غسيل الكلى | Kidney Dialysis

غسيل الكلى

ما هو غسيل الكلى

غسيل الكلى (بالإنجليزية: Kidney Dialysis) هو العملية الاصطناعية التي يتم من خلالها تنقية الدم من الفضلات، والمواد السامة والأملاح الزائدة باستخدام جهاز خارجي يشابه الكلية البشرية في مبدأ عمله.

انواع غسيل الكلى

وهناك نوعين من غسل الكلى، حيث يختلف كيف يتم غسيل الكلى ومدة غسيل الكلى في كل نوع من هذه الأنواع:

غسيل الكلى عن طريق الدم

خلال غسيل الكلى عن طريق الدم، يتم سحب الدم من الجسم ويمر عبر آلة تقوم بتصفية المواد السامة وإرجاع الدم الى الجسم. وعادة ما يتم هذا النوع من أنواع غسيل الكلى في وحدة غسيل الكلى المتواجدة في مركز خاص أو مستشفى، حيث يوجد فيه أجهزة خاصة تقوم بعمل الكليتين من ناحية تنقية الدم من السموم.

ويقوم المرضى عادة بالخضوع لجلسة غسيل الكلى عند طريق الدم 3 مرات بالأسبوع وكل غسلة تستغرق حوالي 4 ساعات.

قبل العلاج يقوم المرضى بتوزين أنفسهم لمعرفة كمية السوائل المتراكمة في الجسم من الغسلة السابقة، ويتم غسيل الكلى عن طريق المنطقة المخصصة للغسيل في الجسم والتي تم تجهيزها مسبقاً، ويتم سحب الدم عن طريق إبرة ويتم تنقيته في الجهاز وإعادته إلى الوصلة مرة ثانية، وتتكرر هذه العملية عدة مرات. خلال هذه الفترة يتم مراقبة المريض عن كثب ويتم أخذ علاماته الحيوية باستمرار لضمان عدم حدوث أي مشاكل.

غسيل الكلى عن طريق الغشاء البريتوني في البطن

حيث خلال هذا النوع من أنواع غسيل الكلى يتم تصفية الدم وهو في داخل الجسم عن طريق حقن سائل خاص في البطن، ويقوم هذا السائل بامتصاص المواد السامة، ثم يتم تصريف هذا السائل خارج الجسم. ويكون دور المريض فعالاً بهذه الطريقة، وتتم في راحة المنزل.

يقوم الطاقم الطبي بتركيب قنية تتصل بتجويف البطن، تتم عن طريقها عملية الغسل. يقوم المريض بإفراغ كيس يحتوي على سائل خاص في تجويف البطن ويتم ربط الكيس بالملابس لحين موعد الغسلة القادمة، وتصل مدة غسيل الكلى عن طريق الغشاء البريتوني في البطن عادة 30 دقيقة ثم يتم تفريغ السائل إلى الكيس مرة ثانية. ويتم تكرار العملية 4 أو 5 مرات في اليوم.

وكبديل لهذا العلاج، يستخدم بعض المرضى آلة مخصصة يتم تركيبها أثناء الليل، ويستخدم فيها 4 أو 5 أكياس مرة واحدة حيث تقوم الآلة بتبديل السائل بينما ينام المريض.

غسيل الكلى المؤقت

قد يحتاج المريض إلى غسيل الكلى مرة واحدة أو قد يكون غسيل الكلى مؤقتاً، حيث يقوم المريض بعملية غسيل الكلى لحين أن تقوم الكلية الطبيعية بإصلاح نفسها. ويصلح غسيل الكلى المؤقت للمرضى الذين يعانون من قصور الكلى الحاد لسبب أو لآخر وعادة ما تتعافى الكليتين بعد مدة من الزمن، كذلك المرضى الذين يعانون من تسمم بسبب استهلاك أدوية أو مواد سامة، مرضى الحوادث والإصابات أو المرضى الذين يعانون من فشل القلب.

متى يحتاج المريض لعملية غسيل الكلى؟

يحتاج مريض الكلى للقيام بعملية غسيل الكلى عندما تكون الكليتين غير قادرتين على القيام بعملية التنقية، وتبدأ السموم بالتراكم في الجسد. وأهم هذه السموم هي اليوريا والكرياتين في الدم ويتم قياسهما مخبرياً، ويقوم الأطباء أيضاً بقياس مدى تنقية الدم من الكرياتين عن طريق فحص البول. ومن الأسباب التي تسبب وجود مشكلة في عمل الكليتين هو الإصابة بالفشل الكلوي والذي قد يكون إما حاداً أو مزمن.

فعندما تتجاوز السموم حد معين أو عندما يقل معدل التنقية عن حد معين فإن الجسم يحتاج إلى غسيل الكلى. ويحدث هذا عندما تقل نسبة عمل الكليتين عن 10-15% من المستوى الطبيعي. والجدير بالذكر أن غسيل الكلى لا يقوم بجميع وظائف الكلى بل فقط بالتخلص من السموم.

انواع قسطرة غسيل الكلى

قبل القيام بغسيل الكلى، يحتاج المريض إلى القيام بعملية جراحية صغيرة لخلق وصلة لمجرى الدم، ويتم ذلك بأحدى الطرق التالية:

  • الناسور الشرياني الوريدي: ويعرف أيضاً بالوصلة الشريانية الوريدية، حيث يتم وصل الشريان بالوريد تحت جلد الذراع (الذراع التي لاتستخدمها للكتابة عادة). وتستغرق الوصلة حوالي 6 أسابيع لتشفى ويمكن استخدامها لعدة سنوات.

  • الزرع الشرياني الوريدي: حيث يتم زرع وصلة بلاستيكية تحت الجلد تقوم بوصل الشريان بالوريد، وتستغرق أسبوعين فقط لتشفى لكن لا يمكن اسخدامها لمدة طويلة كالناسور، ويكون احتمال إصابتها بالعدوى أكثر.

  • القسطرة الوريدية المركزية: وهي أنبوب بلاستيكي يتم وصله بالوريد في الرقبة، أعلى الصدر أو بالقرب من منطقة العانة. ويتم البدء بعملية الغسل عن طريقها مباشرة ولا تحتاج وقت لتشفى لكنها تستخدم لمدة قصيرة فقط بسبب مضاعفاتها.

اقرأ أيضاً: فيتامين د وحصى الكلى

هل غسيل الكلى مؤلم؟

غسيل الكلى ليس مؤلم، ولكن بعض المرضى يعانون من الدوار، أو الغثيان، أو تشنجات أثناء عملية الغسل، وذلك بسبب التغيير في محتوى الجسم من سوائل وأملاح أثناء عملية غسيل الكلى.

اقرأ أيضاً: ضغط الدم المرتفع وأمراض الكلى

مضاعفات غسيل الكلى

يعاني المرضى الذين يقومون بغسيل كلى دائم من المشاكل التالية:

  • تشنجات وأوجاع في العضلات.
  • حكة في الجلد، وعادة تكون أسوء مع اقتراب أو بعد موعد الغسيل.
  • انخفاض في ضغط الدم.
  • اضطرابات النوم، ومعظمها بسبب الأعراض المذكورة.
  • احتباس السوائل حيث يجب على المرضى أن يشربوا كمية محددة من السوائل كل يوم.
  • العدوى والالتهابات من منطقة الغسيل.
  • الاكتئاب ومشاكل المزاج.

متى يتوقف المريض عن غسيل الكلى؟

إن التوقف عن غسيل الكلى يعتمد على حالة المريض وأي من أمراض الكلى مصاب به، ففي بعض الحالات، عندما يكون الفشل الكلوي مشكلة مؤقتة، يمكن إيقاف غسيل الكلى عندما تتعافى الكليتان وتعود وظائفهما إلى مستوياتها الطبيعية.

لكن في كثير من الأحيان، يكون الفشل الكلوي مزمناً والذي يجعل الفرد بحاجة إلى زراعة الكلى. ونظراً لأنه ليس من الممكن دائماً إجراء عملية زرع الكلى على الفور ، لذلك قد تكون هناك حاجة إلى غسيل الكلى إلى حين توفر كلى من متبرع مناسب. وبهذه الحالة يمكن التوقف عن عملية غسيل الكلى بعد إجراء المريض لزراعة الكلى.

كم يعيش الإنسان على غسيل الكلى؟

قد يتساءل البعض هل غسيل الكلى يؤدي إلى الموت، فالجدير بالذكر أن قيام المريض بغسيل الكلى لا يعني أن موعد وفاته قد اقترب، ويمكن لبعض المرضى أن يستمروا بعملية غسيل الكلى لمدة قد تصل إلى 20 سنة وعيش حياة شبه طبيعية.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 20

في أمراض المسالك البولية والتناسلية

هل ممكن اللجوء لعلاج الغسيل الكلوي لفتره من الزمن ام ان من يبدا فيه يستمر طوال الحياه بالاضافه الى ان سبب الغسيل هو التهاب الكلى

غسيل الكلية أو التحال الدموي أو الكلية الاصطناعية له عدة استطبابات منها القصور الكلوي الحاد والذي يمكن فيه أن يكون مؤقتا وقديصل 3اشهرحسب حاجة المريض ثم يوقف

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية