يحتوي التوت البري على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم، والتي تساعد في قضاء فترة الحمل بشكل صحي وسليم، فما هي فوائد التوت البري للحامل؟

القيمة الغذائية للتوت البري

تكمن أهمية التوت البري للحامل في احتواءه على العديد من العناصر الغذائية، مثل الفيتامين ج، والفيتامين أ، والفيتامين ك، والبوتاسيوم، وغيرها من العناصر المهمة.

يعد التوت البري من أغنى الفاكهة بمضادات الأكسدة، والتي لها العديد من الفوائد على الصحة. من مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها التوت البري ما يلي:

  • مادة الابيكاتشين (بالإنجليزية: Epicatechin)، والتي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، كأمراض القلب.
  • مادة الأنثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanins)، وهي المسؤولة عن محاربة الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals) في الجسم.
  • مادة الكريستين (بالإنجليزية: Quercetin)، والتي تقلل من الالتهابات والعدوى.
  • حمض البنزويك (بالإنجليزية: Benzoic Acid)، وهي مادة ذات خصائص مطهرة. يساعد حمض البنزويك على الوقاية من الأمراض المعدية، حيث أنه يقتل البكتيريا الضارة في الجسم، وبالتالي تساعد في علاج التهابات المسالك البولية، والتهاب المثانة.

للمزيد: التوت البري، فوائد التوت البري، القيمة الغذائية للتوت البري

فوائد التوت البري للحامل

التوت البري للحامل للوقاية من العيوب الخلقية للجنين

إن التوت البري يحتوي على نسبة 10% من الحاجة اليومية الموصى بها من حمض الفوليك (بالإنجليزية: Folic Acid)، لذلك يعد التوت للحامل في الشهور الأولى مفيد، حيث أن حمض الفوليك يساعد على منع العديد من التشوهات الخلقية للجنين، مثل السنسنة المشقوقة (بالإنجليزية: Spina Bifida)، والعيوب الخلقية في القلب والأطراف.

التوت البري للحامل للوقاية من الإجهاض

إن احتواء التوت على حمض الفوليك يساعد في الحماية من الإجهاض (بالإنجليزية: Miscarriage) خلال الحمل.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

التوت البري للحامل لتطوير دماغ الجنين

يعد التوت الأسود والتوت البري مصدر طبيعي للطاقة، والذي يمنع الحامل من الشعور بالتعب والإرهاق، وخصوصاً في الفترات الأخيرة من الحمل. إن محتوى الفاكهة المنخفض من الصوديوم والدهون يساعد في تطوير دماغ الجنين بشكل صحي. ينصح بتناول 5 إلى 6 حصص من الفاكهة للحصول على الكمية الكافية من الطاقة اللازمة خلال فترة الحمل.

التوت البري للحامل للوقاية من الإمساك

إن التوت البري غني بالألياف، التي تساعد في عملية الهضم، كما يحمي من اضطرابات الجهاز الهضمي. إن محتوى الألياف في التوت البري يسهل امتصاص الماء في الأمعاء الغليظة ويقي من الإصابة بالإمساك للحامل.

التوت البري للحامل لتقوية العظام

إن احتواء التوت على الكالسيوم والمغنيسيوم يقوي العظام والأسنان، حيث أن المغنيسيوم يساعد في امتصاص الكالسيوم والبوتاسيوم ، مما يساعد في المحافظة على عظام قوية للحامل.

كما ويضمن التوت نمو مناسب وتطور عظام صحي للجنين.

التوت البري للحامل للوقاية من النزيف

يحتوي التوت على الفيتامين ك، الذي يساعد في عملية تخثر الدم، مما يساعد في الوقاية من النزيف أثناء فترة الحمل.

التوت للحامل للمحافظة على صحة القلب

تساعد مادة الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid) المتواجدة في التوت على المحافظة على صحة القلب، كما أن محتوى الألياف والمغنيسيوم في التوت يمنع انسداد الشرايين ويحفز الدورة الدموية، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب، مثل تصلب الشرايين (بالإنجليزية: Atherosclerosis)، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية (بالإنجليزية: Stroke).

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

التوت البري للحامل لالتهاب البول

يمكن تناول عصير التوت البري لالتهاب البول للحامل وللوقاية منه، حيث أن التهاب المسالك البولية (بالإنجليزية: Urinary Tract Infection or UTI) تعد من الأمراض الشائعة لدى النساء الحوامل، وإن تناول عصير التوت البري للحامل يساعد في الوقاية منها، ولكن ليس علاجها. ينصح بتناول كوب إلى كوبين من عصير التوت البري الطازج وغير المحلى يومياً للوقاية من التهاب المسالك البولية لدى الحوامل.

إن احتواء التوت البري على نسب عالية من مادة الأنثوسيانين (بالإنجليزية: anthocyanin)، وحمض البنزويك، اللذان يعدان من مضادات الأكسدة، والتي تساعد على منع البكتيريا من الالتصاق بجدران المسالك البولية، وبالتالي الحماية من الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

اقرأ أيضاً: التهاب المسالك البوليّة المتكرّرة لدى الرجال والنساء

التوت البري للحامل لتقوية المناعة

أثناء الحمل، يضعف الجهاز المناعي للمرأة الحامل، مما قد يزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى، ونظراً لاحتواء التوت البري على العديد من مضادات الأكسدة فإن التوت البري يساعد في محاربة العدوى. كما ويمكن تقوية المناعة بالتوت الأبيض أثناء الحمل.

اقرأ أيضاً: فوائد التوت الأبيض، فوائد التوت الأبيض المجفف

كما وإن محتوى التوت البري العالي من مضادات الأكسدة يساعد في الوقاية من الالتهابات، والتي قد تكون السبب الأساسي لظهور العديد من الأمراص المزمنة، مثل السرطان، وأمراض القلب.

كبسولات التوت البري للحامل، هل هي آمنة؟

يعد تناول التوت البري للحامل آمناً في حال كان التوت طازجاً أو مجففاً أو مجمداً أو على شكل عصير طازج، ولكن ينصح بعدم تناول حبوب الكرانبيري (بالإنجليزية: Cranberry) للحامل، سواء على شكل كبسولات أو مكملات غذائية، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول حبوب الكرانبيري للحامل.

أضرار التوت البري للحامل

يعد التوت البري للحامل آمن، ولكن يجب التنويه إلى أن تناول التوت بكميات كبيرة وزائدة عن الحاجة قد يكون مضراً بصحة المرأة الحامل، كما ويجب اتباع نظام غذائي متوازن أثناء الحمل.

إن تناول وشرب كميات كبيرة من التوت البري أثناء الحمل قد يؤدي إلى اضطرابات في المعدة، وقد يؤدي إلى الإسهال.

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟