يعتبر التوت بأنواعه من أكثر الفاكهة فائدة سواء للصغار أم الكبار، كما أن جميع أنواع التوت تتميز بطعمها اللذيذ وملاءمتها للعديد من الأطباق والوصفات للحلويات، أو الفطور، أو السلطات.

وتختلف انواع التوت عن بعضها البعض، لكن تشترك جميعاً بفوائدها الجمة للصحة. تعرف على أهم فوائد التوت في هذا المقال.

فوائد التوت للقلب

تعتبر انواع التوت جميعها غنية بمضادات الأكسدة (بالإنجليزية: Anti oxidants)، مما يجعلها من أفضل الأطعمة لصحة القلب والشرايين، إذ تساعد مضادات الأكسدة على الحفاظ على صحة جدران الأوعية الدموية وتحميها من التلف والالتهاب. كما أن للتوت خصاص خافضة لمستويات الكوليسترول، مما يعزز من دعم صحة القلب والشرايين.

أيضاً، أشارت المنظمة الأمريكية لصحة القلب (بالإنجليزية: American Heart Association) إلى أن التوت يقلل من خطر الإصابة بالجلطة القلبية عند النساء، مما يجعل هذه الخاصية من أهم فوائد التوت للنساء.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت الازرق

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد التوت للحامل

تنصح الحامل منذ بداية حملها بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، وتوفر جميع أنواع التوت الكمية اللازمة من هذا العنصر الغذائي الأساسي. كما يحتوي التوت أيضاً على الألياف، وفيتامين سي، ومضادات الأكسدة، والكثير من الماء الذي يحمي من الجفاف. ويساعد فيتامين سي على دعم جهاز المناعة عند الحامل والوقاية من الأمراض. 

اقرأ أيضاً: فوائد التوت الابيض

فوائد التوت للبشرة

يحتوي التوت على مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من التلف والتجاعيد، وعلى الرغم من قلة الأدلة العلمية على نتائج تناول التوت على البشرة، إلا أنه يعتقد أن مضادات الأكسدة تمنع إفرازات الإنزيمات التي تسبب تكسير الكولاجين في البشرة، والذي يحافظ على نضارة البشرة وشبابها.

قد يتكسر الكولاجين الموجود في الجلد نتيجة التعرض لأشعة الشمس.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت للكلى

فوائد التوت لمرضى السكر

مع أن هذه الفاكهة تتميز بطعم حلو، إلا أن محتواها من السكر قليل وهو ليس ضاراً لمرضى السكر بل على العكس، إذ أن التوت غني بالألياف الضرورية لمرضى السكري.

تساعد فاكهة التوت على الحفاظ على مستويات السكر عند مرضى السكري، إذ أنها تحسن من حساسية الخلايا للإنسولين، مما قد يفيد المرضى الذين يعانون من مقاومة الإنسولين. كما أنها قد تحمي من الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد التوت للكبد

فوائد التوت للوقاية من السرطان

تحتوي فاكهة التوت بأنواعها على العديد من مضادات الأكسدة، والمركبات التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطانات، مثل حمض الإيللاجيك (بالأنجليزية: Ellagic acid)، والانثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanins)، وريفاستيرول (بالإنجليزية: Rivasterol).

كما أن تناول 60 غم يومياً من التوت قد يزيد من مؤشرات كشف الأورام عند الأشخاص المصابين بالسرطان، مما قد يسهل عملية التشخيص.

يساعد التوت على الوقاية من سرطانات الفم، وسرطان المريء، وسرطان الثدي، وسرطان القولون.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد ورق التوت الصحية

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد التوت للجهاز الهضمي

يساعد التوت على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على الألياف، إذ أن الألياف تعتبر وقوداً أساسياً للبكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يحسن من عملية الهضم، ويحسن حركة الأمعاء، ويحميها من الإصابة بالأمراض. 

كما أن الألياف تبطئ من عملية هضم الكربوهيدرات، مما يزيد من الشعور بالشبع وقد يساعد على خسارة الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت البري للتنحيف

فوائد التوت للدماغ والذاكرة

بسبب احتواء التوت على الانثوسيانين، يساعد تناول هذه الفاكهة اللذيذة مرتين اسبوعياً على الحفاظ على الذاكرة والوقاية من الزهايمر، إذ يعتقد أن الانثوسيانين يعبر الحاجز الدموي الدماغي إلى داخل خلايا الدماغ ويقوم بحمايتها من التلف.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت البري الصحية والقيم الغذائية له

فوائد التوت للمناعة

يعتبر التوت من الأغذية المفيدة جداً لدعم وتعزيز مناعة الجسم، إذ بالإضافة لكونه غنياً بمضادات الأكسدة التي تتخلص من الجذور الحرة، يحتوي التوت أيضاً على فيتامين سي الذي يعزز ويدعم مقاومة الأمراض. كما أن له خصائص مضادة للالتهاب، ويساعد الجسم على التخلص من الالتهابات والعدوى، مثل التهابات المسالك البولية.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت البري لالتهابات المسالك البولية

كما يمكن الاستفادة من جميع انواع التوت بطرق مختلفة، إذ يمكن إضافتها إلى الشوفان لوجبة الفطور، أو تناولها كوجبة خفيفة، أو تحضير المربى، أو إضافتها للسلطات، أو تحضير العصائر والسموذي، وهي لا تخسر قيمتها الغذائية ومفيدة بكل الطرق المذكورة.

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة