يستخلص زيت جنين القمح من بذرة حبة القمح، وهي اللب كثيف المغذيات الذي يغذي النبات أثناء نموه، وهذا يعني أيضاً أن غالبية المواد الكيميائية والمركبات المفيدة موجودة في هذه البذرة.  

ويستخدم زيت جنين القمح لأغراض طبية وعلاجية. وتأتي الفوائد العديدة لهذا الزيت من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية التي يحتوي عليها، بالإضافة إلى فيتامينات أ، هـ، ب، د، وغيرها من المركبات المتطايرة ومضادات الأكسدة. 

وسنتعرف في هذا المقال على أهم فوائد زيت جنين القمح للبشرة، والشعر، والجسم.

فوائد زيت جنين القمح للجسم 

تشمل فوائد زيت جنين القمح للجسم ما يلي: 

  • تحسين صحة القلب

تخفض أحماض أوميغا 3 الموجودة في زيت جنين القمح تخفض مستويات الكوليسترول وتساعد على تعزيز الدورة الدموية، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم فحسب، ويقلل أيضاً من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية. لكن، يحتوي زيت جنين القمح أيضاً على مستوى عال من أحماض أوميغا 6 الدهنية التي يمكن أن ترفع نسبة الكوليسترول عند تناوله بكميات كبيرة.

  • محاربة السمنة

يزيد استخدام زيت جنين القمح من فعالية الأيض، مما يعزز حرق الدهون، وبالتالي إنقاص الوزن. وتعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية أيضاً مصدراً غنياً للطاقة التي لا تترسب على شكل دهون؛ لذلك يمكن أن يساعد في تخفيف الكرش وزيادة كفاءة حرق السعرات الحرارية عند استخدامه باعتدال.

  • تحسين الصحة العقلية

يعزز زيت جنين القمح الدماغ من خلال تحييد نشاط الجذور الحرة في المسارات العصبية، ومنع ترسب البيتا أميلويد بفضل احتوائه على فيتامين E و A ومضادات الأكسدة الأخرى. كما يمكن لمضادات الأكسدة تعزيز الذاكرة والانتباه، ويقلل خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي.

للمزيد: أطعمة مفيدة لتقوية الذاكرة

  • زيادة طاقة الجسم

تتحول أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت جنين القمح بسرعة إلى طاقة قابلة للاستخدام لعضلات الجسم. كما يزيد زيت جنين القمح مستويات الطاقة من خلال زيادة الدورة الدموية.

للمزيد: فوائد أوميغا 3

فوائد زيت جنين القمح للبشرة

يستخدم زيت جنين القمح للبشرة بشكل أساسي لمحاربة جفاف الجلد والتجاعيد والشيخوخة المبكرة. وللحصول على فوائد هذا الزيت على الجلد، يستخدم زيت جنين القمح موضعياً. 

  • زيت جنين القمح لمحاربة الالتهاب

نظراً لارتفاع مستويات فيتامين E في هذا الزيت فإنه يغذي الجلد وتحفيز تدفق الدم لتسريع الشفاء. كما تشمل فوائد جنين القمح للبشرة القضاء على الالتهاب وأي تورم في المناطق المصابة، مما يجعل الزيت علاجاً فعالاً لمرض الصدفية، والأكزيما، والعديد من الأمراض الجلدية الشائعة الأخرى.

  • زيت جنين القمح لمحاربة الشيخوخة

للحصول على فوائد زيت جنين القمح للوجه، يمكن أن يساعد تطبيق زيت جنين القمح موضعياً على الجلد في تقليل الإجهاد التأكسدي، وتقليل ظهور التجاعيد، والندوب، وزيادة تكوين الكولاجين بين الخلايا الجديدة. وتجعل هذه الفوائد البعض يؤمنون بوجود فوائد زيت جنين القمح لنفخ الخدود.

للمزيد: فوائد الكولاجين للبشرة

  • فوائد زيت جنين القمح للبشرة الدهنية

يعتبر زيت جنين القمح مفيد للبشرة الدهنية، وقد يساعد في علاج المشاكل المصاحبة للبشرة الدهنية مثل التهيج وحب الشباب وما إلى ذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة. ومع هذا، يعتبر زيت جنين القمح من أكثر الزيوت التي تسبب انسداد مسام البشرة، ويجب على الأشخاص ذوي البشرة المعرضة لحب الشباب تجنبه. 

فوائد زيت جنين القمح للشعر

يعتبر زيت جنين القمح مصدراً غنياً لأحماض أوميغا 6 الدهنية (أو حمض اللينوليك) المغذي الشعر. وعند تدليك فروة الرأس بزيت جنين القمح، أو خلطه بالشامبو والبلسم يمكن أن يساعد هذا الزيت في تعزيز مظهر وقوة الشعر، كما قد يمنع تساقط الشعر المبكر وقشرة الرأس. 

للمزيد: أفضل عشر أطعمة للتخفيف من تساقط الشعر

كيف يمكن تحضير دقيق الشوفان لإزالة الرؤوس السوداء؟?

فوائد زيت جنين القمح للجنس

يعاني الكثير من الناس من آثار ضعف الدورة الدموية، وقد يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى ضعف الانتصاب. وهناك فيتامينات ومعادن ومكملات يعتقد الكثيرون أنها يمكن أن تساعد في تحسين الدورة الدموية مثل فيتامين إي.

 وهنا، تظهر فوائد زيت جنين القمح للعضو الذكري نظراً لاحتوائه على كميات عالية من فيتامين E. ويمكن بسهولة دمج هذا الفيتامين في النظام الغذائي عن طريق تحضير الأطعمة باستخدام زيوت مثل زيت جنين القمح، وزيت البندق، وزيت عباد الشمس. 

فوائد زيت جنين القمح للصدر

قد يقترح مؤيدو استخدام الزيوت لتكبير الثدي بشكل طبيعي تدليك الثديين بزيت جنين القمح، فإلى جانب جعل الثديين أكثر تماسكاً وأكبر حجماً، قد تبشر مزاعم البعض أيضاً بنتائج مثل القضاء على علامات التمدد، وموازنة الهرمونات، والحماية من السرطان، وتليين الجلد.

ومع هذا، لا يعتبر أي من هذه الادعاءات مدعوماً بأدلة علمية. وعلى الرغم من أن زيت جنين القمح مفيد للبشرة، بما في ذلك جلد الثديين، فإن الطريقة الوحيدة المثبتة لشد ترهل الثديين أو تكبير الثدي هي الجراحة. 

أضرار زيت جنين القمح 

هناك بعض الآثار الجانبية لزيت جنين القمح التي يجب أن يكون مستخدموه على دراية بها، وهي قد تشمل:

  • انخفاض ضغط الدم ومستويات السكر في الدم بشكل خطير.
  • ارتفاع الكوليسترول.
  • انزعاج المعدة. 

أما بالنسبة إلى أضرار زيت جنين القمح للوجه والبشرة، فهي قد تظهر عند تطبيقه موضعياً، حيث أن زيت جنين القمح يمكن أن يسبب التهاب الجلد، وتهيجه، واحمراره في بعض الأحيان، خاصة عند الأشخاص ذوي البشرة الحساسة. ويعد استخدام كمية صغيرة على رقعة من الجلد قبل وضع الزيت على منطقة أكبر خياراً جيداً لتجنب هذه الآثار. 

للمزيد: الفيتامينات والمعادن لبشرة سليمة نضرة

اقرا ايضاً :

الفيتامينات والمعادن لبشرة سليمة نضرة