يحتوي التوت (بالإنجليزية: Mulberries) على العديد من العناصر الغذائية ومنها مضادات التأكسد التي تساعد على تعزيز نمو الشعر، والحفاظ على صحته، وحمايته من التقصف.

يوجد التوت بعدة ألوان منها الأبيض، والأسود، والأحمر وقد استخدم التوت في الطب الشعبي الصيني لعدة قرون لعلاج أمراض القلب، والتهاب المفاصل، وفقر الدم، والسكري، ويعزى انتشار أوراق التوت في العالم إلى الحاجة لأوراق التوت لتربية دود القز.

إن تناول أي شكل من أشكال التوت سواء الفاكهة أو عصيرها أو مسحوقها مفيد للجسم بشكل عام، إذ يحتوي التوت على الكربوهيدرات التي تزود الجسم بالجلوكوز المصدر الرئيسي للطاقة للخلايا، كما يوفر التوت أيضاً الكثير من الحديد مما يضمن وصول الأكسجين للأنسجة، وبسبب محتواه الغذائي المميز فإن فوائد التوت للشعر كثير ومتعددة، تعرف عليها في هذا المقال.

فوائد التوت للشعر

يحتوي عصير التوت على كميات عالية من فيتامين أ وفيتامين سي التي تساعد على إصلاح بصيلات الشعر، مما يعزز من نمو الشعر بشكل صحي، كما أنه يعالج تقصف أطراف الشعر، ويعطي لمعان رائع للشعر.

يشتهر التوت بخصائصه المطهرة والمضادة للفطريات، مما يساعد على علاج مشاكل فروة الرأس مثل الحكة والقشرة، مما يعني أن عصير التوت ينظف فروة الرأس بشكل فعال، ويمنح الشعر جميع العناصر الغذائية الضرورية لصحته ونموه، ولعلاج مشاكل فروة الرأس يمكن استخدام عصير التوت بشكل موضعي على فروة الرأس للحصول على هذه الفوائد.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت البري

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

صبغة التوت للشعر

من فوائد التوت للشعر أنه يمكن أن يساعد التوت عند استخدامه مع بعض الأعشاب الصينية التقليدية على منع ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر، ويعود السبب في ذلك إلى أن العناصر الغذائية في التوت مثل الكالسيوم، والحديد، وفيتامين سي وبي التي تلعب دوراً حيوياً في تأخير ظهور الشيب.

تساعد إضافة بعض أنواع الفواكه وخصوصاً التوت بلونيه الأسود والأحمر على إضافة لون مميز للشعر الداكن، خاصة الشعر الأسود و يضفيان لمعة وحيوية مميزة للون الشعر.

يساعد التوت أيضاً على إثراء لون الشعر البني وخلق ألوان جديدة للشعر، ولاستخدام التوت كعامل تلوين للشعر يجب هرس التوت جيداً مع كمية قليلة من الماء وخل التفاح، ومن ثم يوضع الخليط على الشعر الرطب ويترك لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة، ولكن لا تعد نتائج هذه الصبغة دائمة، وتعتمد مدة استمرارها على الشعر على حالة الشعر.

فوائد الخضار والفواكه على الجسم

هل ورق التوت يسود الشعر

يساعد غسول ورق التوت على تحسين لون الشعر بشكل لطيف، وتعميق لون الشعر الداكن وإبراز درجات الألوان الفاتحة، وتعمل أوراق التوت أيضاً على على علاج قشرة الشعر وترك الشعر نظيفاً ولامعاً، ويمكن استبدال أوراق التوت الخضراء في حال عدم توفرها بأوراق التوت الجافة.

لتحضير غسول ورق التوت تستخدم المقادير التالية:

  • نصف كوب من أوراق التوت الأسود الخضراء أو الجافة.
  • كوبان من الماء.
  • 3 حبات من التوت الأسود الطازج، ولكن تعد إضافة حبات التوت اختيارية.

توضع أوراق التوت في قدر وتغطى بالماء، ويضاف إليها حبات التوت، وتغلى المقادير على نار متوسطة، ثم تخفف الحرارة ويترك الخليط ليغلي لمدة 15 دقيقة.

بعد الغلي يترك الخليط ليبرد لمدة 20 دقيقة، ثم يصفى السائل ويحفظ في زجاجة نظيفة ذات غطاء محكم، وللاستفادة من فوائد التوت للشعر يستخدم كغسول نهائي لشطف الشعر بعد غسله بالشامبو.

للمزيد: تعرف على فوائد ورق التوت الصحية

الآثار الجانبية للتوت

لا توجد معلومات كافية موثقة حول ما إذا كان استخدام التوت عن طرق الفم أو من خلال وضعه على الجلد بنسب دوائية قد يسبب آثار جانبية، ولكن يعد التوت آمن بشكل عام للاستخدام.

تعد الحساسية للتوت نادرة، ولكن يمكن لحبوب اللقاح الناتجة عن أشجار التوت أن تتسبب برد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، ولتجنب تطوير الحساسية يجب تجربة التوت أو ورق التوت على بقعة صغيرة من الجلد قبل استخدامه على فروة الرأس أو مناطق واسعة من الجلد.

اقرأ أيضاً: توت العليق الأحمر للوقاية من التهابات المسالك البولية

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية