يعتبر التوت من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، وغيرها من العناصر الأخرى التي قد تسهم في بناء الجسم وتقوية المناعة ومقاومة الأمراض والحماية من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

وقد استخدم التوت بشكل عام والتوت البري أو الكرانبيري (بالإنجليزية: Cranberry) بشكل خاص في الحضارات القديمة لعلاج التهابات الكلى والمسالك البولية وحصى الكلى، وفي السنوات الأخيرة تركزت العديد من الأبحاث حول فوائد التوت للكلى، وفوائد التوت البري لحصى الكلى، وتأثير النظام الغذائي الغني بالتوت على صحة الكلى ووقايتها من الأمراض.

قيمة التوت الغذائية

يوجد أنواع كثيرة من التوت مثل التوت الأزرق، والتوت الأحمر، والتوت البري، والتوت الأسود، وتحتوي أنواع التوت على نسب مختلفة من العناصر الغذائية والمواد الطبيعية الفعالة تختلف باختلاف النوع وعوامل أخرى. ومن أهم العناصر الموجودة في التوت:

  • الفيتامينات: يحتوي التوت على فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين إي، وفيتامين ب.
  • الأملاح المعدنية: يحتوي التوت على نسب جيدة من الفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والمنغنيز، والنحاس، والصوديوم.
  • مركبات مضادة للأكسدة: يعتبر التوت من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والأحماض المفيدة مثل الأنثوسيانين، والبوليفينول، والكاتيكنز، وحمض الغاليك، وحمض الستريك.
  •  مكونات وعناصر أخرى مثل الألياف والسكريات، والماء، والزيوت العطرية.

فوائد التوت للكلى ومرض الكلى المزمن

يحتوي التوت على مادة فينولية مضادة للأكسدة تدعى ريسفيراترول (بالإنجليزية: Resveratrol) لها القدرة على الحد من عمليات الالتهاب والتأكسد ومن فوائدها أيضاً امكانية مساهمتها في حماية خلايا الكلى من الضرر الناتج عن عمليات الأكسدة والتقليل من تليف خلايا الكلى.

ومن فوائد التوت للكلى في حالة مرض الكلى المزمن احتمال تحسن قراءة الدهنيات لدى مرضى غسيل الكلى الذين يتناولون مكملات تحتوي مركبات فينولية مستخلصة من التوت.

إقرأ أيضاً: فوائد التوت البري للجنس

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد التوت البري والتهابات الكلى

  • يعتبر الأشخاص كبار السن، وذوي المناعة المنخفضة مثل مرضى السرطان، والنساء الحوامل، والأشخاص بعد العمليات عند تركيب قسطرة بول من أكثر الفئات عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية في المسالك البولية والمثانة والكلى.

اقرأ أيضا: فوائد التوت البري للحامل

  • يحتوي التوت البري مواد طبيعية فعالة قادرة على منع البكتيريا من الالتصاق على جدران المسالك البولية والمثانة، وبناءً على ذلك افترض العلماء أن تناول الانسان للتوت البري أو منتجاته أو مستخلصاته قد يحمي من عدوى والتهابات المسالك البولية والكلى وهذا جعل التوت البري ومستخلصاته تستخدم بكثرة للوقاية من التهابات المسالك البولية وعلاجها في العديد من الأماكن حول العالم.

إقرأ أيضاً: فوائد ورق التوت الصحية

  • من فوائد التوت البري المحتملة لفئة النساء اللواتي يعتبرن أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك والكلى مثل النساء الحوامل قد ينخفض لديهن احتمال الاصابة مقارنة بالنساء اللواتي ليس لديهم عوامل تجعلهم أكثر عرضة لالتهابات المسالك.
  • استهلاك عصير التوت البري بانتظام يزيد من احتمالية أن يقل تكرر الإصابة بالتهابات الكلى والمثانة البكتيرية لدى النساء اللواتي يعانين من التهابات مزمنة متكررة.
  • لا يؤثر استهلاك التوت البري على احتمال الإصابة بعدوى المسالك البولية أو تكررها في الفئات الأخرى التي تعتبر أكثر عرضة للإصابة بهذه الالتهابات. للمزيد إقرأ: عصير التوت البري لا يمنع الإصابة بالتهاب المثانة

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد التوت البري لحصى الكلى

تضاربت أقوال العلماء حول فوائد التوت البري لحصى الكلى وانقسمت إلى قسمين:

  • فئة من العلماء استخدمت عصير التوت البري ولديها نتائج تدعم فوائد عصير التوت البري لحصى الكلى وتوضح نتائج استهلاك عصير التوت البري بشكل منتظم لمدة 12 شهر على خفض حموضة البول وخفض إفراز أوكسالات الكالسيوم في البول مما قد يؤدي إلى احتمالية تقليل فرصة تكون حصى الكلى من أملاح الكالسيوم.

إقرأ أيضاً: ما هي فوائد التوت الأبيض

  • وفئة أخرى من العلماء استخدمت الحبوب التي تحتوي على التوت البري ولديهم نتائج أظهرت زيادة إفراز أوكسالات الكالسيوم في البول وبالتالي احتمالية زيادة في تكون حصى الكلى.
  • التضارب بالنتائج قد يرجع لاختلاف منتجات التوت البري المستخدمة بين عصير التوت البري أو أقراص التوت البري بين فئات العلماء واختلاف الكميات بينهما، ولكن بشكل عام النتائج غير جازمة وتحتاج لدراسات أكثر.

إقرأ أيضاً: فوائد التوت البري

طريقة استخدام التوت البري

ينصح دائماً باستشارة الطبيب المعالج المختص قبل استخدام المكملات الغذائية أو عند الرغبة في إدخال صنف غذائي بكميات كبيرة في نظام المريض الغذائي خصوصاً في حالة مرضى الأمراض المزمنة خوفاً من تعارضها مع الأدوية أو زيادة حالة المريض سوءاً.

يمكن استخدام التوت البري بعدة اشكال:

  • عصير التوت البري
  • التوت البري المجفف.
  • مكملات التوت البري على شكل أقراص تحتوي مستخلصات التوت البري والمواد الفعالة فيه.

إقرأ أيضاً: فوائد التوت البري للبشرة

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة