• تعتبر عملية الايض (بالإنجليزية: Metabolism) من أهم العمليات التي تحدث داخل جميع أجساد الكائنات الحية. ويطلق عليها أيضاً اسم عملية التمثيل الغذائي، أو عملية استقلاب الطاقة.
  • نعني بعملية الايض بشكل عام، العملية الكيميائية التي تقوم بها خلايا الجسم بمساعدة الأنزيمات، لتحويل مصادر الطاقة مثل الكربوهيدرات والدهون، إلى طاقة يتم استخدامها من قبل الخلايا للقيام بوظائفها المحددة.
  • ينتج عن عمليات الايض في جسم الإنسان، عملية حرق للسعرات الحرارية (بالإنجليزية: Calories) والدهون في الجسم، مما يساعد في تحسين وظائف الجسم وانقاص الوزن.
  • تتأثر سرعة عملية الايض بالكثير من العوامل الجينية والحيوية في الجسم، والتي تختلف من شخص إلى آخر.
  • هناك عدد من الأبحاث والدراسات، التي تشير إلى دور بعض الأطعمة في تسريع عملية الايض، وتحسين وظائف الجسم. حيث أطلقوا على هذه الأطعمة اسم الأطعمة التي تعزز عملية الايض (بالإنجليزية: Metabolism Boosting foods). كما انتشر الحديث بشكل كبير عن الأطعمة والأشربة التي قد تؤثر على سرعة عملية الايض وإنتاج الطاقة، والتي يرجح تأثيرها على سرعة حرق الدهون، وتخفيف الوزن، وتنشيط الجسم.

ومن هذه الأشربة التي يكثر الجدل حولها في عصرنا الحالي، الشاي الأخضر.

فهل من المؤكد أن الشاي الأخضر يسرع عملية الايض؟ أم هي مجرد اعلانات وادعاءات؟

هذا ما سنحاول توضيحه في هذا المقال، فتابع معنا. 

للمزيد حول عملية الايض أو استقلاب الطاقة اضغط هنا

الشاي الأخضر وسرعة عملية الايض في الجسم 

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الدافئة التي أصبح كثير من الأشخاص يفضلون شربه عوضاً عن الشاي الأسود أو المشروبات الساخنة الأخرى.

وذلك بسبب الجدل الذي يدور حوله، فيما يخص قدرته على تسريع عملية الايض، وحرق الدهون، والتخلص من الوزن الزائد.

إضافةً إلى المعلومات والدراسات التي تفيد بتأثير الشاي الأخضر على تنشيط الشخص وإبقائه متيقظاً.

فما صحة المعلومات التي تفيد بأن الشاي الأخضر يسرع عملية الايض؟

تختلف نتائج الأبحاث حول قدرة الشاي الأخضر على تسريع عملية الايض. ولا زال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

في دراسة أجريت للكشف عن فاعلية مكونات الشاي الأخضر في رفع استهلاك الطاقة في الجسم وبالتالي تسريع عملية الايض، والتي قام بها كل من A G Dulloo و Am Clin Nutr عام ١٩٩٩. تبين أن الشاي الأخضر يسرع عملية الايض ويزيد من حرق الدهون في الجسم بنسبة قد تصل إلى ٨ بالمئة.

حيث أجريت هذه الدراسة على عدد من الأشخاص، الذين التزم بعضهم بتناول مستخلص الشاي الأخضر لفترة محددة، وحصل بعضهم الآخر على دواء وهمي وكبسولات من الكافيين.

فتبين لدى الأشخاص الذين تناولوا مستخلص الشاي الأخضر، زيادة في نسبة انتاج الطاقة وعملية الايض، إضافة إلى زيادة في حرق دهون الجسم وذلك بنسبة تتراوح من ٤ إلى ٨ بالمئة.

-وفي دراسة أخرى للكشف عن تأثير المشروبات المولدة للحرارة في الجسم على عملية الايض في الجسم، والتي أجريت عام ٢٠٠٧ برئاسة Servane Rudelle، تبين أن المشروبات التي تحتوي على كل من الكاتشين والكافيين، إضافة إلى الكالسيوم، أدت إلى تسريع عملية الايض بنسبة ٤.٦ بالمئة.

وبذلك يمكن القول أن الشاي الأخضر يمكن أن يسرع عملية الايض في الجسم، ولكن بنسبة بسيطة.

-تبين خلال الدراسات، أن سرعة عملية الايض يختلف من شخص إلى آخر. حيث أن الاستفادة من الشاي الأخضر أو غيره من المشروبات والمأكولات التي يعتقد بأنها تسرع من عملية الايض، يختلف من جسد إلى آخر، تبعاً لحركته وصحته ونشاطاته.

وتبين أيضاً أن الزيادة التي تكون على عملية الايض، ونقصان الوزن مثلاً، الذي ينتج من شرب الشاي الأخضر، قد لا تكون زيادة ذات أهمية إحصائياً (بالإنجليزية: Not Significant).

فوائد الخضار والفواكه على الجسم

مكونات الشاي الأخضر التي تسرع عملية الايض 

يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من العناصر والمركبات التي تمتلك خصائص مضادة للتأكسد ومفيدة للصحة بشكل عام.

ومن أهم المركبات التي يتوجب ذكرها في هذا المقال، نظراً لعلاقتها مع عملية الايض:

  1. المركب الطبيعي الذي يرمز له بالرمز EGCG (بالإنجليزية:Epigallocatechin gallate): يندرج هذا المركب تحت مجموعة الكاتشين (بالإنجليزية: Catechin)، التي تعتبر واحدة من ضمن متعددات الفينول (بالإنجليزية: Polyphenols). وهي مركبات توجد بشكل طبيعي في النباتات، مثل الشاي الأخضر، والفاكهة. تتميز متعددات الفينول جميعها بخصائصها المضادة للتأكسد، كما أثبتت مجموعة الكاتشين قدرتها على تسريع عملية الايض في الجسم.
  2. مادة الكافيين (بالإنجليزية: Caffeine): تتواجد مادة الكافيين بكمية جيدة في الشاي الأخضر. ويعرف الكافيين بأنه واحد من المنشطات الطبيعية للجسم. كما أثبت دوره في تسريع عملية الايض في الجسم وحرق الدهون.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

للمزيد: فوائد طبية وعلاجية وتجميلية للشاي الأخضر لا حصر لها