يبحث الكثيرون مع دخول فصل الصيف عن المشروبات التي تساعد على التخسيس وحرق الدهون الزائدة المكتسبة في فصل الشتاء وتخفيف دهون الكرش، ويعد مشروب الشاي الأخضر بالليمون من أكثر المشروبات التي تشتهر بحرق الدهون، ووجد أن إضافة قطرات الليمون الحمضية اللذيذة تزيد من فوائده أضعاف كثيرة، كما يمكن إضافة العسل لمشروب الشاي الأخضر بالليمون ويمكن شرب الشاي الأخضر بالليمون بعد الأكل. سنتحدث في هذا المقال عن فوائد الشاي الأخضر بالليمون للبرد والإنفلونزا، وفوائد الشاي الأخضر بالليمون للحامل، وفوائد الشاي الأخضر بالليمون قبل النوم.

فوائد الشاي الاخضر بالليمون

تعد فوائد الشاي الأخضر بالليمون كثيرة؛ نظراً لاحتواء الشاي الأخضر على مواد مضادة للأكسدة تسمى كاتيكين (بالإنجليزية: Catechins)، ولكنها لا تمتص جيداً من الأمعاء، ووجد أن إضافة قطرات الليمون يزيد من امتصاص تلك المركبات، وبذلك يزيد من فوائد الشاي الأخضر.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الشاي الاخضر بالليمون للتخسيس

تتضح فوائد تناول الشاي الأخضر بالليمون للتخسيس قبل الأكل أو بعد الأكل في كونه مشروباً طبيعياً أمناً يزيد من معدل عملية الأيض وتنحيف الجسم الزائدة خاصة التي توجد في البطن ومحيط الخصر؛ نظراً لاحتواء الشاي الأخضر على مواد مضادة للأكسدة تحرق الدهون حتى أثناء الراحة، كما أن الليمون يحتوي على البكتين الذي يعطي شعور بالشبع، ولهذا الغرض يمكن شرب الشاي الأخضر بالليمون على الريق، كما يمكن إضافة الزنجبيل للشاي الأخضر والليمون لزياة حرق الدهون وانقاص الوزن، وسنذكر هنا أفضل طريقة لعمل الشاي الأخضر بالليمون واستخدامه للتخسيس وشد وتنحيف الجسم حيث يتم غلي الماء ثم صبه في كوب ووضع الشاي الأخضر في الماء المغلي والانتظار دقيقتين إلى ثلاثة دقائق ثم وضع بضع قطرات من عصير الليمون.

للمزيد: الشاي الاخضر ودهون الكرش

اريد دواء يقضي علي الديدان بالنسبه لشخص بالغ

فوائد الشاي الاخضر بالليمون لتحسين امتصاص الحديد

تتمثل فوائد الشاي الأخضر بالليمون في تحسين امتصاص الحديد إذ يقلل شرب الشاي الأخضر وحده من امتصاص الحديد الموجود في الكثير من الأطعمة، وتقلل إضافة قطرات الليمون ذلك التأثير.

فوائد الشاي الاخضر بالليمون للبشرة والشعر

تعد فوائد الشاي الأخضر بالليمون للبشرة والشعر كثيرة، وأشهرها:

  • يمنح الشاي الأخضر بالليمون البشرة والشعر الحيوية؛ نظراً لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، وحمض الفوليك وفيتامين ب والمعادن.
  • يقلل الشاي الأخضر بالليمون من آثار الشيخوخة والتجاعيد إذ أن فيتامين ج يحفز إنتاج الكولاجين الذي يعطي البشرة القوة والنضارة.
  • يحمي الشاي الأخضر بالليمون البشرة من العدوى والالتهابات لاحتوائه على مواد مضادة للميكروبات.
  • يساعد الشاي الأخضر بالليمون على الالتئام السريع للجروح.
  • تتضح فوائد الشاي الأخضر بالليمون للشعر حيث أنه يحفز نمو الشعر نتيجة تقليل فيتامين أ، وج من تصنيع هرمون ديهدروتستوسترون‏ (بالانجليزية: DHT) أو هرمون الذكورة.

الشاي الاخضر بالليمون لتعزيز المناعة

تعد تعزيز المناعة من أهم فوائد الشاي الأخضر بالليمون؛ نظراً لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة القوية والفيتامينات، وبذلك يعطيك القوة لمقاومة العدوى.

فوائد الشاي الاخضر بالليمون للوقاية من السرطان

تعد الوقاية من السرطان من فوائد الشاي الأخضر بالليمون للأسباب الآتية:

  • يحتوي الشاي الأخضرعلى مضادات الأكسدة القوية التي تكافح الجذور الحرة، كما تعد مادة البوليفينول سامة للخلايا السرطانية.
  • يزيد الليمون من امتصاص المواد المضادة للأكسدة، وبالتالي يزيد من نسبة الوقاية من السرطان.
  • يحتوي الليمون على مركبات البيوفلافونيد التي تمنع انتشار الخلايا السرطانية، وتحمي أيضاً من بعض أنواع السرطانات.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الورم والسرطان؟

الشاي الاخضر بالليمون للتقليل من رائحة الفم الكريهة

يمكن أن يكون التقليل من رائحة الفم الكريهة من فوائد الشاي الأخضر بالليمون؛ نظراً لأن بعض التجارب المعملية أثبتت أن الكاتيكن يمنع نمو البكتيريا في الفم، كما أن لليمون رائحة حمضية مميزة جميلة.

الشاي الأخضر بالليمون لتحسين وظائف المخ والحالة المزاجية

  • تتمثل فوائد الشاي الأخضر بالليمون في تحسين وظائف المخ، وذلك عن طريق:الحماية من أمراض الشيخوخة مثل: الزهايمر، والباركنسون نظراً لحمايته الخلايا العصبية من التلف.
  • تعد تحسين الحالة المزاجية من أهم فوائد الشاي الأخضر بالليمون لاحتوائه على الكافيين الذي يزيد من تركيز الناقلات العصبية مثل: الدوبامين والنورأدرينالين؛ إذ يمكن استخدامه للأسترخاء وتحسين الحالة المزاجية خاصة في ظروف انتشار فيروس الكورونا.

اقرأ أيضاً: فيروس كورونا الجديد: نصائح لمعالجة القلق والتوتر النفسي

فوائد الشاي الأخضر بالليمون لتعزيز صحة الكبد

يعزز تناول مشروب الشاي الأخضر بالليمون بانتظام من صحة الكبد، وإصلاح خلاياه التالفة، وتعزيز إنتاج خلايا سليمة لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة وفيتامينات.

فوائد الشاي الأخضر بالليمون لتعزيز صحة العظام والمفاصل

تتمثل فوائد الشاي الأخضر بالليمون في تعزيز صحة العظام والمفاصل بسبب:

  • تكوين أنسجة سليمة لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وفيتامين ج.
  • تقليل الالتهاب نتيجة القضاء على الحموضة العامة في الجسم، وعدم ترسب حمض اليوريك في المفاصل.

فوائد الشاي الاخضر بالليمون والزنجبيل لتحسين عملية الهضم

يعد تحسين عملية الهضم من فوائد الشاي الأخضر بالليمون والزنجبيل للأسباب الآتية:

  • يحافظ مشروب الشاي الأخضر بالليمون على درجة الحامضية الطبيعية للجسم مما يجعل الكبد يزيد من إنتاج الصفراء التي تساعد في عملية الهضم.
  • يحتوي الليمون على درجة عالية من الحموضة التي تحفز إنتاج حمض الهيدروكلوريك في المعدة.
  • يزيد الليمون من امتصاص العناصر الغذائية المفيدة حيث أنه يبطئ امتصاص الطعام؛ وبذلك يتمكن الجسم من تكسير تلك العناصر بشكل أفضل.
  • يقلل مشروب الشاي الأخضر بالليمون من عسر الهضم، والانتفاخ، والإمساك، ويحسن من حركة الأمعاء.
  • يساعد الزنجبيل على هضم الطعام.

اقرأ أيضاً: انتفاخ المعدة وعلاجه

فوائد الشاي الاخضر بالليمون قبل النوم

تعد تحسين جودة النوم من فوائد الشاي الأخضر بالليمون؛ ولذلك ينصح بتناول مشروب الشاي الأخضر بالليمون قبل النوم إذ:

  • يحتوي الشاي الأخضر على الحمض الأميني الثيانين (بالإنجليزية: Theanine) الذي يزيد من مستويات النواقل العصبية التي تقلل التوتر مثل: الدوبامين، وحمض جاما -أمينوبيوتيريك كما أنه يقلل من زيادة مستويات الكورتيزول، ولكنه يحضر من الماء العادي وليس المغلي لتقليل التأثير المعاكس لمادة الكافيين.
  • تساعد رائحة الليمون الحمضية على الاسترخاء والهدوء اللازم لتحسين كفاءة النوم.

فوائد الشاي الاخضر بالليمون للحامل

يمكن أن تستفيد المرأة الحامل من كل فوائد الشاي الأخضر بالليمون التي سبق ذكرها إضافة إلى أنه يمكن استخدامه للتغلب على الغثيان الصباحي في الثلاث أشهر الأولى من الحمل، ولكن يجب عدم الإسراف في تناوله يكفي تناول كوباً واحداً منه.

اقرأ أيضاً: نصائح غذائية للحامل

الخروب