التوت البري (بالإنجليزية: Cranberries) هو نوع من أنواع التوت صغير الحجم، يتميز بمذاقه اللاذع، ولونه الأحمر الفاتح، ويعد علاجاً شائعاً، خاصة لالتهابات المسالك البولية وحرقان البول.

تعد المضادات الحيوية الخيار الأكثر شيوعاً لعلاج التهابات المسالك البولية لدى الأطباء، إلا أنه قد ينصح البعض بشرب عصير التوت البري، أو تناول حبوب التوت البري الغذائية؛ بسبب المخاوف من مقاومة المضادات الحيوية، خاصة في حالات الإصابة بالتهابات المسالك البولية المتكررة.

سنتعرف في هذا المقال على فوائد التوت البري لالتهابات المسالك، وهل التوت البري يساعد في علاج التهاب المسالك البولية حقاً، وأيهما أفضل عصير التوت البري لالتهاب البول أم تناول حبوب مكملات التوت البري؟ وما هي أضرار تناول التوت البري كعلاج لالتهابات المسالك؟

فوائد التوت البري لالتهابات المسالك البولية

التهابات المسالك البولية (بالإنجليزية: Urinary Tract Infection UTI) هي أحد الأمراض الشائعة التي تصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال؛ حيث يعاني حوالي 60٪ من النساء من هذه الالتهابات في مرحلة ما من حياتهن.

يمكن أن تؤثر التهابات المسالك البولية على أي جزء من الجهاز البولي مثل الكلى أو المثانة أو الإحليل، وتشمل الأعراض: التبول المتكرر والمؤلم، وآلام الحوض، وظهور الدم في البول.

ينصح الأطباء باستخدام التوت البري للوقاية من التهابات المسالك البولية عند النساء، نظراً لوجود مخاطر قليلة مرتبطة به، وذلك وفقاً لإرشادات جمعية المسالك البولية الأمريكية، كما ينصح بتناول عصير التوت البري لالتهاب البول للحامل للوقاية من الإصابة؛ لكثرة حدوثها أثناء الحمل.

قد يكون التوت البري وسيلة فعالة لمنع تكرار الإصابة بهذه الالتهابات أيضاً؛ حيث وجدت بعض الدراسات أن شرب عصير التوت البري أو تناول حبوب التوت البري يمكن أن يقي من التهابات المسالك البولية، خاصة عند النساء المعرضات لخطر الإصابة بهذه العدوى، لكن لم تتوصل دراسات أخرى لهذا الاستنتاج:

  • خلص تحليل عام 2013 لـ 13 تجربة مختلفة إلى أن عصير التوت البري وحبوبه قللت من حدوث التهابات المسالك البولية، مقارنةً بالدواء الوهمي لدى النساء المصابات بالتهابات المسالك البولية المتكررة، لكن مراجعة أخرى لم تثبت ذلك.
  • أظهرت دراسة أجريت عام 2016، نشرت في العلاجات البديلة في الصحة والطب، عدداً أقل من العدوى البكتيرية في مزارع البول للأولاد الذين تناولوا عصير التوت البري، وعانوا سابقاً من عدوى المسالك البولية، مقارنةً بأولئك الذين تناولوا دواءاً وهمياً.
  • أظهرت دراسة أخرى أجريت عام 2017 وجود تأثيرات مضادة للبكتيريا لعصير التوت البري، تقلل من حدوث التهابات المسالك البولية في الفئران.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت البري للحامل

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

خصائص التوت البري المضادة للبكتيريا

اعتقد العلماء في البداية أن التوت البري يحمي من التهابات المسالك البولية عن طريق جعل البول أكثر حمضية، وهو الوسط الأقل ملاءمة للبكتيريا إي كولاي (بالإنجليزية: E. coli)، والتي تعد سبب معظم التهابات المسالك البولية.

لكن الآن، يعتقد الباحثون أنه تعود فوائد التوت البري لالتهابات المسالك البولية لاحتوائه على مركبات تسمى بروانثوسيانيدين من النوع أ (بالإنجليزية: A-type Proanthocyanidin)، التي تمنع البكتيريا المسببة للعدوى أن تلتصق بجدران المسالك البولية، حيث أنه إذا لم تتمكن البكتيريا من الالتصاق بالأنسجة، فإنها غير قادرة على التكاثر وتسبب العدوى، وذلك قد يكون من خلال أي مما يلي:

  • قد تغير العناصر الغذائية من البكتيريا؛ بحيث لا يمكن أن تلتصق بأعضاء المسالك البولية.
  • قد يخلق التوت البري طبقة زلقة على جدران المسالك البولية؛ مما يجعل من الصعب على بكتيريا إي كولاي الحصول على قبضة جيدة.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت البري الصحية

هل يقي التوت البري من التهابات المسالك البولية حقاً؟

تعد البيانات الخاصة بفوائد عصير التوت البري ومكملاته الغذائية، فيما يتعلق بالتهابات المسالك البولية، غير متسقة؛ فعلى الرغم من أن الدراسات أظهرت قدرة محتملة على تقليل عدوى المسالك البولية المصحوبة بأعراض، إلا أنه لا توجد بيانات كافية لتحديد مدة العلاج، أو جرعة التوت البري الضرورية لتحقيق هذا التأثير.

تشير الدراسات الحديثة إلى أن منتجات التوت البري لا تحتوي على ما يكفي من مركب البروانثوسيانيدين لمنع البكتيريا من الالتصاق بالمسالك البولية، مع ذلك، تشير بعض الأبحاث إلى أنه من الممكن أن تساعد حبوب التوت البري في علاج التهابات المسالك البولية، إلا أن عصير التوت البري قد يكون تأثيره أقل بكثير من أن يكون علاج.

أيهما أفضل عصير التوت البري لعلاج التهاب البول أم حبوب مكملات التوت البري؟

بناءاً على الأبحاث المنشورة في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد التي شملت 160 مريضة تتراوح أعمارهن بين 23 و 88 عاماً، واللاتي خضعن لجراحة أمراض النساء الاختيارية بين 2011-2013، حيث عادة 10-64٪ من النساء اللاتي يخضعن لهذا النوع من الجراحة يصبن بعدوى في المسالك البولية بعد إزالة القسطرة.

تلقى نصف المريضات كبسولتين من التوت البري مرتين يومياً (أي ما يعادل حصتين من 8 أونصات (237 مل) من عصير التوت البري) مدة 6 أسابيع بعد الجراحة، بينما أخذ النصف الآخر دواءً وهمياً.

قللت كبسولات التوت البري من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية بنسبة 50٪، حيث أصيب 19٪ من المرضى بالتهاب المسالك البولية في مجموعة علاج التوت البري، مقارنة بـ 38٪ من مجموعة العلاج الوهمي.

لذلك، توصل الباحثون إلى أنه نظراً لأن كبسولة التوت البري توفر ما يعادل 8 أونصات من عصير التوت البري، فإن المريض يحتاج إلى الكثير من التوت البري النقي لمنع العدوى، إذ يتطلب الأمر تركيزاً كبيراً للغاية من التوت البري لمنع التصاق البكتيريا، هذا القدر من التركيز غير موجود في العصائر التي نشربها.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت البري للكلى وحصى الكلى

ما هو الغذاء؟

حبوب التوت البري لالتهاب البول

حبوب التوت البري هي أقراص صغيرة أو كبسولات مصنوعة من مسحوق التوت البري المجفف، توفر حبوب التوت البري طريقة سهلة للاستمتاع بفوائد التوت البري لالتهابات المسالك البولية، دون الحاجة إلى تناول التوت البري كل يوم، وتحتوي بعض حبوب التوت البري لالتهاب البول أيضاً على مكونات أخرى، مثل فيتامين سي أو البروبيوتيك؛ لتعزيز آثارها.

تختلف المواصفات حسب العلامة التجارية، ولكن حصة واحدة من حبوب التوت البري لالتهاب البول تعادل عادةً كوباً بحجم 8 أونصات (237 مل) من عصير التوت البري النقي.

جرعات حبوب التوت البري لالتهاب البول

لا توجد جرعات قياسية لحبوب التوت البري لالتهاب البول، ويمكن أن تختلف الكميات بشكل كبير بين العلامات التجارية، إلا أنه بشكل عام، وجدت الأبحاث أن تناول 500-1500 مجم من مسحوق التوت البري المجفف يومياً؛ يمنع التهابات المسالك البولية.

ركزت الأبحاث الحديثة على تركيز البروانثوسيانيدين، لأنها واحدة من المكونات النشطة الرئيسية في حبوب التوت البري، إذ وجدت العديد من الدراسات أن تناول حبوب التوت البري التي تحتوي على 36 ملليغرام من البروانثوسيانيدين كل يوم مدة شهرين، يمكن أن يقلل بشكل كبير من تواتر عدوى المسالك البولية، خاصة عند النساء.

أضرار تناول التوت البري

يعد التوت البري آمناً نسبياً، إلا أنه مع أي إضافة غذائية أو تناول مكمل غذائي جديد، يجب عليك التحدث إلى الطبيب أو اختصاصي التغذية أولاً، وتشمل بعض الآثار الجانبية لتناول التوت البري ما يلي:

  • نظراً لأن عصير التوت البري لاذع للغاية، تجد أن العديد من وصفات ومنتجات التوت البري تحتوي على الكثير من السكر؛ إذ يحتوي كوب واحد من كوكتيل عصير التوت البري على أكثر من 10 جرام من السكر المضاف.

ولتجنب الآثار الجانبية للسكر المضاف عليك اختيار أصنافاً، خالية من السكر، لتحقيق أقصى استفادة من عصير التوت البري، بدلاً من ذلك، يمكنك صنع عصائر التوت البري الطازجة في المنزل مع مكونات أخرى، حيث يمكن أن تساعد إضافة فاكهة حلوة، مثل البرتقال، في تحسين المذاق.

  • يحتوي عصير التوت البري على نسبة عالية من الأملاح التي تسمى الأكسالات، والتي يمكن أن تزيد من احتمالية حصوات الكلى، خاصة إذا كنت تميل بالفعل إلى الحصول على هذه الأنواع من الحصوات؛ لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول عصير أو مكملات التوت البري لمن لديهم تاريخ من الإصابة بحصوات الكلى.
  • إذا كنت تتناول دواء وارفارين لتخثر الدم، يجب أن تتجنب منتجات التوت البري، لأن التوت البري يمكن أن يتفاعل مع الوارفارين ويسبب النزيف.
  • إذا قررت تناول مكملات التوت البري الغذائية، فمن الأفضل التحدث إلى طبيبك أولاً، فحبوب التوت البري لالتهاب البول جيدة التحمل نسبياً، لكن قلة من الناس أبلغوا عن عدم ارتياح في المعدة، أو ألم في البطن أو زيادة في التبول بعد تناول الحبوب.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت البري للتنحيف

في النهاية، بشكل عام، تتعارض الدراسات السريرية حول فعالية عصائر ومستخلصات التوت البري لعلاج التهابات المسالك البولية، إلا أنها قد تساعد في الوقاية من الإصابة، لذلك قد يكون من المفيد المحاولة إذا كنت تعاني من التهابات المسالك البولية المتكررة، وخاصة أن التوت البري ليس مضراً بالصحة.

ومع ذلك، لا تعتقد للحظة أن زجاجة عصير التوت البري يمكن أن تحل محل زيارة الطبيب أو الدواء المناسب، كما يحذر من أن عدوى المسالك البولية وفرط نشاط المثانة قد يشتركا في الأعراض، إلى جانب أنه يجب عليك طلب المشورة الطبية في حالة ظهور أي أعراض سلبية؛ لمنع عدوى المسالك البولية من التطور إلى التهابات في الكلى.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية