Wheat germ oil

اضغط لمعرفة باقي الاسم
speaker speaker

زيت جنين القمح

زيت جنين القمح
الاسم العلمي زيت جنين القمح
تصنيف الدواء: مكملات غذائية
الفئة: الطب البديل
العائلة الدوائية: -- --
drug_image

ما هو دواء زيت جنين القمح

زيت جنين القمح هو زيت يتم عمله من أجنة حبوب القمح، وهي المركز الغني بالمغذيات الذي يغذي نبات القمح أثناء نموه. تحتوي أجنة القمح على ما يقارب 10- 14% من الزيت الذي يتم استخلاصه وتصنيع زيت جنين القمح منه الذي يتم استعماله في الطبخ، بالإضافة إلى استعمالاته الطبية الأخرى.

يعتبر زيت جنين القمح مصدراً غنياً للأحماض الدهنية أوميجا- 6 بشكل أساسي، بالإضافة إلى الأوميجا- 3، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين أ، وفيتامينات ب، وفيتامين د، وفيتامين هـ، وغيرها من المركبات المتطايرة، ومضادات الأكسدة.

الاعراض الجانبية لزيت جنين القمح

  • تهيج الجلد
  • التهاب الجلد التماسي

ما هي استخدامات زيت جنين القمح؟

تتضمن استعمالات زيت جنين القمح ما يلي:

1- الاستعمال الموضعي

يمتص الجلد زيت جنين القمح بسرعة، مما يجعله ممتازاً للاستعمال الموضعي، حيث أنّ المكونات التي يحتويها الزيت تساعد على ترطيب الجلد، وعلاج الجلد الجاف المتشقق، كما يساعد على منع تكون الندب.

يحتوي زيت جنين القمح على نسب عالية من فيتامين هـ الذي يساعد على تقليل الضرر الذي يصيب الجلد، ومحاربة الشوارد الحرة التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد، ويساهم في تكوين الكولاجين بشكل صحي، والحفاظ على لون بشرة موحد، بالإضافة إلى أنّه يساعد على التخفيف من الالتهابات الجلدية، ويعتبر علاجاً بديلاً مفيداً للإكزيما والصدفية.

 

2- العناية بالشعر

يحتوي زيت جنين القمح على نسبة عالية من الحمض الدهني أوميجا- 6 المعروف بكونه مغذي للشعر، حيث أنّ تدليك فروة الرأس بزيت جنين القمح المخفف، أو خلطة مع الشامبو أو البلسم بنسبة (10:1) يساعد في تحسين مظهر وقوة الشعر، وقد يساعد أيضاً على منع تساقط الشعر، ومنع ظهور القشرة.

 

3- تحسين صحة القلب

يساعد الحمض الدهني أوميجا- 3 الموجود في زيت جنين القمح على التقليل من الكوليسترول، وتحسين الدورة الدموية، الأمر الذي يساعد على التقليل من ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، والنوبات القلبية، والجلطات.

 

4- تخفيف الوزن

يساعد زيت جنين القمح على زيادة حرق الدهون عن طريق تحفيز عمليات الأيض في الجسم، كما أنّ الحمض الدهني أوميجا- 3 يعتبر مصدراً غنياً بالطاقة التي لا يتم تخزينها بالجسم على شكل دهون، مما يساعد على التقليل من دهون البطن، وزيادة كفاءة حرق الدهون عند استعمال الزيت باعتدال.

 

5- تحسين الصحة العقلية

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت جنين القمح على إيقاف نشاط الشوارد الحرة التي تؤثر في الأعصاب، بالإضافة إلى أنّها تحسن من الذاكرة والانتباه، وتقي من الأمراض العصبية الانتكاسية.

6- مرض السكري

يحتوي زيت جنين القمح على عنصر المغنيسيوم، أحد العناصر الأساسية في جسم الانسان، والذي له دور مهم في تنظيم سكر الدم.

 

7- زيادة مستويات الطاقة

يمكن تحويل الحمض الدهني أوميجا- 3 الموجود في زيت جنين القمح بشكل سريع إلى طاقة يتم استخدامها من قبل العضلات، بالإضافة إلى أنّ تحسينه للدورة الدموية يساعد على الإحساس بالانشاط.

ما هي موانع استخدام زيت جنين القمح؟

وجود حساسية مفرطة تجاه زيت جنين القمح، أو تجاه القمح.

ما هي احتياطات استخدام زيت جنين القمح؟

يعتبر زيت جنين القمح آمن بشكل عام عند تناوله فموياً، إلا أنّه قد يتسبب بتطور بعض الأعراض الجلدية عند استعماله موضعياً، مثل التهاب الجلد التماسي.

يحتوي زيت جنين القمح على نسب عالية من الحمض الدهني أوميجا- 6 الذي قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في حال عدم استعماله بشكل معتدل، كما أنّه قد يؤدي إلى انخفاض ضغط وسكر الدم.

لا يوجد أخطار معروفة من استعمال زيت جنين القمح أثناء الحمل أو الإرضاع.

ما هي التداخلات الدوائية لزيت جنين القمح؟

قد يؤدي استعمال زيت جنين القمح فموياً مع أدوية ارتفاع ضغط الدم، أو أدوية مرض السكري إلى إنخفاض ضغط الدم، أو سكر الدم بشكل خطير، لذلك ينبغي على الأشخاص المصابين بهذه الأمراض، أو الأشخاص الذين يتناولون الأدوية بشكل مستمر استشارة الطبيب المختص قبل البدء بتناول زيت جنين القمح.

ما هي جرعات زيت جنين القمح وطرق الاستعمال؟

يفضل استعمال زيت جنين القمح كجزء من خليط زيوت عند استعماله موضعياً، بحيث يشكل10- 15% من الخليط، مع أحد الزيوت الأساسية مثل زيت الجزر، أو زيت اللافندر، أو غيرها.

يمكن أيضاً استعمال زيت جنين القمح فموياً عن طريق إضافتها إلى السلطات، أو إدخاله في الأطباق الأخرى، لكن ينبغي الإنتباه إلى ضرورة عدم تسخينه، حيث أنّ تسخين زيت جنين القمح يخسره فوائده الغذائية.

 

ما هي ظروف تخزين زيت جنين القمح؟

يفضل حفظ زيت جنين القمح بالثلاجة، حيث أنّه حساس للضوء، ويتأثر بتغير درجات الحرارة والأكسدة.

John Staughton. 8 Incredible Benefits & Uses of Wheat Germ Oil. Retrieved on: 02/08/2019, from: https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/wheat-germ-oil.html

Caryn Anderson. Skin Benefits of Wheat Germ Oil. Retrieved on: 02/08/2019, from: https://www.livestrong.com/article/133877-skin-benefits-wheat-germ-oil/

Malia Frey. Wheat Germ Oil Nutrition Facts. Retrieved on: 02/08/2019, from: https://www.verywellfit.com/wheat-germ-oil-nutrition-facts-4165648

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2023-01-29
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ماهي فوائد و أضرار بودرة جنين القمح؟ ولماذا اصبح القمح في العصر الحديث له اضرار؟ .

هناك العديد من الفوائد الصحية لجنين القمح عند تناوله باعتدال، ومن بين هذه الفوائد ما يأتي:

  • تعزيز المناعة.
  • مد الجسم بالطاقة.
  • اكتساب البروتينات الصحية.
  • تعزيز صحة الجلد.
  • مد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن.

أما أضرار جنين القمح فقد تتضمن الآتي:

أما بالنسبة لأضرار القمح في العصر الحديث فلا يوجد أضرار للقمح عند تناوله بكميات معتدلة، وشراء القمح من مصادر موثوقة، لأن المبيدات الحشرية المستخدمة يتم رشها ضمن المعدلات الطبيعية والآمنة، ولا تصل في الغالب إلى لب القمح الذي يتم إنتاج الطحين الأبيض منه.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

كلنا نعلم ام القمح مفيد للرجيم لكن سؤالي هل اكل خبز القمح بكمية كبيرة مضر للرجيم، وهل خبز القمح يزيد...

الخبز المصنوع من حبة القمح الكاملة مفيد لصحة الجسم لإحتوائه على نسبة أعلى من الألياف والفيتامينات والمعادن مقارنة بالخبز الأبيض. بالنسبة للروجيم، نعم، يجب تناوله بالكميات المناسبة لإحتياجاتك والتأكد من عدم الإفراط في تناوله.

سؤال من ذكر سنة 28

في تغذية

ما معنى خبز القمح الكامل؟ و هل خبز القمح الكامل ينقص الوزن؟

مع تعدد أنواع الخبز المختلفة قد يثار العديد من التساؤلات وصعوبة التمييز بينها، ولكن يبقى خبز القمح الكامل من أكثر أنواع الخبز الشائعة، فما معنى خبز القمح الكامل؟ و ما هو الخبز الكامل؟

 

إن خبز القمح الكامل هو الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل، حيث تم تحضيره من جميع أجزاء حبوب القمح بما في ذلك النخالة، والسويداء، والبذرة دون إزالة أي جزء منها. 

 

وأما فيما يخص تساؤلات هل الخبز الكامل يزيد في الوزن؟ أو هل الخبز الكامل ينقص الوزن؟ أو هل الدقيق الكامل يزيد الوزن؟ أو هل خبز القمح الكامل ينقص الوزن؟ فيجب العلم أن تناول خبز القمح الكامل باعتدال قد يساعد في إنقاص الوزن، نتيجة احتوائه على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تدعم فقدان الوزن الزائد عن طريق زيادة الشعور بالشبع، مما يقلل من السعرات الحرارية المستهلكة وقد يساعد في التخلص من الدهون في منطقة البطن، إلا أن الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات. وعلى العكس تماماً، فإن الإكثار من استهلاك خبز القمح الكامل يزيد من السعرات الحرارية المستهلكة، وبالتالي يزيد الوزن.

 

ينصح باتباع النصائح التالية عند شراء الخبز للحصول على أفضل نتيجة وأقل آثار جانبية:

  • يفضل شراء الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، مثل حبوب القمح الكاملة أو الشوفان الكامل وغيرها.
  • تقليص حجم الخبز عند تقطيعه.
  • اختر خبز الحبوب الكاملة الذي يحتوي على 3 غرام من الألياف الغذائية لكل وجبة على الأقل.
  • تجنب اختيار الخبز حسب اللون، حيث أن معظم أنواع خبز الحبوب الكاملة لها لون أغمق من الخبز الأبيض، إلا أن بعض المنتجات قد تحتوي على إضافات تغير من لونها، لذا يجب التحقق من ملصقات المنتج.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد