الجسم الاصفر

Corpus luteum

الجسم الاصفر

ما هو الجسم الاصفر

الجسم الأصفر هو بنية و تركيبة  الغدد الصماء المؤقتة في المبيض الأنثوي وهو بقايا جراب المبيض (حويصلات مبيضية) والذي يكون قد قام بإطلاق البويضة الناضجة خلال عملية إباضة سابقة. ويكون ملون نتيجة لتركيز الكاروتينيد (من الألوان الصفراء أو البرتقالية تشبه الكاروتين).

وظائف الجسم الأصفر

يشارك في إنتاج مستويات عالية نسبيا من البروجسترون ، ومستويات معتدلة من استراديول ، و انهيبين  A (عامل مثبط للهرمونات في الخصية) وكميات صغيرة من هرمون الاستروجين .

يستمر الجسم الأصفر في إنتاج البروجسترون إلى أن ينتج الجنين مستويات كافية للحفاظ على الحمل ، والذي يحدث عادة بين 7 و 9 أسابيع من الحمل.

البروجسترون ضروري أثناء الحمل المبكر والسبب:

  • يسمح  للرحم بالنمو بدون تقلصات
  • يساعد في  نمو بطانة الرحم
  • يحسن تدفق الدم والأوكسجين

مما يساعد الجسم الأصفر ويحافظ عليه هو ما يعرف بهرمون "مُوجٍهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية". ويبدأ الجسم الأصفر بالتقلص في الحجم عند حوالي 10 أسابيع من الحمل.

عندما لا يحدث الإخصاب أو انغراس (البويضة الملقحة)، فإن الجسم الأصفر سوف يبدأ في الإنتهاء و التحلل. وهذا يسبب انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون ، مما يؤدي إلى بداية فترة حيض آخرى.

عيب الجسم الأصفر

من الممكن أن يكون هناك عيب في الجسم الأصفر. و يشار إليه أيضا باسم عيب مرحلة الأصفري. يحدث ذلك إذا لم يكن هناك ما يكفي من البروجسترون في الرحم لتكثيف بطانة الرحم. يمكن أن يحدث أيضًا إذا لم تصبح بطانة الرحم ثخينة و ذلك في استجابة لهرمون البروجسترون ، وحتى لو كان هناك بعض البروجسترون موجودًا قد يحدث العيب أن لم يكن كافي .

يمكن أن يكون سبب عيب الجسم الأصفر بسبب العديد من الحالات. منها:

  • مؤشر كتلة الجسم يكون مرتفع جدًا أو منخفضًا جدًا
  • الإفراط بممارسة  التمارين
  • قصر مرحلة الجسم الأصفر
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)
  • انتباذ بطاني رحمي
  • فرط برولاكتين الدم
  • اضطرابات الغدة الدرقية، بما في ذلك الغدة الدرقية دون نشاط، فرط نشاط الغدة الدرقية، ونقص اليود، ومرض هاشيموتو ( اضطراب المناعة الذاتية للغدة الدرقية).
  • التوتر  الشديد
  • مرحلة ما قبل سن اليأس

كما يمكن أن يحدث عيب في الجسم الأصفر لأسباب غير معروفة. عندما يحدث هذا ، قد يتم تشخيص الحالة بالعقم غير المفسر. هنالك أيضا العديد من الحالات التي تسبب عيب في الجسم الأصفر تسبب أيضًا العقم أو الإجهاض.

يمكن أن تشمل أعراض عيب الجسم الأصفر على ما يلي:

  • فقدان الحمل المبكر أو الإجهاض المتكرر
  • دورات شهرية  متكررة أو قصيرة
  • تبقيع ( نزف مهبلي اثناء الحمل)
  • العقم

لا يوجد اختبار معياري يستخدم لتشخيص عيب الجسم الأصفر. لذلك و من المرجح أن يوصي الطبيب بما يلي:

  • إجراء اختبارات الدم الهرمونية لقياس مستوى البروجسترون
  • قد يوصى أيضًا بالموجات الصوتية المهبلية لمعاينة سُمك بطانة الرحم خلال مرحلة الجسم الأصفر.
  • خزعة بطانة الرحم. يتم أخذ هذه الخزعة قبل يومين من موعد حدوث الدورة الشهرية. في حال كانت الدورة غير منتظمة ، سيقوم الطبيب بجدولة الاختبار في وقت ما بعد اليوم الحادي والعشرين من الدورة. لإجراء هذا الاختبار ، سيقوم الطبيب بإزالة جزء صغير  " بالغ الصغر " دقيق من بطانة الرحم لتحليلها تحت المجهر.

إذا لم تكن يحصل التبيض  بانتظام أو بشكل مطلق ، فيمكن أن يحاول الطبيب تحفيز الإباضة بالأدوية ، مثل عقار كلوميفين (الكلوميد Clomid) ، أحد أكثر العقاقير والأدوية استعمالاً في مجال تحفيز الإباضة ، أو عن طريق مسحوق حقن ايبيفاسي و هو هرمون ملوتن يستخلص من بول المرأة الحامل , يحفز انتاج هرمونات الغدد التناسلية عن طريق تحفيز خلايا الخلالية (خلايا لايديغ) من الخصية لانتاج الاندروجين و الجسم الأصفر من المبيض لإنتاج البروجسترون و بالتالي يدعم التطور الطبيعي للبويضة في مبيض المرأة ، يمكن استخدام هذه الأدوية بمفردها أو بالتزامن مع بعض الإجراءات ، مثل التلقيح داخل الرحم أو التخصيب في المختبر (IVF).

بعض هذه الأدوية قد تزيد من فرصة حصول الحمل في التوائم.

عيوب الجسم الأصفر قابلة للعلاج بشكل كبير. إذا كان لديك ِ حالة كامنة و غامضة ، مثل التهاب بطانة الرحم أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ، سوف تكون هناك حاجة إلى علاجات إضافية أو تكيف مع نمط الحياة. بالإمكان مناقشة هذا الأمر مع الطبيب .

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

انا حامل في الشهر السادس اعاني من ارتفاع ضغط دم وانتفاخ بسيط في الجسم باضافه الي دخول الحمام المستمر بكثره واعاني ايضا من افرازات داكنه

ينصح بضرورة زيارة الطبيب المختص بأسرع وقت ممكن حيث أن ارتفاع ضغط الدم وانتفاخ الجسم خلال الحمل قد يكون مؤشراً على الإصابة بتسمم الحمل الذي يرتبط بالعديد من المضاعفات مثل انفصال المشيمة أو ضعف نمو الجنين أو الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة وغيرها من المضاعفات، ويجب أن يتم علاج هذه الحالة تحت إشراف الطبيب المختص لاختيار العلاج المناسب وتحديد أهمية المتابعة المستمرة.

أما بالنسبة لأعراض كثرة الدخول إلى الحمام وزيادة الإفرازات داكنة اللون ذات الرائحة الكريهة فقد تعود للإصابة بالتهاب المسالك البولية أو التهابات المهبل الفطرية أو مرض الحوض الالتهابي وغيرها من الحالات التي لا يمكن تشخيصها إلا بإجراء فحوصات معينة تحت إشراف الطبيب المختص.

للمزيد:

المرجع:

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,659خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

صحة المرأة
هرمونات الانوثة
صحة المرأة هرمونات الانوثة 12 يونيو 2021
الصحة الجنسية
التقلبات الجنسية خلال الدورة الشهرية
الصحة الجنسية التقلبات الجنسية خلال الدورة الشهرية 23 أكتوبر 2019
صحة الرجل
تغير لون السائل المنوي: على ماذا يدل؟
صحة الرجل تغير لون السائل المنوي: على ماذا يدل؟ 6 أبريل 2019
الصحة الجنسية
متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك العادة السرية
الصحة الجنسية متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك العادة السرية 19 يناير 2019
الصحة الجنسية
ما هو تأثير الفياغرا على الجسم؟
الصحة الجنسية ما هو تأثير الفياغرا على الجسم؟ 30 أغسطس 2018
صحة عامة
استيعاب ما يحدث للجسم في مرحلة البلوغ
صحة عامة استيعاب ما يحدث للجسم في مرحلة البلوغ 29 أكتوبر 2014

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة