كم كمية الماء التي يجب شربها في رمضان
هل يكفي شرب 1.5 لتر من الماء بعد الصيام وما هي المخاطر التي تحصل للجسم في حالة عدم شرب كميات كافية من الماء؟ وكم كمية الماء التي يجب شربها يوميا في رمضان؟
إجابات الأطباء على السؤال
لا يمكن الجزم بشكل قاطع بأن شرب 1.5 لتر من الماء بعد الصيام كافٍ للجميع، لأن احتياجات الإنسان من الماء تختلف حسب عدة عوامل مثل:
• العمر: يحتاج الأطفال والمراهقون إلى كمية ماء أقل من البالغين.
• الوزن: يحتاج الأشخاص ذوو الوزن الثقيل إلى كمية ماء أكثر من الأشخاص ذوي الوزن الخفيف.
• الجنس: تميل النساء إلى احتياج كمية ماء أقل من الرجال.
• النشاط البدني: يزداد احتياج الجسم للماء مع ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني.
• الحالة الصحية: قد تحتاج بعض الحالات الصحية إلى كمية ماء أكثر من غيرها.
بشكل عام، يُنصح بشرب 8-12 كوب أو ما يعادل 2-3 لتر من الماء يوميًا خلال شهر رمضان، موزعة على فترات الإفطار والسحور، ويُمكنك التأكد من شرب كمية كافية من الماء من خلال:
• مراقبة لون البول: يجب أن يكون لونه أصفر فاتحًا.
• الشعور بالرغبة في التبول بشكل منتظم.
• عدم الشعور بالعطش الشديد.
• عدم وجود جفاف في الفم أو البشرة.
يمكن أن يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء في وقت الإفطار خلال رمضان إلى:
• الجفاف: وهو نقص الماء في الجسم، مما قد يؤدي إلى أعراض مثل الصداع، الدوخة، الإمساك، التعب، وارتفاع ضغط الدم.
• حصوات الكلى: يمكن أن يؤدي نقص الماء إلى تراكم الأملاح في الكلى، مما قد يؤدي إلى تكوين حصوات.
• إرهاق العضلات: يمكن أن يؤدي نقص الماء إلى نقص العناصر الغذائية في العضلات، مما قد يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق.
• جفاف البشرة: يمكن أن يؤدي نقص الماء إلى جفاف البشرة وفقدانها للحيوية.
النصائح لشرب كمية كافية من الماء خلال رمضان:
• ابدأ بشرب كوب من الماء فور الإفطار.
• اشرب الماء على فترات منتظمة خلال فترة الإفطار.
• تناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء.
• اشرب الماء قبل وأثناء وبعد ممارسة الرياضة.
• تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
للمزيد:
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
صيدلاني
• الشعور بالرغبة في التبول بشكل منتظم.
• عدم الشعور بالعطش الشديد.
• عدم وجود جفاف في الفم أو البشرة.
• ابدأ بشرب كوب من الماء فور الإفطار.
للمزيد:
يجب عليك شرب ٨ اكواب من الماء في اليوم وتقسيمهم على مدار ال٢٤ ساعه ليست دفعه واحده،!! نقص الماء في الجسم قد يؤدي الى مشاكل كثيرة منها الجفاف ومشاكل هضمية والتهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم ،، لذلك يجب الحرص على الماء 1 2015-07-08 21:45:53
أخصائية تغذية علا الرفاعي
تغذية