تبول | Uresis, urination،miction, micturition

تبول

ما هو تبول

التبول هو إفراغ البول، ويتجمع البول المتكون في مختلف العناصر الكلوية في الحويضة مؤديًا إلى رفع الضغط بداخلها وزيادة توتر جدرها تدريجيًا ثم ينطلق منها إلى المثانة عبر الحالب التي تمتلئ بالتدريج إلى أن يرتفع التوتر في جدرانها فوق عتبة معينة وعند ذلك يحدث الافراغ نتيجة لمنعكس عصبي الذي قد يفشل مؤقتا ولكنه على الأقل يسبب الرغبة في التبول.

تتألف المثانة من ألياف عضلية ملساء طولانية تشكل ما يسمى العضلة الدافعة، وقسم آخر يسمى المثلث وهو منطقة مثلثية الشكل صغيرة يمر منها الحالبان والإحليل وتقع عند عنق المثانة وهي تحتوي على ألياف عضلية ملساء تتشابك أليافها مع بعضها حول فتحة الاحليل مكونة ما يسمى المعصرة الداخلية للمثانة، كما يصطدم سير البول على مسار الاحليل بمعصرة أخرى أليافها عضلية مخططة هي المعصرة الخارجية.

تتعصب المثانة بنوعين من الألياف العصبية:

  • ألياف عصبية ودية يؤدي تنبيهها إلى استرخاء المثانة وهي تاتي من المناطق القطنية للنخاع الشوكي عبر الضفيرة الخثلية.
  • ألياف عصبة لاودية يؤدي تنبيهها إلى تقلص العضلة الدافعة والاسترخاء المعصرة الداخلية، تنشأ هذه الألياف اللاودية من القطع العجزية للنخاع الشوكي، كما أنه تخرج من المثانة ألياف عصبية حسية تترافق مع الألياف اللاودية وتدخل النخاع الشوكي عبر الأعصاب الحوضية والضفيرة العجزية.

متى يحدث الشعور والرغبة بالتبول:

يحدث التبول عندما تقترب المثانة من الامتلاء إذ تبدأ تقلصاتها العضلية الدافعة نتيجة لمنعكسات تبدأ من مستقبلات متوضعة في جدر المثانة، وتتأثر بتمدد جدرها وزيادة توترها وتدعى مستقبلات التمدد وتنقل التنبيهات المتكونة عبرالألياف العصبية الحسية إلى القطع العجزية في النخاع لتعود مرة ثانية عبر الألياف اللاودية مما يؤدي إلى تقلص المثانة واندفاع البول إلى الخارج عبر الاحليل، وقد يكون هذا الفعل الانعكاسي غير كاف ولكنه في هذه الحالة يزيد الضغط داخل المثانة ويحرض على توليد تنبيهات أخرى تسبب بدورها زيادة التقلصات الانعكاسية، وتتكرر هذه الدارة حتى تصل المثانة إلى درجة كافية من التقلص المجدي وبالتالي حدوث التبول، ومع ذلك قد لا يستجيب الشخص لذلك عندئذ يأخذ المنعكس بالضعف تدريجيا حتى يتوقف ولكن إلى دقائق وربما أكثر حيث يبدأ منعكس آخر يتناسب مع درجة امتلاء المثانة. وعلى الرغم من أن منعكس التبول نخاعي إلا انه يمكن أن يتسرع أو يتثبط تحت تأثير مراكز دماغية علوية متوضعة في الجذع الدماغي وفي قشر الدماغ، وإن التثبيط يتم بالتأثير في المعصرة الخارجية للمثانة وهي ألياف عضلية مخططة إرادية.

 

أمثلة على أمراض التبول:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية