غسيل الكلى

Kidney dialysis

غسيل الكلى

ما هو غسيل الكلى

غسيل الكلى هو العملية الاصطناعية التي يتم من خلالها تنقية الدم من الفضلات، والمواد السامة والأملاح الزائدة باستخدام جهاز خارجي يشابه الكلية البشرية في مبدأ عمله. وهناك نوعين من الغسيل:

  • الغسيل عن طريق الدم: حيث يتم سحب الدم من الجسم ويمر عبر آلة تقوم بتصفية المواد السامة وإرجاع الدم الى الجسم.

  • الغسيل عن طريق غشاء البرتون في البطن: حيث يتم تصفية الدم وهو في داخل الجسم عن طريق حقن سائل خاص في البطن، ويقوم هذا السائل بامتصاص المواد السامة، ثم يتم تصريف هذا السائل خارج الجسم.

غسيل الكلى عن طريق الدم

يتم الغسيل عادة في وحدة غسيل الكلى، في مركز خاص أو مستشفى. حيث يوجد فيه أجهزه خاصة تقوم بعمل الكليتين من ناحية تنقية الدم من السموم. ويقوم المرضى عادة بالغسيل 3 مرات بالأسبوع وكل غسلة تستغرق حوالي 4 ساعات.

قبل العلاج يقوم المرضى بوزن أنفسهم لمعرفة كمية السوائل المتراكمة في الجسم من الغسلة السابقة، ويتم الغسيل عن طريق المنطقة المخصصة للغسيل في الجسم ويتم سحب الدم عن طريق إبرة ويتم تنقيته في الجهاز وإعادته إلى الوصلة مرة ثانية، وتتكرر هذه العملية عدة مرات. خلال هذه الفترة يتم مراقبة المريض عن كثب ويتم أخذ علاماته الحيوية باستمرار لضمان عدم حدوث أي مشاكل.

غسيل الكلى عن طريق الغشاء البريتوني في البطن

حيث يكون دور المريض فعالاً بهذه الطريقة، وتتم في راحة المنزل. حيث يقوم الطاقم الطبي بتركيب قنية تتصل بتجويف البطن، تتم عن طريقها عملية الغسل. يقوم المريض بإفراغ كيس يحتوي على سائل خاص في تجويف البطن ويتم ربط الكيس بالملابس لحين موعد الغسلة القادمة، وتستغرق العملية عادة 30 دقيقة ثم يتم تفريغ السائل إلى الكيس مرة ثانية. ويتم تكرار العملية 4 أو 5 مرات في اليوم.

وكبديل لهذا العلاج، يستخدم بعض المرضى آلة مخصصة يتم تركيبها أثناء الليل، ويستخدم فيها 4 أو 5 أكياس مرة واحدة حيث تقوم الآلة بتبديل السائل بينما ينام المريض.

غسيل الكلى المؤقت

قد يكون غسيل الكلى مؤقتاً، حيث يقوم بعمل الكلى لحين أن تقوم الكلية الطبيعية بإصلاح نفسها. وتصل هذه الطريقة للمرضى الذين يعانون قصور حاد في الكليتين لسبب أو لآخر وعادة ما تتعافى الكليتين بعد مدة من الزمن، كذلك المرضى الذين يعانون من تسمم بسبب استهلاك أدوية أو مواد سامة، مرضى الحوادث والإصابات أو المرضى الذين يعانون من فشل القلب.

هل غسيل الكلى مؤلم؟

غسيل الكلى ليس مؤلم، ولكن بعض المرضى يعانون من الدوار أو الغثيان أو تشنجات أثناء عملية الغسل وذلك بسبب التغيير في محتوى الجسم من سوائل وأملاح أثناء عملية الغسل.

اقرأ أيضاً: ضغط الدم المرتفع وأمراض الكلى

تقوم الكلى بوظيفة تصفية الدم من السموم (كاليوريا والأملاح الزائدة) والمحافظة على ضغط الدم، المحافظة على قوة العضام عن طريق الأملاح والمعادن، وأخيراً تقوم بوظيفة إفراز الهرمون المسؤول على تحفيز الجسم لإنتاج كريات الدم الحمراء.

غسيل الكلى لا يقوم بجميع وظائف الكلى بل فقط بالتخلص من السموم، وتنقسم الأسباب حسب المسبب الذي أدى إلى قصور في عمل الكليتين:

  • في حالة الفشل الكلوي الحاد الذي يحدث خلال أيام وعند وجود أحد الأعراض كتجمع السوائل الزائدة في الجسم، وارتفاع ضغط الدم الذي لايستجيب للعلاجات، وارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم والتي لا تستجيب للعلاج، ووجود أعراض عصبية والتهاب الغشاء المحيط بالقلب وإضطرابات النزيف وارتفاع نسبة الحموضة في الدم أو عندما ترتفع نسبة اليوريا في الدم عن 70-100 مغ/ دل.
  • وفي بعض الأحيان يحدث القصور على المدى الطويل، فيتأقلم الجسم مع ارتفاع نسبة السموم إلى حد معين، عندها يفشل الجسم في العمل وحينها قد يكون الغسيل هو الحل الأمثل.

متى يحتاج المريض للقيام بعملية الغسيل؟

يحتاج مريض الكلى للقيام بعملية الغسل عندما تكون الكليتين غير قادرتين على القيام بعملية التنقية، وتبدأ السموم بالتراكم في الجسد. وأهم هذه السموم هي اليوريا والكرياتين في الدم ويتم قياسهما مخبرياً، ويقوم الأطباء أيضاً بقياس مدى تنقية الدم من الكرياتين عن طريق فحص البول. وعندما تتجاوز السموم حد معين أو عندما يقل معدل التنقية عن حد معين فإن الجسم يحتاج إلى غسيل. ويحدث هذا عندما تقل نسبة عمل الكليتين عن 10-15% من المستوى الطبيعي.

قبل القيام بغسيل الكلى، يحتاج المريض إلى القيام بعملية جراحية صغيرة لخلق وصلة لمجرى الدم، ويتم ذلك بأحدى الطرق التالية:

  • الناسور الشرياني الوريدي (ويعرف أيضاً بالوصلة الشريانية الوريدية) حيث يتم وصل الشريان بالوريد تحت جلد الذراع (الذراع التي لاتستخدمها للكتابة عادة). وتستغرق الوصلة حوالي 6 أسابيع لتشفى ويمكن استخدامها لعدة سنوات.

  • الزرع الشرياني الوريدي: حيث يتم زرع وصلة بلاستيكية تحت الجلد تقوم بوصل الشريان بالوريد، وتستغرق أسبوعين فقط لتشفى لكن لا يمكن اسخدامها لمدة طويلة كالناسور، ويكون احتمال إصابتها بالعدوى أكثر.

  • القسطرة الوريدية المركزية: وهي أنبوب بلاستيكي يتم وصله بالوريد في الرقبة، أعلى الصدر أو بالقرب من منطقة العانة. ويتم البدء بعملية الغسل عن طريقها مباشرة ولا تحتاج وقت لتشفى لكنها تستخدم لمدة قصيرة فقط بسبب مضاعفاتها.

اقرأ أيضاً: فيتامين د وحصى الكلى

تستغرق أعراض الفشل الكلوي وقتاً لكي تظهر وتختلف من مريض لآخر، فحتى في حالة عمل كلية واحدة قد يبقى عمل الجسم طبيعياً. وهذه الأعراض تشمل:

  • الشعور العام بالتعب والإرهاق.
  • تغيير في عادات التبول مع أو بدون تغيير في لون البول أو خروج رغوة مع البول.
  • حكة عامة في مختلف مناطق الجلد.
  • الشعور بالغثيان.
  • صعوبة في التنفس.
  • احتباس السوائل والذي يؤدي إلى انتفاخ اليدين والأرجل.

أما في حالات القصور المزمن فيعاني المريض من أعراض أخرى مرتبطة بوظائف الكلى الأخرى ومنها: فقر الدم وهشاشة العظام وأعراض ناتجة عن الأدوية أو الغسيل.

يعاني المرضى الذين يقومون بغسيل كلى دائم من المشاكل التالية:

  • تشنجات وأوجاع في العضلات.
  • حكة في الجلد، وعادة تكون أسوء مع اقتراب أو بعد موعد الغسيل.
  • انخفاض في ضغط الدم.
  • اضطرابات النوم، ومعظمها بسبب الأعراض المذكورة.
  • احتباس السوائل حيث يجب على المرضى أن يشربوا كمية محددة من السوائل كل يوم.
  • العدوى والالتهابات من منطقة الغسيل.
  • الاكتئاب ومشاكل المزاج.

يمكن لبعض المرضى أن يستمروا بعملية الغسل لمدة قد تصل إلى 20 سنة وعيش حياة شبه طبيعية.

:Ananya Mandal. Indications for Dialysis. Retrieved on the 4th of September, 2020, from

https://www.news-medical.net/health/Indications-for-Dialysis.aspx

:Yvette Brazier. What is dialysis, and how can it help?. Retrieved on the 4th of September, 2020, from

https://www.medicalnewstoday.com/articles/152902

:Nhs. Dialysis. Retrieved on the 4th of September, 2020, from

https://www.nhs.uk/conditions/dialysis/

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2017-11-30 08:17:35

انا رجل عمري 50 سنه معدل الكرياتينين لدي مرتفع 6.4 قال لي الطبيب انه يجب ان احصل على غسيل كلى وانا خائف من هاذا الأمر . هل هو ضروري ؟ ألا يوجد حل آخر غير غسيل الكلى؟

انا رجل معدل الكرياتينين لدي مرتفع قال لي الطبيب انه يجب ان احصل على غسيل كلى وانا خائف من هاذا الامر هل هو الا يوجد حل آخر غير غسيل الكلى

1

انا رجل معدل الكرياتينين لدي مرتفع قال لي الطبيب انه يجب ان احصل على غسيل كلى وانا خائف من هاذا الامر هل هو الا يوجد حل آخر غير غسيل الكلى

نعم ضروري جدا اتبع تعليمات طبيبك ولا تتأخر

0

2017-11-30 13:32:25

see-answer-arrow

2016-05-02 03:54:43

هل نقص أو زيادة البروتين في الكلى يمكن أن يسبب فشل كلوي وغسيل كلى ارجو الرد وشكرا؟

هل نقص او زيادة البروتين في الكلى يمكن ان يسبب فشل كلوي وغسيل كلى الرد و

1

هل نقص او زيادة البروتين في الكلى يمكن ان يسبب فشل كلوي وغسيل كلى الرد و

في البول الطبيعي لا يوجد بروتين...... ظهور البروتين في البول .....يدل على وجود خلل ما في الكلى.....ان لم يعالج بالوقت المناسب فقد يؤدي الى الفشل الكلوي وهبوط عمل الكلى

0

2016-05-02 07:55:32

see-answer-arrow

2016-01-17 19:56:53

ما هو الاكل الصحى لامرضى الشريان التاجى وغسيل الكلى

ما هو الاكل الصحى لامرضى الشريان التاجى وغسيل الكلى

1

ما هو الاكل الصحى لامرضى الشريان التاجى وغسيل الكلى

لمرضى الكلى :ينصح بتناول: مسحوق الثوم، مسحوق البصل، الفلفل، التوابل النقية، الاعشاب النقية. ويفضل تجنب: صلصة الطماطم، الدبس، الخردل، الزيتون، المخللات، الصلصات، المكسرات المملحة، صلصة الصويا، صلصة الستيك.تقليل الملح وتقليل البروتينات الحمراء والمتابعه المستمره لمستوى الكرياتينين في الدم الاختيارات الحرة: ينصح بتناول المأكولات التالية، بكميات محدودة، لزيادة السعرات الحرارية، ما لم يكن الشخص تحت حمية تخفيف الوزن، أو مصاب بالسكري: الزبدة، الكراميل، عصيرالذرة، جبن الكريما، الحلوى القاسية، العسل، المربى، الجلي، الزبدة النباتية، النوغة، الزيت، الصودا، السكر.

0

2016-01-18 08:23:23

see-answer-arrow

2015-12-31 10:42:32

والدي يعاني من ارتفاع نسبة الكرياتين والبولينا هل من الضروري عمل غسيل للكلى وهل يوجد علاج غير الغسيل

يعاني من ارتفاع نسبة الكرياتين والبولينا هل من ال عمل غسيل للكلى وهل يوجد علاج غير الغسيل

1

يعاني من ارتفاع نسبة الكرياتين والبولينا هل من ال عمل غسيل للكلى وهل يوجد علاج غير الغسيل

بالتاكيد انه يوجد علاجات قبل مرحلة الغسيل......... لا يلجأ الى الغسيل الا بعد استنفاذ كافة مراحل العلاج

0

2016-01-02 12:13:28

see-answer-arrow

2015-08-09 17:38:40

انا ودي اعرف ايش المقصود من ارتفاع في وظائف الكلى والتهاب في البول وقالو للوالد انه لازم غسيل كلى هل المقصود انه فشل او مجرد تنظيف هل سيكون الغسيل مستمر او للتنظيف فقط

انا ودي ايش المقصود من ارتفاع في وظائف الكلى والتهاب في البول وقالو للوالد انه لازم غسيل كلى هل المقصود انه فشل او مجرد تنظيف هل سيكون الغسيل مستمر او للتنظيف فقط

1

انا ودي ايش المقصود من ارتفاع في وظائف الكلى والتهاب في البول وقالو للوالد انه لازم غسيل كلى هل المقصود انه فشل او مجرد تنظيف هل سيكون الغسيل مستمر او...

إذا قيل للوالد أنه يحتاج غسيل كلى فهذا معناه ان عنده فشل كلوي . لكن الفشل الكلوي نوعان حاد ومزمن . المزمن معناه انه يحتاج غسيل مستمر أو حتى يتم زرع كلية له . أما الحاد فقد يكون غسيل لفترة معينة حتى تستعيد الكلى وظائفها . هناك مواد في الدم يتخلص منها الجسم عن طريق الكلى فتفرز في البول . إذا لم تستطع الكلى من القيام بعملها في تخليص الجسم منها يبدأ مستواها في الارتفاع في الدم (مثل الكرياتينين واليوريا ) وهذا ما يسمى بارتفاع في وظائف الكلى .

0

2015-08-10 14:23:15

see-answer-arrow

2015-06-28 07:20:36

هل من الممكن التوقف عن غسيل الكلى

هل من الممكن التوقف عن غسيل الكلى

4

هل من الممكن التوقف عن غسيل الكلى

ان من الاسباب المؤدية للتنقية الدموية والتي تعرف بغسيل الكلية عند العامة قصور حاد وقصور مزمن التنقية الدموية عند مرضى القصور الحاد غالبا يمكن ايقافها اما المزمن فعادة لايوقف الا في حالات الهجمات الحادة حيث يرتفع الكرياتنيبن لدرجة الغسيل ثم بعد فترة تتحسن الوظائف لتستقر على الارقام السابقة او اعلى قليلة وهي حالة نادرة عادة

0

2015-06-28 18:36:30

see-answer-arrow

2015-06-05 17:32:29

السلام عليكم امي مريضة كلى الله يشفيها سؤالي لك مافي علاج للكلى غير الغسيل وشكرآ

امي مريضة كلى يشفيها لك مافي علاج للكلى غير الغسيل وشكرآ

1

امي مريضة كلى يشفيها لك مافي علاج للكلى غير الغسيل وشكرآ

شفاها الله.. العلاج يعتمد علی شدة مرض الفشل الكلوي لديها.. في الحالات البسيطة ممكن المتابعة مع بعض الادوية المدررة للبول والادوية التي تحفز انتاج كريات الدم الحمر بالاضافة الی نظام حمية غذائي خاص الا اننا نلجأ الی الغسل الكلوي الديلزة لان الكثير من الحالات قد وصلت الی میحلة متقدمة بحيث لايوجد امل للكلی في اداء الوظيفة الاعتيادية في التصفية.. وهنالك من الحالات نلجأ الی اجراء عملية زراعة كلية اذا كانت صحة المريض العامة تتحمل اجرائها..

0

2015-06-05 19:57:15

see-answer-arrow

2015-05-11 16:54:34

ماهى الاطعمة المناسبة لمرضى غسيل الكلى

ماهى الاطعمة المناسبة لمرضى غسيل الكلى

1

ماهى الاطعمة المناسبة لمرضى غسيل الكلى

يجب على مريض الفشل الكلوى تجنب ملح الطعام وأن يتناول يوميا من 50-100 جرام فقط من البروتين الحيوانى والنباتى . وان يكثر من شرب السوئل(الا فى حالات الفشل التى يصاحبها قلة أو أمتناع البول). وان يكثر من تناول العسل والمربى (لغير مرضى السكرى). وأن يعتدل فى تناول الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم كالموزوالكريز .وأن يبتعد عن الأغذية المحفوظة.وأن يتناول الفيتامينات والكالسيوم . ونظرا لضيق المساحة أنصح بالدخول على الرابط التالى لمعرفة التفاصيل http://www.forum.brg8.com/t8762.html

0

2015-05-11 18:38:34

see-answer-arrow

2015-01-20 12:11:32

أمي أطال الله في عمرها تعاني من الكلى واليوم قرر لها أحد الأطباء باالمستشفى بعملية غسيل الكلى لأن نسبة الكلى مرتفعهـ تقريباً700 علماً بأنها تعاني من مرض السكر والضغط السؤال هل يوجدعلاج بدلاً من عملية الغسيل ؟

امي اطال في عمرها تعاني من الكلى واليوم قرر لها احد الاطباء باالمستشفى بعملية غسيل الكلى لان نسبة الكلى مرتفعهـ تقريبا علما بانها تعاني من مرض السكر والضغط هل يوجدعلاج بدلا من عملية الغسيل

1

امي اطال في عمرها تعاني من الكلى واليوم قرر لها احد الاطباء باالمستشفى بعملية غسيل الكلى لان نسبة الكلى مرتفعهـ تقريبا علما بانها تعاني من مرض السكر و...

حاليا يفضل الغسيل -ومستقبلا سيتحدد مايمكن فعله البديل عن الغسيل الكلوي أو الهيمودياليزيز هو زراعة الكلية ولكن كل حالة لها خواص والطبيب المختص هو من يحدد

0

2015-01-21 01:32:55

see-answer-arrow

2013-11-08 14:27:14

ما هي أضرار غسيل الكلى و في حل غير غسل الكلى

ما هي اضرار غسيل الكلى و في حل غير غسل الكلى

1

ما هي اضرار غسيل الكلى و في حل غير غسل الكلى

اذا كنتا بحاجة الى غسيل كلى فلا حل بغير ذلك مضاعفات الغسيل الكلوي : - مضاعفات توصيل الشريان بالوريد الذي يتم عمله احيانا للحالات المزمنة : التجلط والعدوى واجهاد القلب و ظهور الانيوريزم ( تكيس ملحق بالشريان) Aneurysm - مضاعفات مضادات التجلط : سيولة الدم - نقص الفيتامينات والانيميا والضعف الجنسي نتيجة فقدان الهرمونات - تشنجات

0

2013-11-09 04:24:30

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics