الأكسالات

Oxalate

ما هو الأكسالات

الأكسالات أو حمض الأكساليك (بالإنجليزية: Oxalate or Oxalic acid) هو مادة طبيعية عضوية توجد في أغلب الأطعمة والمشروبات، وخاصة الأطعمة النباتية والورقيات الخضراء، في حين تحتوي الأطعمة الحيوانية على كمية ضئيلة منها.

يوجد الأكسالات أيضاً في جسم الإنسان بتراكيز مختلفة، إذ يتم إنتاج الجزء الأكبر منه بشكل تلقائي من الجسم، في حين يحصل الجسم على الجزء الآخر من الطعام الذي يحتوي على الأكسالات، كما يمكن تحويل فيتامين سي الموجود في الطعام إلى أكسالات عند تواجده في الجهاز الهضمي.

يتواجد الأكسالات عادةً بشكل مرتبط مع أحد المعادن، مكوناً أكسالات المعدن، مثل أكسالات الكالسيوم وأكسالات الحديد.

يرتبط الأكسالات بمجرد دخوله إلى الجسم بالمعادن لتشكيل المركبات، وعادةً ما تحدث هذه العملية في القولون أو الكلى.

يتم التخلص من الأكسالات وطرحه خارج الجسم عن طريق البراز أو البول، وذلك بهدف المحافظة على مستواه الطبيعي في الجسم. ففي حال كان الأكسالات مرتبطاً بمعدن، يتم التخلص منه عن طريق البراز، وفي حال كان الأكسالات حراً وغير مرتبطاً بمعدن، يتم التخلص منه عن طريق الكلى في البول.

تقوم بعض أنواع البكتيريا الموجودة في الأمعاء بتكسير الأكسالات الذي يتم امتصاصه من الطعام قبل ارتباطه بالمعادن، مما يقلل من كمية الأكسالات التي تدخل إلى الجسم، وبالتالي تحمي الجسم من مخاطر زيادة نسبته في الجسم.

تؤدي زيادة نسبة الأكسالات في الجسم إلى حدوث مشاكل صحية مختلفة مثل حصى الكلى. وقد تم العثور على نسب عالية من الأكسالات عند مرضى التهاب الأمعاء، والمرضى الذين يتناولون بعض المضادات الحيوية، وأولئك الذين خضعوا لعملية جراحية في القناة الهضمية، وذلك لكونهم غير قادرين على السيطرة على عملية دخول الأكسالات إلى الجسم وعملية خروجه.

يرتبط الأكسالات الموجود في الطعام مع بعض المعادن ويقلل من امتصاصها، مما ينتج عنه مشاكل صحية متعددة بسبب النقص في مستوى هذه المعادن في الجسم. فعلى سبيل المثال يحتوي السبانخ على الأكسالات والكالسيوم معاً، فيؤدي الأكسالات إلى تقليل امتصاص الكالسيوم في الجسم. ولكن من ناحية أخرى فإن الأكسالات الموجود في السبانخ لا يؤثر على امتصاص الكالسيوم الموجود في اللبن عند تناولهما معاً.

الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الأكسالات

تحتوي جميع النباتات تقريباً على الأكسالات، ولكن هناك عدداً من الأطعمة التي تعتبر مصدراً رئيسياً من مصادر الأكسالات، نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة منه، إذ تحتوي هذه الأطعمة على ١٠٠-٩٠٠ مليغرام من الأكسالات في الحصة الغذائية الواحدة. ومن هذه الأطعمة:

  • السبانخ.
  • اللوز.
  • الشمندر واللفت.
  • التوت.
  • زبدة الجوز.
  • المكسرات والكاجو.
  • الشوكولاتة والكاكاو.
  • القهوة والشاي الأسود.
  • البرتقال.
  • الراوند.
  • الكولا (الصودا).
  • فول الصويا ومشروبات الصويا.
  • البطاطا الحلوة والبطاطا المقلية.
  • التوفو.
  • نخالة القمح والبرغل.
  • البامية والسلق.
  • نبتة ستيفيا التي تعتبر بديل السكر.
  • الفول السوداني.
  • فاكهة النجمة الاستوائية.
  • الهندباء.

الأكسالات وحصى الكلى

حصى الكلى هي رواسب صلبة بلورية الشكل، تنتج بسبب تجمّع بعض المعادن، والأملاح، وغيرها من المواد، التي تتشكل وتتراكم في الكلى. ويتراوح حجم حصى الكلى من الحجم الصغير الذي يكون غير مؤلم ولا يؤثر في عمل الكلى، إلى الحصى الكبير الذي يكون شديد الألم ويسبب الغثيان وظهور دم في البول، وفي نهاية المطاف يؤدي إلى تلف الأنسجة الكلوية ويقلل من وظائفها.

يؤدي وجود كميات كبيرة من الأكسالات والقليل من السوائل في البول، إلى تراكم الأكسالات وارتباطه بالكالسيوم الذي يكون موجود حراً في البول، مما يشكل بلورات تسمى حصى الكلى.

٨٠٪ من الحصى الذي يتشكل في كلى الإنسان، هو من نوع أكسالات الصوديوم.

ينصح بعض الأطباء مريض حصى الكلى من نوع أكسالات الصوديوم بتجنب الأطعمة الغنية بالأكسالات، بحيث لا تتجاوز الكمية اليومية للأكسالات عن ٥٠ ملغرام. بينما يرى البعض الآخر من الأطباء أن معظم الأكسالات الموجود في البول والمسؤول عن تشكيل حصى الكلى هو من إنتاج الجسم نفسه وليس من الطعام، فليس هناك حاجة للابتعاد عن الأطعمة الغنية بالأكسالات، بل على العكس تماماً، فإنهم يرون أن التوقف عن تناول هذه الأطعمة يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية، نظراً لاحتواء هذه الأطعمة على العديد من الألياف، ومضادات التأكسد الضرورية للجسم.

يمكن الوقاية من تشكل حصى الكلى عن طريق المحافظة على رطوبة الجسم، وذلك بشرب كميات كافية من الماء بما لا يقل عن ٢لتر يومياً، والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم بحيث تكون الكمية المستهلكة يومياً لا تقل عن ٨٠٠ مغ، والحرص على تجنب الأطعمة الغنية بالأملاح والصوديوم والسكر، وأن لا تكون الجرعة اليومية من فيتامين سي أكثر من ٥٠٠ مغ.

وجد المختصون أن قلي الخضار قبل تناولها، يساعد في التخلص من ٣٠-٩٠٪ من محتواها من الأكسالات.

يعتبر الجبن، والزبادي، والأسماك المعلبة، والبروكلي، والملفوف الصيني من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وقليلة الأكسالات.

أمراض أخرى ناجمة عن الأكسالات

في دراسة أجريت على عدد من النساء اللواتي يعانين من التهاب الفرج ( بالإنجليزية:Vulvodynia) بعد اتباع حمية غذائية قليلة الأكسالات، لوحظ أن ٢٥٪ من النساء قد تخلصن من الأعراض بشكل ملحوظ، مما يشير إلى أن هناك علاقة بين الأكسالات وهذا المرض.

كما يرى البعض أن ارتفاع مستوى الأكسالات في الجسم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض التوحد (بالإنجليزية: Autism).

ولكن يعتقد الباحثون استناداً منهم على عدد من الدراسات، أن الأكسالات يمكنها أن تزيد من سرعة تطور هذه الأمراض ولكنها لا يمكن أن تسببها، بالإضافة إلى أن هناك حاجة لإجراء عدد أكبر من الدراسات والأبحاث على هذا الموضوع.

Jessianna Saville. What are Oxalates and Why are They a Concern for Kidney Disease Patients?. Retrieved on the 11th of June, 2019, from: 

https://www.kidney.org/atoz/content/what-are-oxalate-kidney-stones

Minesh Khatri. Can What You Eat Give You Kidney Stones?. Retrieved on the 11th of June, 2019, from: 

https://www.webmd.com/kidney-stones/kidney-stones-food-causes#1

Healthwise Staff. Foods High in Oxalate. Retrieved on the 11th of June, 2019, from: 

https://www.healthlinkbc.ca/health-topics/aa166321

الأكسالات
Altibbi
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بكيمياء حيوية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بكيمياء حيوية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة