يعتبر المحار أحد الأطعمة البحرية المفضلة لدى الناس، حيث يعرف على أنه أحد الرخويات المكونة من صدفتين، والتي تعيش في المياه المالحة مثل الخلجان والمحيطات. تكمن فائدة المحار في النظام البيئي في قدرتها على تصفية وتنقية المياه، لكن ماذا عن فوائدها للإنسان؟ تعرف في هذا المقال إلى فوائد المحار، بالإضافة إلى أضرار المحار المرتبط بتناوله نيئاً أو تناول كميات كبيرة منه.

القيمة الغذائية للمحار

يتكون المحار من قشرة صلبة، ومن لحم داخلي رمادي اللون، حيث تكمن فوائد المحار في هذا اللحم، حيث أن كل 100 جرام من المحار يحتوي على 68 سعرة حرارية، و7 جرام من البروتين، و3 جرام من الدهون.

وعلى الرغم من أن المحار منخفض السعرات الحرارية، إلا أنه يحتوي على تراكيز عالية نسبياً من المعادن والفيتامينات، حيث أن كل حصة من المحار، أي 100 جرام، تغطي النسب التالية من احتياجات الجسم اليومية:

العنصر الغذائي النسبة الذي يوفره المحار من الاحتياج اليومي
فيتامين د 80%
فيتامين ب 1 7%
فيتامين ب 3 7%
فيتامين ب 12 324%
الحديد 37%
المغنيسيوم 12%
الفسفور 14%
الزنك 605%
النحاس 223%
المنغنيز 18%
السيلينيوم 91%

يأتي المحار بالعديد من الأنواع والأشكال المختلفة، بما فيها المحار البحري، والمحار الصخري، ومحار اللؤلؤ، وحقيقة لا تختلف فوائد المحار الصخري عن فوائد المحار البحري بشكل كبير، إذ يشترك كل منهما في معظم العناصر الغذائية المذكورة تقريباً.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد المحار للتخسيس

يعتبر المحار منخفض السعرات الحرارية مقارنة بالعناصر الغذائية التي يقدمها، بل ويقدم كمية أقل من الدهون مقارنة بغيره من اللحوم، الأمر الذي يجعل منه خيار جيد لخسارة الوزن.

من فوائد المحار كذلك أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين الكامل، والذي يعني أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يحتاجها الجسم، والتي تساعد في تعزيز الشعور بالامتلاء والشبع، وبناء الكتلة العضلية.

اقرأ أيضاً: أفضل المكملات الغذائية لخسارة الوزن

فوائد المحار في للقلب

يعتبر المحار من أهم الأطعمة التي تعزز من صحة القلب بطريقة مباشرة وغير مباشرة، حيث أن المحار يحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 3، والتي تساعد في الحفاظ على معدل ضربات القلب، فضلاً عن تحسين وظائف الأوعية الدموية ومنع الالتهاب. علاوة على ذلك، يحتوي المحار على تراكيز مرتفعة من البوتاسيوم والمغنيسيوم المعروفين بأهميتهما للقلب والشرايين.

من جهة أخرى، يقلل المحار من ضغط الدم ويقلل من نسبة الكوليسترول، الأمر الذي يعزز من الدورة الدموية ويساعد في وصول الأكسجين للخلايا والأنسجة المختلفة. 
ليس ذلك وحسب، بل يحتوي المحار على فيتامين هـ المعروف بخصائصه المفيدة للقلب، خاصة لمرضى السكري.

فوائد المحار للدورة الدموية

يحتوي المحار على تركيز مناسب من الحديد، ويغطي قرابة 37% من احتياج الجسم اليومي من الحديد، حيث أن تناول المحار بكميات معتدلة وبشكل مستمر يضمن الحفاظ على تركيز مناسب من الحديد في الدم، ويمنع الإصابة بفقر الدم، الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز تدفق الدورة الدموية، ويضمن وصول الغذاء والأكسجين اللازم للأنسجة.

فوائد المحار لتقوية المناعة

يعتبر المحار مصدراً غنياً بالزنك والسيلينيوم، واللذان يلعبان دوراً مهماً في جهاز المناعة، حيث يعتبر السيلينيوم أحد مضادات الأكسدة القوية التي يندر وجودها في الأطعمة الاخرى، والذي يمنع بدوره الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري ويمنع تطور مرض الإيدز. من جهة أخرى، يساعد الزنك في حماية الكبد من الإجهاد التأكسدي وتقوية الخلايا العصبية.

اقرأ أيضاً: اسرار تقويه المناعة

فوائد المحار للشعر والبشرة

من فوائد المحار للشعر، والمرتبطة باحتوائه على كمية كبيرة من الزنك، هو قدرته على تعزيز صحة الشعر، حيث يعتبر الزنك أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في تجديد وإصلاح خلايا وبصيلات الشعر.

فوائد المحار للبشرة

من فوائد المحار للبشرة أيضاً أنه يحمي الجلد من التجاعيد، ويحارب الشيخوخة المبكرة، وذلك من خلال محاربة الجذور الحرة وإصلاح الضرر الذي تحدثه في البشرة، الأمر الذي يعود على الجسم ببشرة نقية وصحية.

اقرأ أيضاً: أفضل عشر أطعمة للتخفيف من تساقط الشعر

فوائد المحار للرجال

على الرغم من اختلاف الآراء العلمية حول فوائد المحار للمتزوجين، إلا أنه من فوائد المحار للرجال أنه يساعد في تعزيز الصحة الجنسية، وذلك نظراً لاحتوائه على كميات عالية من الزنك الذي يرتبط نقصه بالعجز الجنسي، والذي يعتبر لبنة البناء الأساسية في هرمون التيستوستيرون، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على دعم الرغبة الجنسية وإنتاج الحيوانات المنوية.

فضلاً عن كونه غني بالعناصر الغذائية الأخرى التي تسد النقص الحاصل في الفيتامينات والمعادن، وبالتالي علاج بعض حالات الضعف الجنسي لدى الرجال.

من جهة أخرى، لا يوجد دليل علمي يثبت قدرة المحار على تعزيز الإثارة أو الحفاظ على الانتصاب.

اقرأ أيضاً: سبعة أطعمة لزيادة القدرة الجنسية

فوائد المحار للنساء

من فوائد المحار للنساء أنه يقلل من نسبة الإصابة بهشاشة العظام، حيث يعتبر المحار مصدر غني بفيتامين د، والنحاس، والزنك، والمنغنيز، والتي تعمل كل منها جنباً إلى جنب مع الكالسيوم في زيادة كثافة العظام ورفع قوة تحملها، مما يحميها من الإصابة بالهشاشة.

الــقــــرع فوائده الغذائية والصحية لا تقدر بثمن

فوائد المحار للحامل

من فوائد المحار للحامل أنه يقوي من مناعة الحامل، الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل، ويمنع الولادة المبكرة، فضلاً عن احتوائه على تركيز عالي من الحديد، والذي يمنع الإصابة بفقر الدم.

وبتركيبته الغنية بالأوميغا 3 والبوتاسيوم، يساعد المحار على نمو دماغ الجنين وموازنة السوائل في جسمه. لكن يجب التنويه إلى ضرورة تناول المحار مطبوخاً بدلاً من أكله نيئاً، حيث تحتوي الأطعمة النية على العديد من البكتيريا التي قد تكون مضرة بصحة الحامل والجنين، بل وتسبب التسمم الغذائي في بعض الأحيان.

اضرار المحار

على الرغم من فوائد المحار التي لا يمكن تجاوزها، إلا أن تناول المحار يرتبط ببعض المخاطر والأضرار المحتملة، خاصة عند تناوله نيئاً. من مخاطر وأضرار المحار:

  1. احتوائه على البكتيريا، والذي قد يسبب التسمم الغذائي وتسمم الدم، فمن أضرار المحار للحامل أنه قد يتسبب بعدوى الليستيريا (بالإنجليزية: Listeria)، والتي تؤدي، في حالات نادرة، إلى الإجهاض، أو الولادة المبكرة، أو ولادة الجنين ميتاً.
  2. احتوائه على الفيروسات المعوية.
  3. التلوث بالمعادن الثقيلة، والذي يسبب التسمم الرصاص، أو الكادميوم، أو الزئبق.
  4. تسمم الزنك، والذي ينتج عن تناول كميات كبيرة من المحار يومياً، والذي يمنع بدوره من امتصاص النحاس والحديد.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية