تكثر التحذيرات الصحيخة والخاطئة للأم الحامل بالنسبة للمأكولات والمشروبات التي تتناولها. ولعل الشاي الأخضر أحد هذه المشروبات التي تتساء الحامل إن كان نافعاً شربه أم ضاراً خلال فترة الحامل.

الشاي الأخضر هو أحد أنواع الشاي المصنوع من أوراق نبات الكاميليا، وتعود أصوله إلى الصين والهند. يعتبر الشاي الأخضر مشروباً صحياً انتشر في جميع أنحاء العالم، ويعد المشروب الأكثر استهلاكاً، وذلك لاحتوائه على تركيز عالي من مضادات الأكسدة مثل البوليفينولات الضرورية لمكافحة الجزيئات الضارة في الجسم، والتي يمكنها أن تسبب تلف الخلايا والإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان، كما تساعد مضادات الأكسدة في تأخير الشيخوخة والحفاظ على الجسم، ويقدر استهلاك الشاي الأخضر بنسبة 20% مقارنةً بأنواع الشاي الأخرى. يكمن الفرق بين الشاي الأخضر وأنواع الشاي الأخرى أن أوراق الشاي الأخضر غير مخمرة، ويتم معالجتها بطريقة مختلفة عن الشاي الأسود أو الأصفر، وقد تم استخدام الشاي الأخضر في الطب الصيني والهندي قديماً لعلاج العديد من المشاكل الطبية مثل عسر الهضم، ونزف الجروح، وغيرها.

للمزيد: عيوب القلب الخلقية

ما هي كمية الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر؟

يحتوي كوب من الشاي الأخضر سعته 240 ملليلتر تقريباً على 24-45 ملجم من الكافيين، وتعتمد هذه النسبة على قوة تخمير الشاي، بينما يحتوي كوب من القهوة على 95-200 ملجم من الكافيين، أي أن كوب الشاي الأخضر يحتوي على أقل من نصف كمية الكافيين في القهوة.

للمزيد: حساسية الكافيين

هل شرب الشاي الأخضر آمن خلال فترة الحمل؟

لا توجد أدلة كافية على ضرر الشاي الأخضر أثناء فترة الحمل، ولكن يجب عدم تجاوز الجرعة اليومية الكوبين، إذ يمكن أن يقدم الشاي الأخضر بعض الفوائد الصحية للمرأة الحامل بالطرق التالية:

  • غني بمضادات الأكسدة مما يمنع تلف الخلايا والحفاظ على صحة القلب.
  • تنظيم ضغط الدم.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم والتقليل من احتمالية الإصابة بمرض السكري.
  • الحفاظ على صحة العظام والأسنان، والتقليل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة وتسوس الأسنان.
  • التقليل من مشاكل الجلد التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحمل.
  • التقليل من تقلبات المزاج بسبب تأثيراته المهدئة.
  • تعزيز جهاز المناعة.

للمزيد: 10 طرق لتعزيز جهازك المناعي في فصل الشتاء

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

وبالمقابل فإن الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين الذي تتسبب زيادة استهلاكه إلى عبور المشيمة مما قد يؤدي إلى التأثير على نمو الجنين وقد يتسبب بالإجهاض، أو الولادة المبكرة، أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة، وقد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى ارتفاع ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، وزيادة فرصة الإصابة بالتوتر، وحرقة المعدة، ووجود صعوبة في النوم.

ما هي كمية الشاي الأخضر التي تستطيع المرأة الحامل تناولها؟

يمكن للحامل تناول ما يقارب 200 ملغ من الكافيين يومياً، أي يمكن تناول كوب إلى كوبين منه يومياً، ويمكن تناول أربعة أكواب، مع الأخذ بعين الاعتبار المشروبات والأطعمة الأخرى الغنية بالكافيين كالشاي الأسود، والقهوة، والمشروبات الغازية والشوكولاته، لذا من الضروري الحفاظ على التوازن في كمية الكافيين الداخل إلى الجسم من هذه المصادر.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

هل شرب الشاي الأخضر يتعارض مع الأدوية الأخرى التي تتناولها الحامل؟

يمكن أن يتسبب شرب الشاي الأخضر بكمية كبيرة في التأثير على امتصاص حمض الفوليك في الجسم خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحلم، مما قد يؤدي إلى إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي (بالإنجليزية: Neural Tube Defect) مثل السنسنة المشقوقة (بالإنجليزية: Spina Bifida)، كما يمكن أن يؤثر الشاي الأخضر على امتصاص الحديد في الأطعمة، لذا من الأفضل تجنب تناوله مع وجبات الطعام، كما يفضل ترك فترة ساعتين من الزمن ما بين تناول الشاي الأخضر ومكملات حمض الفوليك والحديد. (5)

ما هي نصائح شرب الشاي الأخضر أثناء الحمل؟ 

توجد بعض النصائح والتوجيهات التي يفضل أن تتبعها الحامل عند رغبتها بتناول كوب من الشاي الأخضر، وتتضمن هذه النصائح الآتي:

  • الامتناع عن شرب الشاي الأخضر على معدة فارغة، إذ إنه يتسبب بالحموضة وزيادة مشاغل الغثيان والإمساك، وأحياناً يؤدي إلى ألم المعدة.
  • الامتناع عن تناول الشاي الأخضر أثناء وجبات الطعام وترك مسافة ساعتين بين الوجبة وشرب الشاي الأخضر، وذلك لأن الشاي الأخضر يقلل من عصارة المعدة، ويعيق امتصاص الحديد الموجود في الطعام.
  • الحذر من تجاوز الجرعة المسموحة والتي تعادل كوبين من الشاي الأخضر يومياً.
  • الامتناع عن شرب الشاي الأخضر قبل النوم إذ يمكن أن يسبب الأرق.
  • توخي الحذر عند شراء عبوات الشاي الأخضر والتركيز على العبوات المعبأة والتي تحمل علامة الجودة.
  • استخدام المياه المفلترة أو المعدنية لصنع الشاي الأخضر.

آلام الظـهـر عـند  الحامـل وتـدابيـرها العلاجـيـة