يملك ورق التوت فوائد صحية وعلاجية عديدة، لاحتوائه على قمية غذائية عالية وباعتباره مصدر للمركبات الحيوية التي لها دور فعال في تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض.

تستخدم أوراق التوت بشكل واسع في الطب التقليدي للعديد من الحالات، مثل نزلات البرد، والتهاب المسالك البولية، وضعف النظر، ومشاكل ارتفاع السكري وارتفاع ضغط الدم. وتم الموافقة من قبل وكالة الأدوية الأوروبية على استخدام ورق أوراق التوت ومستخلصاتها كمنتجات عشبية طبية.

تعرف في هذا المقال على فوائد ورق التوت الصحية، بالإضافة إلى طرق تجفيف أوراق التوت، وكيف يمكن تحضير شاي ورق التوت.

مكونات ورق التوت

يحتوي ورق التوت على المركبات النباتية المميزة، ومضادات الأكسدة متعددات الفينول، والتانين، والفيتامينات والمعادن، مثل فيتامي سي، والكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم.

ومن أهم المركبات في أوراق التوت التي تلعب دوراً فعالاً في تحقيق فوائد ورق التوت ما يلي:

  • المركب الطبيعي ديوكسينوجيريميسين (بالإنجليزية: Deoxynojirimycin) ويعرف باختصار (DNJ)، وتعزى فوائد ورق التوت للسكر لهذا المركب.
  • حمض الكلوروجينيك (بالإنجليزية: Chlorogenic Acid).
  • مركبات الفينول، مثل أربوتين، ومشتقات مركب كريستين التي لها خصائص مضادة للأكسدة والالتهاب. وتقدر نسب مركبات الفينول في بعض أنواع ورق التوت أعلى من نسبها في ثمار التوت، لذلك توازي أوراق التوت بالفائدة ثمار التوت وربما تكون ذات فائدة أكبر.

شكل ورق التوت

يمكن أن يتفاوت شكل أوراق التوت باختلاف أنواع التوت، كذلك قد تتنوع أشكال ورق التوت على نفس الشجرة أو سيظهر شكل ورقة واحدة فقط على الشجرة.

على سبيل المثال، تكون أوراق التوت الأحمر على شكل بيضوي مدبب، وطولها ما بين 7-12 سم، وقد تكون غير مفصصة أو قد تحتوي على 2 أو 3 فصوص، وعادةً يكون السطح السفلي لأوراق التوت مشعراً، وخاصة على طول الخط الأوسط للورقة.

فوائد ورق التوت

يمكن الاستفادة من فوائد أوراق التوت من خلال استخدام أوراق التوت الطازجة أو المجففة بنفس الطريقة، ومن طرق استخدام ورق التوت، تحضير شاي أوراق التوت أو عمل سلطة ورق توت. وفيما يلي بعض فوائد ورق التوت:

فوائد ورق التوت للسكر

يعتبر المركبه الطبيعي 1- ديوكسينوجيريميسين (بالانجليزية: 1-Deoxynojirimycin) هو المركب المسؤول عن فعالية ورق التوت في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم.

أفادت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية على أن ورق التوت أو شاي أوراق التوت له تأثير على امتصاص الكربوهيدرات والدهون الثلاثية لدى الأشخاص الأصحاء، حيث منع امتصاص 25 بالمائة من الكربوهيدرات المستهلكة.

وبالتالي، يمكن أن تساعد أوراق التوت مرضى السكري من النوع الثاني في المحافظة على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى الأشخاص الأصحاء. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

فوائد ورق التوت في خفض الكوليسترول الضار

أشارت نتائج دراسة نشرت في عام 2010 في مجلة الكيمياء الحيوية السريرية والتغذية إلى فوائد ورق التوت في خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية عند تناول مستخلص أوراق التوت يومياً لمدة ثلاثة أشهر بجرعات محددة ومنتظمة. كذلك، يساعد شاي أوراق التوت في منع ارتفاع الكوليسترول.

فوائد ورق التوت للتخسيس

يلعب ورق التوت دوراً في منع امتصاص نسبة من الكربوهيدرات المستهلكة بسبب احتواءها على المورانولين (1-ديوكسينوجيريميسين)، وتساعد على طرد الكربوهيدرات والنشويات من الجسم حتى لا يتم تحويلها إلى جلوكوز.

لذلك، يتم استخدام ورق التوت للتنحيف أحياناً من خلال إدراجه ضمن الحميات الغذائية.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت البري للتنحيف

فوائد ورق التوت للجنس

قامت إحدى الدراسات والتي نشرت نتائجها عام 2014 بدراسة تأثير مستخلص أحد أنواع ورق التوت المعروف باسم مورس ألبا (بالإنجليزية: Morus Alba Leaf Extract) على انخفاض هرمون التستوستيرون الناتج عن الإجهاد التأكسدي لدى الفئران المصابة بداء السكري.

وأشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن مستخلص أوراق التوت ساهم بشكل كبير في الحد من انخفاض هرمون التستوستيرون وزيادة إنتاجه في الخصيتين لدى الفئران المصابة بداء السكري، وبالتالي إلى احتمالية التاثير الإيجابي لأوراق التوت عند الرجال المصابين بالسكري.

للمزيد: فوائد التوت البري للجنس

فوائد ورق التوت الأخرى

من فوائد شاي التوت وأوراق التوت الإضافية ما يلي:

  • محاربة الالتهابات: يمكن استخدام أوراق التوت للمساعدة في تخفيف الألم عن طريق الحد من الالتهابات، حيث تثبط أوراق التوت عملية استجابة الجسم للالتهاب.
  • المحافظة على صحة العظام والأسنان: تحتوي أوراق التوت على نسبة عالية من الكالسيوم المهم للحفاظ على صحة العظام والأسنان. ويمكن اتخاذها كمصدر بديل عن الحليب لهذا الغرض.
  • الوقاية من السرطان وأمراض القلب: تحتوي أوراق التوت على مركبات مضادة للأكسدة، والتي تمنع التلف الخلوي وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

اوراق التوت مصدر للفيتامينات والمعادن

تحتوي أوراق التوت على العديد من الفيتامينات والمعادن، والمركبات المهمة للجسم، ومنها:

  • فيتامين أ: يعزز صحة البشرة ويحسن من قوة النظر.
  • فيتامين ب1 وب2: يشاركان في عملية التمثيل الغذائي بالإضافة إلى تقوية الأعصاب.
  • مركبات الفلافونويد: وهي مضادات أكسدة تدعم صحة الجسم والقلب.
  • الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور: أهم العناصر لبناء العظام والمحافظة على صحتها.
  • الحديد: يقوي الدم.
  • الزنك: مهم لصحة الجهاز التناسلي.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت للشعر

كيفية جمع وتجفيف اوراق التوت

يعتبر الوقت أهم عامل في عملية جمع أوراق التوت، ويوصى قطف أوراق التوت وجمعها قبل النضوج وهي ما تزال خضراء اللون، وذلك حتى لا يفقد أوراق التوت قيمتها الغذائية أو أن يصبح لها تأثير سام.

تتشابه فوائد ورق التوت في حال كانت طازجة أو مجففة، ولكن من الصعب جداً تخزين الأوراق الطازجة لذا يتم تجفيفها لغايات التخزين.

يتم تجفيف أوراق التوت بتعريضها للشمس والحرارة العالية، مع الأخذ بعين الاعتبار ألا تكون أشعة الشمس مباشرة جداً حتى لا تسبب الضرر. لذلك من الأفضل اختيار مكان قريب من الشمس يمتاز بدرجة حرارة عالية لكنه مغطى بالظل.

اقرا ايضاً :

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

شاي ورق التوت

يمكن تناول شاي التوت ساخنا أو بارداً، ويمكن تحضيره من خلال استخدام ورق التوت البري، أو أوراق التوت الاحمر، أو أوراق التوت الأزرق.

كيفية تحضير شاي ورق التوت

يتم صنع الشاي باستخدام أوراق التوت الطازجة أو المجففة على النحو التالي:

  • غلي أوراق التوت مع الماء لمدة 10-15 دقيقة.
  • تخمير الشاي وإبقائه منقوعاً لمدة ثماني دقائق على الأقل لاستخراج أكبر قدر ممكن من فوائد أوراق التوت.
  • يمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل للتحلية، ولكن من الأفضل تجنب تحلية الشاي لتحقيق أقصى قدر ممكن من فوائد أوراق التوت. قد يساعد إضافة شرائح الليمون في جعل شاي التوت أكثر استساغة.
  • تخزين الشاي في مكان بارد وجاف منعاً للتلف.

اضرار ورق التوت

يجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أوراق التوت في علاج أي من الحالات المرضية أو للتنحيف مثلاً، حيث أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تسببها أوراق التوت، ومنها:

  • انخفاض سكر الدم: يزداد خطر الإصابة بهبوط حاد في سكر الدم أحياناً عند استخدام ورق التوت أو شاي التوت الذي له تأثير مضاد لارتفاع سكر الدم مع أدوية السكري التي لها ذات التأثير المضاد لارتفاع الغلوكوز. ومن أعراض انخفاض السكر في الدم الصداع، والرجفة، وعدم وضوح الرؤية، والدوخة، والتعرق المفرط، والارتباك.
  • الحساسية: يمكن أن يسبب لمس ساق شجرة التوت أو أوراقها أو ثمارها حساسية لدى بعض الأشخاص، لذا يجب التوقف مباشرة عن تناول منتجات ورق التوت وطلب الرعاية الطبية على الفور عند ظهور أي من أعراض التحسس، مثل: تهيج الجلد، أو تسارع نبضات القلب، أو صعوبة في التنفس، أو حدوث تورم.
  • التأثير على الكلى: تحتوي أوراق التوت على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهذا قد يشكل خطراً بالنسبة لأي شخص يعاني من اضطرابات في الكلى أو يتعاطى أي أدوية تعتمد على البوتاسيوم.

يجب على المرأة الحامل، والمرضع، والأطفال، أو الشخص الذي سيخضع لعملية جراحية خلال أسبوعين تجنب تناول أوراق التوت.

للمزيد: فوائد التوت البري للكلى وحصى الكلى

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول

الوزن

×إغلاق
نتائج العملية الحسابية

مؤشر كتلة الجسم

kg/m2