يعتبر التوت البري (بالإنجليزية: Cranberries) من الفواكه الغنية بالفوائد الصحية، وتتعدد فوائد التوت البري واستخداماته فهو يستخدم لأغراض طبية وتجميلية كما أنه ذو قيمة غذائية عالية جداً. ويتم تناول نبات التوت البري على شكل فاكهة أو استخدامه كمكون غذائي أثناء الطهي أو ادخاله في تحضير منتجات المخابز كالمربى، والوجبات الخفيفة، والحلويات، ومعلبات الفاكهة، كمكمل غذائي على شكل كبسولات التوت البري.

نتناول في هذا المقال الحديث عن انواع التوت البري، وفوائد التوت البري، وما هي محاذير تناول التوت البري.

مكونات التوت البري

تعود فوائد التوت البري لاحتوائه على نسب عالية من المكونات المفيدة مثل:

  • متعددات الفينول

يحتوي التوت البري على نسب عالية من متعددات الفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، ويتأثر محتوى وتركيز التوت من المركبات الفينولية بعدة عوامل:

    • جينات النبات.
    • ظروف النمو.
    • مستوى النضج (يتغير لون الثمرة من الأخضر إلى الأحمر ثم الأسود كلما نضجت، لينتج التوت الأسود).
  • مركبات الأنثوسيانين

يحتوي التوت البري على نسب عالية أيضاً من الأنثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanins) ، الذي يساهم في العديد من فوائد التوت البري.

  • فيتامين ج

ويطلق عليه أيضاً حمض الأسكوربيك (بالإنجليزية: Ascorbic Acid)، وقد وجد أن المعالجة الحرارية تفقد التوت البري محتواه من فيتامين ج بنسبة 21% مما يؤثر على فوائد التوت البري مقارنة بتحضيره عن طريق الضغط الذي لا يفقده أياً من خصائصه المضادة للأكسدة.

  • البكتين (بالإنجليزية: Pectin).
  • حمض الستريك أو حمض الليمون (بالإنجليزية: Citric Acid).
  • حمض الماليك أو حمض التفاح (بالإنجليزية: Malic Acid).
  • التانينات (بالإنجليزية: Tannins).
  • حمض الغاليك (بالإنجليزية: Gallic Acid).
  • الفيلوسين (بالإنجليزية: Villosin).

يحتوي التوت البري أيضاً على نسب عالية من العناصر الغذائية مثل الحديد والألياف، ويتأثر محتوى شجرة التوت البري من العناصر الغذائية وفوائد التوت البري بالعديد من الظروف الزراعية، والجغرافية، والمناخية مثل:

  • الصنف المستنبت حيث تتعدد انواع التوت البري.
  • الظروف البيئية للمنطقة.
  • الممارسات الزراعية المستخدمة.
  • وقت الحصاد.
  • تقنيات التخزين والمعالجة بعد الحصاد.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت الأبيض

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

القيمة الغذائية للتوت البري

تحتوي كل 100 غ من التوت البري على العناصر الغذائية التالية:

السعرات الحرارية 43 سعرة حرارية
ماء 88 غ
كربوهيدرات 9.6 غ
بروتين 1.4 غ
دهون 0.5 غ
فيتامين ج 21 ملغ
كالسيوم 29 ملغ
حديد 0.6 ملغ
مغنيسيوم 20 ملغ
فوسفور 22 ملغ
بوتاسيوم 160 ملغ
صوديوم 1 ملغ
فولات (بالإنجليزية: Folate) 25 ميكروغرام

الفرق بين انواع التوت البري

وحول انواع التوت البري، فإنه:

  • يتميز كلا توت العليق الأسود (بالإنجليزية: Blackberry) والتوت الأسود (بالإنجليزية: Black Raspberry) بالطعم اللذيذ والخصائص الغذائية المفيدة، ويعتقد العديد من الناس أنهما أسماء مختلفة لنفس الفاكهة إلا أنهما نوعان مختلفان تماماً.
  • يتشابه كلا التوت الأحمر والتوت الأسود في النكهة على الرغم من أن التوت الأسود أكثر حلاوة. وبغض النظر عن لونهما فإن كلاهما غني بالفوائد الغذائية. إلا أن التوت الأسود يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة مقارنة بالتوت الأحمر، مما يفسر الخصائص المحاربة للسرطان لمستخلص التوت الأسود والتي تعد إحدى أهم فوائد التوت البري.

فوائد التوت البري

يتميز التوت البري بالعديد من الفوائد الصحية، ويتم تصنيف فوائد التوت البري حسب درجة الفعالية حيث ثبتت احتمالية فعاليته التوت البري لبعض الحالات بينما لا توجد أدلة كافية على فعالية بعض فوائد التوت البري وتتضمن فوائده:

فوائد التوت البري للكلى والجهاز البولي

حيث يلعب التوت البري دوراً مهماً في العلاج التقليدي لالتهابات المسالك البولية وقد يكون له دور في الحماية من العدوى المتكررة في الجهاز البولي، حيث يحتوي التوت البري على نسب عالية من البراونثوسيانيدينز (بالإنجليزية: Proanthocyanidins) المضاد للأكسدة الذي يساعد على منع البكتيريا من الالتصاق بجدران المسالك البولية وبالتالي إعطاء فوائد التوت البري في الحماية من الإصابة بالتهاب المسالك البولية. للمزيد إقرأ: فوائد التوت للكلى

للمزيد: توت العليق الأحمر للوقاية من التهابات المسالك البولية

فوائد التوت البري لمحاربة السرطان

إن فوائد التوت البري في محاربة السرطان تكمن بسبب:

  • احتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على إتلاف الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالخلايا ويمكن أنو تؤدي إلى السرطان.
  • كما يعمل التوت على حماية وتقوية المناعة، مما يقلل خطر الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان المريء، سرطان عنق الرحم، وسرطان الثدي.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد التوت البري للوقاية من الأمراض العصبية التنكسية

تمتلك المركبات الفينولية تأثيرات وقائية من الأمراض العصبية التنكسية المرتبطة بالعمر.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت للكبد

فوائد التوت البري لعلاج فقر الدم

تستخدم ثمرة التوت وعصير التوت في حالة فقر الدم (الأنيميا).

فوائد التوت البري للجلد

يطبق منقوع معياري من التوت على الجلد لعلاج الصدفية، وفي حالات الجلد المتقشر.

فوائد التوت البري للالتهابات

وللتوت البري العديد من الفوائد الصحية الأخرى فهو يستخدم في علاج الإسهال، السعال الديكي، التهاب القولون، ألم الأسنان، البواسير، والنزيف غير الخطير (الطفيف).

اقرأ أيضاً: فوائد التوت البري للجنس

فوائد جذور التوت البري وأوراقه

تستخدم جذور التوت وأوراقه منذ زمن ولها العديد من الفوائد أيضاً كعلاج منزلي ل :

  • فقر الدم (الأنيميا).
  • تنظيم الدورة الشهرية.
  • الإسهال.
  • الدوسنتاريا (الديزنطاريا، أو الزحار).

للمزيد اقرأ: تعرف على فوائد ورق التوت الصحية

فوائد التوت البري المجفف

تؤدي عملية التجفيف إلى فقدان معظم فوائد التوت البري، وبصرف النظر عن كمية الألياف الصغيرة التي يحتويها، فهو ليس مصدراً مهماً لأي فيتامينات أو معادن. ولذلك نظراً لقلة فوائد التوت البري المجفف لا يجب اعتباره على أنه بديل للفواكه الطازجة، بل يمكن تناوله كبديل جيد للحلوى.

للمزيد:

فوائد التوت البري للبشرة

هل ورق التوت يسود الشعر؟

محاذير استخدام التوت البري

يعتبر عصير التوت البري ومستخلصات التوت البري آمنة بالنسبة لمعظم البالغين. على الرغم من ذلك قد يسبب شرب الكثير من عصير التوت إلى بعض الآثار الجانبية، (حيث قد يؤدي شرب أكثر من 1 لتر يومياً لفترة طويلة إلى زيادة فرصة الإصابة بحصوات الكلى).

وتشمل مخاطر التوت البري الشائعة اضطراب المعدة، الغثيان والقيء والإسهال. ويجدر التنويه إلى أنه يجب طلب المساعدة الطبية في حال ظهور أي من علامات الحساسية أثناء تناول التوت البري مثل: الصعوبة في التنفس، تورم الوجه والشفتين واللسان أو الحلق والشرية. ونذكر فيما يلي بعض الحالات التي يجب الحذر فيها من استخدام التوت البري:

التوت البري للحامل

يعد التوت البري للحامل آمن، ولكن يجب التنويه إلى أن تناول التوت بكميات كبيرة وزائدة عن الحاجة قد يكون مضراً بصحة المرأة الحامل، كما ويجب اتباع نظام غذائي متوازن أثناء الحمل. أيضاً لا توجد معلومات كافية حول سلامة تناول كبسولات التوت البري أثناء الحمل أو الرضاعة، لذلك يفضل تجنب استخدامه أثناء الحمل.

للمزيد: فوائد التوت البري للحامل

التوت البري لمرضى السكري

بعض منتجات عصير التوت البري تحتوب على السكر المضاف، لذلك يجب على مرضى السكري التقيد بتناول منتجات التوت البري المحلاة بالمحليات الصناعية.

التوت البري لمرضى حصى الكلى

بالرغم من فوائد التوت البري للكلى إلا أن عصير التوت البري يحتوي على نسب عالية من من مادة الأكسالات (بالإنجليزية: Oxalate) التي تتكون منها حصوات الكلى، لذلك يجب تجنب تناوله في حالة المرضى الذين لديهم تاريخ بحصوات الكلى.

دراسات علمية حول فوائد التوت البري

  • أجريت بعض الدراسات للبحث في تأثير عصير التوت منخفض السعرات الحرارية على مستوى الدهون في البلازما لدى الرجال، وأظهرت النتائج الحالية أن الاستهلاك اليومي لعصير التوت مرتبط بزيادة مستويات الكوليسترول الجيد (بالإنجليزية: HDL) لدى الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة.
  • وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن المواد الكيميائية الموجودة في التوت البري تعزز نشاط مضادات الأكسدة، وأظهرت تلك الدراسة أن التوت البري أفضل كمضاد أكسدة من عصير التوت البري.
    في دراسة نشرت في عام 2008 أجريت لتقييم فوائد التوت البري على الدهون لدى مرضى السكري من النوع الثاني، أظهرت النتائج أن مكملات التوت البري فعالة في الحد من مستويات الكوليسترول المسبب لتصلب الشرايين.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت

سبل  الوقاية  من  الأمراض  الغذائية