يستمتع العديد من الأشخاص باحتساء أحد المشروبات الساخنة قبل النوم مثل الحليب الساخن، أو الماء الساخن، وانتشر في الآونة الأخيرة استخدام الشاي الأخضر قبل النوم لفوائده العديدة، فما حقيقة ذلك؟ وهل من الجيد تناول الشاي الأخضر قبل النوم؟

ما هو الشاي الاخضر؟

يستخلص الشاي الأخضر من أوراق نبات الكاميليا الصينية (بالإنجليزية: Camellia sinensis) والتي يعود موطنها الأصلي إلى الصين.

يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية الطبيعية، وقد أصبح من أكثر المشروبات الساخنة استهلاكاً على مستوى العالم.

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المركبات المضادة للتأكسد مثل الفلافونويدات، و الكاتيكينات والكافيين، والأحماض الأمينية والتي تحافظ على صحة الجسم وتقيه من الضرر والاعتلالات، بالإضافة إلى تأثيرها الإيجابي على تخفيف الوزن، والمساعدة في النوم، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري، وأمراض القلب.

اقرأ ايضاً: حلويات لمرضى السكري

 وقد تم استخدام الشاي الاخضر في الطب الشعبي للعلاج والوقاية من العديد من الأمراض بالإضافة إلى استخدامه لتحسين الصحة العقلية، و صحة ووظائف القلب والاوعية الدموية.

ما هي فوائد الشاي الاخضر قبل النوم؟

يتميز الشاي الأخضر بالعديد من التأثيرات الإيجابية والفوائد على أجهزة الجسم كافة، ومن هذه الفوائد:

  • المساعدة على النوم

من المعروف أنه يجب النوم 8 ساعات على الأقل للحفاظ على جسم صحي بعيد عن الامراض.

قد يساعد احتساء الشاي الاخضر قبل النوم على تحسين جودة النوم وكميته، بسبب احتوائه على الحمض الأميني ل-ثيانين والذي يعتبر المعزز الرئيسي للنوم في الشاي الأخضر ويعمل الثيانين عن طريق تثبيط الهرمونات المرتبطة بالتوتر والإثارة العصبية في الدماغ، ويؤدي ذلك إلى الإسترخاء والمساعدة على النوم، دون الشعور بالخمول والنعاس الذي تسببها مكملات النوم الطبيعية والاصطناعية الأخرى.

حيث يمكن احتساء كوب من الشاي الأخضر الخالي من الكافيين قبل موعد النوم بساعة للمساعدة على الاسترخاء والتخلص من القلق، ويمكن أيضآ احتساء 3 إلى أكواب على فترات متباعدة خلال اليوم في حال احتوائه على الكافيين للحصول على نفس التأثير.

اقرأ ايضاً: مخاطر ادمان القهوة والكافيين

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية 

أشارت دراسات أجرتها جامعة هارفارد إلى أنه يمكن لتناول الشاي الأخضر أن يقي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين ويخفف أعراضها، عن طريق تخفيض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، كما بينت دراسة أجريت في اليابان أن شرب خمسة أكواب من الشاي الأخضر أو ما قد يزيد عليها قد يخفض خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، ومعدلات الوفاة الناتجة عنها بنسبة 15%.

  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يمكن للشاي الأخضر أن يقلل خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان مثل: سرطان البروستاتا، والبنكرياس، والمثانة، والمعدة، والثدي، والقولون، والكبد من خلال وجود مضادات الأكسدة مثل الكتاكينات التي تقي من خطر الإصابة بالسرطان.

ينصح إضافة عصير أحد الحمضيات على الشاي الأخضر مثل البرتقال والليمون لزيادة امتصاص الكتاكينات لتحقيق الاستفادة المطلوبة.

  • التقليل من التوتر والاكتئاب وزيادة الإيجابية 

يعمل الكافيين الموجود في الشاي الأخضر على تحسين المزاج وزيادة الإحساس بالهدوء، ويعمل ل-ثيانين على التقليل من أعراض الاكتئاب والقلق عن طريق تحفيز الدماغ على إنتاج موجات ألفا التي تمنح الشعور بالراحة والرضا، بالإضافة إلى تأثيره على النواقل العصبية في الدماغ مثل السيروتونين، والدوبامين.

  • حرق الدهون وتخفيف الوزن

يعمل الشاي الاخضر عند احتسائه قبل النوم على زيادة معدلات الأيض في الجسم بشكل مباشر، أو من خلال تحسين جودة النوم والتي تحسن الأيض بدورها أيضاً، وذلك يؤدي إلى زيادة معدلات حرق الدهون في الجسم والتخلص من الوزن الزائد.

ويعتقد أن الشاي الأخضر قد يعمل على تنظيم بعض الهرمونات التي تنظم مستويات السكر في الدم وتحرق الدهون، بالإضافة إلى تأثيره على تقليل الشهية أيضاً.

اقرأ أيضاً: تنظيم الوزن في فترة ما قبل الحمل

فوائد الخضار والفواكه على الجسم

  • المحافظة على صحة ونظافة الفم 

يعمل احتساء الشاي الأخضر قبل النوم بشكل منتظم على تقليل فرص حدوث عدوى والتهابات اللثة، وتحسين قدرة الجسم على التصدي والاستجابة لها، بفضل وجود الكاتيكينات التي تقوم بهذه الوظيفة.

  • تحسين وظائف جهاز المناعة

تعتبر المركبات متعددة الفينولات الموجودة داخل الشاي الأخضر أحد مضادات الاكسدة ومضادات الإلتهاب القوية التي تحسن وظائف جهاز المناعة في الاستجابة للأمراض المزمنة المناعية؛ مثل الصدفية، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

يجب على من يعاني من الأمراض المناعية تجنب احتساء الشاي الأخضر على معدة فارغة لأن ذلك يعمل على تقليل امتصاص فيتامين ب1  مما يعرضهم لخطر الإصابة بمرض البري بري (بالإنجليزية: Beriberi).

  • المحافظة على صحة الشعر والبشرة

حيث يؤدي احتساء الشاي الأخضر على الحصول على شعر براق ويؤخر ظهور علامات التقدم في البشرة عن طريق تحفيز إنتاج بروتينات الكولاجين، مما يخفف ظهور التجاعيد لاحتوائه على فيتامين هـ الذي يقلل ويبطئ تنكس الخلايا، بالاضافة الى تأثيره على تخفيف الألم والالتهاب المصاحب لحب الشباب.

يمكن استخدام الشاي الأخضر للبشرة على شكل مستحضرات تجميلية عن طريق استخدامه كغسول للبشرة بشكل يومي، فهو يعمل على إزالة الزيوت والدهون المتراكمة في مسامات البشرة، بالإضافة إلى التقشير الطبيعي للبشرة دون تعريضها للتحسس.

كما يتوفر قناع الشاي الأخضر الذي يخلص البشرة من السموم ويضفي إشراقة عليها، ويساعد على التخلص من حب الشباب.

اقرأ ايضاً: علاج حب الشباب بالاعشاب وبالعسل

  • تقليل خطر الإصابة بالسكري

قد يعمل احتساء الشاي الأخضر على زيادة حساسية الأنسولين عند مرضى السكري من النوع الثاني، وتقليل معدلات السكر في الدم.

  • تحسين وظائف الدماغ

تعمل مضادات الاكسدة،، والكافيين و ل- ثيانين الموجودة في الشاي الأخضر على تحسين الوظائف الإدراكية والتفكير مما يزيد معدلات الذكاء، بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض العصبية في الدماغ مثل الزهايمر، والخرف، والباركنسون من خلال تثبيط عمل الأدينوسين، وزيادة معدلات النواقل العصبية النورابينفرين والدوبامين في الدماغ.

الأعراض الجانبية لاحتساء الشاي الاخضر قبل النوم بكثرة

قد يؤدي احتساء كميات كبيرة من الشاي الاخضر قبل النوم إلى عدة أعراض جانبية منها:

  • الحاجة للدخول الى الحمام بكثرة أثناء النوم.
  • الأرق وعدم القدرة على النوم.
  • اضطرابات المعدة مثل الإمساك، وألم المعدة، والغثيان.
  • الجفاف بسبب التأثير الطبيعي للشاي الأخضر كمدر للبول.
  • الصداع

ولتجنب حدوث الأعراض الجانبية يجب احتساء كميات معتدلة من الشاي الأخضر في التوقيت المناسب ( كوب واحد قبل النوم بساعة على الأقل) وعدم احتساء أكثر من 3 أكواب يومياً بعد الطعام.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية