يعتبر الشاي من المشروبات التي يستهلكها الناس بشكل كبير من قبل الناس في مختلف الدول والثقافات، غير أن 78% من الناس تقريباً يستهلكون الشاي الأسود في حين يستهلك الـ 20% الآخرون الشاي الأخضر. يتم إنتاج أغلب أنواع الشاي عن طريق تخمر أوراق  نبتة الكاميليا (بالإنجليزية: Camellia Sinensis)، حيث يتم تحضير أنواع مختلفة من الشاي من خلال تغيير درجة التأكسد للأوراق أثناء عملية التخمر.

يتم تحضير الشاي الأخضر من خلال عملية التخمير لأوراق نبتة الكاميليا غير المؤكسدة، وهذا ما يجعل من الشاي الأخضر من أكثر أنواع الشاي غير المعالجة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات التأكسد ومتعددات الفينول المفيدة. 

اقرأ أيضاََ: الشاي الأخضر لتحسين الذاكرة والوعي المكاني

أضرار الشاي الأخضر

يوجد العديد من الفوائد لشرب الشاي الأخضر بشكل منتظم ولكن هناك أيضاََ العديد من الأضرار التي يمكن أن تنتج من شرب الشاي الأخضر بكثرة يجب الانتباه لها ومحاولة تجنبها، ومن هذه الأضرار:

أضرار الشاي الأخضر للحامل

يمكن أن يسبب شرب كميات كبيرة من السوائل التي تحتوي على مادة الكافيين أثناء فترة الحمل إلى تعريض الحامل والجنين للعديد من المخاطر مثل خطورة حدوث إجهاض للجنين أو ولادة الجنين بوزن غير صحي.

ولا تزال الدراسات والمعلومات المتعلقة بأضرار الكافيين على المرأة الحامل قليلة ولكن تستطيع المرأة الحامل شرب الكافيين بكميات قليلة  (بمعدل 200-300 ملغ) ومنتظمة للتخفيف من آثاره الجانبية على الأم والجنين.

تختلف نسبة وكمية الكافيين في الشاي مع اختلاف أنواعه ومناطق تصنيعه، ولكن بشكلٍ عام يحتوي كأس الشاي الأخضر (240 مل) 

على 20-60 ملغ، لذلك لا ينصح بشرب أكثر من 3 أكواب من الشاي الأخضر (710 مل) خلال اليوم الواحد للمرأة الحامل حتى تبقى في الحدود الآمنة من شرب الشاي الأخضر. 

تلجأ بعض النساء الحوامل لشرب الشاي الذي يحتوي على الأعشاب الخالية من الكافيين لضمان عدم حدوث أي عواقب نتيجة شربه، ولكن هناك أنواع من شاي الأعشاب التي تحتوي على أعشاب يستحسن تجنب شربها من قبل المرأة الحامل لما لها أثار جانبية ومخاطر عليها وعلى الجنين مثل عرق السوس (بالإنجليزية: Liquorice) والكوهوش السوداء (بالإنجليزية: Black Cohosh) لأنها قد تؤدي إلى حدوث إجهاض للجنين، لذلك يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل شرب أي نوع من أنواع الشاي أو الأعشاب.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اقرأ أيضاََ: الكافيين والرضاعة الطبيعية

أضرار الشاي الأخضر على الكبد

يعتبر شرب الشاي الأخضر بكميات كبيرة من العوامل المؤثرة بشكل سلبي على صحة الكبد والتي من الممكن أن تزيد من حدة وخطورة أمراض الكبد. يجب استشارة الطبيب قبل تناول الشاي الأخضر خصوصاََ للمرضى الذين لديهم مشاكل في الكبد أو يشكون بذلك بسبب ظهور علامات لديهم تدل على وجود مشاكل في الكبد مثل اصفرار الجسم أو خروج بول لونه غامق أو حتى الشعور المستمر بألم في البطن، ولكن بشكلٍ عام إن شرب كميات قليلة ومنظمة من الشاي الأخضر هو عادة آمنة ولا ينبغي التخوف منها.

إقرأ أيضاََ: أمراض الكبد

أضرار الشاي الأخضر على العظام

يعتبر شرب الشاي الأخضر بشكل كبير من الأمور التي قد تؤذي العظام من خلال زيادة نسبة الكالسيوم الذي يطرح في البول، مما يؤدي لضعف في العظام. يفضل استشارة الطبيب قبل شرب الشاي الأخضر بكثرة خصوصاََ للمرضى المصابين بمرض هشاشة العظام، ويفضل عدم شرب أكثر من 6 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم الواحد خصوصاََ للذين لديهم هشاشة في العظام.

يستطيع الشخص تناول مكملات الكالسيوم إما عن طريق الغذاء أو الدواء مما يضمن عدم هبوط مستوى الكالسيوم في الجسم ويقلل من خطر حدوث مرض هشاشة العظام، لذلك يستطيع مرضى هشاشة العظام تناول ما يقارب ل 8 أكواب من الشاي الأخضر خلال اليوم إذا استمر على تناول مكملات الكالسيوم بشكل منتظم.

اريد دواء يقضي علي الديدان بالنسبه لشخص بالغ

أضرار الشاي الأخضر على النوم المنتظم

يعتبر الشاي الأخضر من السوائل التي تؤثر على نمط النوم بشكلٍ عام بسبب إحتوائه على مادة الكافيين. يحتوي الجسم على هرمون يسمى هرمون الميلاتونين (بالإنجليزية: Melatonin) والذي يفرزه الدماغ لتحفيز الجسم على النوم، تقول بعض البحوث أن الكافيين يقوم بمنع إفراز هرمون الميلاتونين من الدماغ مما يؤدي لحدوث مشاكل في النوم أو حتى في جودته مما يؤدي لحدوث مشاكل في التركيز والذاكرة والشعور بالتعب المستمر.

تختلف طريقة التعامل مع مادة الكافيين من جسم لآخر وبذلك يختلف تأثيره على الأجسام، ولكن تقول بعض البحوث أن تناول ما يقارب 200 مغ من الكافيين قبل النوم ب 6 ساعات أو أكثر قد يؤثر سلباًً على النوم بشكل مريح وعميق، وهناك دراسات أخرى تؤكد عدم تأثير هذه الكمية القليلة من الكافيين على النوم بشكل جيد.

إذا كان الشخص يعاني بشكل كبير من مشاكل في النوم يجب عليه التفكير بالتقليل من الشاي الأخضر ومن نسبة الكافيين التي يتناولها خلال اليوم خصوصاََ إذا كان يتناول سوائل أخرى تحتوي على الكافيين غير الشاي الأخضر.

أضرار الشاي الأخضر على امتصاص الحديد في الجسم

تعتبر مشكلة نقص الحديد في الجسم من أكثر المشاكل انتشاراََ في العالم، وينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من مشكلة نقص الحديد أو لديهم مشاكل في امتصاصه من التقليل من شرب الشاي بأنواعه المختلفة لما له من تأثير سلبي على امتصاص الحديد في الجسم.

يحتوي الشاي بأنواعه المختلفة على مواد تسمى التانينات (بالإنجليزية: Tannins) وهي مواد ترتبط بالحديد الذي يقوم الطعام بتزويده للجسم وبذلك تقلل من عملية امتصاصه من قبل الجهاز الهضمي. تشير البحوث العديدة الى أن التانينات تؤثر على امتصاص الحديد الصادر من النباتات بشكل أكبر من الحديد الصادر من اللحوم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي الانتباه على كميات الشاي الأخضر التي يتناولونها خلال اليوم. بالرغم من اختلاف نسبة التانينات الموجودة حسب نوع الشاي، يعد تناول ما يقارب 3 أكواب من الشاي الأخضر خلال اليوم الواحد وضعاََ آمناََ ولا يؤثر على امتصاص الحديد بشكل كبير.

للمزيد: الإفراط في استخدام الكافيين

 التين: عرف فوائده القدماء فقدسوه