يعرف مشروب الشاي الأخضر بأنه من المشروبات الأكثر شهرة حول العالم ومن أكثر المشروبات استهلاكاً، وذلك لطعمه المستساغ، وفوائده الصحية الجمة إذ يعد غنياً بمضادات الأكسدة وله دور كبير في الوقاية من أنواع السرطانات المختلفة خصوصاً سرطان الثدي لدى النساء.

يمكن تناول مشروب الشاي الأخضر يومياً للاستفادة من فوائد الشاي الاخضر للنساء، إذ يلعب هذا المشروب دوراً كبيراً في الاسترخاء وتحسين وظائف الدماغ دليهن، كذلك يقي من الإصابة بأمراض عديدة مثل مرض السكري النوع الثاني، سنتناول في مقالتنا هذه الفوائد وأكثر.

فوائد الشاي الاخضر للمرأة

عند شراء الشاي الأخضر، ينبغي الحرص على شراء نوع ذي جودة عالية لضمان الحصول على فوائد الشاي الاخضر للنساء، إذ إن الأنواع الرديئة يكون بها كميات كبيرة من الفلورايد التي تضر الجسم، هذه قائمة بأهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها:

الوقاية من السرطان

يحتمل غالباً أن هناك علاقة بين شرب الشاي الأخضر وتقليل خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، بالإضافة إلى دور الشاي الأخضر في الوقاية من الإصابة بسرطان المبيض، إلا أن تناوله لا يساهم في وقاية النساء اللواتي سبق تعرضهم للإصابة بسرطان المبيض من الإصابة به مرة أخرى.

كذلك فإن من فوائد تناول الشاي الأخضر للنساء الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، والذي يعتمد على العوامل الجينية والفئة العمرية للمصاب وغيرها من العوامل، وهو واحد من أكثر أنواع الأورام انتشارًا لدى النساء.

أجريت دراسة عام 2009 بجامعة هارفارد، وتوصل الباحثون إلى أن النساء اللاتي يتناولن الشاي الأخضر باستمرار قد انخفضت لديهن نسب الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تتراوح تقربياً بين 20-30%.

تقليل الوزن

يعد حرق الدهون في منطقة البطن من فوائد الشاي الاخضر للنساء، ، كذلك تقليل نسبة الدهون في الجسم، وتقليل محيط الخصر، وزيادة معدل عمليات الأيض في الجسم، وتقليل الشهية، كما يساهم الكافيين الموجود في الشاي الأخضر في تحسين الأداء البدني من خلال إتاحة الدهون المخزنة في الأنسجة الدهنية للاستهلاك وإنتاج الطاقة.

علاج امراض الجلد

يساهم الشاي الأخضر في محاربة ظهور التجاعيد، وعلامات تقدم السن، وأضرار الشمس، وذلك لما يحتويه من مضادات الأكسدة ومضادات للالتهاب.

تبين أن شرب الشاي الأخضر يساهم في علاج خشونة البشرة، ويعمل على زيادة مرونتها وترطيبها عند النساء بالأخص اللواتي في منتصف العمر، وذلك من خلال دور الشاي الأخضر المتلخص في منع تحطم الكولاجين والألياف المرنة، كما يساهم الشاي الأخضر في علاج أمراض الجلد المختلفة، مثل الصدفية والقشرة.

ويعد مضادة الأكسدة الكاتيكين (بالإنجليزية: Catechins) من أهم مضادات الأكسدة التي يحتويها الشاي الأخضر، والمعروفة بدورها في محاربة الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free Radical)، ومن ثم حماية خلايا الجسم من التلف، وإبقاء البشرة أكثر شباباً وحيوية.

كيف أعرف زيت شجرة الشاي الأصلي؟ وهل يمكن استخدامه فعلاً في علاج حب الشباب؟

الحفاظ على صحة الفم

لوحظ أن مادة الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر تساهم في تثبيط نمو البكتيريا التي تسبب تشكل طبقة البلاك وتسوس الأسنان. بالمقابل لم يثبت دور الشاي الأخضر في محاربة البكتيريا عند الأشخاص إلا أن للشاي الأخضر دور في تقليل رائحة الفم الكريهة.

للمزيد فوائد الشاي الاخضر على الريق

علاج الثآليل التناسلية

تم تصنيع مرهم موضعي من مستخلصات الشاي الأخضر لعلاج الثآليل التناسلية، التي تظهر في المناطق التناسلية وتم الموافقة عليه من مؤسسة الغذاء والدواء.

الاسترخاء وتقليل التوتر

يساهم الشاي الأخضر وما يحتويه من الأحماض الأمينية والكافيين في تقليل التوتر وزيادة الاسترخاء.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الاخضر قبل النوم

زيادة كثافة العظام

يمكن لشرب مستخلص الشاي الأخضر لفترة تمتد إلى 24 أسبوعاً أن يساهم في زيادة كثافة العظام لدى النساء خلال سن اليأس، وهي الفترة التي يعانين فيها من نقصان في كثافة العظام، إلا أنه عند إجراء فحوصات كثافة العظام لم يتضح دور الشاي الأخضر في زيادة كثافة العظام.

الحفاظ على صحة القلب

يعتقد أن من فوائد الشاي الاخضر للنساء، الحفاظ على صحة القلب، ومن خطر الإصابة بانسداد الشرايين، كذلك فإن من تعتاد على شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يومياً، يقل لديها خطر الموت بأمراض القلب.

كذلك فإن الشاي الأخضر مفيد للوقاية من أمراض تصلب الشرايين، وارتفاع شحوم الدم (بالإنجليزية: Hyperlipidemia)، وذلك لدوره في خفض مستويات الكوليسترول والبروتين الشحمي منخفض الكثافة (بالإنجليزية: LDL) والدهون الثلاثية (بالإنجليزية: Triglycerides)، وذلك عند تناوله يومياً لفترة تصل إلى 24 إسبوعاً.

تحسين وظائف الدماغ

يعد تحسين وظائف الدماغ والذاكرة من فوائد الشاي الأخضر للمرأة، إن الشاي الأخضر لا يعمل كمنبه فقط ولكنه يحسن من المزاج أيضًا، كذلك فإن نسبة الكافيين فيه نسبة معتدلة لا تصل إلى نسبتها في القهوة، لوحظ كذلك أن هناك بعض الأفراد يكونون أكثر يقظة وانتباهاً عند تناولهم للشاي الاخضر بدلاً من القهوة.

يعمل الكافيين عن طريق منع عمل الناقل العصبي المثبط الأدينوزين (بالإنجليزية: Adenosine)، لذا فهو يزيد من نسب النواقل العصبية الأدرينالين والنور أدرينالين مما يعمل على زيادة نسبة التركيز والانتباه.

ولا يقتصر الشاي الأخضر فقط على وجود الكافيين كمادة منبهة أو محسنة لعمل الدماغ، إنما يحتوى أيضا على الحمض الأميني ل- ثيانين (بالإنجليزية: L-Theanine) الذي يستطيع الوصول إلى المخ والعمل كمهدئ ومضاد للتوتر.

يعتقد العلماء أن وجود مادتي الكافيين و ل- ثيانين معاً في الشاي الأخضر، يزيد من فاعلية كل منهما ويحسنان من وظائف الدماغ.

فوائد الشاي الاخضر للنساء لا تقتصر فقط على تحسين وظائف الدماغ، لكن كذلك يقي من الإصابة من الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض ألزهايمر (بالإنجليزية: Alzheimer’s Disease) وكذلك مرض باركنسون (بالإنجليزية: Parkinson’s Disease).

الاقلال من الاصابة بالسكري

وجد أن من فوائد الشاي الاخضر للنساء، الإقلال من نسبة الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، وينتج هذا النوع من السكري نتيجة لارتفاع مستوى السكر في الدم بسبب مقاومة الإنسولين، أي عدم دخول السكر للخلايا ليتم حرقه.

لوحظ أن من فوائد الشاي الاخضر للنساء المساهمة في إقلال نسبة السكر في الدم، كذلك التحسين من حساسية الجسم للإنسولين، كما توصل باحثون في جامعة أوساكا باليابان عام 2006 إلى أن من يتناولن الشاي الأخضر بصورة منتظمة، تكون نسب إصابتهن بمرض السكري النوع الثاني أقل بمعدل 42%.

اقرا ايضاً :

الــــزيــــزفــــــــون يفيد  في  علاج  آلام  الأعصاب  والصدر