تعددت فوائد واستخدامات الشاي الأخضر لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة، واشتهر الشاي الأخضر بكونه مشروباً مفيداً يساعد في تقليل الوزن الزائد، كما عرف أيضاً بكونه مشروباً صحياً أمناً، ولكن هل يسبب الإفراط في تناوله حدوث آثاراً جانبية؟. يناقش المقال أضرار الشاي الأخضر الصيني، وأضرار الشاي الأخضر الصيني للتنحيف، وما هي الكمية المسموح بها من الشاي الأخضر؟

أضرار الشاي الأخضر

يوجد العديد من الفوائد عند شرب الشاي الأخضر بشكل منتظم، ولكن هناك أيضاََ العديد من الأضرار التي يمكن أن تنتج من كثرة تناوله، وبالتالي يجب الانتباه لها ومحاولة تجنبها، وفيما يلي نذكر أشهرها.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الاخضر: فوائد طبية وعلاجية وتجميلية لا حصر لها

أضرار الشاي الأخضر على الكلى

يتميز شرب كميات قليلة من الشاي الأخضر بانتظام بتأثير إيجابي على الكلى، وقد وجد قديماً أن تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر مثل تلك الموجودة في المكملات الغذائية، تزيد من خطر الإصابة بالفشل الكلوى، بالإضافة إلى قلة أو انعدام خطر الإصابة عند زيادة تناول الشاي الأخضر كمشروب.

ومع تقدم الأبحاث والنتائج نفي وجود علاقة بين مكونات الشاي الأخضر والفشل الكلوي، بل على العكس يعد الشاي الأخضر واحداً من أفضل أنواع الشاي في حالة المعاناة من أمراض الكلي، كما نفي أيضاً وجود أي علاقة بين تناول الشاي الأخضر وتكون حصوات الكلى.

للمزيد: فوائد الشاي الاخضر لالم البطن

أضرار الشاي الأخضر للرجيم

يلجأ الكثير إلى تناول الشاي الأخضر لفقدان الوزن، ويعد الأشخاص الذين يتناولونه بكمية مفرطة اعتقاداً منهم أنها من أسهل وأسرع الطرق لفقدان الوزن، على الرغم من ثبوت قلة تأثيره هم الأكثر عرضة للآثار الجانبية؛ لتعرضهم لكميات كبيرة من الكافيين، بالإضافة إلى قلة امتصاص الحديد من الطعام المتناول.

وتعد أشهر أضرار الشاي الأخضر للرجيم القلق، والصداع، ومشاكل الجهاز الهضمي، واضطرابات النوم، وارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يعد اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية من أمن الطرق لفقدان الوزن الزائد.

أضرار الشاي الأخضر على المبايض

يعد الشاي الأخضر مشروباً محبباً للمرأة؛ نظراً لتعدد فوائده، ولكن يجب الحذر من التناول المفرط له؛ إذ وجد أن 10 مللي جرام من الشاي الأخضر، أدى إلى تقليل عدد وحجم النسل في ذباب الفاكهة، وبطء نمو اليرقات، بالإضافة إلى تقليل العمر الافتراضي لها بمعدل 17%، وضمور المبيضين.

ولا توجد دراسات تؤكد تلك المعلومات على البشر، ولكن يجب الحذر من التناول المفرط؛ بسبب ما حدث من أضرار الشاي الأخضر على المبايض في إناث ذباب الفاكهة، والجدير بالذكر أن سبب استخدام ذباب الفاكهة لدراسة الأمراض البشرية، يعود إلى مشاركتها 75% من نفس الجينات التي تسبب الأمراض للإنسان.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الاخضر للمرأة

أضرار الشاي الأخضر للرجال

بالرغم من تعدد فوائد الشاي الأخضر للرجال، إلا أنه قد يلاحظ وجود أضرار الشاي الأخضر للرجال عند الإفراط في تناوله؛ فقد وجد أن إعطاء ذكور:

  • ذباب الفاكهة 10 مللي جرام من الشاي الأخضر، أدى إلى ضمور الخصيتين.
  • الفئران مستخلص أوراق الشاي الأخضر لمدة 26 يوم، أدى إلى تقليل إنتاج وحركة الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى تقليل مستوى هرمون التستوستيرون.

ولا توجد دراسات تؤكد تلك المعلومات على البشر، ولكن وجد أن هناك علاقة بين الإفراط في تناول الكافيين، وتلف الحمض النووي للحيوانات المنوية؛ وبالتالي التأثير السلبي على الجهاز التناسلي الذكري.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أضرار الشاي الأخضر على الريق

يمكن أن تسبب بعض المركبات التي توجد في الشاي الأخضر الشعور بالغثيان عند الإفراط في تناوله أو عند تناوله على الريق مثل مركبات التانينات (بالإنجليزية: Tannins)، التي تهيج أنسجة الجهاز الهضمي، وتسبب الشعور بآلام المعدة، والغثيان.

ويمكن تجنب أضرار الشاي الأخضر على الريق من خلال تناوله بالحليب أو مع الطعام؛ وذلك لاتحاد التانينات مع البروتين والكربوهيدرات، وبالتالي التقليل من تهيج الأنسجة.

للمزيد: فوائد الشاي الاخضر على الريق

أضرار الشاي الأخضر مع الليمون

يمكن أن يسبب الكافيين المعاناة من حرقة المعدة أو زيادة أعراض ارتجاع المرئ، ولاسيما في حالة الإفراط في تناول الشاي الأخضر؛ ويعود ذلك إلى إرخاء الكافيين الصمام الفاصل بين المريء والمعدة، بالإضافة إلى زيادة إنتاجه الحامض المعدي.

كما يتميز الليمون بمحتواه العالي من الأحماض، والتي تجعله هو أيضاً يمكن أن يسبب الشعور بحرقة المعدة، وزيادة أعراض ارتجاع المرئ، وبالتالي تظهر أضرار الشاي الأخضر مع الليمون عند الإفراط في تناوله، ويفضل تجنبه في حالة المعاناة من ارتجاع المرئ.

أضرار الشاي الأخضر للحامل

  • يسبب الإفراط في تناول السوائل المحتوية على الكافيين العديد من المخاطر للحامل والجنين مثل حدوث الإجهاض أو انخفاض وزن المولود، ولا تزال المعلومات المتعلقة بأضرار الكافيين للمرأة الحامل قليلة.
  • تستطيع الحامل شرب الكافيين بكميات قليلة منتظمة بمعدل 200-300 مللي جرام للتخفيف من آثاره الجانبية؛ ولذلك لا ينصح بشرب أكثر من 3 أكواب من الشاي الأخضر خلال اليوم.
  • تلجأ بعض الحوامل لشرب الشاي الذي يحتوي على الأعشاب الخالية من الكافيين، ولكن هناك أنواع تحتوي على أعشاب يستحسن تجنبها أثناء الحمل لما لها من أثار جانبية مثل عرق السوس (بالإنجليزية: Liquorice)، والكوهوش السوداء (بالإنجليزية: Black Cohosh).
  • يجب على الحامل استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل شرب أي نوع من أنواع الشاي أو الأعشاب.

اقرأ أيضاً: الشاي الاخضر للحامل

أضرار الشاي الأخضر على الكبد

يؤثر شرب الشاي الأخضر بكميات كبيرة بشكل سلبي على صحة الكبد، والتي من الممكن أن تزيد من حدة وخطورة أمراض الكبد، ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله خاصة في حالة المعاناة من مشاكل الكبد أو ظهور علامات مثل اصفرار الجسم أو خروج بول لونه غامق أو الشعور المستمر بألم في البطن.

 التين: عرف فوائده القدماء فقدسوه

أضرار الشاي الأخضر على العظام

يزيد شرب الشاي الأخضر من كمية الكالسيوم التي تخرج في البول، مما يؤدي إلى ضعف العظام، ويفضل استشارة الطبيب قبل تناوله خاصة عند المعاناة من هشاشة العظام، ويمكن تناول مكملات الكالسيوم إما عن طريق الغذاء أو الدواء لتعويض ذلك.

أضرار الشاي الأخضر على النوم المنتظم

يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين الذي يؤثر على النوم من خلال منع إفراز هرمون الميلاتونين (بالإنجليزية: Melatonin) الذي يحفز الجسم على النوم؛ مما يؤدي لحدوث مشاكل في النوم أو في جودته، بالإضافة إلى ظهور مشاكل في التركيز والذاكرة والشعور بالتعب المستمر.

واختلفت المعلومات حول التأثير السلبي لتناول ما يقارب من 200 مللي جرام من الكافيين قبل النوم بحوالي 6 ساعات أو أكثر على النوم بشكل مريح وعميق من عدم تأثيره، ويفضل التقليل من شرب الشاي الأخضر، ونسبة الكافيين من السوائل الأخرى أيضاً خلال اليوم في حالة المعاناة من مشاكل النوم.

أضرار الشاي الأخضر على امتصاص الحديد في الجسم

ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من مشكلة نقص الحديد أو امتصاصه من التقليل من شرب الشاي بأنواعه المختلفة لما له من تأثير سلبي على امتصاص الحديد في الجسم؛ وذلك لوجود التانينات (بالإنجليزية: Tannins)، التي ترتبط بالحديد المتناول من الطعام، وتقلل امتصاصه، ووجد أن التانينات تؤثر على امتصاص الحديد الصادر من النباتات بشكل أكبر من اللحوم؛ لذلك يجب على الأشخاص النباتيين الانتباه إلى كمية الشاي الأخضر خلال اليوم.

للمزيد: فوائد الشاى الاخضر بالليمون

الكمية المسموح بها من الشاي الأخضر

يعد شرب كميات قليلة منتظمة من الشاي الأخضر عادة آمنة ولا ينبغي التخوف منها، والجدير بالذكر أن طريقة التعامل مع مادة الكافيين تختلف من جسم لآخر؛ وبالتالي يختلف تأثيره على الأجسام، ويفضل عدم تجاوز تناول الكافيين بمقدار يتراوح من 200 إلى 300 مللي جرام أي ما يعادل تقريباً من 2 إلى 3 أكواب من الشاي الأخضر.

اريد دواء يقضي علي الديدان بالنسبه لشخص بالغ