20 يوماً تقريباً من قطفها، وذلك للحد من كمية الضوء التي تصل إلى براعم الشاي أثناء نموها، مما يكسب الشاي المذاق الحلو.
  • كابوسيتشا (بالإنجليزية: Kabusecha)، والذي يزرع باستخدام الزراعة المغطاة كشاي الجيوكرا، إلا أنه يغطى لمدة أقصر تقارب الأسبوع.
  • السنشا (بالإنجليزية: Sencha)، والذي يعتبر أيضاً من أفضل أنواع الشاي الأخضر والأكثر استهلاكاً في اليابان، ويتم تحضيره بالطريقة التقليدية عن طريق تبخير أوراق الشاي ومن ثم لفها.
  • الشاي الأخضر الصيني

يوجد هناك عدة أنواع من الشاي الأخضر الصيني، وفي ما يلي نذكر أبرزها:

  • لونغ جينغ (بالإنجليزية: Long Jing)، وهو من أشهر أنواع الشاي الأخضر الصيني، وذلك بسبب نكهته اللطيفة ورائحته المميزة.
  • بيلوتشون (بالإنجليزية: Biluochun)، والذي يتم قطفه خلال فترة الاعتدال الربيعي، ويتميز بشكله الذي يشبه شكل الحلزون، كما وله رائحة قوية وطعم يشبه طعم الفاكهة.
  • الشاي الأخضر المغربي

سابقاً، كان الشاي الأخضر المغربي يحضر عن طريق مزج الشاي الأخضر الصيني المسمى بالبارود مع أوراق النعناع الطازجة، ومن ثم يضاف إليه كمية من الماء الساخن والسكر.

أما اليوم فيوجد العديد من خلطات الشاي الأخضر المغربي المتاحة، فقد يستخدم النعناع المجفف بدلاً من النعناع الطازج، مع استبدال الشاي الأخضر البارود بنوع آخر من الشاي، كشاي الهوجيتشا أو البانشا.

بالإضافة إلى تصنيف أنواع الشاي الأخضر حسب بلد الإنتاج، فإنه يمكن تصنيفه أيضاً حسب المنكهات المضافة إليه، حيث يمكن إضافة العديد من الأعشاب للشاي الأخضر لإكسابه نكهات عطرية مميزة، ونذكر من تلك الأعشاب ما يلي:

  • الشاي الأخضر بالريحان: يعرف أيضاً باسم الحبق وهو من التقاليد العلاجية في الهند، وذلك لما يحتويه من فوائد عدة، مثل خفض التوتر، وتحسين عملية الهضم والأيض، وتعزيز المناعة.
  • الشاي الأخضر بالنعناع: يحتوي هذا المزيج على مضادات أكسدة بكميات كبيرة والتي لها القدرة على تعزيز مستويات الطاقة في الجسم، وتحسين المزاج والهضم، بالإضافة لنكهته ورائحته المميزتين.
  • شاي الماتشا: يتم طحن أوراق الشاي المزروعة بالظل بدقة إلى أن يتشكل مسحوق أخضر ناعم يدعى بشاي الماتشا (بالإنجليزية: Matcha)، والذي يعتبر من أفضل أنواع الشاي الأخضر، وله دور بتعزيز مستويات التركيز كما ويساعد على فقدان الوزن.

للمزيد: فوائد شاي الماتشا واضراره

  • الشاي الاخضر بالبابونج: يعتبر من الأنواع المفضلة والشائعة الاستخدام لدى محبي الشاي الأخضر، حيث يساعد في تخفيف التوتر، وتهدئة الجسم، كما ويحسن من جودة النوم.

الشاي الاخضر بالعسل والليمون: يوفر الشاي الأخضر بالعسل والليمون مذاقاً حلواً، كما ويعمل على تهدئة الجسم وتقليل التوتر وذلك لاحتوائه على الليمون.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الاخضر بالليمون

اشكال الشاي الاخضر التجارية

يتوفر الشاي الأخضر بأشكال عديدة منها:

  • أكياس معبأة ومحلاة بالسكر أو بالتحلية الاصطناعية.
  • أوراق خضراء من الشاي الأخضر يتم إضافة الماء الساخن إليها.
  • مسحوق ناعم.
  • مكملات غذائية، والتي تباع على شكل كبسولات أو مستخلصات سائلة.
  • مراهم وكريمات موضعية.

كيفية تحضير الشاي الاخضر

من أجل تحقيق الحد الأقصى من الفائدة الطبية والغذائية من الشاي الأخضر يجب الامتناع عن غليه، بل ينبغي تسخين الماء حتى درجة أقل من درجة الغليان، ثم إضافة الشاي الأخضر الجاف بمعدل ملعقة صغيرة لكل كوب، وتركه منقوعاً لمدة 3-5 دقائق.

يمكن أن يختلف الكافيين الموجود في كوب الشاي الأخضر وفقاً لطول وقت النقع وكمية الشاي المنقوعة، وبشكل عام، يحتوي الشاي الأخضر على كمية صغيرة نسبياً من الكافيين أي حوالي 15-30 ملليجرام لكل كوب مقارنةً بالشاي الأسود، الذي يحتوي على حوالي 50 ملليجراماً، والقهوة التي تحتوي على 95 ملليجرام لكل كوب.

للمزيد: هل الشاي الاخضر يسرع عملية الايض؟

كمية الشاي الاخضر المسموحة يوميا

يعتبر الشاي الأخضر آمناً لمعظم الأشخاص عند تناوله باعتدال، أي ما يعادل 2 - 3 فناجين يومياً، ولكن ينصح بالحد منه في حالات وفئات معينة، مثل نقص الحديد، أو أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، أو أثناء تناول أدوية لاضطرابات القلق أو أمراض القلب.

يجدر الذكر أنه يمكن تناول الشاي الأخضر على شكل مكملات غذائية على شكل جرعة واحدة أو جرعتين، مقسمتين يومياً لمدة تصل إلى 24 أسبوعاً للمساعدة في خفض نسبة الكوليسترول في الجسم.

اقرأ أيضاً: ما هي أضرار الشاي الأخضر؟

افضل وقت لشرب الشاي الاخضر

لضمان الاستفادة القصوى من فوائد الشاي الأخضر، ينصح بتناوله في أوقات معينة، وفي ما يلي توضيح لذلك:

  • في الصباح الباكر: يمكن شرب كوب من الشاي الأخضر في ساعات الصباح المبكرة وذلك بهدف زيادة التركيز، نظراً لاحتواء الشاي الأخضر على الكافيين الذي يعتبر من المنبهات التي تزيد اليقظة.
  • قبل ممارسة الرياضة: يساعد تناول الشاي الأخضر قبل ممارسة التمارين الرياضية في زيادة معدل حرق الدهون أثناء التمرين، ويمد الجسم بالطاقة.
  • بين وجبات الطعام: يمكن تناول الشاي الأخضر بين وجبات الطعام، وينصح أن يكون ذلك قبل تناول الوجبة بساعتين، أو بعد تناولها بساعتين، لما لذلك من دور في تعزيز امتصاص العناصر الغذائية المفيدة، مثل الحديد، خاصة لدى مرضى فقر الدم.

Itoen-global.com. Varieties of Green Tea. Retrieved on the 4th of September, 2021, from:

https://www.itoen-global.com/allabout_greentea/varieties.html 

Lindsey Goodwin. Best Green Tea Types for Beginners. Retrieved on the 4th of September, 2021, from:

https://www.thespruceeats.com/best-green-tea-types-766334 

Sushmita Sengupta. Types of Green Tea: 7 Popular Flavours Everyone Loves. Retrieved on the 4th of September, 2021, from:

https://food.ndtv.com/health/types-of-green-tea-7-popular-flavours-everyone-loves-1772687 

Fercility Jiang. 8 Types Green Tea You Should Not Miss. Retrieved on the 4th of September, 2021, from:

https://www.chinahighlights.com/travelguide/chinese-tea/green-tea.htm 

Amritha K. Did You Know These Side Effects Of Green Tea?. Retrieved on the 4th of September, 2021, from:

https://www.boldsky.com/health/wellness/side-effects-of-green-tea-131793.html 

WebMD.com. Green Tea. Retrieved on the 4th of September, 2021, from: 

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-960/green-tea 

Alina Petre. Should You Drink Green Tea at Night?. Retrieved on the 4th of September, 2021, from:

https://www.healthline.com/nutrition/green-tea-before-bed 

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأعشاب طبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأعشاب طبية