نظام غذائي لبناء العضلات

Muscle Building Diet

نظام غذائي لبناء العضلات

ما الهدف من نظام غذائي لبناء العضلات؟

يرغب العديد في الحصول على جسم صحي، وعضلات قوية وبارزة، مما يدفعهم للبحث عن نظام غذائي لبناء العضلات، لذا ومن الجدير بالذكر أنه لا تتطلب عملية بناء العضلات حمية محددة بمعنى الكلمة، إلا أنها تحتاج لنمط غذائي قادر على مد الجسم بالطاقة عبر السعرات الحرارية، وغني بالبروتين، والدهون الصحية اللازمة لتكوين العضلات.

كذلك، فإن الرياضة تلعب دوراً محورياً في بناء العضلات، لذلك ينصح باتباع نظام رياضي مناسب إلى جانب الاهتمام بالتغذية، وبالحصول على ساعات كافية من النوم للمساعدة على التعافي من تمارين العضلات المجهدة.

يساعد الالتزام بحمية ونمط غذائي مناسبين على بناء وبروز العضلات كجزء من عملية كمال الأجسام. تحديداً، فإن حمية بناء العضلات تهدف للحصول على جسم صحي متناسق ومظهر عضلي.

لا بد من التنويه إلى أن هذه الحمية مناسبة للرياضيين ولاعبوا كمال الأجسام فقط، ولا بد أن يقوم الشخص بفحوصات دورية لوظائف الكلى عند اتباعها، وذلك لأن الإفراط في تناول البروتين قد يؤثر على الكلى سلباً.

ماذا تتضمن نظام غذائي لبناء العضلات؟

إن عملية بناء العضلات هي نمط حياة متكامل يشمل التالي:

  • الالتزام بخطة غذائية غنية بمصادر البروتين مثل البيض، واللحوم خالية الدهون، والأسماك، ومرتفعة السعرات الحرارية لمد الجسم بالطاقة اللازمة للتمارين الرياضية.
  • الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية، وأهمها تمارين الأوزان، والمقاومة، وتمارين اللياقة البدنية الهوائية "الأيروبيك".
  • المحافظة على وزن طبيعي ومناسب للطول.
  • الابتعاد عن العادات الصحية الخاطئة، مثل التدخين.
  • شرب الماء بكميات وفيرة يومياً.

للمزيد: الطبق الصحي الغذائي

ما الاطعمة الموصى بها عند الالتزام بنظام غذائي لبناء العضلات؟

إن أي نظام غذائي لبناء العضلات يعتمد بشكل أساسي على الأطعمة الغنية بالبروتين، إلا أن بناء العضلات يعد عملية متكاملة تحتاج إلى إمداد الجسم بالكربوهيدرات، والدهون الصحية، والفيتامينات والمعادن. من أهم الأطعمة المستخدمة لبناء العضلات، والتي تحتوي كذلك على أطعمة مناسبة للنباتيين:

البيض

يعد البيض أحد المصادر الأساسية للبروتين والدهون، بالإضافة لمختلف الفيتامينات والمواد الغذائية، ولذلك فهو خيار ممتاز عند رغبة الفرد باتباع نظام غذائي لبناء العضلات. كذلك، فإن البيض هو أحد أكثر وجبات الفطور شيوعاً، ويمكن تناوله إلى جانب الخضراوات واللحوم (مثل شرائح الحبش والسجق).

الاسماك والمأكولات البحرية

وهنا يجب أن ننظر إلى الأنواع التي توفر الدهون الصحية، مثل أوميغا 3، إلى جانب المحتوى العالي من البروتين. من أهم الأسماك لبناء العضلات هي التونا والسالمون.

يحتوي السالمون على حوالي 20 غرام من البروتين لكل 100 غرام، كما يعد غنياً بأحماض أوميجا 3 وفيتامين ب. بالمثل، فإن التونا تحتوي على حوالي 30 غرام من البروتين لكل 100 غ، وتعد من الأطعمة الغنية بمختلف أنواع الفيتامينات والدهون الصحية.

ينصح كذلك بتناول الروبيان عند الرغبة باتباع نظام غذائي لبناء العضلات، وذلك لما يحتويه من بروتينات وأحماض أمينية، ومن أهمها حمض اللوسين الضروري لبناء العضلات. والجدير بالذكر أن الروبيان لا يحتوي على أية كربوهيدرات، ويعد منخفض السعرات الحرارية.

للمزيد: كيف أخفف وزني وأحافظ عليه

اللحوم والدواجن

تعد اللحوم والدواجن من أكثر الأطعمة وفرة بالبروتينات، ومن المكونات الأساسية لأي نظام غذائي لبناء العضلات. على سبيل المثال، فإن كل 100 غرام من صدور الدجاج توفر حوالي 30 غرام من البروتين عالي الجودة (أي أنه يحتوي على كامل الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم). كذلك، فإن الفيتامينات التي تحتويها صدور الدجاج، مثل مجموعة فيتامينات ب، تعد ضرورية للنشاط البدني وممارسة الرياضية، والتي تعد مكملة للتغذية في بناء العضلات.

يجب أن يحتوي أي نظام غذائي لبناء العضلات كذلك على اللحوم الحمراء الخالية من الدهن (بالإنجليزية: Lean Meat)، والتي تعد مصدراً غنياً بالبروتينات، والدهون، والمعادن. ينصح كذلك باختيار اللحوم مع أقل محتوى ممكن من الدهن، مما يوفر البروتينات التي تحتاجها لبناء العضلات مقابل تقليل السعرات الحرارية والدهون.

البقوليات

وهي من أهم المصادر النباتية للبروتين والتي يجب أن تتواجد ضمن أي حمية غذائية لبناء العضلات، وتشمل فول الصويا (28 غرام بروتين لكل كوب)، والفاصولياء (15 غرام بروتين لكل كوب)، والإدامامي أو فول الصويا غير الناضج (17 غرام بروتين لكل كوب)، والحمص الحب (12 غرام بروتين لكل كوب)، والفول السوداني (35 غرام لكل كوب). توفر البقوليات كذلك طيفاً واسعاً من المعادن، والفيتامينات، والألياف، والمواد الغذائية.

للمزيد: من الهرم الغذائي الى طبقي

منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان مثل اللبنة، والحليب، والجبن، واللبن، على محتوى عالٍ من البروتين الحيواني. على سبيل المثال، فإن الكوب الواحد من جبنة قريش يوفر حوالي 28 غرام من البروتين.

المكسرات

وتعد المكسرات من الخيارات الصحية الجيدة للوجبات الخفيفة، حيث تحتوي على البروتين، والدهون الصحية، وفيتامين هـ، والعديد من المعادن، مثل المغنيسيوم والفسفور. من الأمثلة على المكسرات التي توفر حصة من البروتين اللوز، والذي يحتوي على 32 غرام من البروتين لكل كوب.

التوفو

وهو أحد أهم البدائل النباتية للحوم والتي يمكن تناوله عند الرغبة باتباع نظام غذائي لبناء العضلات، والتي توفر محتوى عالي من البروتين. يحتوي كل كوب من التوفو على 20 غرام من البروتين عالي الجودة، كما يوفر العديد من المواد الغذائية الأخرى، وأهمها الكالسيوم.

بودرة البروتين

والتي تباع على شكل مكمل غذائي في الصيدليات، وتساعد على إمداد الجسم بالحصة الكافية من البروتين في حال عدم الحصول عليها كاملة من مصادر غذائية. تتوفر مكملات البروتين من مصادر حيوانية، مثل اللحم البقري والدواجن، ومن مصادر نباتية مثل الصويا والبازلاء.

حمية ليوم واحد لبناء العضلات

ترتكز حمية بناء العضلات على الحصول على قدر كافٍ من السعرات الحرارية اليومية وتناول أطعمة غنية بالبروتينات. لذلك، يمكنك اتباع أي حمية تفضلها مع الالتزام بتحقيق الحصص الموصى بها من السعرات الحرارية والبروتينات (أي زيادة حوالي 500 سعرة حرارية في اليوم على الحد الطبيعي، والحصول على حوالي 2.2 غرام من البروتين لكل باوند من الوزن). فيما يلي مثال على حمية ليوم واحد لبناء العضلات:

  • فطور:

اومليت بياض بيضتين، مع قطعة من الفواكه مثل الجريبفروت، وشوفان بوصفتك المفضلة، وبعض الخضار. بدائل: زبدة الفول السوداني، مع الحليب، والتوت، والبانكيك المدعم بالبروتين.

  • وجبة خفيفة:

مغرفة من بودرة البروتين مع كوب من الحليب (يمكن استخدام حليب اللوز للنباتيين)، ومكسرات. البدائل: تفاحة مع بيضة مغلية.

  • الغداء:

صدور دجاج مشوية، مع أرز أسمر، وحصة من الخضار، مع قطعة من الفواكه.

بدائل: حصة من اللحم الخالي من الدهون، أو السالمون المشوي.

  • وجبة خفيفة:

كوب من اللبن اليوناني مخلوط بالفواكه. البدائل: مخفوق البروتين، مع جوز.

  • العشاء:

فيليه من السمك (مثل السالمون) أو ستيك اللحم، مع سلطة، وبطاطا مهروسة، وقطعة فواكه.

بدائل: صدور الحبش، مع المعكرونة.

ما الاطعمة التي يجب تجنبها ضمن نظام غذائي لبناء العضلات؟

هناك خيارات عديدة من الأطعمة التي يمكن تناولها عند الرغبة باتباع نظام غذائي لبناء العضلات، مثل اللحوم، والفواكه، والخضار، والبقوليات، إلا أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يفضل التقليل من تناولها، مثل:

  • الكحول.
  • الأطعمة المقلية.
  • الأطعمة عالية المحتوى من السكر، والتي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية دون فائدة غذائية مضافة.
  • الأطعمة مرتفعة الدهون.
  • المشروبات الغازية.
  • الأطعمة عالية المحتوى من الألياف، والتي يعد هضمها بطيئاً، مما قد يسبب ألماً في البطن عند ممارسة التمارين الرياضية.

ما النتائج المتوقعة مننظام غذائي لبناء العضلات؟

من المتوقع أن يحصل الشخص على جسم مشدود ومتناسق مع بروز للعضلات عند اتباع جدول غذائي لبناء العضلات، وممارسة التمارين الرياضية التي تركز على هذه الغاية والتي عادة ما تكون تمارين القوة أو المقاومة (بالإنجليزية: Strength Training).

ما سلبيات نظام غذائي لبناء العضلات؟

تعتمد حمية بناء العضلات على اتباع نمط غذائي صحي، إلا أنها وككل الحميات الغذائية قد تؤدي لمخاطر في حال:

  • الإفراط في الحصول على البروتين.
  • الإفراط في تناول المكملات الغذائية.
  • انعدام التوازن بين مكونات الحمية، كالإكثار من مصادر البروتين على حساب المواد الغذائية الأخرى كالكربوهيدرات والفيتامينات.

ما هو مستوى المجهود اللازم لاتباع نظام غذائي لبناء العضلات؟

يعتبر الجهد المطلوب لاتباع أي نظام غذائي لبناء العضلات مرتفعاً، إذ قد تحتاج إلى وقت إضافي في تحضير الوجبات، وقد تتطلب شراء بعض الأغذبة ذات التكلفة المرتفعة نوعاً ما كاللحوم ومسحوق البروتين على سبيل المثال.

هل تناسب هذه الحمية الاشخاص الذي لديهم نمط غذائي معين أو حساسية؟

قد تسبب بعض مكونات هذه الحمية الحساسية لبعض الأشخاص، مثل البيض، والبقوليات، والأسماك. مع ذلك، يمكن استبدال الأطعمة المسببة للحساسية ببدائل أخرى توفر ذات المحتوى من البروتين. بالإضافة، فإن أي نظام غذائي لبناء العضلات يوفر خيارات عدة للخضريين مثل التوفو، والبقوليات، بالإضافة للبيض ومنتجات الألبان لمن يتبعون نظاماً نباتياً (بالإنجليزية: Lacto-ovo-vegetarian).

المراجع

Grant Tinsley. 26 foods that help you build lean muscle. Retrieved on the 10th of July, 2021, from:

https://www.healthline.com/nutrition/26-muscle-building-foods

Julian Shapiro. Diet Plan for Building Muscle. Retrieved on the 10th of July, 2021, from:

https://www.julian.com/guide/muscle/bodybuilding-diet

Vitavibes. Muscle Diet Plan. Retrieved on the 10th of July, 2021, from:

https://www.vitacost.com/blog/cooking-recipe/food-and-drink/a-clean-eating-muscle-building-meal-plan.html 

Mike Bewly. Building Lean Muscle. Retrieved on the 10th of July, 2021, from:

https://blog.voltathletics.com/home/2015/9/9/blm-part-4-when-how-and-how-much-to-eat

Gavin Van De Walle. Bodybuilding meal plan. Retrieved on the 10th of July, 2021, from:

https://www.healthline.com/nutrition/bodybuilding-meal-plan#sample-menu

Paul Rogers. Bodybuilding Diet. Retrieved on the 25th of January, 2019, from:

https://www.verywellfit.com/the-weight-trainers-bodybuilding-diet-3498427

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

تحمل سحر درجة دكتور في الصيدلة من كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكتولوجيا الأردنية، وتعمل ككاتبة محتوى وباحثة، ولها العديد من المنشورات المتمحورة حول المحتوى الصحي والدوائي، وتدور اهتماماتها حول الصحة الالكترونية والتوعية الدوائية، بالإضافة للأبحاث في المجال السريري.

*عبدالرحمن دبش /اخصائي تغذية علاجيةسنة التخرج 2010 جامعة البلقاء التطبيقية /التغذية وتكنولوجيا التغذية /كلية الهندسة الزراعيةمزاولة مهن صحية /أخصائي تغذية من وزارة الصحة الأردنية*العمل :-التدريب بدار الغذاء بالاردن-البحث والتطوير للاغذية حتى 5/2011-اخصائي تغذية علاجية/ دبي حتى 2012-اخصائي تغذية علاجية/صلالة-سلطنة عمان حتى عام 5/2016-التطوع ببرنامج المسح الغذائي والدعم الغذائي اللاجئين السوريين بالمخيمات والمحافظات مع UN  عام 2016-اخصائي تغذية علاجية /مشرف الاخصائين /مدير قسم تطوير الاعمال شركة مراكز الغذاء المثالي للاستشارات الغذائية حتى نهاية 2019-مدير التشغيل لشركة سمارت نيوترشن للاستشارات الغذائية   - المدير العام لمركز الرؤية التغذويةالعمل المجتمعي :-محاضرة التغذية والعادات الصحية /جامعة ظفار - صلالة-سلطنة عمان-التغذية السليمة /كلية العلوم التطبيقية - صلالة-سلطنة عمان -محاضرات تغذوية وتوعوية /جمعية المرأة العمانية -محاضرات تغذوية وتوعوية /مركز زها الثقافي - الاردن -محاضرات تغذوية والتغذية السليمة لطلاب المدارس - ضمن مدارس عمان - الاردن   https://www.linkedin.com/company/nutrivision-jo

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

ذات صلة :
نظام ديتوكس كلين 9 الغذائي أهمية الرياضة أثناء اتباع الحميات الغذائية نظام غذائي لمرضى البهاق

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان