يعد التفاح أحد أكثر أنواع الفاكهة انتشاراً واستهلاكاً حول العالم، حيث يتميز بتنوع ألوانه وتدرج مذاقه من الحلو للحامض، ومن المتعارف عليه أنه يعد واحداً من أغنى الأطعمة بالعناصر الغذائية المتنوعة، مما جعله واحداً من أكثر الفواكه التي ينصح بتناولها باستمرار، فمن منا لم يسمع بمقولة " تفاحة واحدة يومياً، تحميك من زيارة الطبيب"؟

لم تأت تلك المقولة من فراغ فمثلاً تعد فوائد زيت التفاح عديدة إذ قد يحتوي على مضادات أكسدة، وخصائص مضادة للبكتيريا قد تفيد الشعر. 

نتناول في هذا المقال الحديث حول فوائد التفاح لصحة الجسم.

فوائد التفاح

تعد التفاحة الواحدة مخزناً لمجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الرئيسية، التي يحتاجها الجسم يومياً، حيث أنها تحتوي على الألياف، والكربوهيدرات، وفيتامين سي، وفيتامين ب، والبوتاسيوم، وفيتامين ك، ومجموعة متميزة من مضادات الأكسدة، كما أن لها فوائد مختلفة لعدة أعضاء في الجسم، فمثلاً من فوائد التفاح للبشرة الترطيب وغيرها من الأمور نتيجة وجود كمية لا بأس بها من مضادات الأكسدة.

فوائد التفاح للدماغ والاعصاب

يحتوي التفاح على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا العصبية من الجذور الحرة التي تتسبب في الأكسدة والالتهابات وبالتالي تقلل من موت هذه الخلايا.

فبما يخص فوائد التفاح للدماغ والأعصاب فقد تبين أن شرب عصير التفاح بشكل مستمر ومنتظم يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر، من خلال تحفيز إنتاج الناقل العصبي أستيل كولين، الذي يقلل انتاجه مع التقدم بالعمر، بشرط خلو العصير من السكريات المضافة والمحليات.

للمزيد: تنشيط الذاكرة ووظيفة الدماغ بالغذاء الصحي

فوائد التفاح للقلب

نظراً لأن التفاح غني بالألياف التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول، ورفع نسبة الدهون الجيدة (بالإنجليزية: High-Density Lipoprotein or HDL)، بالإضافة لاحتوائه على متعددات الفينول التي تساعد بشكل كبير في تخفيض مستوى ضغط الدم، مما يساهم في الحفاظ على سلامة القلب وصحة الشرايين على مدى طويل.

فوائد التفاح للسكري

تبين أن من فوائد التفاح المساهمة في التقليل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني وبنسبة تصل إلى 28%، وذلك من خلال دوره الفعال في المحافظة على سلامة خلايا بيتا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين، وهو الهرمون الرئيسي للتحكم بمستوى السكر في الدم، إضافة لاحتوائه على مادة البكتين التي تساعد في إنتاج الإنسولين أيضاً.

لكن ينبغي الأخذ في الاعتبار أن التفاح فاكهة غنية بالكربوهيدرات والسكريات، لذلك لا بد لمن يتناوله من مرضى السكري الانتباه لذلك وعدم الإفراط في أكله، كذلك ينصح باتباع النصائح التالية عند تناوله من قبل من يعانون من مرض السكري:

  • تجنب شرب عصير التفاح، إذ تقل نسبة الألياف فيه وتزداد كمية السكريات، سواء كانت سكريات مضافة ومحليات صناعية، أو سكريات التفاح الطبيعية، إذ يتطلب صنع كوب واحد من العصير عدة تفاحات غالباً، ما يعتبر كمية كبيرة مقارنة بأكل تفاحة واحدة فقط.
  • تجنب تناول أكثر من تفاحة واحدة متوسطة الحجم يومياً.
  • أكل التفاحة كاملة بقشرها، للاستفادة من فوائدها كاملة.
  • متابعة مستوى السكر في الدم بعد أكله، والتوجه إلى الطبيب في حال ارتفاعه، خاصة مع مرضى النوع الأول.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

فوائد التفاح للبطن والرجيم

نظراً لاحتواء التفاح على مجموعة من الألياف التي تشجع على إنتاج البكتيريا النافعة في الأمعاء، والتي تعمل بدورها على المساعدة في عملية الهضم الجيد لمختلف الأطعمة، فإن له نفعاً للجهاز الهضمي، تتمثل في تخفيف أعراض العديد من اضطرابات المعدة والأمعاء مثل فوائد التفاح للقولون العصبي وغيره من المشكلات الهضمية التي تتضمن ما يلي:

  • عسر الهضم.
  • حرقة المعدة.
  • الإمساك.
  • انتفاخ البطن.

بالإضافة لما ذكر سابقاً عن فوائد التفاح في خفض نسبة الكوليسترول وتسهيل عملية الهضم من خلال إنتاج البكتيريا النافعة، فقد لوحظ أن تناول شرائحه قبل الوجبات الرئيسية، يساعد على الشعور بالشبع، مما يقلل من كمية الطعام التي يتناولها الشخص أثناء الوجبة، وبالتالي يقلل من السعرات الحرارية التي يحصل عليها.

ونظراً لفوائد التفاح للتخسيس، يوجد مجموعة من أنظمة الرجيم، تتضمن التفاح في عدد من وجباتها، بالإضافة للتركيز على شرب الماء.

للمزيد: 30 من اهم النصائح لتخفيف الوزن

فوائد التفاح للجنس

يحتوي التفاح على عدد من مضادات الأكسدة التي تساعد على تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية مما يعزز الرغبة الجنسية، وقد يفيد في الوقاية من الضعف الجنسي، والمساعدة على الوقاية من تضخم البروستاتا الحميد، وخفض ضغط الدم اللي يعد أحد أسباب المشاكل الجنسية.

اقرا ايضاً :

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

فوائد التفاح للعظام

قد يساعد التفاح في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظم، وذلك لاحتوائه على مركب الفلوريزين (أحد أنواع الفلافونويد) وعنصر البورون، اللذان يساعدان بدورهما على التقليل من خسارة الكالسيوم وسحبه من العظام، خاصة لدى السيدات في مرحلة انقطاع الدورة الشهرية، حيث ترتفع خطورة الإصابة بتلك المشكلة.

فوائد التفاح للربو

يساهم فلافونويد الكيريستين الموجود في قشرة التفاح على المحافظة على عمل جهاز المناعة بشكل سليم والحماية من الالتهابات، مما يلعب دوراً كبيراً في التقليل من أعراض الإصابة بأزمة الربو والحساسية بشكل عام خاصة لدى الأطفال.

فوائد التفاح والسرطان

نظراً لاحتواء التفاح على مجموعة مميزة من مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة، فقد يساعد ذلك في التقليل من تلف خلايا الجسم أو تحولها لخلايا غير طبيعية.

القيمة الغذائية للتفاح

تختلف كمية العناصر الغذائية من تفاحة إلى أخرى باختلاف الحجم، لكن نسرد في السطور التالية الكميات لتفاحة متوسطة الحجم غير مقشرة:

  • البروتين: 0.3 جرام.
  • الكربوهيدرات: 13.8 جرام.
  • السكر: 10.4 جرام.
  • الألياف: 2.4 جرام.
  • الدهون: 0.2 جرام.
  • السعرات الحرارية: 52.
  • الماء: 86 %. 

كم عدد السعرات الحرارية في التفاحة؟

تختلف عدد السعرات الحرارية في التفاحة الواحدة حسب حجمها، لكن يمكن القول أن التفاحة متوسطة الحجم قد تحتوي على ما يقرب من 95 سعر حراري تقريباً.

اضرار التفاح

يجب التنويه بضرورة عدم الإكثار والإسراف في تناوله التفاح بشكل كبير، وذلك لعدة أسباب، أهمها:

  • رش محاصيل التفاح بمختلف أنواع المبيدات الحشرية، وذلك للحفاظ على سلامته من التلف، وعليه فإن احتمالية بقاء نسبة ولو بسيطة من هذه المواد على التفاحة، وبالنهاية انتقالها لأجسامنا، تعد من المشاكل الصحية الخطرة خصوصاً إذا حدث ذلك بشكل متكرر.
  • احتواء بذور التفاح على مادة السيانيد السامة، إذا تم تناولها بشكل كبير جداً.
  • احتمالية تعارض عصير التفاح مع بعض الأدوية، مثل دواء فيكسوفنادين.

اقرأ أيضاً: ما هو رجيم التفاح؟

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)