ينتشر التوت البري (بالإنجليزية: Cranberries) في امريكا الشمالية وجنوب كندا ويوصف على أنه فواكه صغيرة مستديرة الشكل حمراء اللون، ويمتاز طعمه بأنه حامض ومر في نفس الوقت لذلك لا يؤكل نيئاًعادة، وانما يتم استهلاكه في الأغلب على شكل عصير محلى أو يتم خلطه مع فواكه اخرى.

التوت البري للتنحيف

وجد أن التوت البري غني بمضادات الأكسدة التي توفر العديد من الفوائد الصحية، وأظهرت ايضاً بعض الدراسات التي تبحث في فوائد التوت للتنحيف وانقاص الوزن، أن التوت البري يحتوي على أنواع محددة من الأحماض الأمينية التي وجد أنها قد تساعد في إذابة رواسب الدهون الأمر الذي يؤدي الى خسارة الوزن، كما يحتوي على بعض الإنزيمات التي تساهم في عملية الأيض التي بدورها يمكن أن تعزز من عملية فقدان الوزن.

كما يساهم المحتوى العالي من الألياف الموجود في التوت البري في زيادة الإحساس بالشبع مما يقلل كمية السعرات الحرارية المتناولة، ويساعد على إنقاص الوزن، وأشارت دراستان بحثت في نتائج وبيانات لمركز السيطرة على الأمراض التابع لاستقصاء الصحة الوطنية وفحص التغذية أن الأشخاص الذيت يشربون عصير التوت البري بشكل منتظم غالباً ما يملكون وزنا صحياً أكثر، ومحيط خصر أقل بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى تحسن صحة القلب لديهم، كما وقد نشر المؤتمر الكندي لأمراض القلب والأوعية الدموية دراسة تشير إلى أن التوت البري يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليستيرول.

ولا شك بأن أفضل طريقة لإنقاص الوزن هي دمج بين النظام الغذائي والتمارين الرياضية، وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من المنتجات التي تحتوي على التوت البري كالتوابل، والمكملات الغذائية، ويوجد أيضاً التوت البري المجفف.

ومن الجدير بالذكر أن جميع الدراسات التي تربط التوت البري بانقاص الوزن هي دراسات أولية، وهناك حاجة لمزيد من الدراسات لتثبت فعالية التوت البري للتنحيف.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

كيف يمكن استخدام التوت البري للتنحيف؟

يمكن إضافة التوت البري إلى النظام الغذائي بالطرق التالية:

  • يستخدم التوت البري في إعداد مختلف أنواع عصائر الفواكه، ومخفوق الحليب (بالإنجليزي: Milk shake).
  • يضاف التوت البري إلى الشوفان أو حبوب الإفطار، لإعداد وجبة إفطار مغذية ومتكاملة.
  • يمكن إضافة التوت البري إلى خليط الكعك والفطائر.
  • يضاف التوت البري إلى السلطات.
  • قد يستخدم في إعداد الحلويات الصحية.

ما هي القيمة الغذائية للتوت البري؟

يحتوي التوت البري على العديد من العناصر الغذائية حيث يتكون بشكل رئيسي من الكربوهيدرات والألياف (بالإنجليزية:Fiber)، ويحتوي التوت البري ايضاً على الالياف الغير قابلة للذوبان مثل البكتين والسليلوز والهيميسليلوز، والألياف القابلة للذوبان ولذلك يؤدي تناول الكثير من التوت البري الى حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الاصابة بالاسهال.

ويجدر بالذكر ايضاً أن عصير التوت البري لا يحتوي ألياف إن تمت تصفيته.

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

ويتميز التوت البري ايضاً باحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات وفيما يلي بيان أبرزها: 

  • فيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C) وهو احد اهم مضادات الاكسدة الموجودة في التوت البري ويساعد على الحفاظ على البشرة والعظام والعضلات.
  • المنغنيز (بالإنجليزية: Manganese) والذي يعتبر ضروري للنمو وعمليات الأيض وانظمة الجسم المختصة بمضادات الاكسدة.
  • فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E) ويعد من مضادات الاكسدة الذائبة بالدهون.
  • فيتامين ك1 الذي يعرف باسم الفيلوكينون (بالإنجليزية: Phylloquinone) المهم في عمليات تخثر الدم.
  • النحاس الذي يؤدي نقصه لحدوث مشاكل في صحة القلب.

مضادات الاكسدة الموجوة في التوت البري

كما ذكرنا سابقا أن التوت البري يحتوي نسب عالية من مضادات الاكسدة والمركبات النباتية التي تجعله من أكثر الفواكه المفيدة للجسم وفيما يتعلق بإنقاص الوزن، وفيما يلي بيان أبرزها:

  • كيرسيتين (بالإنجليزية: Quercetin) والذي يعتبر الأكثر وفرةً في التوت البري.
  • ميريستين (بالإنجليزية: Myricetin).
  • بيونيدين (بالإنجليزية: Peonidin) والذي يعتبر هو والسيانيد مسؤولان عن اللون الأحمر التوت.
  • حمض اليورسوليك (بالإنجليزية: Ursolic Acid) والذي يعد من مضادات الالتهاب.
  • بروانثوسيانيدينز النوع A والذي يعمل ضد التهابات المسالك البولية.

فوائد اخرى للتوت البري

يتميز التوت البري بالعديد من الفوائد التي تعزز صحة الجسم الإنسان، وفيما يلي بيان أهمها:

  • الوقاية من التهاب المسالك البولية (بالانجليزية: Urinary Tract Infections) والتي تحدث غالباً بسبب التصاق بكتيريا الإشريكية القولونية (بالانجليزية: Escherichia Coli) بالسطح الداخلي المثانة والمسالك البولية، حيث يعمل التوت البرى على منع البكتيريا من الالتصاق ببطانة المثانة والمسالك البولية لاحتوائه على مغذيات نباتية تعرف باسم بروانثوسيانيدينز النوع A (بالانجليزية: A-type Proanthocyanidins). ووجدت بعض الدراسات أن تناول التوت البري قد يقلل من احتمالية الاصابة بالتهابات المسالك البولية عند الأطفال والبالغين.
  • الوقاية من سرطان المعدة وقرحة المعدة حيث يعمل التوت البرى على منع التصاق بكتيريا الهليكوباكتر بيلوري (بالإنجليزية: Helicobacter Pylori) ببطانة المعدة، ويعد هذا النوع من البكتيريا السبب الرئيسي لسرطان المعدة والتهاب المعدة و قرحة المعدة.
  • صحة القلب وجد أن تناول التوت البري أو عصير التوت البري بانتظام قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على العديد من مضادات الاكسدة مثل الأنثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanins)، بروانثوسيانيدينس (بالإنجليزية: Proanthocyanidins) وكيرسيتين (بالإنجليزية: quercetin).
  • تقليل الاصابة بتسوس الاسنان وامراض اللثة لاحتوائه على البوليفينول (بالإنجليزية:Polyphenols).
  • التقليل من الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والانفلونزا لأن التوت البري يعمل على زيادة إنتاج الخلايا التائية (بالإنجليزية: T cell).
  • زيادة المناعة حيث وجدت بعض الدراسات فوائد عصير التوت البري لتعزيز مناعة الجسم.

تحذيرات يجب مراعاتها قبل تناول التوت البري

بشكل عام يعتبر التوت البري أمن للأكل، ولكن يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من بعض الاثار الجانبية اذا تم استهلاك التوت البري بشكل مفرط مثل الإسهال، واضطرابات المعدة، والقيء.

ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله في الحالات التالية:

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

اقرأ أيضاً:

فوائد التوت البري للبشرة