تعتبر غريزة الجنس في الإنسان أساساًَ للتكاثر واستمرار الحياة على الأرض، كما تعد القدرة الجنسية إحدى محددات جودة الحياة في الوقت الحالي، ولممارسة الجنس فوائد عديدة لصحة الانسان، لعل من أبرزها أنه يساعد على التخلص من الضغط النفسي والتوتر، ويزيد من الثقة بالنفس وتقبل الذات، بالإضافة إلى أن الممارسة الجنسية السوية، والمنتظمة، والسليمة يمكن أن تؤثر إيجابياً على مناعة الجسم، وصحة القلب، والدماغ، كما أنها تقي من بعض الأمراض مثل سرطان البروستات عند الرجال.

ومن الجدير بالذكر أن هناك عادات يومية وعوامل كثيرة تؤثر على حياة الفرد وقدرته الجنسية، من ممارسة التمارين الرياضية، وأخذ قسط كافٍ من النوم والراحة يومياً، واتباع النظام الغذائي السليم والمفيد، إذ توجد العديد من الأطعمة التي تزيد القدرة والرغبة الجنسية، والتي سنستعرضها في هذا المقال.

كيف تعمل الأطعمة على زيادة القدرة الجنسية؟

تعمل الأطعمة الغذائية بوسائل متعددة لزيادة القدرة الجنسية منها:

  • زيادة الرغبة في ممارسة الجنس (بالإنجليزية: Libido).
  • زيادة تدفق الدم.
  • المحافظة على صحة القلب.
  • زيادة القدرة على التحمل.

ومن الجدير بالذكر أن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والبروتينات وخالي من الدهون، بالإضافة لاحتوائه على أطعمة قليلة السكر يمنع الاضطرابات التي تؤثر على الرغبة الجنسية، مثل متلازمة التمثيل الغذائي (بالإنجليزية: Metabolic syndrome) والاضطرابات الهرمونية.

ما هي أبرز 7 أغذية لزيادة القدرة الجنسية؟

نطرق في هذا المقال إلى 7 أغذية لديها قدرة كبيرة لزيادة القدرة الجنسية وهي:

  • التوت.
  • اللحوم.
  • البطيخ.
  • المحار.
  • الشوكولاتة الداكنة.
  • المكسرات.
  • الثوم. 

اقرا ايضاً :

أدوية الضعف الجنسي.. إرشادات جديدة حول استخدامها

التوت لزيادة القدرة الجنسية

يعد التوت وخصوصاً التوت البري من أفضل أنواع الفاكهة للرجال الذين يعانون من مشكلات الانتصاب، إذ يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، ويساهم في توسع الأوعية الدموية الموجودة في الأعضاء التناسلية، مما يحسن تدفق الدم إليها، ويزيد الانتصاب وبالتالي يزيد من القدرة الجنسية، كما يساعد التوت البري في زيادة إفراز الجسم لهرمون الدوبامين (بالإنجليزية: Dopamine) وهو الهرمون المسؤول عن السعادة والشعور الجيد.

اللحوم لزيادة القدرة الجنسية

تحتوي العديد من أنواع اللحوم بما فيها لحم البقر، والدجاج على كل من الكارنيتين (بالإنجليزية: Carnitine)، والارجنين (بالإنجليزية: Arginine)، وهي أحماض أمينية تزيد تدفق الدم المهم جداً للاستجابة الجنسية لكل من الرجل والمرأة، كما يعتقد بأن هذه الأحماض تساهم في علاج مشاكل الانتصاب عند بعض الرجال. ويقتضي التنويه أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء قد يؤدي لمشاكل في القلب، لذلك يجب تناول اللحوم بكميات معتدلة.

اقرأ أيضاً: كيف تتغلب على مشكلة ضعف الانتصاب؟

البطيخ لزيادة القدرة الجنسية

تحتوي هذه الفاكهة الصيفية المنعشة على الحمض الأميني ل-سيترولين (بالإنجليزية: L-citrulline) بكميات كبيرة، وهو حمض أميني يساهم أيضاً في زيادة تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية، إذ يتحول هذا الحمض الأميني في الجسم إلى الأرجينين ثم أكسيد النيتريك والذي يساهم بدوره في توسع الأوعية الدموية في الأعضاء التناسلية. والجدير بالذكر أن البطيخ لديه قدرة كبيرة على زيادة الرغبة الجنسية، لذلك يعتبر أحياناً كالفياغرا الطبيعية.

المحار لزيادة القدرة الجنسية

يحتوي المحار على مركبات تسهم في زيادة مستويات التستوستيرون والاستروجين في الجسم، مما يعني زيادة الرغبة والقدرة الجنسية، كما يحتوي على الزنك بكميات كبيرة، والذي يلعب دوراً مهماً في زيادة تدفق الدم في الأعضاء التناسلية. والجدير بالذكر أن الزنك يلعب دوراً في إنتاج هرمون التستوستيرون والحفاظ على صحة الحيوان المنوي لدى الرجل.

الشوكولاتة الداكنة لزيادة القدرة الجنسية

تحتوي الشوكولاتة على مركب يدعى بالفينيلثيلامين (بالإنجليزية: Phenylethylamine)، والذي يزيد من شعور الإنسان الجيد والشعور بالحب، ومن الجدير بالذكر أن النساء اللواتي يتناولن قطعة من الشوكولاتة يومياً يتمتعن بحياة جنسية نشطة أكثر من غيرهن.

المكسرات والبذور لزيادة القدرة الجنسية

تحتوي معظم المكسرات والبذور على الزنك والارجنين والأوميغا-3 بكميات كبيرة، وهي عناصر غذائية تعزز قدرة الشخص الجنسية، ومن أبرز الأمثلة على المكسرات التي تزيد القدرة الجنسية: الكاجو، والجوز، وبذور اليقطين، وبذور عباد الشمس، بالإضافة للبندق، والفول السوداني.

الثوم لزيادة القدرة الجنسية

على الرغم من سمعة الثوم السيئة التي ترتبط برائحته النفاذة، إلا أنه ذو فوائد صحية كبيرة، فهو يعتبر مميع دم طبيعي، كما يقي من ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع

مستويات الكوليسترول، وأمراض القلب، وتساهم خواصه المضادة للتخثر في تحسين تدفق الدم للأعضاء التناسلية، مما يحسن بدوره القدرة الجنسية.

محاذير الممارسة الجنسية من غير وقاية

على الرغم من كون الجنس نشاطاً ممتعاً وصحياً، إلا أنه من الضروري الأخذ بالاعتبار أن ممارسة الجنس بدون وسائل الحماية يمكن أن يشكل أخطاراً صحية. فعلى سبيل المثال، يتعرض الأشخاص الذين يمارسون الجنس دون استخدام موانع الحمل لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً (بالإنجليزية: Sexually transmitted diseases)، بالإضافة لاحتمالية حدوث حمل غير مخطط له، لذلك ينصح باستخدام الواقي الذكري أو أي وسيلة أخرى لمنع أي عواقب من الممارسة الجنسية.

مرحبا انا شاب عمري 25 سنة كنت امارس العادة السرية لمدة 12 سنة تقريبا عندما اردت ممارسة الجنس لأول مرة في حياتي اكتشفت ان الإنتصاب لم يكن قوي كثيرا مع العلم انني أشتغل ليلا فهل لدي ضعف ام عادي المرجو الرد شكرا

الخلاصة

على الرغم من أن الأطعمة تلعب دوراً مهماً في زيادة القدرة الجنسية، إلا أنها لا تكون كافية وحدها لتحسين الحياة الجنسية في كثير من الأوقات، وينصح بالتوجه للطبيب أو الأخصائي في حالة وجود مشكلة تقتضي ذلك مثل فقدان الرغبة الجنسية، والوجع أثناء الجماع، بالإضافة للعجز الجنسي.