يعود أصول الشاي الأخضر (بالإنجليزية: Green Tea) إلى الصين والهند وتم استخدامه من قبلهم بكثرة، ثم انتشر استخدامه ليصل إلى العالم أجمع. يعد الشاي من أكثر السوائل بعد الماء تناولاً، حيث تمثل نسبة استهلاك الشاي الأخضر بما يعادل 20% من قبل الأشخاص عالمياً.

يستخلص الشاي الأخضر من الأوراق الغير مؤكسدة ويمر بأقل عدد من مراحل التصنيع مقارنة بغيره من أنواع الشاي، لذلك يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة، ومركبات متعددة الفينول، ومضادات الإلتهاب، وتساهم هذه المكونات مجتمعة في الفوائد العديدة للشاي الأخضر خصوصاً بما يتعلق بصحة وجمال المرأة.

فوائد الشاي الأخضر للمرأة

تمثل النقاط التالية أهم فوائد الشاي الأخضر لصحة وجمال المرأة:

الوقاية من الإصابة بمختلف أنواع السرطان

يحتمل غالباً أن هناك علاقة بين شرب الشاي الأخضر وتقليل خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، بالإضافة إلى دور الشاي الأخضر في الوقاية من الإصابة بسرطان المبيض، إلا أن تناوله لا يساهم في وقاية النساء اللواتي سبق تعرضهم للإصابة بسرطان المبيض من الإصابة به مرة أخرى. كما وقد يكون للشاي الأخضر دور في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الثدي، والذي يعتمد على العوامل الجينية والفئة العمرية للمصاب وغيرها من العوامل. لوحظ أن الشاي الأخضر يساهم في وقاية الأمريكيين الآسيويين من خطر الإصابة بسرطان الثدي بشكل أكبر مقارنة بالأشخاص من أصول آسيوية.

اقرأ أيضاً: مضادات الأكسدة والوقاية من السرطان

تقليل الوزن

يساهم الشاي الأخضر في حرق الدهون في منطقة البطن، وتقليل نسبة الدهون في الجسم، وتقليل محيط الخصر، وزيادة معدل عمليات الأيض في الجسم، وتقليل الشهية، كما ويساهم الكافيين الموجود في الشاي الأخضر في تحسين الأداء البدني من خلال إتاحة الدهون المخزنة في الأنسجة الدهنية للاستهلاك وإنتاج الطاقة، إلا أن دور الشاي الأخضر في تقليل الوزن مختلف عليه فهناك، فقد يلاحظ البعض أنه يساهم في تقليل الوزن بشكل قليل جداً وغير ملحوظ، الأمر الذي يستدعي إجراء أبحاث أكثر لدراسة العلاقة بين الشاي الأخضر وتقليل الوزن.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

علاج أمراض الجلد والحفاظ على صحته

يساهم الشاي الأخضر في محاربة ظهور التجاعيد، وعلامات تقدم السن، وأضرار الشمس، وذلك لما يحتويه من مضادات الأكسدة ومضادات للالتهاب. كما وتبين أن شرب الشاي الأخضر يساهم في علاج خشونة البشرة، ويعمل على زيادة مرونتها وترطيبها عند النساء بالأخص اللواتي في منتصف العمر، وذلك من خلال دور الشاي الأخضر المتلخص في منع تحطم الكولاجين والألياف المرنة، كما ويساهم الشاي الأخضر في علاج أمراض الجلد المختلفة، مثل الصدفية والقشرة.

اقرأ أيضاً: فوائد الكولاجين ومصادره

الحفاظ على صحة الفم

لوحظ أن مادة الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر تساهم في تثبيط نمو البكتيريا التي تسبب تشكل طبقة البلاك وتسوس الأسنان. بالمقابل لم يثبت دور الشاي الأخضر في محاربة البكتيريا عند الأشخاص إلا أن للشاي الأخضر دور في تقليل رائحة الفم الكريهة.

اريد دواء يقضي علي الديدان بالنسبه لشخص بالغ

العيش فترة أطول بصحة جيدة

كلنا نؤمن بأن الأعمار بيد الله سبحانه وتعالى وحده. يمكن للشاي الأخضر المساهمة في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والسرطان، مما قد يؤدي إلى زيادة الفترة التي يمكن للشخص أن يعيشها بصحة جيدة، حيث أجريت دراسة أجريت على ما يزيد عن 40 ألف شخص الذين تزيد أعمارهم عن 11 عاماً في اليابان ويشربون 5 أكواب من الشاي الأخضر أو أكثر يومياً أن تناول الشاي الأخضر يقلل من نسب الوفاة في ما يقارب 23% من النساء اللواتي شاركن في الدراسة، وتقليل نسب الوفاة بما يقارب 31% بين النساء اللواتي يعانين من أمراض القلب، و41% بين النساء اللواتي يعانين من السكتات الدماغية.

للمزيد فوائد الشاي الاخضر على الريق

علاج الثآليل التناسلية

تم تصنيع مرهم موضعي من مستخلصات الشاي الأخضر لعلاج الثآليل التناسلية، التي تظهر في المناطق التناسلية وتم الموافقة عليه من مؤسسة الغذاء والدواء.

الاسترخاء وتقليل التوتر

يساهم الشاي الأخضر وما يحتويه من الأحماض الأمينية والكافيين في تقليل التوتر وزيادة الاسترخاء.

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الاخضر قبل النوم

زيادة كثافة العظام

يمكن لشرب مستخلص الشاي الأخضر لفترة تمتد إلى 24 أسبوعاً أن يساهم في زيادة كثافة العظام لدى النساء خلال سن اليأس، وهي الفترة التي يعانين فيها من نقصان في كثافة العظام، إلا أنه عند إجراء فحوصات كثافة العظام لم يتضح دور الشاي الأخضر في زيادة كثافة العظام.

للمزيد الشاي الاخضر للحامل

الخروب