الشاي الاخضر

Green Tea

الشاي الاخضر

ما هو الشاي الاخضر

الشاي الأخضر (بالإنجليزية: Green Tea) هو نوع من أنواع الشاي، والذي يصنع من أوراق شجرة صغيرة اسمها العلمي كاميليا سينيسيس (بالإنجليزية: Camellia Sinensis).

شجرة الشاي

إن شجرة الشاي تتبع للفصيلة الكاميلية (فصيلة أشجار مزهرة)، والتي ينتج منها أنواع الشاي الرئيسية. تنمو شجرة الشاي في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، و قد يصل ارتفاعها إلى عشرة أمتار، أوراقها رمحية جلدية ذات حواف مسننة وتحتوي على غدد زيتية، أما أزهارها فهي بيضاء أو قرمزية. إن بذور شجرة الشاي تكون  بحجم حبة البندق.

ويعتقد أن الموطن الأصلي لشجرة الشاي هو جنوب شرق آسيا وخاصة الصين. يزرع من شجرة الشاي نوعين رئيسيين، هما الصيني المتميز بصغر حجم أوراقه والمستخدم كثرة لإنتاج الشاي الأخضر، و النوع الآخر كبير الورق المستخدم أكثرفي إنتاج الشاي الأسود.

طريقة تصنيع الشاي الأخضر

  • تصنع أنواع الشاي كلها من نفس الشجرة، ولكن بطرق مختلفة، فالشاي الأسود الذي يخضع لعملية تخمر تفقده لونه الأخضر.
  • تحضر أوراق الشاي الأخضر بتعريضها للبخار لإيقاف تأثير ما فيها من أنزيمات، ثم تجفف مباشرة، فتظل محتفظة بالمادة الخضراء (الكلوروفيل) وتحافظ على أكبر قدر ممكن من البوليفينولات ومضادات الأكسدة.

مكونات وفوائد الشاي الأخضر 

الفيتامينات

تحتوي أوراق الشاي الأخضر على عدد من الفيتامينات والتي قد تشمل:

  • الفيتامين ك.
  • الفيتامين ب.
  • الفيتامين د.
  • الكاروتينات، وطلائع الفيتامين أ.
  • الفيتامين هـ.
  • الفيتامين سي، حيث إن كمية الفيتامين سي في كمية من أوراق الشاي الأخضر بحجم برتقالة متوسطة صغيرة تعادل كميته الموجودة في برتقالة متوسطة الحجم.

المعادن

من المعادن المتواجدة في الشاي الأخضر ما يلي:

كما يعتبر الشاي الأخضر مصدراً جيدا لمادة الفلوريد التي تحارب تسوس الأسنان.

اقرأ أيضاً: الشاي الأخضر لصحة الأسنان

الأحماض الأمينية

كما أنه يوجد في الشاي الأخضر عشرون حمضاً أميناً من أهمها ثلاثة أحماض هي:

  • الثيانين، الذي لا يوجد إلا في الشاي وله دور في رفع كفاءة الأدوية المضادة للسرطان.
  • الحمض الأميني الأنيسول هيدروكسي الذي يمنع تصلب الشرايين.
  • حمض الأمينوبوتيريك الذي يخفض الضغط الشرياني المرتفع.

البوليفينولات

إن البوليفينولات المتواجد في الشاي الأخذر تشمل الابيكاتشين، والابيكاتشين جاليت، والابيجالوكاتشين، والابيجالوكاتشين جاليت، وهي المركبات تتبع إلى مجموعة من البوليفينولات تسمى بالكااتشينات (بالإنجليزية: Catechin) والتي  لها مفعول مضاد للأكسدة، حيث تحمي الحمض النووي من تأثير المواد المسرطنة والجذور الحرة، كما يوجد إعتقاد سائد لدى بعض العلماء أن البوليفينولات الموجودة بالشاي تمنع أيضاً تشكيل النيتروزامينات المسرطنة وتحيد فعالية المواد المسرطنة الأخرى، وذلك من خلال الحيلولة دون وصول هذه المواد إلى مستقبلاتها في الخلية.

ومن ناحية أخرى، تعمل البوليفينولات، وبالتحديد الأبيجالوكاتشين جاليت، على تنظيم وضبط عمل الأنزيم المسؤول عن تكاثر الخلايا السليمة بشكل عام والمصابة بالسرطان بشكل خاص، وبناء على ذلك فإن وجود عوامل مثبطة لهذا الأنزيم يؤدي إلى وقف نمو الورم السرطاني ومنع تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية. كما أنه قد اكتشف أخيراً أن الكاتشينات تثبط أيضاً عمل الأنزيم الأوركاينيز المسؤول المباشر عن نمو وتكاثر الخلايا السرطانية.

بعض الدراسات المهمة حول فوائد الشاي الأخضر

  • في دراسة نشرت في 2011 والتي  أجريت في جامعة أريجون في الولايات المتحدة الأمريكية، وجد الباحثون أن مركب الأبيجالوكاتشين جاليت يساعد على تنشيط الخلايا اللمفاوية التائية المساعدة في الجسم وجهاز المناعة.
  • وجد الباحثون في جامعة أوهايو الأمريكية أن المركب الأبيجالوكاتشين جاليت يقضي على الخلايا السرطانية الموجودة في أنسجة بشرية مأخوذة من الجلد، والجهاز الليمفاوي، والبروستات، ودون إلحاق أي أذى بالخلايا السليمة، حيث تم تعريض مجموعتين من الفئران إلى العناصر المسرطنة الموجودة في تبغ السجائر تحت ظروف مخبرية متشابهة تماماً لكن أضيف إلى علف إحدى المجموعتين خلاصة الشاي الأخضر فكانت النتيجة انخفاض نسبة الإصابة بالسرطان بمعدل 45% عند الفئران التي احتوى علفها على خلاصة الشاي الأخضر.
  • نشر المعهد الوطني الصيني للسرطان في شنغهاي بحثاً جاء فيه أن الأشخاص الذين يشربون كوباً من الشاي الأخضر أسبوعياً ولمدة ستة أشهر أو أكثر يعدون أقل إصابة بسرطان المريء من الأشخاص الذين لا يشربونه.
  • بعد إجراء دراسة إحصائية في اليابان، وجد الباحثون أن نسبة إصابة المدخنين اليابانيين بسرطان الرئة هي أقل بكثير من نسبة المدخنين الأمريكيين مع أن اليابانيين أكثر استهلاكاً للسجائر من الأمريكيين، ويعتقد الباحثون أن تناول اليابانيين مقادير كبيرة من الأسماك والشاي الأخضر من أهم الأسباب التي تقيهم من الإصابة بهذا النوع من السرطان.
  • جاء في دراسة أجراها الباحث إيمي وزملاؤه من مركز أبحاث السرطان سيتاما و نشرتها مجلة سانكل في مارس 1966، أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر هم أقل تعرضاً لسرطان الرئين بمعدل 64%، ولسرطان الأمعاء الغليظة بمعدل 50%، و لسرطان المعدة بمعدل 20%.
  • لاحظ الباحثون في اليابان أن نسبة الإصابة بالسرطان في سكان مدينة شيزوكا منخفضة جداً مقارنة مع باقي المدن اليابانية، وقد فسر الباحثون ذلك على أساس أن سكان هذه المدينة اليابانية يكثرون من شرب الشاي الخضر ويضيفون خلاصته إلى معاجين الأسنان، والعلكة، والشامبو، والمشروبات الأخرى. 
  • أظهرت نتائج دراسة أجريت على الفئران تحت رعاية الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، أن استخدام الشاي الأخضر في تغذية الفئران المصابة بسرطان القولون قد أعاق نمو الورم.
  • استنتجت دراسة أخرى، نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أن شرب الشاي الأخضر يقلل خطر الوفاة من أسباب متعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث لاحظ الدارسون أن خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين لدى الأشخاص المشتركين في الدراسة ممن حافظو على شرب 5 أو أكثر أكواب من الشاي الأخضر كان أقل بنسبة 26% مقارنة بمن استهلكوا أقل من كأس واحد يومياً.
  • في دراسة أخرى قام بها باحثون في جامعة يال، قامت بمراجعة نتائج أكثر من 100 دراسة منشورة عن فوائد الشاي الأخضر، اقترحت أن تناول كمية 1,2 ليتر من الشاي الأخضر يوميا، الكمية التي يتناولها الفرد في آسيا، قد تكون هي السبب وراء إنخفاض نسبة أمراض القلب والسرطانات في الشعوب الآسيووية على الرغم من نسب التدخين العالية لديهم.
  • نشرت مجلة علم النفس البيولوجي أن تناول مادة الـ ل-ثيانين، والموجودة في الشاي الأخضر، قد تعمل كمادة مكافحة للتوتر النفسي

اقرأ أيضاً: الشاي الاخضر: فوائد طبية وعلاجية وتجميلية لا حصر لها

كيفية تحضير وتناول الشاي الأخضر

من أجل تحقيق الحد الأقصى من الفائدة الطبية والغذائية من الشاي الأخضر يجب الامتناع عن غليه، بل ينبغي تسخين الماء حتى درجة أقل من درجة الغليان، ثم إضافة الشاي الأخضر الجاف بمعدل ملعقة صغيرة لكل كوب، وتركه منقوعاً مدة 3 – 5 دقائق.

ما هي جرعة الشاي الأخضر؟

ينصح بتناول 6 – 10 أكواب يومياً لمعالجة الأمراض السالفة الذكر، ويكفي تناول كوب أو كوبين يومياً للوقاية من الأمراض خصوصاً الجلطات الدموية. والجدير بالذكر أن إضافة الحليب إلى الشاي الأخضر يؤدي إلى إبطال فعالية الكاتشينات، وذلك بسبب تشكل مركبات جديدة غير قابلة للامتصاص في الأمعاء.

اقرأ أيضاً: أضرار الشاي الأخضر

Itoen. Major Components and Health Benefits of Green Tea. Retrieved on the 4th of June, 2020, from: 

https://www.itoen-global.com/allabout_greentea/components_benefit.html

Carmen Cabrera et al. Beneficial Effects of Green Tea—A Review. Retrieved on the 4th of June, 2020, from: 

https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/07315724.2006.10719518

Megan Ware. What are the health benefits of green tea?. Retrieved on the 4th of June, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/269538

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأعشاب طبية
site traffic analytics