يعد التوت بأنواعه المختلفة، مثل التوت الأسود، والتوت البري، وتوت العليق من الفواكه التي تعزز من صحة الكبد، وذلك لما تحتويه من مضادات أكسدة ومواد غذائية متنوعة، مثل الفيتامينات والمعادن.

كذلك من فوائد التوت للكبد أنه قد يساهم في الوقاية من بعض أمراض الكبد، ويساعد في تخليص الكبد من السموم. يتناول هذا المقال فوائد التوت للكبد وأنواع التوت المختلفة وأثرها على صحة الكبد.

كيف يحافظ التوت على صحة الكبد؟

تعود فوائد التوت للكبد لما يحتويه من مضادات للأكسدة مثل صبغة الأنثوسيانين التي تعطي التوت لونه، وعديدات الفينول ذات الفوائد الصحية المتنوعة. وتساعد مضادات الأكسدة في ثمار الثوت على حماية خلايا الكبد من الضرر والتلف. كذلك فإن التوت يغسل الكبد من السموم لاحتواء أنواعه المختلفة على الأحماض العضوية المتنوعة.

للمزيد: فوائد التوت الأبيض

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ما هي فوائد التوت للكبد؟

يعد التوت من أكثر الأطعمة والفواكه الغنية بالفوائد والتي ينصح بإضافتها للنظام الغذائي، ومن فوائد التوت للكبد:

  • الحفاظ على صحة الكبد: يساعد التوت البري الأحمر (بالإنجليزية:Cranberry) والتوت الأزرق في الحفاظ على صحة الكبد وحمايته من الضرر.
  • تقليل ضرر الجذور الحرة: من فوائد التوت للكبد وخاصة التوت الأسود حماية خلايا الكبد من الضرر الناتج عن الجذور الحرة، وذلك لما يحتويه من مضادات للأكسدة وعديدات فينول.
  • تعزيز الجهاز المناعي: من فوائد التوت الأزرق البري (بالإنجليزية: Blueberry) للكبد زيادة استجابة الخلايا المناعية في الجسم وتعزيز عمل الأنزيمات المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من الضرر.
  • الوقاية من سرطان الكبد: أظهر مستخلص التوت الأزرق قدرة على منع نمو خلايا الكبد السرطانية، إلا أنه ما زال هذا الأمر بحاجة لمزيد من الأبحاث للتحقق من فوائد التوت للوقاية من سرطان الكبد وأثره على نمو الخلايا السرطانية.
  • الوقاية من مرض الكبد الدهني: تساعد متعددات الفينول في التوت الأزرق على الوقاية من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.
  • حماية نسيج الكبد: يمكن لاتباع حمية غنية بالتوت أن تساعد في انخفاض مستوى الإنزيمات التي يفرزها الكبد عند تعرض خلاياه للضرر، مما يشير لأثر التوت في حماية نسيج الكبد.

ولا تقتصر فوائد التوت للكبد على الثمار فحسب، فيمكن أن تساهم عصائر ومستخلصات التوت الأزرق والتوت البري الأحمر في الحفاظ على صحة الكبد.

للمزيد: تعرف على فوائد التوت البري الصحية

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

أي أنواع التوت يعد أكثر فائدة للكبد؟

تشترك أنواع التوت المختلفة في محتواها العالي من مضادات الأكسدة وفوائدها للكبد، ومن هذه الأنواع:

  • توت العليق (بالإنجليزية:Raspberry)، وهو من أنواع التوت الغنية بفيتامين سي والكيتونات، ويمكن للكيتونات المزدوجة في توت العليق أن تساهم في الوقاية من مرض الكبد الدهني.
  • التوت الأزرق البري، وهو أحد أكثر الأطعمة وفرة بمضادات الأكسدة، وبالإضافة لفوائده للكبد فإن التوت الأزرق يلعب دوراً في الحفاظ على صحة الدماغ لدى مرضى الكبد في المراحل المتقدمة، حيث تؤثر السموم الخارجة من الكبد على وظائف الدماغ لدى هؤلاء المرضى.

لذا فإن فوائد التوت للكبد بأنواعه المختلفة تجعله غذاءَ مفيداً ومناسباً لإضافته في الوجبات اليومية.

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة